خدمات الانترنت

تصميم و بناء مواقع

 

 



 

  

دراسات اجتماعية

 الحجاب دعوة سياسية

 وليس فريضة إسلامية

بقلم : د.عبد الله الخطيب

مشاركة : شريف محمد

من مجموعة : الفارس الأبيض

,

في البدء، اود ان اشير إلي إنني مع حق المرأة في اختيار الزي الذي يلائمها ويتوافق مع ذوقها، لأن مسألة الزي واللباس هي حرية شخصية للفرد ذكرا كان أم انثي، ما دامت لا تتعارض مع الذوق العام، وضد فرض زي خاص علي المرأة بحجة أنه فريضة دينية.

غطاء الرأس للمرأة المسلمة أو ما يعرف حاليا بالحجاب، شعار سياسي تبنته (جماعات الإسلام السياسي) وليس فرضا دينيا جاء على سبيل الجزم والقطع والدوام سواء في القرآن الكريم أو السنة النبوية، وقد ساعد علي انتشاره في الوطن العربي عوامل عدة منها وأهمها العامل الإقتصادي وارتفاع اسعار تجميل الشعر وتصفيفه، وازديادها عن مستوي قدرة أغلب الناس.

قد يتفاجأ البعض بمعرفة أن الحجاب لم يفرض إلا علي نساء النبي، وهو لا يعني ـ بنص القرآن ـ فرض أي زي خاص، بل هو كما يفيد معني كلمة الحجاب، يفرض (حجب) نساء النبي عن أعين العامة ومخاطبتهن من وراء ساتر أو حجاب.

يا أيها الذين امنوا لا تدخلوا بيوت النبي الا ان يؤذن لكم الي طعام غير ناظرين اناه ولكن اذا دعيتم فادخلوا فاذا طعمتم فانتشروا ولا مستانسين لحديث ان ذلكم كان يؤذي النبي فيستحيي منكم والله لا يستحيي من الحق واذا سالتموهن متاعا فاسالوهن من وراء حجاب (سورة الأحزاب ـ آية 53).

الآية الأخري التي يستند إليها أنصار الحجاب هي الآية رقم 31 من سورة النور وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن علي جيوبهن . وسبب نزول الآية كما جاء في تفسير القرطبي هو أن النساء في زمن النبي كن يغطين رؤوسهن بالأخمرة ويسدلنها من وراء الظهر فيبقي النحر بلا ساتر، فأمرت الآية بإسدال المؤمنات للخمار علي الجيوب (والجيب هو الصدر). ونري في تفسير الآية أن الخمار وغطاء الرأس كان معروفا عند المرأة العربية قبل الإسلام (كما هو غطاء الرأس للرجل) كجزء من طبيعة المجتمع واتقاء لأشعة الشمس الحارقة، وأن الآية لم تأمر بغير تغطية الصدر (الجيب) فيما يتعلق بالزي. أما الآية الأخيرة التي تتعلق بزي المرأة المسلمة التي يستند إليها انصار الحجاب في الآية رقم 59 من سورة الأحزاب يا أيها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادني ان يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما . الآية كما نري مشروطة اي أن بها شرطا أو علة (ذلك أدني أن يعرفن فلا يؤذين)، والقاعدة في علم أصول الفقه تقول أن الحكم يدور مع العلة وجودا وعدما، فإذا وجد الحكم وجدت العلة، واذا انتفت العلة انتفي (أي زال أو رفع الحكم)  لا يكون الحكم واجب التطبيق شرعا.

وإذا عدنا إلي تفسير الآية نري أن سبب نزولها هو ـ كما جاء في تفسير القرطبي ـ أن عادة العربيات (وقت التنزيل) كانت التبذل، وإذ كن يتبرزن في الصحراء قبل أن تتخذ الكنف (دورات المياه) في البيوت، فقد كان بعض الفجار من الرجال يتعرضون للمؤمنات علي مظنة أنهن من الجواري أو من غير العفيفات، وقد شكون ذلك للنبي فنزلت الآية لتضع فارقا وتمييزا بين الحرائر من المؤمنات وبين الإماء ( الجواري) وغير العفيفات، هو إدناء المؤمنات لجلابيبهن، حتي يعرفن فلا يؤذين بالقول من فاجر يتتبع النساء دون أن يستطيع التمييز بين الحرة والجارية. ولعل أبرز مثال علي هذا أن عمر بن الخطاب كان إذا رأي أمة أدنت جلبابها عليها ضربها بالدرة محافظة علي زي الحرائر (ابن تيمية، حجاب المرأة ولباسها في الصلاة(

وفي عصرنا الحالي، حيث لا يوجد إماء، فقد انتفي شرط إدناء الجلابيب للتمييز بين الحرائر والإماء، ولا تخرج النساء إلي الخلاء للتبرز لوجود دورات المياه، فلهذا فقد انتفت علة الحكم وبالتالي فإن الحكم  نفسه  ينتفي أي  لا  يكون  واجب  التطبيق شرعا..

*****

حملة ضد الحجاب
مشاركة : مصابر عزوز

msabor@link.net

 الحكومتان التونسية و المغربية تشنان حملة ضد الحجاب

تقوم السلطات التونسية حاليًا في تونس"بحملة واسعة ضد النساء المحجبات، وذلك بمناسبة العودة إلى المدارس والجامعات.
وقالت رئيسة الجمعية "منجية العبيدي"- في مقابلة مع فضائية الجزيرة-: إن قرارات صدرت من وزارتي التربية والتعليم العالي تمنع المحجبات من التسجيل للسنة الدراسية الحالية، وأوضحت أن السلطات التونسية تشن منذ سنوات حملةً ضد الملتزمات بالحجاب
و قد استندت السلطات التونسية على حجة أن القرآن الكريم لم يذكر أية عبارة صريحة تفرض الحجاب على النساء المسلمات .

كما هاجم وزير التعليم المغربي الزيّ الإسلامي

و قال : إن قرار إلزامية الزي المدرسي الموحد هذا العام في المؤسسات التعليمية المغربية له علاقة وطيدة بتفجيرات الدار البيضاء في 16 مايو، التي أشارت فيها السلطات المغربية بإصبع الاتهام إلى تيارات إسلامية وصفتها بالمتطرفة.

وقال وزير التعليم "الحبيب المالكي"- في رده عن سؤال لـ(رويترز)، خلال ندوة صحفية لتقديم الموسم الدراسي الجديد-: "إن فرض اللباس المدرسي الموحد جاء بعد الذي حدث في 16 مايو الماضي".

وزعم أن الهدف من ذلك الإجراء هو "جعل المدارس المغربية مجالاً يحصن القِيَم التي تأسس عليها المجتمع المغربي"، وذلك كردّ فعل على بعض أنواع اللباس الإسلامي المتفشية في الأوساط المدرسية المغربية كاللباس الأفغاني.

وفي مسألة اختلاط الجنسين شدد "المالكي" على هذه المسألة، سواءٌ في المدارس أو داخل الفصل على عكس ما ينادي به الإسلاميون من منع اختلاط الجنسين، وقال: "لن نسمح لأن تتحول مدارسنا إلى أماكن للاختناق- على حد قوله- و أضاف : " وسوف نتعامل بكل صرامة مع كل الممارسات الشاذة- على حد قوله-كيفما كانت، وعلى جميع المتحمسين أن يحترموا أنفسهم؛ لأننا عازمون على تحصين الناشئة كيفما كان الثمن، ومستعدون لتشريع القرارات الصارمة.اللازمة

*****

 

 

 

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات