WWW.FreeArabi.Doc

الأبواب الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات


 

  

 

 

   دراسات اجتماعية

  العنف ضد النساء السعوديات

 يدفعهن إلى المحاكم

435 سعودية في المنطقة الشرقية يطالبن بالخلع

بقلم :عبدالنبي شاهين - الرياض

 

    تنظر دوائر المحاكم الشرعية في المنطقة الشرقية من السعودية حاليا 435 دعوى خلع رفعتها زوجات ضد أزواجهن. وتقول أوراق بعض الدعاوى ان السبب الرئيسي للخلع يرجع إلى أخلاق الزوج السيئة أو بخله الشديد أو تعديه بالضرب على الزوجة  والأبناء.

 

ونقلت صحيفة اليوم السعودية التي أورت الخبر عن  زوجة حصلت على الطلاق أخيراً بعد مراجعتها للمحكمة لمدة 3 اشهر : إن زوجها كان سكيرا وحاولت إصلاحه ونصحه بالاستقامة إلا انه لم يستمع للنصح طيلة 8 سنوات كاملة من المعاناة. وزوجة ثانية تراجع المحكمة أملا في الطلاق قالت: قضيتي ستطول فالزوج لا يحضر إلى موعد الاستدعاء وهذه هي المرة الثالثة التي لم يحضر مؤكدة أن أملها في الخلاص منه لا يزال قائماً بعد أن خلف لها ميراثا من الإهانات الجسدية والمعنوية وتشير الزوجة إلى أن سبب الخلع يرجع إلى ضرب الزوج وإهاناته المستمرة لها طيلة 5 سنوات قضت منها عامين في منزل أخيها وأنها لم تفكر بالخلاص إلا بعد أن استنفدت كل وسائل وطرق الإصلاح حفاظا على الأسرة.

 

زوجة ثالثة موظفة تؤكد أن أسرتها فرضت عليها الخلع بعد 10 سنوات من الزواج من طبيب نفسي مختل ويشهد سجله الطبي على ذلك بعد أن طالبت بتقرير يثبت حالته النفسية التي بسببها يذيقها أنواع الأذى الجسدي لدرجة الاهانة أمام أبنائها.

 

وأوضحت أنها تعيل أسرتها منذ 3 أعوام وتتكفل بكل مستلزمات أطفالها الخمسة ولم ترفع الدعوى إلا بعد محاولة قتلها.

 

سيدة أخرى في العشرينات من عمرها خلعت من زوجها الذي لم تمض معه اكثر من عام ونصف العام بعد قضية استمرت شهراً فقط.

 

وأغلب الزوجات المطالبات بالخلع هن من غير الموظفات وتحصل الزوجة على الطلاق بعد مرور اكثر من شهرين وأحيانا تتجاوز أربعة نظرا لعدم حضور الزوج وقت استدعائه أو إصراره على رفض الطلاق بتبريرات تفندها الزوجة بشهود اغلبهم من الجيران والأقارب.