www.FreeArabi.com

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 

 

 عالم الإنترنت والتكنولوجيا ( 1)

تكنولوجيا

 

أقوى سوبر كومبيوتر في العالم

        كشفت سيليكون غرافيكس Silicon Graphics))، الشركة العالمية الرائدة في مجال توفير حلول الأتمتة المعلوماتية فائقة الأداء والأنظمة البصرية وحلول التخزين، عن تعاونها مع وكالة أبحاث الطيران والفضاء الأميركية ناسا وشركة إنتل، لتطوير وتركيب أقوى نظام سوبر كومبيوتر في العالم خلال فترة زمنية قياسية بلغت 15 أسبوعاً.
وأطلق على هذا النظام اسم كولومبيا، تكريماً لذكرى طاقم مكوك الفضاء كولومبيا الذي فقد في حادث أليم خلال عام 2003. وسيعمل الكومبيوتر العملاق كولومبيا على تعزيز موارد الأتمتة المعلوماتية لوكالة ناسا من خلال نظام معلوماتي موحد يزود الوكالة بقدرات هائلة على إجراء مختلف العمليات التقنية. ويتضمن الكومبيوتر العملاق كولومبيا 20 نظام ألتيكس من سيليكون غرافيكس
SGI Altix، التي يدعم كل منها 512 معالج إنتل إيتانيوم 2، حيث يتوقع له المساهمة في إحداث نقلة كبيرة في ما يخص معدل الأبحاث والاكتشافات العلمية التي تقوم بها وكالة ناسا. ويبلغ معدل أداء الكومبيوتر العملاق كولومبيا 51 تريليون عملية حسابية في الثانية تيرافلوب، ليفوق بذلك غالبية أنظمة الكومبيوتر العملاقة قيد التشغيل حالياً. وقال جيلبير صوفان مدير منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة سيليكون غرافيكس: تحرص شركتنا على توفير نفس التقنيات المعتمدة في هذا المشروع الرائد لعملائنا في منطقة الشرق الأوسط. ويستفيد حالياً عدد من الشركات الإقليمية مثل أرامكو وزادكو من هذه الأنظمة التقنية المتطورة لإدارة تطبيقات الأتمتة المعلوماتية المتقدمة الخاصة بها. وعلاوة على ذلك، كانت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية إحدى الهيئات التي بادرت بتبني هذه التقنيات الجديدة .