www.FreeArabi.com

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 

 عالم الإنترنت والتكنولوجيا ( 1)

تكنولوجيا

الحقيبة الذكية

ذاكرة وراصد جوي

      طور خبراء أمريكيون حقيبة يدوية خارقة يمكن أن تحذر صاحبها إذا كان على وشك أن ينسى مظلته أو محفظته، ويمكن أن تتحول إلى غطاء للمائدة يكشف عن مستوى التلوث في البيئة.

وأصبحت كل هذه الأمور ممكنة بفضل هذا الابتكار الذي حققه مهندسو معهد التكنولوجيا في ماساشوستس وهو عبارة عن قماش حاسوبي مؤلف من قطع عدة ، وتحوي كل منها وحدة وظيفية لنظام هو عبارة عن معالج صغير الحجم، وذاكرة إضافة إلى راديو مستقبل ومرسل، وأداة استشعار، ومايكروفون وبطاريات أو شاشة عرض.

ويقول أدريان كابل وجوري ناندا ومايكل بوف الذين طوروا النظام إنه عندما يتم تجميع القطع مع بعضها بطرق مختلفة يتشكل جهاز معين إما لتزويد المعلومات أو لاستشعار حالة الجو.

ولجعل الحقيبة مضادة للماء يتم تغليف الدارات الموجودة داخل القطع بمادة صمغية شفافة، ومن ثم توضع على طبقة من الهلام، ويتم إدخالها ضمن القماش المطلوب ويمكن إضافة عدد من المكونات المختلفة بدءاً من تقنية بلوتوث للإرسال حتى ماذربورد مصغرة.

ويتم تجميع القطع مع بعضها باستخدام مثبت فلكرو الذي تم تعديله ليسمح بإجراء الروابط الكهربائية والفيزيائية، ويتم توصيل أسلاك الدارات مع وصلات مغلفة بالألمنيوم موجودة في مثبت فلكرو وبالتالي فإن المعلومات والطاقة تتدفق من وحدة إلى أخرى.

وباستخدام قطع بأشكال مثلثات أو مربعات، فإن مستخدم هذا الابتكار يمكن أن يغير شكل النظام طبقاً للهدف المطلوب منه، إما كحقيبة أو كحزام أو كغطاء للرأسط.

ولصنع حقيبة تمنع الأشخاص من نسيان الأشياء، قام ناندا وكابل بتجهيز وحدة بهوائي راديو ومستقبل، ويتم برمجتها على الاستماع لإشارات من ترددات الراديو تحدد الأشياء مثل الهاتف المتحرك والمفاتيح والمحافظ، وتقوم وحدة استشعار موجودة في يد الحقيبة باكتشاف متى يتم حمل الحقيبة، الأمر الذي يعني أن صاحبها يريد أن يغادر ما يؤدي إلى تشغيل القارئ للتحقق من الأشياء التي تمت برمجة الحاسوب للبحث عنها، وإذا لم يكتشف الشيء المطلوب فإنه يستخدم صوتاً في قطعة أخرى ويقول محذراً الهاتف المتحرك نعم، المحفظة نعم، المفاتيح لا.

ويخطط ناندا وكابل لجعل النظام أكثر ذكاءً حيث يريدان إضافة رقاقة بلوتوث الأمر الذي يجعله قابلاً للاتصال بشبكة الانترنت من خلال أقرب حاسوب، ويقدم معلومات عن البيئة، كما أنه سيكون قادراً على الحديث إذا نسي صاحبه مظلته والجو ماطر، ويمكن تطوير هذا النظام عن طريق إضافة تقنيات أخرى، ويقول بوف يمكن أن يضيف البعض وظائف أخرى إلى حقائبهم، كما يضيف البعض نغمات عديدة لجرس هاتفهم المتحرك حالياً.