علوم / 2

رعاية صحية و نفسية

صفحة التأسيس

الأبواب الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 

 


 

 


 

القسوة على الأبناء تعرضهم للإصابة بالأورام 

 كشفت دراسة أمريكية حديثة، أجراها باحثون من جامعة ولاية أوهايو، أن تعرض الأطفال والشباب فى فترة المراهقة للقسوة فى المعاملة أو الإهمال من جانب الأب والأم، وكذلك التعرض للضغوط والمواقف الصعبة، يعرض الإنسان للإصابة بالسرطانات المختلفة.جاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت  

التفاصيل

كيف توقف القلق و الأحاسيس السلبية

       هل تسمع أحياناً صوتاً يأتيك من داخلك كما لو كان هناك شخص ما يتحدث إليك، هل حدث أنك أردت يوماً  الاستيقاظ مبكراً حتى تنهي تقريراً أو تقوم بعمل شيء مهم وسمعت صوتين من داخلك، أحدهما يحثك على النهوض والآخر يشجعك على أن تظل راقداً في فراشك حيث الدفء الراحة؟ ترى أي الصوتين كان الفائز؟

التفاصيل

أطعمة تخلصك من دهون البطن


      للتخلص من دهون البطن، عليك تقليل ما تأكل، وهناك حل أفضل، وهو تغيير ما تأكل. دهون البطن تعتبر من الأمور المزعجة التي تبدأ في الظهور بسبب أسلوب الحياة الذي يتتعبه بعضنا ويخلو من أي أنشطة رياضية، هناك تمارين رياضية كفيلة بإزالة هذه الدهون، لكننا نذكر هنا الوجبات الغذائية التي من شأنها المساعدة في إزالة هذه الدهون :

-1- الجوز
يعتبر من الأغذية الغنية بالحمضيات الدهنية التي تقوم بتحويل ما تتناوله من وجبات غنية بالكربوهيدرات إلى عضلات بدلاً من أن يتراكم في شكل دهون.
 -2- الشوفان الغير محلى
يمكنك تغيير وجبة الفطور بالشوفان غير المحلى وخلطه مع بروتين مصل اللبن الخاص بك، أو خلطه مع قليل من زبدة الفول القليلة الدهون.
  -3- التفاح
البعض يعتقد أنه في حالة خسارة الوزن يجب الابتعاد عن الفواكه وهو الأمر غير الصحيح، فالتفاح يحتوي على ألياف تعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة.
-4- سالمون

أحد أفضل الوجبات التي توفر لجسدك ما يحتاجه من الحمضيات الدهنية إلى جانب البروتين، لهذا احرص على تناولها من وقت إلى آخر.
-5- بياض البيض
عبارة عن بروتين صافي وخالي من أي دهون، لهذا يفضل تناوله مع التمرينات، كما أنه يساعد على إنقاص السعرات الحرارية في الجسد.
-6- مسحوق بروتين الجبن
تناول مكمل غذائي مناسب يعتبر أمراً في غاية الأهمية من أجل نمو العضلات أثناء التمارين، كما أنه يفيد من لا يتناول قدر كبير من اللحوم الغنية بالبروتين

-7- القرنبيط
الخضروات ستلعب دوراً كبيراً في خسارة وزنك خاصة أنها لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية وغنية بالألياف التي تعطي شعوراً بالشبع، والفيتامينات والمعادن التي تحافظ على الصحة، مثل نبات القرنبيط الغني بالفيتامينات المفيدة.
-8- بذور الكتان
الكثيرون يعرفون الآن القيمة الغذائية لبذور الكتان وزيتها وأصبحوا يضيفونها إلى وجباتهم الغذائية نظراً لثرائها بالحمضيات الدهنية والألياف، كما أن زيت أوميغا ـ 3 المتوفر في بذور الكتان يحافظ على قوة العظام.
-9-  التوت
يساعد على خسارة الدهون نظراً لأنه يحتوي على كمية غنية من الألياف، ويمكن إضافته إلى بروتين مصل اللبن الخاص بك.

-10- زبد الفول السوداني الطبيعية
هي الزبد الغير مصنعة والتي لا تحتوي على الكثير من السكر والإضافات الأخرى، يمكنك تناولها في الصباح لتعطيك شعوراُ بالشبع يقلل من تناولك للطعام لهذا فهي تساعد على خسارة الدهون.

 

 

التهابات يمكن الوقاية منها بغسل اليدين

      تقوم منظمة الصحة العالمية هذه السنة في يوم "نظافة اليدين"، والذي يقام في 5 مايو/أيار من كل عام، بتشجيع العاملين في مجال الصحة والمرضى وذويهم على ممارسة تنظيف اليدين بشكل جيد.

وصرحت المنظمة، أن مئات الملاين حول العالم تعاني من المرض سنويا نتيجة، الالتهابات الناجمة عن عدم الرعاية الصحية، الأمر الذي يؤدي للوفاة أحيانا، إضافة للخسارة المادية.

وأوضحت المنظمة أن اكثر من نصف هذه الالتهابات، يمكن الوقاية منها إذا قام الشخص الذي يقدم الخدمة الصحية بغسل يديه بشكل جيد في وقت تعامله مع المريض، حيث غالبا ما تحدث الالتهابات نتيجة نقل الجراثيم من يدي الشخص الذي يقدم الخدمة الصحية للمريض عند ملامسته.

وتعتبر أكثر الالتهابات المنتقلة بهذه الطريقة هي، البولية والجراحية، وذات الرئة والتهابات الدم، حيث يصاب 7% من المرضى في الدول المتقدمة، و10% في الدول النامية، وترتفع هذه النسبة لتصل إلى 30% عند مرضى الحالات الحرجة ومرضى العناية المركزة.

يقول السيد ليام دونالسون، مبعوث منظمة الصحة العالمية لسلامة المرضى والمدير السابق للمكتب الطبي في إنجلترا: "تشكل الالتهابات الناجمة عن الرعاية الصحية عبئاً كبيرا وتهدد سلامة المرضى، و يخفض تنظيف اليدين باستعمال الكحول أو غسل اليدين من خطر حدوث هذه الالتهابات".

يذكر أن الملايين من العاملين في مجال الصحة وآلاف المراكز الصحية في 168 بلداً اشتركوا في حملة نظافة اليدين العالمية والتي تحمل عنوان: "حافظوا على الحياة بنظافة أياديكم".

وأكدت منظمة الصحة العالمية من خلال برنامجها الذي يحمل شعار "الرعاية الصحية النظيفة هي الرعاية السليمة"، على ضرورة تنظيف اليدين إما بالكحول أو بغسلهم بالماء والصابون إذا كانت هناك أوساخ مرئية عليهم في 5 أوقات أساسية عند التعامل مع المريض وهي: قبل ملامسة المريض وبعده، وقبل القيام بأي إجراء يتطلب التعقيم مثل تركيب القثطرة، وبعد التماس مع سوائل جسم المريض أو حاجياته وما حوله.