علوم / غذاء و دواء  (1)

صفحة التأسيس

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات
 

 العنب

عن : دنيا الوطن

          أفادت دراسة حديثة بأن العنب منشط للعضلات والأعصاب ومجدد للخلايا وطارد للسموم، وذلك لأنه يحتوي على مواد سكرية بنسب كبيرة ومواد بروتونية ومواد دهنية وحمض الليمون وحمض الطرطريك وأملاح البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم وفيتامينات "أ"، "ب"، "ج".

التفاصيل

بذور واعشاب

لعلاج العظام و المفاصل

          أفادت دراسة متخصصة أن عددا من النباتات والأعشاب، كبذور عباد الشمس، والكركديه والقراص والقرنبيط، تسهم بشكل فاعل في تخفيف وعلاج أمراض روماتيزم العظام والتهاب المفاصل.

التفاصبل

البيض

ينقص الوزن

و يزيد قوة الذاكرة

 أكدت 9 دراسات قدمت أمام مؤتمر البيولوجيا التجريبية 2007، على اهمية تناول البيض لصحة جسم الانسان. وأشارت احدى الدراسات الى أهمية البيض في إنقاص الوزن، بينما اشارت دراسة اخرى الى اهمية بعض المركبات فيه التي تفتقدها مواد غذائية اخرى، تفيد في نمو العقل وتقوية الذاكرة.

التفاصيل

اللوز

موضوعان

 اكتشاف المزيد من فوائده الصحية  للقلب

مشاركة : حسان الملقي

       أضافت ست دراسات جديدة عرضت في مؤتمر البيولوجيا في واشنطن مزيدا من الإثباتات التي تشجع على أكل اللوز، فقد أكدت هذه الدراسات ما أظهرته بحوث سابقة من أن اللوز يخفض مستويات الكولسترول الضار ويساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وحماية الخلايا من التلف.

التفاصيل

الأسماك

           

               الأسماك من الحيوانات البحرية، وهو طعام كثير الغذاء ومفيد وسريع الهضم؛ ولذلك كان أنسب الأغذية للمرضى الناقهين والشيوخ. ولاحتوائه على كمية كبيرة من الفسفور فهو مقوٍّ للمجموع العصبي ومرطب للجسم، ولا سيما بعد التعب العقلي.

التفاصيل

 الخضراوات

 بين القيمة الغذائية والطرق الصحية

7 مواضيع

            كان قوام غذاء الإنسان في العصور القديمة هو النباتات العشبية (الخضر)، وكان يأكلها خضراء، ثم تدرّج وعرف قيمة النار، فوجد أنه إذا عرضها للحرارة طرأ عليها تغيير في طعمها ورائحتها، وسهل عليه هضمها، ويحتاج معظم الناس إلى تناول المزيد من هذه المجموعة للتزود بالفيتامينات والمعادن والألياف، وتختلف الخضر اختلافًا بينًا في قيمتها الغذائية طبقًا لاختلاف أجزاء النبات المستعملة في الغذاء.

التفاصيل.

-1-

البصل

مشاركة : السيدة  قدرية بركات - كورونا /  ريفرسايد

         لا يجهل البصل إلا جاهل، فهو في كل بيت له وجود، وينتمي البصل الى النباتات الحولية، أوراقه حرشفية لحمية متراكمة، وهي التي تمثل الأساس في البصل. ويعتبر من أقدم النباتات التي استخدمها الإنسان كغذاء ودواء، فقد كان البصل مقدساً عند قدماء المصريين، .

التفاصيل

-2-

البصل والثوم  يخفضان أعراض التهاب الكبد

   أكدت دراسة علمية بالمركز القومي للبحوث أن البصل والثوم لهما تأثير فعال في الوقاية من الإلتهاب الكبدي المزمن وكذلك تقليل أعراضه ومنع مضاعفاته‏,‏ ويرجع حدوث التهاب الكبد لأسباب عديدة

التفاصيل

 

الطماطم ( البندورة )

مع القنبيط البروكلي ( القرنبيط )

 تحد من ظهور الأورام الخبيثة في البروستاتا

 

       وجبة من الطماطم مع قنبيط البروكولي (أحد أصناف القنبيط) قد تمثل المفتاح للحد من السرطان، وفقا لأحدث دراسة اميركية. وقال باحثون بجامعة ألينوي ان تناول هذين النوعين من الخضر معاً، يحد بدرجة عالية من ظهور الأورام الخبيثة في البروستاتا

التفاصيل

القنبيط

 يقي من العمى والسرطان

       اكتشف الأطباء ان القرنبيط يساعد على تفادي الإصابة بالعمى والوقاية من مرض السرطان، ووجدوا ان هذه النبتة العجيبة تحتوي على مادة مقاومة للتأكسد تحمي خلايا العين من التلف.

التفاصيل

الكاكاو
مدر للبول ومقو للقلب والكلى

 من ملف السيدة : قدرية بركات

        كانت شعوب امريكا الوسطي تستخدم الكاكاو ومنذ قرون وذلك لعلاج الحمى والسعال وآلام الحمل والوضع كما كانوا يدهنون بزيتها الحروق والشفاه المتشققة والمناطق الخالية من الشعر في الرأس وكذلك حلمات الثدي عند المرضعات.

التفاصيل

الثوم

 8 مواضيع

       يقول العلماء ان المادة الكيماوية التي تعطي الثوم نكهته يمكن استخدامها في "قنبلة ذكية" لمكافحة السرطان.

وتأتي هذه النتيجة بعد ايام من اكتشاف ان نفس المادة الكيماوية التي يطلق عليها "اليسين" يمكن ان تعالج البكتيريا شديدة المقاومة "ام ار اس ايه".

التفاصيل

الكرز

3 مواضيع

 

       نبات الكرز عبارة عن شجرة معمرة يصل ارتفاعها الى حوالي  8أمتار ذات قشور بنية واوراق بيضوية وعناقيد تحمل ما بين زهرتين الى  16زهرة وثمره احمر الى أحمر قان كروية الشكل لامعة جذابة.

التفاصيل

بذر الكتان

 LINNSEED

موضوعان

(Linum usitatissimum (Linaceae

       أثبتت دراسة جديدة، أجريت على الفئران، أن بذر الكتان بما فيه من الأغذية الغنية، يمنع نمو الأورام السرطانية في غدة البروستات عند الرجال.

ووجد علماء في المركز الطبي بجامعة دوك الأمريكية، أن بذر الكتان قلل حجم وعدوانية وشدة خطورة الأورام عند 135 فأرا، تم تعديلها وراثيا

التفاصيل

جوز الهند

يزيد في الباءة

 ويستخدم علاجاً للجروح والعدوى الجلدية

 مشاركة : ربى الملقي - دبي

 

 

      نبات جوز الهند عبارة عن شجرة من فصيلة النخيل والتي تضم حوالي  200جنس وحوالي  1500نوع وثمرة جوز الهند اشتق اسمها من كلمة كوكو البرتغالية ومعناها قرد لشبه الجوزة برأس القرد ويعرف جوز الهند في تركيا بالنارجيل وفي ايران باسم البارنج وسماه ابن سينا الجوز الهندي وعرف لبن ثمرته باسم "الأطواق".

التفاصيل

 الأناناس

موضوعان

يقلل نوبات الربو

.

     يعتبر الأناناس من ألذ الفواكه الصيفية المنعشة والغالية، ويبدو أن غلاوته لا تكمن في طعمه الحلو فقط، بل في فوائده العلاجية أيضا.. فقد أظهرت دراسة جديدة أجريت في جامعة كونيكتيكاس الأمريكية، أن تناول ثمرة واحدة من الأناناس يوميا يساعد في تقليل نوبات الربو والأزمات الصدرية والوقاية منها.

التفاصيل

عصير البندورة  ( الطماطم )

 صديق القلوب المريضة

عن دار الخليج الإماراتية

.

       اكتشف باحثون استراليون ان تناول كوب واحد من عصير الطماطم يومياً يساعد في تحسين الصحة القلبية عند الأشخاص المصابين بداء السكري.

التفاصيل

الكركم

أمل جديد لمرضى ألزهايمر

      نجح علماء أمريكيون في عزل مكون كيميائي يوجد في مادة الكركم التي تعدّ أحد المكونات الأساسية لبهار الكاري، ويمكن أن تكون له فوائد جمّة في علاج مرضى الألزهايمر.

 التفاصيل

 الفستق أو الفول السوداني مقاوم للأكسدة و يحمي من الأمراض

      كشفت دراسة علمية حديثة أن أكل الفول السوداني مسلوق، أفضل بكثير من أكله نيئا أو مجففا أو محمصا.

التفاصيل

 الفلفل الحار كمخدر

 الهريسة" التونسية و"الشطة" المصرية التي يستخدم فيها الفلفل الأحمر أو الأسود اللاذع، وما يطلق عليها من تسميات شعبية أو "أحياناً التلويح والتهديد باستخدامها"، لم تأت أسماؤها من فراغ، فهي بمجرد أن يسمع الإنسان اسمها يتذكر مدى "حرارتها" و"النار" التي تلسع متذوقها، وربما يبدأ العرق في التسرب من أنحاء جسمه.

التفاصيل

الجوز يخفض الكوليسترول في الدم

 من ملف السيدة : قدرية بركات

             اظهرت دراسة اجريت في ولاية بنسلفانيا الأميركية ونشرت في مجلة "التغذية" ان استهلاك وجبات غنية بمادة أسيد "الفا ـ لينوليك" الموجودة في الجوز، وزيت الجوز وزيت بذور الكتان، يخفف من مستوى الكوليسترول السيئ في الدم.

التفاصيل

 الشاي قد يقي من الزهايمر

 من ملف السيدة : قدرية بركات

       يتزايد أعداد مرضى الزهايمر مع ازدياد أعداد كبار السن

كشف بحث بريطاني عن أن احتساء الشاي قد يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر.

وقال العلماء الذين أجروا البحث، وهم من جامعة نيوكاسل، إن دراستهم تكشف عن أن التناول المنتظم لكوب من الشاي يبطئ أعراض ضبابية الذاكرة وانهيارها.

التفاصيل

الشاي الأشهر في العالم

مشاركة : د. مسلك ميمون

     يعد شاي دارلينج الشاي الأغلى والأكثر شهرة والأغنى نكهة في العالم وهذا الشاي الفريد من نوعه لايمكن إنتاجه إلا في تلال مدينة دارلينج الهندية  ،وتقع مدينة دارلينج في مقاطعة البنغال الغربية في الهند على ارتفاع 2134 متر فوق سطح البحر وهي مدينة خلابة بتلالها الخضراء وطقسها الرائع والذي تتراوح درجات حرارته بين ( 14.9 و 8.9 درجة مئوية )

التفاصيل

بعض الخضراوات  تساعد في مقاومة الإصابة باللوكيميا

      توصلت دراسة قام بها فريق أبحاث هولندي إلى أن تناول بعض الأغذية التي تحتوي على مادة "أبيجينين" كالبقدونس والكرفس قد يساعد في الوقاية من مرض اللوكيميا. وأظهرت الدراسة التي أشرف عليها مايكل ببيلنبوش من جامعة جرونيجين إلى أن هذه المادة الموجودة في الخضروات والفواكه قادرة على وقف تطور نوعين من خلايا سرطان اللوكيميا

التفاصيل

الجوز أفضل المكسرات للصحة

     يقول  علماء امريكيون ان الجوز هو اكثر انواع المكسرات صحية ويجب تناوله بكميات اكبر في اطار الوجبات السليمة .وقال علماء من بنسلفانيا امام الجمعية الكميائية الامريكية ان ثمار الجوز تحتوي على اعلى معدل من مضادات الاكسدة من بين كل انواع المكسرات الاخرى

التفاصيل

الشوكولاتة السوداء تمنع التجاعيد الناجمة عن التعرض للشمس

     أظهر بحث جديد ان تناول قطعة من الشوكولا السوداء يومياً يمكن أن يحمي البشرة من آثار التقدم بالسن الناجمة عن التعرض للشمس ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن علماء في عيادة "طب البشرة الأوروبية" في لندن قولهم ان تناول قطعتين يومياً من الشوكولا السوداء

التفاصيل

فوائد بعض الفواكه و الخضار

# الخيار:
الخيار أحد أنواع الفاكهة وليس الخضراوات كما يعتقد البعض، يساهم الخيار في تخفيف الالتهابات .. يمكن تناوله في صور عديدة طازجاً أو في صور ة مخلل أو كعنصر جانبي مع الأطباق المطهية. وثمرة الخيار لها شهرتها الواسعة عند النساء، لأن المرأة تستخدمه في العناية بجمالها وكعلاج للعينين لاحنوائه علة فيتامين "أ" هذا الفيتامين الضروري لصحة وسلامة الجلد ، ولذلك‏‏‏‏ ‏‏‏‏‏‏ فإنه يدخل في العديد من المستحضرات الطبيعية للعناية بالبشرة ـ كما سيتضح

التفاصيل

الالياف الغذائية Dietary Fibers
الالياف هي مادة توجد في الاطعمة النباتية.
وتقسم إلى نوعين: - الياف قابلة للذوبان في الماء Soluble Fiber
-
الياف لا تذوب في الماءInsoluble Fiber

التفاصيل