علوم / غذاء و دواء  (1)

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات
 

 الفستق أو الفول السوداني

مقاوم للأكسدة

و يحمي من الأمراض

      كشفت دراسة علمية حديثة أن أكل الفول السوداني مسلوق، أفضل بكثير من أكله نيئا أو مجففا أو محمصا.

ووجدت الدراسة أن عملية سلق الفول السوداني تتسبب في فرز مواد كيميائية أكثر بأربع أضعاف من استهلاكه بالطرق الثلاثة الأخرى، تساعد في الحماية ضد الأمراض.

وقال لويد واكر عميد كلية الأغذية وعلوم الحيوان في جامعة A&M في ألباما، والذي شارك في وضع الدراسة، إن المركبات الكيميائية النباتية لديها خصائص مقاومة للتأكسد تحمي الخلايا من مخاطر التفسخ والتدمير مثل السرطان والسكري وأمراض القلب.

وأضاف واكر "أسلوب الغلي أفضل بتحضير الفول السوداني من أجل الحفاظ على مركباته الكيميائية."

وأوضح واكر أن الفول السوداني ونباتات أخرى تفرز طبيعيا مركبات كيميائية لتفادي نشر المرض فيها وحمايتها من هجمات الحشرات، وفق وكالة أسوشيتد برس.

وقال إن هذه المركبات "ليست مواد مغذية لكن لديها في الوقت ذاته فوائد صحية جمة للانسان، والبراعة هنا هو الحفاظ على هذه الفوائد الصحية، بدلا من القضاء عليها."

ووفق ما شرحه واكر فإن الماء والحرارة يتغلغلان في الفول السوداني خلال عملية الغلي، ما يؤدي إلى فرز المواد الكيميائية لدرجة معينة، كذلك فإن المغالاة في طهيها تؤدي بالتالي إلى القضاء على العناصر النافعة.

الجدير بالذكر أن ولاية ألاباما تأتي في الموقع الثالث بين الولايات الأمريكية التي تنتج كميات من الفول السوداني، بمحاصيل قدرت العام الماضي بأكثر من 67 مليون دولار.