علوم

( غذاء و دواء )

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات
 
ارسل

رسالة الى اي جوال

خدمة مجانية

 من العربي الحر 

freearabi.com

 

 

الأناناس ( موضوعان )

 الأناناس

يقلل نوبات الربو

 

     يعتبر الأناناس من ألذ الفواكه الصيفية المنعشة والغالية، ويبدو أن غلاوته لا تكمن في طعمه الحلو فقط، بل في فوائده العلاجية أيضا.. فقد أظهرت دراسة جديدة أجريت في جامعة كونيكتيكاس الأمريكية، أن تناول ثمرة واحدة من الأناناس يوميا يساعد في تقليل نوبات الربو والأزمات الصدرية والوقاية منها.

وأوضح الباحثون أن مادة بروميلين المشتقة من ساق نبتة الأناناس، أثبتت فعاليتها في تقليل مخاطر الالتهابات المرتبطة بالربو.

ووجد العلماء في دراساتهم التي أجروها على الفئران، أن العلاج بمادة بروميلين قلل التعداد الكلي لكريات الدم البيضاء التي تزداد في حالات الربو والالتهاب، وقلل أيضا تشكل جزيئات الخلايا ومؤشراتها المسؤولة عن الربو الالتهابي.

وبالرغم من أن كيفية عمل هذه المادة لم تتضح بعد، إلا أن الدراسة الجديدة تقدم إنجازا فريدا ومتميزا في علاج الاضطرابات التنفسية والرئوية التي تودي بحياة ملايين الأشخاص في العالم سنويا. 

الأناناس

 قد يساعد في علاج السرطان

          أعلن علماء أستراليون عن اكتشاف عنصر قوي مقاوم للسرطان في جزيئات الأناناس ، قد يساهم في ابتكار دواء جديد لمكافحة هذا الداء.

 وقال الباحثون في معهد البحوث الطبية في كوينسلاند إن عملهم تركز على اثنين من جزيئات البروميلايين , وهو مستخلص مشتق من جذع الأناناس المطحون يستخدم في تليين اللحم ويساعد أحد الجزيئين جهاز المناعة في الجسم البشري على تدمير الخلايا السرطانية.

 وأشارت الباحثة تريسي مينوت في معهد كوينسلاند إلى أن فريق عملها كان ينوي معرفة أسباب تأثير هذا المستخلص من الأناناس على المواد البيولوجية.

 وقالت في بيان إنه "أثناء البحوث عثرنا على هذين الجزيئين واكتشفنا أنه يمكن لهما أن يوقفا نمو عدد كبير من الأورام بما فيها أورام الثدي والرئة والقولون

والمبيض".

 وأضافت مينوت أن التجارب على الإنسان لن تجرى في القريب العاجل، لكن هذه التجارب ستكون واعدة جدا.

 وأطلقت دراسة على مدى سنتين حول سلامة هذا العلاج ووسائل الحصول بشكل آمن على هذين الجزيئين.

 وفي حال نجاح هذه الدراسة, سيبحث المعهد عن شريك تجاري لإجراء تجارب على الإنسان.