WWW.FreeArabi.com

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات
 

علوم( غذاء و دواء )

البهارات

 صيدلية من الطبيعة

عن الخليج الأماراتية

 

             تعد التوابل احد اسرار الطبيعة والطعام اللذيذ معا لأنها تعطيه النكهة وتكسبه الرائحة الزكية التي قد تميز الشعوب بعضها عن بعض لكن الكثير من النساء قد لا يدرين ان هذه التوابل قد تحافظ على صحة افراد الاسرة.

وهناك من يرى ان بعض التوابل يستحق ان ينقل من دولاب المطبخ الى رفوف صيدلية المنزل لما له من فوائد طيبة وصحية للانسان بعد ان اثبتت الابحاث ان فيها مكونات طبيعية تدمر الميكروبات والفطريات وتقاوم التسمم الغذائي وتفيد في علاج بعض الامراض.

ويؤكد الدكتور هنري أمين عوض استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية والخبير في العلاج بالأعشاب والنباتات الطبية في حديث لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اهمية ان تزود ربة المنزل مطبخها بالتوابل والاعشاب التي تحتوي على فوائد صحية.

ويشير الى ان تناول الزنجبيل مفيد في علاج احتقان الحلق وتوسيع الدورة الدموية اما اذا خلط مع القرفة والمحلب فإنه يزيد من نشاط الدورة الدموية وحرارة الجسم موضحا ان القرفة (الدارسين) تعد ايضا فاتحة للشهية ومنشطة للجهاز الهضمي.

ويضيف عوض ان الكراوية تفيد في علاج التهابات المعدة واضطرابات القولون وتطرد الغازات والبلغم كما انها مهضمة وتعطى للأطفال الذين يعانون من تقلص الأمعاء اما اليانسون فيفيد في علاج النزلات الشعبية وطرد الغازات كما يعد مهدئا للجهاز العصبي.

ويلفت الى ان كوبا واحدا من مغلي البابونج يعتبر صيدلية كاملة فإذا غسل به شعر الرأس أكسبه لمعانا، وإذا غسل به الوجه أزال الدهنيات العالقة به والتجاعيد، كما يستخدم كغسيل للعيون او كمضمضة لتقوية اللثة ويمنع التهابات الحلق.

ويشير الى ان الشمر نافع للقولون ومدر للبول ويعد وصفة جيدة للقولون العصبي الذي يحتار الاطباء في علاجه على مستوى العالم ويعاني منه الكثيرون كما انه ينشط الكبد ويعالج الدوخة والصداع.

ويؤكد ان الزعتر المشهور في بلاد الشام يرتبط استخدامه بزيت الزيتون فدائما ما يكونان معا جبهة قوية لمقاومة الامراض، مشيرا الى ان الزعتر يحتوي على مواد قاتلة للميكروبات تحمي الجسم من امراض الجهاز الهضمي وتقاوم انواع التسمم الغذائي.

ويقول الدكتور عوض ان حصى اللبان والمرمرية من التوابل المعروفة في المنطقة العربية، وعرفهما المصريون القدماء وتستخدم حصى اللبان كمنشط للجهاز الهضمي ومانع للتقلصات وهاضم للمواد الدهنية فيما تغلى المرمرية لتهدئة المعدة.

ويضيف: ان البردقوش يفيد في علاج امراض الجهاز الهضمي والروماتيزم والأرق وآلام الطمث كما ان الكمون مفيد صحيا كهاضم للأطعمة ومدر للبول ومثله الكزبرة التي تستعمل أيضا في علاج الصداع المزمن. أما الكركم بلونه الاصفر القوي الذي يستخدمه الهنود في صنع الكاري فإنه يحتوي على مواد لها تأثيرات مضادة للتجلط والأكسدة ومخفضة للكوليسترول وسكر الدم ومثبطة لبعض الأورام.

أما الشطة فذكر انها تعد من اهم التوابل الفاتحة للشهية وتستخدم اما طازجة او مطحونة كما تستخدم في الصناعات الغذائية مثل التخليل وحفظ الاغذية واللحوم ومكسبات الطعم والرائحة وهي مصدر لفيتاميني (أ) و(ج) كما تستخدم في الطب الشعبي.