الصيدلية المهاودة

أناهايم/ كاليفورنيا

Discount Pharmacy

1150 N.Harbor Blvd.

Anaheim, Cal 92801

1(714) 520-9085

USA
 

 

الدكتور رياض عبد الكريم

Riad Z. Abdelkarim,M.D.

Diplomat of American Board

of Internal Medicine

1801 W,Romnya Drive

Ste. 305

Anaheim, California 92801

USA

1-714-808-9305

 

 

www.FreeArabi.com

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 

 

 عالم الإنترنت والتكنولوجيا

تكنولوجيا

 

 تركيب مضخة للقلب بدون جراحة

 مضخة القلب يبلغ عرضها 4 ملليمترات فقط

بقلم : نور السليماني - الدوحة/قطر

       أصبح أحد المرضى أول شخص في بريطانيا يتم تركيب مضخة لقلبه بدون الحاجة الى جراحة.

 وقام الاطباء في مستشفى هامرسميث في لندن بتركيب المضخة باستخدام اصغر نظام دعم للقلب في العالم وهو جهاز يبلغ عرضه اربعة مليمترات فقط.

وأُدخل الجهاز في شريان بمنطقة الأربية ونقل الى القلب.

 وساعدت المضخة، التي أزيلت في اليوم التالي، قلب المريض في الساعات القليلة الحرجة بعد جراحة لعلاج انسداد في الشريان التاجي.

 ويقدم الجهاز أملا للمرضى الذين كان يتم اعتبار حالتهم في السابق خطيرة جدا لدرجة لا تسمح بخضوعهم للجراحة وذلك عن طريق تقديم دعم مؤقت لعضلة القلب خلال الفترة الحرجة التي تعقب التعرض لازمة قلبية او جراحة.

 وقال بيتر سميث، استشاري جراحة القلب في مستشفيات هامرسميث التابعة لادارة الخدمات الصحية والذي قاد عملية تركيب المضخة، إن المريض كان يعاني من مرض خطير في الشريان التاجي واصيب مرتين على الاقل بنوبة قلبية.

 وكانت احتمالات نجاته ضعيفة جدا بدون خضوعه لجراحة.

 وقال سميث ان "هذه التكنولوجيا الجديدة لتركيب مضخة في القلب بدون جراحة ستحدث ثورة في الطريقة التي نتعامل بها مع مرض القلب."

واضاف ان "سهولة استخدام هذه المضخات وخصوصا في الحالات المتأخرة للمرضى او تلك التي يصاب فيها القلب باضرار تعني ان بوسعنا الان ان نعالج بنجاح المرضى الذين كنا لا نستطيع مساعدتهم."

 ويوضع الجهاز الذي يطلق عليه "Impella Recover" في البطين الايسر الذي يعد أوسع غرفة في القلب.

وقال الدكتور كيفين بيت وهو احد المتخصصين في القلب الذين ساعدوا في تركيب المضخة "توضع المضخة داخل القلب ورغم صغر حجمها يمكنها ضخ ما يصل الى 2.5 لتر من الدم في الدقيقة.

 واضاف "ولان المضخة صغيرة جدا يمكن وضعها في مكانها بدون الحاجة لاجراء جراحة اذ يتم عمل فتحة صغيرة في شريان بمنطقة الأربية وتنقل المضخة باستخدام اسلاك ارشادية عبر الشريان حتى تستقر في المكان المحدد."

وتستخدم الاشعة السينية في التأكد من استقرار المضخة في المكان المحدد. وتستخدم المضخة محركا كهربائيا متصل بسلك يبلغ عرضه ثلاثة مليمترات يمتد الى خارج جسم المريض حيث يتصل ببطارية وجهاز تحكم في حجم كمبيوتر محمول صغير.

 ونزعت المضخة عن جسم المريض الان ومن المتوقع ان يتعافى بشكل طيب.

 وقال سميث "هذه الاجهزة اصبحت تكلفتها معقولة جدا وخصوصا عندما يأخذ المرء في اعتباره البدائل الاخرى التي تشمل تكرار اجراء الجراحة واحتمال الحاجة لزرع قلب والبقاء لمدة طويلة في المستشفى."