WWW.FreeArabi.com

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات
 

Visit Aldoukan.com

 

ارسل رسالة الى اي جوال

 

خدمة مجانية

 من العربي الحر 

freearabi.com

 

*****
 

الصيدلية المهاودة

أناهايم/ كاليفورنيا

Discount Pharmacy

1150 N.Harbor Blvd.

Anaheim, Cal 92801

1(714) 520-9085

USA

 

علوم

( غذاء و دواء )

أدوية

 يجري سحبها من السوق

بعد سحب دواء Vioxx .. فايزر تحذر من Bextra 

 

 

                  تتوالى التحذيرات من عدد من الأدوية المشهورة، والتي يعتبرها المرضى احيانا المنقذ الأساسي لآلامهم وامراضهم.

 

فقد أطلقت شركة فايزر، تحذيرا جديدا حول دواء (Bextra )، الذي يعتبر توأما لدواء ( Vioxx ) الذي سحبته من الاسواق مؤخرا، بعد أن ثبت تسببه في زيادة نسبة تعرض متعاطيه للجلطات القلبية والدماغية.

 

فقد دعت الشركة إلى أخذ الحيطة والانتباه من دوائي (Bextra) و (Celeberx)، اللذين يشبهان في آلية تأثيرهما دواء Vioxx، الفعال في تسكين آلام التهابات المفاصل، مما استرعى الانتباه إلى احتمال تسببهما بنفس التأثيرات الجانبية، التي منها حدوث الجلطات القلبية.

 

وحاليا، يسعى الاطباء إلى مزيد من الدراسات، بسبب قلقهم المتزايد، من استخدام هذه الأدوية لدى مرضى مصابين أصلا، بمشاكل قلبية .

 

وحسب ما صرح به ميتش غاندلمان، نائب المدير العام لشركة فايزر، فهناك عدد كبير من مرضى التهاب المفاصل، يعانون أو معرضون بشدة لحدوث تلك الاصابات القلبية.

 

إلا انه اشار لعدم وجود ادلة دامغة على أن دواء (Celebrex ) يزيد من نسبة خطورة الاصابات القلبية.

 

ورغم أنه لم يثبت حتى الآن أن الـ (Bextra) ، يزيد من تعرض مرضى المفاصل لإصابات قلبية، إلا ان الدراسات الحديثة دعت الى ضرورة رفع العلامة الحمراء التحذيريه عنه، سواء كان وحده أو بالمشاركة مع ( Parecoxib )، الذي يأتي على شكل حقن، ويستخدم في أوروبا فقط، كدواء مسكن لما بعد العمل الجراحي.

 

ويذكر ان التحذير يركز على مرضى جراحة القلب المفتوح، والمجازات الشريانية الاكليلية، الذين هم أكثر عرضة لخطر الاصابة بحوادث وعائية .

 

وقد أكد مسؤول شركة فايزر، أن الدراسات حول هذين الدوائين مازالت مستمرة ، والشركة بصدد إطلاق دراسات نظرية، حول الآليات التي تحدث عبرها تلك الاختلاطات، بالإضافة إلى دراسات عملية حول مدى الأمان في استخدامهما .

 

ويذكر انه ومنذ عام 2002، حملت تعليمات استخدام دواء (Bextra ) تحذيرات من أنه قد يكون للدواء تأثيرات جلدية خطيرة، واليوم زاد هذا التحذير إصرارا، خاصة في الأسبوعين الأولين للبدء باستخدامه .