عالم الإنترنت والتكنولوجيا  ( 2 )

الأنترنيت

الأبواب الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 

الصيدلية المهاودة

أناهايم/ كاليفورنيا

Discount Pharmacy

1150 N.Harbor Blvd.

Anaheim, Cal 92801

1(714) 520-9085

USA
 

*****

 

 الأنترنيت المحلية

        الشبكة المحلية LAN هي شبكة كمبيوتر (computer network) تنقل المعلومات بسرعة عالية ضمن مساحة جغرافية محدودة (مثلا: بناية واحدة أو عدة بنايات). وتربط هذه الشبكة مجموعة من محطات العمل (workstations) مع بعضها، وذلك بما يتيح لهذه المحطات تشارك موارد الشبكة من عتاد (hardware) وبرمجيات (software)، اضافة الى تمكين مستخدمي الشبكة من تبادل الملفات والاتصال فيما بينهم عبر البريد الالكتروني (Email) والجلسات الحوارية (chat).

ولكي تتمكن الاجهزة الموجودة في الشبكة المحلية من تبادل المعلومات فيما بينها، لا بد لها من مجموعة من قواعد الاتصال المعيارية المتفق عليها مسبقاً، وتدعى هذه القواعد بروتوكولا (protocol)، فمن أجل إرسال رسالة من جهاز الى آخر عبر الشبكة، تجزأ الرسالة في الطرف المرسل الى وحدات بيانات تدعى الحزم (packets)، وترسل هذه الحزم عبر خطوط الاتصال ليعاد تجميعها في الطرف المستقبل.

وهناك بروتوكولات عدة تستخدم لحل مشكلة تشارك وسط النقل (transmission medium) في الشبكات المحلية. وتعتمد هذه البروتوكولات احدى الطريقتين التاليتين للوصول الى الشبكة:

1 التنافس (contention): تطرأ الحاجة الى التنافس عند محاولة أكثر من جهاز كمبيوتر استخدام وسط النقل في الوقت نفسه، مما يؤدي الى حدوث تصادم (collision)، أما آليات تخفيف ذلك التصادم فهي عديدة ومنها:

* تحسس وسط النقل (carrier sensing): آلية تعتمد على تأكد أجهزة الكمبيوتر من خلو وسط النقل قبل استخدامه.

* تحري وسط النقل Carrier detection في هذه الآلية، تبقى أجهزة الكمبيوتر تراقب وسط النقل حتى أثناء استخدامها. ويدعى البروتوكول الذي يستخدم كلا هاتين الآليتين بروتوكول CSMA/CD (اختصار للمصطلح الأجنبيCarrier sense multiple access collision detect Ethernet.

2  تمرير الشارة Token Passing في هذه الطريقة ينتظر جهاز الكمبيوتر الذي يريد استخدام الشبكة مرور شارة Token تدور في الشبكة، وتخبره عند وصولها اليه متى يسمح له باستخدام الشبكة. ويدعى البروتوكول الذي يستخدم هذه الطريقة بروتوكول توكن ريج Token Ring Protocol.

وتعد طريقة تمرير الشارة Token Passing أفضل وأكثر معوّلية من طريقة التنافس Contention ولكنها بالمقابل أكثر كلفة.

ترسل المعلومات في الشبكات المحلية الى العقد الأخرى بإحدى ثلاث طرق، وفي كل طريقة منها ترسل  حزمة واحدة من المعلومات الى عقدة أو أكثر، ففي الارسال الأحادي unicast يتم الارسال الى عقدة واحدة، أما في الارسال المتزامن المتعدد الوجهات multicasting فيتم الارسال الى أكثر من عقدة، بينما في النوع الأخير المسمى الارسال العام أو البث Broadcasting فترسل حزمة المعلومات الى جميع العقد في الشبكة.

وهناك مجموعة من التقنيات التي تستخدم في الشبكات المحلية، وتتفاوت هذه التقنيات في سرعاتها. وفي البروتوكولات التي تستخدمها ونوعية الأوساط الناقلة فيها. ومن هذه التقنيات:

الايثرنت Ethernet: أكثر تقنيات الشبكات المحلية انتشاراً، وهي تستخدم الهيكليات الخطية Bus topolge والنجمية Star topology وتنقل المعلومات بسرعة 10ميجابايت/ ثانية. وتعتمد جميع شبكات الايثرنت بروتوكول CSMA/CD في الولوج الى الشبكة، كما تستخدم  غالبا  كوابل محورية coaxial Cables وبعض أصناف الكوابل المجدولة twisted pair وهناك أنواع مطورة من الايثرنت نذكر منها:

* ايثرنت السريعة Fast Ethernet تنقل المعلومات بسرعة 100 ميجابايت/ ثانية، وتستخدم الكوابل المجدولة.

 جيجابايت ايثرنت gigabit Ethernet: تعتمد  بشكل رئيسي  على استخدام الألياف الضوئية Optical Fibers وتصل سرعة نقلها للمعلومات الى 1000 ميجابايت/ ثانية، فهي تتفوق على ايثرنت السريعة في هذا المجال. وتتوافق جيجابايت ايثرنت بشكل كامل مع سابقاتها من شبكات ايثرنت.

* شبكة توكن رينج المحلية Token ring LAN: تعتمد هذه الشبكة بروتوكول توكن رينج، وهي تستخدم طريقة تمرير الشارة Token Passing لمنع التصادم الذي قد ينجم عن قيام أكثر من كمبيوتر باستخدام الشبكة في الوقت نفسه. وترتبط أجهزة الكمبيوتر في هذه الشبكة وفق هيكلية حلقية أو نجمية أو خطية. وتنتقل المعلومات عبر هذه الشبكة بسرعة تتراوح بين 4 و16 ميجابايت/ ثانية.

* شبكة البيانات الموزعة بالألياف الضوئية Fiber-distributed data interface FDDI: تستخدم هنا خطوط من الألياف الضوئية لنقل المعلومات في الشبكة المحلية ضمن مساحة تصل الى 200 كم. وتعتمد شبكات FDDI على طريقة تمرير الشارة Token Passing التي تعتمد بروتوكول توكن رينج، ولكنها تحتوي على حلقتي توكن تكون احداهما احتياطية في حال تعطل الأخرى. وتعمل على نقل المعلومات في الحالات العادية مما يضاعف سرعة النقل الى 200 ميجابايت/ ثانية وتكمن فائدة هذه النوعية من الشبكات في أنها تغطي آلاف المستخدمين، وتستخدم على انها عمود فقري Backbone للشبكات الواسعة WAN ويوجد تقنيات عديدة أخرى للشبكات المحلية مثل: التحويل المتعدد الطبقات Multilayer switching والشبكات التي تعتمد بروتوكول STP- spanning tree protocol.