أدب 2

  مجموعة " فرسان الليل" القصصية

  نزار ب.  الزين

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 

*****
سيرة ذاتية
نزار ب. الزين


- تتجاوز قصصي القصيرة غير المطبوعة المائة و أربعين قصة و أقصوصة
إضافة إلى :
-  عشرة أعمال روائية صغيرة ذات طابع وطني تحت مسمى كيمنسانيا

 ( الكيمياء الإنسانية )
-  ثمانية أعمال روائية صغيرة تحت عنوان كنز ممتاز بك
-  عمل روائي طويل واحد تحت عنوان عيلة الأستاذ

- عشر حكايات للأطفال
- عدد من الدراسات الأدبية و الفكرية نشرت في الصحف الكويتية (الراي العام - القبس - الوطن ) و العربية في أمريكا ( أنباء العرب - العرب ) و بعض المواقع الألكترونية المهتمة بالأدب .
أما عني شخصيا فأنا :
- نزار بهاء الدين الزين
- من مواليد دمشق في الخامس من تشرين الأول ( أكتوبر ) من عام 1931
- بدأت حياتي العملية كمدرس في دمشق لمدة خمس سنوات
- عملت في الكويت كأخصائي إجتماعي و مثقف عام ، لمدة 33 سنة قبل أن أتقاعد عام 1990، إضافة إلى عملي الإضافي في صحف الكويت .
- كتبت أول مجموعة قصصية بعنوان ( ضحية المجتمع ) عندما كنت في الثانوية العامة عام 1949
- كتبت مجموعتي الثانية ( ساره روزنسكي ) سنة 1979
- و إضافة إلى عشقي للأدب فإنني أهوى الفنون التشكيلية كذلك ، و قد أقمت معرضا لإنتاجي الفني في شهر أكتوبر 1999 في مدينة دمشق/ مركز المزة الثقافي خلال إحدى زياراتي للوطن ضمت 55 لوحة .
أعيش في الولايات  المتحدة منذ إنتهاء خدمتي في الكويت أي منذ عام 1990 و أدير حاليا مع إبني وسيم مجلة ( العربي الحر ) الألكترونية - عبر الأنترنيت ؛
و عنوان الموقع :
www.freearabi.com
 

 

عدالة  

(صنف ثاني)

قصة قصيرة

 نزار ب. الزين *

  أحاطوا  به  و بدؤوا يتفنون  بايذائه

و هو يصرخ  مستنجدا

دون أن يجرؤ أحد على نجدته

و من هوّة اليأس إنبثقت ومضة شجاعة

دفع أحدهم فأوقعه أرضا

ثم  قفز من فوقه مطلقا قدميه تسابق الريح

و اندفع رأسا نحو مكتب الأخصائي الإجتماعي

 

 

*****

 

استغرق دقائق حتى تمكن من التقاط أنفاسه قبل أن يتكلم

 فخرجت كلماته متلجلجة من فم مرتعش :

- يا أستاذ

جماعة  طلال يبغون ذبحي ؟!

أرجوك أريد أن أتصل بوالدي ...

ثم  استغرق الأمر دقائق أخرى إلى تمكن الأستاذ علاء من تهدئته ، و الاستماع من ثم إلى قصته .

*****

 

منذ مطلع العام الدراسي ، و طلال يلاحقني و أنا أتهرب منه

و لكنه بدأ الآن يسلط عليَّ أفراد عصابته ...

أجل يا أستاذ علاء ، إنها عصابة  من طلاب المدرسة يأتمر أفرادها بأوامره  و ينفذون له رغباته ..

حكايته مشهورة يا أستاذ علاء ، و كل طالب في المدرسة يعرفها  ..

 

*****

توقف الأستاذ علاء عن أداء أي  عمل آخر ،

و شرع يحقق في الموضوع إلى أن تمكن من جمع الخيوط  كافة ، فتبين له ،أن طلال هذا ، من افشل طلاب المدرسة دراسيا ، و أنه يستغل نفوذ والده الكبير ، و نقوده الوفيرة لممارسة شذوذه ....

ثم ما لبث الأستاذ علاء ، أن تعرف على عدد من ضحاياه ،

ثم كتب تقريره ....موصيا بطرده من المدرسة مع جميع أفراد عصابته ؛ ثم عرض التقرير على مدير المدرسة .

 

***** 

لدهشته الكبيرة

استشاط الأستاذ عبد اللطيف ، مدير المدرسة ،غضبا !

ثم صب جام غضبه على الأستاذ علاء :

- " أنت هاوي متاعب يا أستاذ علاء "

" أنت تعجل على خراب بيتك يا أستاذ علاء "

" و تجرنا معك لخراب البيوت يا أستاذ علاء "

" من أنت  حتى  تتطاول على أسياد هذا البلد الذين  يقدمون  لك  و لأولادك  لقمة العيش ؟!

ثم أضاف أمام  دهشة علاء المتناهية :

- الجرثومة الحقيقية التي يجب التخلص منها ، هو تلميذك  ( مهند ) صاحب الشكوى ، و من هم على شاكلته !

ثم التفت إلى وكيل المدرسة آمرا :

- أصدر في الحال أمرا بطرد كل من مهند ،عبد المولى  ، فكري  ، عاطف  ، نور الدين ،  سميح ، و عبد القادر..

تخلص الأستاذ علاء من تقززه بصعوبة ليعترض قائلاً :

- هؤلاء الذين ذكرت يا أستاذ عبد اللطيف هم الضحايا !

يصرخ الأستاذ عبد اللطيف في وجه الأستاذ علاء :

- أنت ضحية سذاجتك يا سيد إجتماعي ، ثم أمسك تقرير الأستاذ علاء  فمزقه !

----------------------------

*نزار بهاء الدين الزين

   سوري مغترب

   عضو إتحاد كتاب الأنترنيت العرب

الموقع :  www.FreeArabi.com

-آ-

مواجهة العفن

 

 

 

 

أستاذنا الأديب الكبير :

 نزار الزين .
مهموم دائماً بأوجاع الناس ، نصوصك صرخة صادقة في مواجهة  واقع  معيش  بكل  ما  فيه  من  مخازي و آثام  و عفن .
حروفك وهج ينحت ضوءه من تعرية مجالات القهر و الاستبداد مانحاً النفس جزءاً من سكينة هاربة.
دمت رائعاً .
احترامي و تقديري .
زكي العيلة

 

- ب -

  بالمقلوب

أستاذنا الفاضل نزار
الدنيا أصبحت بالمقلوب
وأصبح صاحب الحق هاوي متاعب
ومن بيدهم المال والسلطة هم الآمرون الناهون
لكن في النهاية لا يصح إلا الصحيح
سنستفيق يوما ما
ميسون أبوبكر

-1-

الظالم والمظلوم!
ضياع الحقوق ، تتمزق الأرواح بتمزيق الضمير، وعندما يلتئم الضمير يصحو نهار جديد في عتمة القلوب!
هيهات أبي الغالي نزار ، لن نلق يومنا هذا حتى يوم الدين، نموت ألف موتة ، وتؤكل الحقوق!
مبدع وربي !
ألف سلامة لك، ودمت بخير وعطاء.

فاطمة منزلجي فلسطين

منبر دنيا الوطن

http://pulpit.alwatanvoice.com/content-136539.html

17-6-2008

  الرد

إبنتي الأثيرة فاطمة

صدقت يا ابنتي في كل ما قلته

فلا زال من يضيعون حقوق الناس يرتعون في كل زمان و مكان

شكرا لزيارتك و دعائك الطيِّب

و دمت بخير و عافية

نزار

-2-

الأستاذ الفاضل نزار الزين .. آفة المجتمعات العربية هي : إزدواج المعايير !!
فمبادئ ( العربي ) قد تزدوج وتنعكس تماما حيث المصلحة .
ونحمد الله أنك أصبحت بصحة جيدة ، وهذا هو الأهم وسط هذا الخضم من التردي !!
راشد أبو العز مصر

منبر دنيا الوطن

http://pulpit.alwatanvoice.com/content-136539.html

17-6-2008

  الرد

صدقت يا أخي راشد إنها الإزدواجية التي نعانيها في كل مجال

بدءا من الرأس الأممي و وصولا إلى أصغر مدير

الشكر الجزيل لزيارتك و دعائك الطيِّب

دمت بخير و سعادة

نزار

-3-

تحياتي الحارة استاذي الكريم نزار .
اتمنى من الله أن تكون بخير وسعادة .
استاذي هذا هو واقعنا المؤلم ننصر الظالم ونسحق المظلوم حتى أختلت المعايير عندنا فأصبحنا نرى من يقف بوجه الظالم ساذج أو مخبول أو مجنون وعلى هذا المنوال حتى وصلنا الى هذه الحالة من التردي .
قصة رائعة بالفعل والله يعطيك ألف عافية .

ميساء البشيتي البحرين

منبر دنيا الوطن

http://pulpit.alwatanvoice.com/content-136539.html

17-6-2008

  الرد

أختي الفاضلة ميساء

حروفك الوضاءة أنارت نصي و رفعت من قيمته ، و أدفأتني

أما ثناؤك فهو وشاح شرف يطوق عنقي

و على الخير معا نلتقي لنرتقي

نزار

-4-

أخي نزار تناول فنيّ رائع لواقع تعيشه شريحة كبيرة من مجتمعاتنا .
شكرا

 أيمن الوريدات الأردن

 منبر دنيا الوطن

http://pulpit.alwatanvoice.com/content-136539.html

17-6-2008 

  الرد

أخي المكرم أيمن وريدات

شكرا لأولى مصافحاتك لأحد نصوصي

و ألف شكر لثنائك الدافئ

مع خالص المودة و التقدير

نزار

-5-

الأستاذ الكبير نزار ب. الزين

كل المجتمعات تتقدم الا نحن...تراجعنا الاف السنين...الغلبة للاقوى و لا مكان للضعيف

لبنى محمود ياسين سوريه

منبر دنيا الوطن

http://pulpit.alwatanvoice.com/content-136539.html

17/6/2008

  الرد

إبنتي العزيزة لبنى

صدقت و الله  ، إلا نحن .. لا زلنا في المؤخرة

شكرا لزيارتك  القيِّمة

و دمت بخير و عافية

نزار

-6-

إستاذي الكبير نزار ...
تعلمت ما لم أكن أعلم ... ساأعود اليكَ ، كلما أحسست بالجهل

 ابتهال بليل فلسطين

منبر دنيا الوطن

http://pulpit.alwatanvoice.com/content-136539.html

17-6-2008

  الرد

أختي الفاضلة ابتهال بليل

يا مرحبا بأولى إطلالتك

آمل أنا أراك دوما مع نصوصي

عميق مودتي

نزار

-7-

الأستاذ نزار ب. الزين

يؤسسون للعبث والتقهقر بتصرفاتهم الخائبة والمرتعشة علما بانهم يعبثون بعيدا عن القانون بالرغم من وجوده الا انهم يعملون على تحييده من اولائك الآغوات ..!!!!!! فى كل مكان وزمان.
فالى متى نجعل من القطط السمان سباع و غيلان.؟؟؟.
**
أخى القدير ب. الزين.........
تحياتى العطرة

زياد صيدم فلسطين/غزة

منبر دنياالوطن

http://pulpit.alwatanvoice.com/content-136539.html

17/6/2008

  الرد

أخي الحبيب زياد

و أنا معك لا زلت أتساءل ، إلى متى نقلب الحقائق لصالح القطط السمان ؟

الشكر الجزيل لزيارتك و تعقيبك الذي رفع من قيمة النص

عميق مودتي  لك و اعتزازي بك

نزار

-8-

الاديب الكبير نزار ب. الزين ..تحياتي
امتعتنا بما هو رائع واصيل..دام هذا القلم المبدع المعطاء بلا حدود.
دمت بود

مجدي السماك فلسطين/غزة

منبر دنيا الوطن

http://pulpit.alwatanvoice.com/content-136539.html

17/6/2008

  الرد

أخي الحبيب مجدي

شكرا لزيارتك و ثنائك الدافئ و دعائك الطيِّب

دمت بخير و سعادة

نزار

-9-

الأستاذ نزار

هي تلك الطبقات العليا في المجتمع كل شيئ لهم مسموح اولادهم واطفالهم ونسائهم هم فوق القانون لا يعترفون بالعدل فهناك قانون خاص بهم اما الفقراء والناس العاديين الى جهنم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اشكرك استاذي ودمت بسلام واعطاك الله الصحه والسلامه

نشأت العيسه فلسطين/بيت لحم

منبر دنيا الوطن

http://pulpit.alwatanvoice.com/content-136539.html

17-6-2008

  الرد

أخي الحبيب نشأت

ألسنا نحن الذين ننحني أمامهم ؟

أليس أمثال الأستاذ عبد اللطيف  ، من يحرفون العدالة لصالحهم

كل الإمتنان لمشاركتك التي رفعت من قيمة النص

و كل الشكر لدعائك الطيِّب

و على الخير معا نلتقي لنرتقي

نزار

-10-

الأديب نزار ب. الزين المتألق

جميل ما تكتب سيدي، وتجعل يدك الحكيمة على الجرح مباشرة، فكم من طلال وطلال يعبثون في المدارس ويؤذون التلامذة والاساتذة ويسكت عنهم مدير المدرسة الجبان

عادل العابر إيران/الأحواز

منبر دنيا الوطن

http://pulpit.alwatanvoice.com/content-136539.html

17-6-2008

  الرد

أخي المكرم عادل العابر

صدقت يا أخي  كثيرون هم أمثال طلال ، و قلة من يتصدى لهم

و حتى إدارات المدارس تخشى نفوذ ذويهم

فإلى متى ستظل العدالة منقوصة ؟

شكرا لمشاركتك و ثنائك العاطر

عميق مودتي

نزار

-11-

ستاذنا الكبير
نزار الزين
أنت في قلب الحدث ونبض الحياة
دعوت الله لك أن يشفيك
وأن يطيل عمرك
دمت بهذا الألق

مصلح أبو حسنين فلسطين

منبر دنيا الوطن

http://pulpit.alwatanvoice.com/content-136539.html

17-6-2008

  الرد

أخي الفاضل مصلح أبو حسنين

ألف شكر لدعائك الطيِّب و عاطفتك الرقيقة

دمت بخير و عافية و سعادة

نزار

-12-

أستاذي المبدع نزار

تحياتي لك استاذي في كل مرة تطرح لنا من خلال قصصك الشيقة مشكلة يقع فيها الكثيرون منا في هذه المجتمعات
نعم ان هذه هي العدالة بنظر من يبحثون عن مصالحهم ولو كلفهم ذلك قتل الحقيقة

خلود صلخد سوريه

منبر دنيا الوطن

http://pulpit.alwatanvoice.com/content-136539.html

17-6-2008

  الرد

أختي المكرمة خلود

نعم يا أختي إنهم يقتلون الحقيقة و ينتهكون العدالة

و هم للأسف ما فتئوا يرتعون عبر الزمان و المكان

شكرا لمشاركتك القيِّمة

و دمت بخير و سعادة

نزار

-13-

أستاذنا الجليل نزار الزين
نصوصك تأتي دائماً في زمانها ومكانها المناسبين ..هذا اللون من العدالة العرجاء هو ماتعاني منه مجتمعاتنا المبتلاة بالحوْل ..فترى الضحية مجرماً آثماً بينما ترى الجلاّد حملاً وديعاً ..وانظر حولك حيثما وجّهت بصرك فستجد صوراً لما حدث في هذه المدرسة في كل موقع من حياتنا ..ليس عجيباً إذاً أن يذخر تراثنا الديني بالتنبيه إلى هذه الآفة التي ستدور حولها حياتنا .." لقد هلك من كان قبلكم ، كانوا إذا سرق فيهم الغني تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ".. هذه هي آفتنا منذ قديم فكأنما أراد رسولنا الكريم أن ينبهنا إلى ماسوف نقع فيه، ثم مازلنا نتبجح فندّعي أننا نحب الله ورسوله والله ورسوله منا براء ..أشكرك استاذنا الجليل ولكنك قلّبت مواجعي من حيث لم تكن تدري .
.
لك مني كل الحب والأحترام.
د. محمد فؤاد منصور الأسكندرية

الصورة الرمزية دكتور محمد فؤاد         

ملتقى رابطة الواحة

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?p=364370#post364370

18/6/2008

  الرد

أخي الحبيب الدكتور محمد فؤاد منصور

يا مرحبا  بتواجدك في ربوع واحتنا الجميلة

مواجعنا يا أخي لا و لن تنتهي طالما بقي بيننا من  يقلبون الحقائق و يغتالون العدالة

كل الإمتنان لمشاركتك التي أثرت النص

و كل الشكر لثنائك الدافئ

و على الخير معا نلتقي لنرتقي

نزار

-14-

أخي العزيز / نزار
سلام الله عليك
أهلا بك في المرافئ
وأهلا بإبداعاتك الجميلة
هذا النص فيه : إدانة لسلطة غاشمة ممثلة في ابن أحد المسؤولين الذي يلوط بالأولاد في المدرسة بالمال وسلطة أبيه ، ونرى المعلم ( علاء ) نموذجا للصلاح والرغبة في التغيير ، بينما المدير ممثل للسلطة الغاشمة ، والسارد البطل / الطالب هو الذي ينقل لنا الأحداث من عينيه هو .
القصة بسيطة ، مباشرة ، جميل منك أن تتكلم عن قضية اللواط في المدارس ، ولكن المباشرة والخطابية في التناول أضعفت قليلا من مستواها .
أرى أن بناء القصة هنا يعتمد على التقطيع المشهدي ، وهو جيد يتناسب مع الطرح ، ولكن الصياغة جاءت في جمل أسفل بعضها ، والأساس أن تكون عبارات السرد متجاورة مفصولة بفاصلات .
أهلا بك
ودمت بخير

د. مصطفى عطية جمعة الكويت

منتديات مرافئ الوجدان

http://www.mrafee.com/vb/showthread.php?p=100599#post100599

18/6/2008

  الرد

أخي الفاضل الدكتور مصطفى عطية جمعة

يا مرحا بأولى مصافحاتك لأحد نصوصي

و الشكر الجزيل لملاحظاتك القيِّمة

عبارات السرد يا أخي جاءت بهذا الشكل لمنحها إنطباعا تسارعيا ،

يتمشى مع  تسارع الحدث

أكرر شكري و اعتزازي برأيك

و على الخير معا نلتقي لنرتقي

نزار

-15-

و ايم الله
أن هذا واقع فعلا وبكثرة وإلى الله المشتكى
واصل تعرية الواقع الذي يود البعض ستر عواره خبثا أو جهلا
كل المودة و التقدير

حسن الشحرة السعودية

منتديات مرافئ الوجدان - أزاهير

 http://www.mrafee.com/vb/showthread.php?p=100599#post100599 

18/6/2008

  الرد

أخي المكرم حسن

عندما يعري كاتب  الواقع

فإنه يأمل أن يجد يوما ، من يعالج  سوأته

الشكر الجزيل لتعقيبك القيِّم

و دمت بخير و عافية

نزار

-16-

كأني بك تتحدث عن أصوات بالحق صدعت ليكون هذا الصوت دليل جرم ومسوغ نفي لهم
كم هي الأصوات التي تدعو لطريق العدالة وكم هي الأيادي التي تخنقها
شكراً لك أستاذنا

يوسف الحربي السعودية

منتدى اليراع منتديات إنانا

http://www.alyara3.com/yara3vb/showthread.php?t=3034

http://www.inanasite.com/bb/viewtopic.php?p=96172#96172

19/6/2008

  الرد

أخي الفاضل يوسف الحربي

رائع تعبيرك : " كم هي الأصوات التي تدعو لطريق العدالة وكم هي الأيادي التي تخنقها "

هي ذي الحقيقة ، فإن منتهكي العدالة كثيرون ، و كثيرا ما ينجون بفعلهم

شكرا لزيارتك المتفاعلة

و دمت بخير و سعادة

نزار

-17-

نعم أستاذ نزار المقاييس مقلوبة
وسنرى أشد من ذلك وأخطر !!
موضوع موفق ، واسلوب سردي شجي !!
سلمت يمينك !!

وفاء الأيوبي لبنان/طرابلس

ملتقى الأدباء و مشاهير العرب

http://arabelites.com/vb/showthread.php?p=3546&posted=1#post3546

19/6/2008

  الرد

أختي الفاضلة وفاء
شكرا لتفاعلك مع النص مما رفع من قيمته
حروفك الوضاءة أنارت نصي و أدفأتني
و على الخير معا نلتقي لنرتقي
نزار

-18-

الاستاذ الكبير نزار الزين...
هنا يمارس المال سطوته الذي من اجله خلق ، فهو في البدء استغل لأخضاع الاخرين ، وتمرير المصالح ، وبث الخضوع التام ، ولعل سوء استغلاله ليس بامر يعود الى الامس ، لانه اكثر تجذرا عند الانسان ، القصة هنا تجمع بين نوعين من الحياة ، تلك التي يعيشها الانسان بزهد ذاتي ، ومن خلالها يرفض الخضوع ، لمطاليب الاخرين المتسلطين ، وحياة الجانب الاخر ، التي تعتمد على توظيف المال ، دون اي وازع اخلاقي ، ومن خلال الجانبين تتكون المجتمعات الحالية ، وتستمد نفوذ استمراريتها ، فدائما الحق ضحية اللاحق ، وبعيدا عن الاراء الطوبائية ، والمثالية الاخلاقية ، فانه قلما نجد من يستغل ماله في سبيل تحقيق مصالحه ، ونموذج المدرسة هذه ، انما هو نموذج بسيط وصغير ، داخل اخطبوط اوسع اكبر ، حيث الدولة ، والعالم ، ان رؤية الحفاظ على المصلحة الذاتية ليس بامر غريب ، وان تبرير العمل هذا على حساب الاخلاقيات ليس بامر غريب ، وان الصعود على جماجم الاخرين ليس بامر غريب ، لكن الامر الغريب الوحيد هنا هو كيف لنا ان نسمي انفسنا (انسان ) لاننا طمسنا كل معالم  الانسانية  فينا .
دم بخير
محبتي
جوتيار تمر العراق

ملتقى رابطة الواحة

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/newreply.php?do=newreply&p=364423

22-6-2008

  الرد

أخي الأديب و الناقد الرائع جوتيار

كلما قرأت لك تحليلا أزداد إعجابا بمقدرتك اللامحدودة ببلوغ ما ترمي إليه نصوصي

صدقت يا أخي فإننا غالبا ما نكون أبعد من أن نكون بشرا

فقد طمست كما تفصلت المصالح الخاصة كل ما هو عادل

الشكر الجزيل لإطلالاتك الدائمة على نصوصي

و على الخير معا نلتقي لنرتقي

نزار

-19-

نعم

الأستاذ نزار الزين يحمل هموم الانسان العربي
ويجسدها في كتاباته
وهي من واقع وصميم الحياة
كما في هذا النص
كل الشكر والتقدير لك استاذ نزار الزين مع أجمل الأمنيات
تحياتي

مريم محمود العلي سوريه/حلب

منتديات من المحيط إلى الخليج

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/showthread.php?p=387287&posted=1#post387287

20-6-2008

  الرد

أختي الفاضلة مريم

لماذا الكتابة إذا لم تكن هادفة يا أختي

هل مهمة الكاتب تسويد الصفحات ؟ و ابراز التفانين البديعية ؟

و التباهي بالتوريات و الترميز ؟؟؟

و هل يمكن للأدب أن يكون كالرياضيات فنربطه بقواعد و قوانين ؟

شكرا لتعقيبك القيِّم و ثنائك الجميل

و على الخير معا نلتقي لنرتقي

نزار

-20-

الأديب الأريب نزار ،،
هو قانون الغابة
و الحاكمية الجاثمة على نوابغ الفكر تسلطا
و قبرا لكل براعم الجمال في حياتنا ،،
نص بدلالاته العميقة
وخزة دبوس وجب غرسها في خاصرة الظلم ،،
رحم الله العزيز فقيد الأدب
و فارس الكلمة الدكتور زكي العيلة ،،
و أطال الله في عمركم أيها الغالي ،،
محبتي
و تقديري ،،
عبد الرحيم الحمصــــــــــي المغرب

 

منتديات أزاهير نجدية  - منتديات العروبة

http://www.azaheer.org/vb/showthread.php?t=27976

http://alorobanews.com/vb/showthread.php?t=3747

http://www.najdyah.com/vb/showthread.php?t=9387    

20-6-2008

  الرد

أخي الحبيب عبد الرحيم

حروفك الوضاءة أنارت نصي ،

 و أثرته  و أدفأتني

و الشكر الجزيل لحضورك المميز

و على الخير معا نلتقي لنرتقي

نزار

-21-

 الأديب الفاضل
* نزار ب. الزين *
"عدالة صنف ثاني"
دائما تمتح من تناقضات المجتمع الإنساني ..
تقف عند الخلل الذي يطبع سلوكاته..
تترصد الاعوجاج أينما كان .. في محاولة تقويمه..
لقد رسمت ملامح عدالة من نوع خاص..
يعتنقها ويمارسها صنف مختل من البشر...
انقلبت لديه المفاهيم .. و احتضرت القيم والمثل السامية..
أضحى يتعامل بأسلوب غريب و منطق أغرب..
أصبحت تتحكم فيه المادة والمصالح الشخصية..
إنها صورة أخرى ساخرة لمجتمع مريض عليل..
تلزمه جراحة سريعة كي يسترد توازنه ..
كي تتوضح لديه الرؤية و يتخلص من العمى ..
مجتمع أخرسته المادة واستعبدته...
مجتمع أصابه الصمم والعمى في نفس الآن ..
لكم هو فقير إلى الحكمة والموضوعية و المنطق السليم..
فقير إلى الإيمان القوي و القناعة التي تتولد عنه..
ولا زلت تجول في أرجاء عالم موبوء تجس نبضه وتضع يدك على الداء ..
وتظل طريقتك مميزة في تعرية الواقع المخزي ..
في رصد نقائصه الذميمة..
في كشف أصول العلل التي يتخبط فيها المجتمع الإنساني..
وفي معالجتها.. تستعمل تقنية "صدم أفق الانتظار" بطريقة احترافية..
فما كنا ننتظره كرد فعل لمدير المدرسة (إيجابي)..هو عكس ما صدمنا به ..
خاصة وأن المؤسسة تربوية بالدرجة الأولى..
وهي المكون الأساس للمجتمع ...؟
فأنى يكون لدينا مجتمع نظيف ونحن نفكر بهذا المنطق العفِن؟
على العموم هي إشكالية ضخمة تتولد عنها إشكاليات لا تقل عنها ضخامة..
هي إشكالية حياة بكاملها ..
تدفعنا إلى التساؤل عن الأسباب والمسببات والدوافع ..
تدفعنا لإعادة النظر في التركيبة الإنسانية ..
ووضع سؤال ضخم جدا...
المجتمع الإنساني إلى أين؟
سلم نبضك و فكرك ..
ودمت مفكرا ومحللا وناقدا لأوضاع البشر..
محبتي وتقديري

زهور سحيرة المغرب

منتديات نجدية

http://www.najdyah.com/vb/showthread.php?t=9387

20-6-2008

 الرد

الله الله يا أختي زهور مار أروع نعقيبك هذا

لقد أثريت القصة به و رفعت من قيمته

و أصبت في كل ما ذهبت إليه

حروفك الوضاءة هذه أنارت سطور قصتي ، و أدفأتني

و على الخير معا نلتقي لنرتقي

نزار

-22-

الأستاذ العزيز نزار
النفوذ الطاغي واللا محسوب واللا مراقب هو ما دمر الدول العربية وجعلها شعوبا دائما في المؤخرة .
وصمتها يخلق الطاغية ويجعله يكبر ويكبر ويكبر. ..
طلال هذا نسخة مكررة من أبناء ذوي النفوذ في بلدان متعددة , والكل يصمت على ممارساتهم , فكيف ولمن يحق الاعتراض على أبناء الحاكم بأمر الله !!!

شجاع الصفدي ( جيفارا ) فلسطين

ملتقى الصداقة

http://www.alsdaqa.com/vb/showthread.php?p=377522#post377522

20-6-2008

  الرد

أخي الحبيب شجاع (جيفارا)

صدقت يا أخي فالدول نتاج مجتمعاتها ، و المجتمع نتاج أفراده

و لا يأتي الفساد من عبث ، إنما يأتي من التغاضي عنه

شكرا لمشاركتك التي رفعت من قيمة النص

و على الخير معا نلتقي لنرتقي

نزار

-23-

شيء مؤسف جدا سيدي العزيز
الجناة اسياد!!
والله انها دنيا عجب العجاب!!!!
الحالات تلك بالفعل موجوده..
من المراحل الدنيا للعليا.. الى طلاب الجامعات.
كثيرون ممن يستغل سلطة العائله.. او القبيله..
وهذا تماما ما يحدث هنا.. وهي العشائريه.. فأنا من عيلة فلان.. وانا من فلان..
فلا يتجرأ احد على مجابهة  شخص من عائله او عشيره لها نفوذ  في بالبلد.
فيمارس شتى انواع الظلم والجور على الاخرين.. سواء ظلم مادي ام معنوي.. ام حوادث جنسيه.
تبا لاصحاب الامر .. حين يحمون الجناه.. من اجل المال.. وتبا لمثل ذلك المدير... الذي يستحق اقسى انواع العقوبه.. لانه بكل بساطه " باع ضميره "
شكرا لقلمك الرائع سيدي نزار الزين

أم كنان سوريه

ملتقى الصداقة

http://www.alsdaqa.com/vb/showthread.php?p=377522#post377522

20-6-2008

  الرد

أختي الفاضلة أم كنان

صدقت يا أختي ، إنهم أبناء الأمراء في بعض النواحي

و أبناء المسؤولين في نواحي أخرى من عالمنا العربي

يستغلون نفوذ ذويهم ، فيدوسون على الرقاب

و الأنكى من ذلك وجود من يشد أزرهم ، أو يحميهم كمدير تلك المدرسة

الشكر الجزيل لزيارتك و تعقيبك القيِّم و ثنائك الجميل

و على الخير معا نلتقي لنرتقي

نزار

-24-

الاستاذ المبجل / نزار الزين
تحية عاطرة
كعادة نصوصك دائما التى تحمل فى طياتها مبضع الجراح وبلسم الشفاء
مبضع الجراح لبتر البلاء ..
وبلسم الشفاء لاستنهاض الهمم .ز
وكل هذا فى اسلوب رشيق وسرد هادىء وعرض طيب .
خالص الود والتحية
ابراهيم عبد المعطى داود مصر/الإسكندرية

منتديات أقلام

http://www.aklaam.net/forum/showthread.php?t=22127

22/6/2008

  الرد

أخي الحبيب الآستاذ ابراهيم

لماذا نكتب يا أخي إذا لم بكن لدينا هدف

فلربما يؤثر ما نكتبه ذات يوم و لعله يحدث تغييرا ما

حروف الوضاءة أنارت نصي و أدفأتني

و على الخير معا نلتقي لنرتقي

نزار

-25-

أهلاً بك أخي نزار ثانية في أقلام .
لقد أكلوا الأخضر واليابس ، ولم يتركوا سوى الفتات للناس البسطاء .
لكن مهلاً فلكل ظالم نهاية .
"
يوم يعض الظالم على يديه .... "
دمت بالصحة والعافية

محمد عبد الحكيم كليب مصر

منتديات أقلام

http://www.aklaam.net/forum/showthread.php?t=22127

22/6/2008

  الرد

الأخ الفاضل محمد عبد الحكيم

صدقت يا أخي لسوف يندمون حين لا تنفع الندامة

شكرا لمشاركتك و تفاعلك ، و لدعائك الطيِّب

مع خالص الود و التقدير

نزار

-26-

قصة واقعية نعيشها يومياً بتفاصيلها المؤلمة. ويبقى الكثير منا واقفاً متفرجاً على تزايد المساويء والإستبداد مخافة التعرّض للأذى!
جميعنا يعمل بالمثل القائل: إمشي جنب الحيطة لا تسمع عكرة ولا زيطة!
تحيتي لك أستاذنا الكبير

صديقة الجيوسي فلسطين

ملتقى الصداقة

http://www.alsdaqa.com/vb/showthread.php?p=378088&posted=1#post378088

22-6-2008

  الرد

أختي المكرمة صديقة

إذاً ، نحن بتغاضينا و خوفنا ، نساهم في الفساد

و سوف يستشري طالما لم يجد الفاسد من يقاومه

كل الإمتنان لتعقيبك القيِّم

مع خالص الود و التقدير

نزار

-27-

الحل أن تطرد المدرسة بأكلمها ليرضى هذا الارستقراطي ومن معه !! تبا له ..
لا أعلم لماذا حرك هذا النص في داخلي الهموم ودعاني لإطلاق آه ٍ طويلة ؟!
عبد الله الدحيلان السعودية

منتديات مرافئ الوجدان

http://www.mrafee.com/vb/showthread.php?t=10546

22-6-2008

  الرد

تبا له و تبا لهكذا مدير

تفاعلك مع النص رفع قيمته و أسعدني

فشكرا لك و دمت بخير و عافية

نزار

-28-

نزار بهاء الدين الزين
أصبتني بمقتل
كما اعتدت أن أنتشل السهام
بعد رمية تحمل اسمك يا سيدي

جليلة وريث ليبيا

المنابر الثقافية

http://www.mnaabr.com/vb/showthread.php?t=19313

22-6-2008

  الرد

أختي الفاضلة جليلة

الشكر الجزيل لزيارتك و ثنائك العاطر

الذي أعتبره وساما يزين نصي و صدري

مع خالص المودة و التقدير

نزار

-29-

أخي نزار

لقد عودتنا على أن تقدم القصه صرخه تعبّر من خلالها عن الواقع في مجتمعاتنا والزوايا المركونه على طبق قضية ساخنه , وجميل أن لا يتردد الكاتب أن يشاطر بعض الفئات الهيّنه على الناس ويجعل أمثال طلال وعصابته والمسئولين الجبناء تحت قناته إلى أن يخنسوا ,
تحيتي

سلطان العطاوي السعودية

الصورة الرمزية سلطان العطاوي

المنابر الثقافية

http://www.mnaabr.com/vb/showthread.php?p=175395&posted=1#post175395

22-6-3008

  الرد

أخي المكرم سلطان

إذا لم يقم الكاتب بتعرية الواقع

أملا في إصلاحه ذات يوم

فلماذا يكتب ؟

تفاعلك مع النص رفع من قيمته و ثناؤك عليه زينه

فشكرا لك و دمت بخير و عافية

نزار

-30-

أيها القاص البارع و الأديب القدير نزار الزين..
أنا منذ أيام قليلة قرأت لك أوّل قصة ..فكانت بمثابة تعارف بيننا ،عرفت من خلال سطور شخصية جميلة بكل ما تحمله الكلمة من معاني..
رأيتك قادرا متمكنا من من شد ناصية القارئ إليك..
والله قد خصصت لك أياما متتالية أقرأ ما أجده في الواحة من قصصك البالغة الروعة..
وبعد الإنتهاء من عناق مواضيعك وبعد أن أفلتّ من حبال النشوة..ساءلت نفسي ما سر هذا الرجل وما الجميل في قصصه..
ببساطة وجدتك تنبه إلى أشياء بسيطة قد نتغافل عنها ..أو عن أشياء عظيمة قد لا نبلغ مستواها..لكن الجميل في كل هذا وذاك ..أنك تطرح الموضوع بطريقة ذكية خاصة بك ..فأنت تعالج الموضوع وتنظر إليه من زوايا مختلفة..
وقد لاحظتك ديمقراطيا مع قرّائك فأنت لا تفرض عليهم رأيا ولا تجعل نفسك مالكا للحقيقة..إنما تسرد أفكارك بطرق غير مباشرة أو ذكية وتجعل القارئ يتوصل من خلال الإيحاءات الكثيرة إلى ما تريد أنت أن تقوله من خلال نصك..
وبكل هذا تحققت فيك دون غيرك مقوله: "القاص عين ثالثة للمجتمع" فأنت تنظر إلى الأشياء بعين بصيرة ..
أشكرك أخي الفاضل على مثل هذه النصوص التي ملأت في نفسي كثيرا من الفراغات التي كان يصعب عليّ تعميرها..
تقبل تحياتي الخالصة..

محمد الأمين سعيدي الجزائر

 

 

 

ملتقى رابطة الواحة

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?p=365068#post365068

22-6-2008

  الرد

أخي المكرم محمد الأمين

الحقيقة فإن حروفك الوضّاءة غمرتني بنورها و أدفأت شغاف قلبي

و حمدت الله أنني كتبت ما يفيد قارئي

شهادتك هذه وشاح شرف يطوق عنقي

و كلمات الشكر لا تفيها حقها ،

كل الإمتنان لنبل مشاعرك ،

و على الخير معا نلتقي لنرتقي

نزار

-31-

أجل أخي الأستاذ نزار ..

قصصك التي أستمتع بها أيما استمتاع تقودني لأعيش الواقع المر بكل تناقضاته .. هناك دائما إحساس بالقهر أمام قلب الحقائق و اتباع السبل المعوجة في حل كل المشاكل .. وهو ما عبرت عنه بكل توفيق بإدراجك لعنوان صائب للقصة .. نعم .. هي عدالة ولكنها عدالة تستمد قوتها من قانون الغاب .. وربما كان قانون الغاب أرحم لأن العيش يكون هناك بالغريزة .. ولأن القوي هناك يأكل الضعيف من أجل العيش فقط . إذن فهي حقا عدالة من صنف ثان .
أخي نزار .. تحية لك ودمت مبدعا متألقا

رشيد حسن المغرب

الصورة الرمزية رشيد حسن

منتديات نور الأدب

http://www.nooreladab.com/vb/showthread.php?t=5038

22-6-2008

الرد

أخي الكريم رشيد

صدقت يا أخي ، عندما تعدم العدالة يصبح  قانون الغاب هو السائد

تفاعلك مع النص أثراه و ثناؤك وسام شرف أعتز به

و على الخير معا نلتقي لنرتقي

نزار

-32-

النفوذ المال السلطه
هذا هو مايتحكم فينا
لا ضمائرنا ولا مبادئنا فالضمير مات داخلنا
والمبادئ اغتيلت بايدينا
وهذا حال اغلبنا

لكن هذا لايمنع وجود الشرفاء من يتمسكوا بضميرهم ومبادئهم
وهذا أحد أوجه الفساد الذى انتشر داخل مجتمعنا
والخوف من الراسماليه التى عادت لتسيطر
وتقيم عداله شكل تانى كما تفضلت وصنفتها
فاصبحت العداله هى نصرة ذوى المال لا ذوى الحقوق
برغم فساد الاخلاق الا ان
قصتك رائعه رغم الحزن الذى يغلفها
استاذ نزار
تقبل خالص تحياتى

شيماء وفا مصر

ملتقى الواحة

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=29865

23/6/2008

الرد

الأخت الفاضلة شيماء

تفاعلك مع القصة رفع من قيمتها

و ثناؤك عليها أسعدني

فالشكر الجزيل لك مقرونا بالود و التقدير

نزار

-33-

الأستاذ الفاضل نزار،
نعم انها عدالة من نوع آخر ، عدالة في صف الأقوى والأكثر مالاً ونفوذاً
المشكلة عندما يكون التعامل على هذا الأساس في أهم قطاع وهو القطاع التعليمي، انه الخراب بعينه
أتعلم سيدي بأن شراء الذمم في القطاع التعليمي أدى الى تخريج اجيال جاهلة ، تحمل شهادات بلا علم، كل مؤهلاتهم هو ما يملكون من نفوذ ، والمصيبة انهم يتسلمون مناصب لا يستحقونها حتى ينتقل البلاء الى قطاعات اخرى.
في قصتك استاذي الكريم هناك رسالة مهمة ، وهي رسالة تحذيرية الى كل المسؤولين اينما كانوا مفادها اياكم وقطاع التعليم فهو منطقة محرمة خارج نطاق شريعة الغاب التى تٌمارس في اماكن اخرى.
للأسف المعلم اصبح مطارد في لقمة عيشه، واصبح شراء سكوته على الغلط وشراء ذمته مرهون بمدى حاجته ، ومن يتمرد على احتياجاته في سبيل شرف المهنة يكون مصيره الإهمال ووضعه على الرف.
جميل ان يمس الكاتب مواطن الوجع في المجتمع كما فعلت بكل إقتدار وحرفية.
اسمح لي ان اضع باقة ورد هنا تقديراً لقلمك النبيل،
كل الود،
سلوى حماد فلسطين

الصورة الرمزية سلوى حماد

منتدى نور الأدب

http://www.nooreladab.com/vb/member.php?u=75

23-6-2008

الرد

أختي الفاضلة سلوى

صدقت يا أختي فإن القطاع التربوي يجب أن يكون القدوة و المثل الأعلى

و إذا تسرب الفساد إليه تسرب إلى جميع عناصر المجتمع الأخرى

تفاعلك أثرى النص و ثناؤك وسام شرف أعتز به

فشكرا لك و دمت بخير و سعادة

نزار

-34-

نعم هذا مايحصل تماما
ولمزيد من العلم استلكت مرة تدريس صف في مدرسه وكنت مدرسه متجوله لاستلامي مادة بعينها
لتعرفني المديرة على ابناء الصف:
هؤلاء مدعومون
هؤلاء تجار
والباقي اي كلام!!!
لنا الله ومهنة لااحسد احد عليها
نص باذح يمس شريحه غير قليلة من المدرسين الوجدانيين
كل التقدير

ريمه الخاني سوريه

منتديات فرسان الثقافة

http://omferas.com/vb/showthread.php?threadid=11106

23-6-2008

الرد

أختي الفاضلة أم فراس

إنها اشرف مهنة و لكن إن وقعت تحت إدارة من لا يفهمونها

فالعملية التربوية كلها تصبح في خطر

الشكر الجزيل لمشاركتك القيِّمة و ثنائك الدافئ

و على الخير معا نلتقي لنرتقي

نزار

-35-

ماذا أضيف على هذه الحكاية التي ترسم الواقع المؤلم
و هناك الكثير من أمثال الأستاذ علاء و الطالب مهند
و يبقى الأمل كبيرا ً رغم كل شيء
سرني المرور
لك الشكر

مدحت الخطيب سوريه

منتديات بيت الجود

http://aljoood.com/forums/showthread.php?t=19584

9-7-2008

الرد

صدقت أخي المكرم مدحت

فرغم كل الإنحرافات

 يبقى الخير صامدا

و الأمل واعدا

كل الإمتنان لمشاكتك القيِّمة

مع خالص المودة و التقدير

نزار

--36

هذه مصداق لقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
"
سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن
فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟
قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة " .
أستاذنا الكبير : نزار ..
نجحت في جذبي إلى سردك المتقن..مبدع أنت!

حسين العفنان السعودية

منتديات بيت الجود

http://aljoood.com/forums/showthread.php?t=19584

9-7-2008

الرد

أخي المكرم حسين العفنان

صدقت يا أخي و صدق رسول الله

إعجابك بنصي أسعدني و ثناؤك عليه

وسام شرف يضيئه و يزين صدري

فشكرا لك ، و دمت بخير و عافية

نزار

-37-

سبحان الله كيف تقلب الأمور رأسا على عقب في سبيل أرضاء المتسلطين. المجنى عليه يصبح جانيا و الجاني بريئا بل مجنى عليه. دنيا عجيبة غريبة . بارك الله بك أستادنا نزار الزين ورعاك أديبا للشعب
أختك
مريم يمق (بنت البحر) سوريه

منتديات واتا

http://www.arabswata.org/forums/showthread.php?t=30977

15/7/2008

الرد

أختي الزاهية أبدا ، راعية الأدباء ، مريم ( بنت البحر )

و بارك الله فيك قارئة متفاعلة و بدعائك الطيِّب

و على الخير معا نلتقي لنرتقي

نزار