علوم و صحة

( إكتشافات و بحوث علمية )

الكافئين ما لها و ما عليها

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

-1-

لا ضرر من تناول القهوة باعتدال
عن البي بي سي

 

        يعد احتساء مشروب القهوة المركزة (الإكسبريسو) في كل صباح عادة يومية لدى ملايين الإيطاليين. لكن تلك العادة التي يبدءون بها يومهم أفسدتها التقارير التي تنشر ما بين الحين والآخر عن مضار هذا المشروب

التفاصيل

-2-

القهوة

تحمي الأسنان من التسوس
مشاركة : مصطفى روك

     اكتشف باحثون إيطاليون أن بإمكان القهوة محاربة البكتيريا وميكروبات الفم المؤذية للثة والأسنان وتساعد في منع حدوث الحفر وتجويفات الأسنان المسببة لتسوسها وتساقطها.

التفاصيل

-3-

رأي مخالف حول الكافئين

الخطر يختبئ في فنجان القهوة

مشاركة إيمان عبد ربه

 

  إنه دواء وأكثر المنشطات شعبية في العالم ويتناوله الأطفال والمراهقون من خلال علب المرطبات بينما يتناوله البالغون وكبار السن من خلال أكواب القهوة.

التفاصيل

-4-

 الكافئين

قد تعيق الذاكرة المؤقتة

Eng/Arb

 و تعتقد  فاليري ليسك من المدرسة الدولية للدراسات المتقدمة في ايطاليا إن مادة الكافيين يزيد الانتباه على حساب وظائف أخرى في المخ.

التفاصيل

-5-

القهوة تضر مرضى السكري

عن الشرق الأوسط  على الشبكة

       حذر باحثون مختصون من أن مادة الكافيين المتوافرة بكثرة في القهوة قد تضعف سيطرة الجسم على مستويات السكر في الدم، مما قد يفاقم الحالة المرضية عند الأشخاص المصابين بداء السكري ويزيد خطر إصابتهم بالمضاعفات.

التفاصيل

 -6-

القهوة تسبب الالتهابات و أمراض القلب

          أثبتت دراسة طبية أجريت في العاصمة أثينا مؤخرا، أن استهلاك كميات متوسطة أو كبيرة من القهوة يساهم في زيادة مستويات مواد التهابية معينة في الدم، مما يفسر العلاقة بين هذا المشروب وأمراض القلب.

التفاصيل

-7- 

القهوة أكبر مزود للجسم بمضادات الأكسدة
            كشفت دراسة طبية أن القهوة مفيدة أكثر مما هو متوقع، إذ إنها تساهم بشكل أكبر بمضادات الأكسدة المفيدة أكثر من الفاكهة والخضراوات.

التفاصيل

-8-
تحذير لمدمني القهوة الكافيين قد يسبب الهلوسة

      وجد بحث علمي حديث أن احتساء ثلاثة أكواب من القهوة الطازجة في اليوم يزيد من مخاطر الإصابة بالهلوسة بواقع ثلاثة أضعاف.وحذر باحثون في "جامعة درم" البريطانية "مستهلكي المعدلات العالية من الكافيين"

التفاصيل

-9-

أربعة أكواب من القهوة قد تقي من الزهايمر

كشفت دراسة علمية جديدة أن تناول ما بين ثلاثة إلى خمسة أكواب من القهوة يومياً، وفي فترة منتصف العمر، تخفض، وعند التقدم في السن،  احتمالات الإصابة بالزهايمر بواقع الثلثين.وتطالعنا الدراسة الأخيرة بفوائد القهوة

التفاصيل

-10-

الكافيئين قد يساعد في القضاء على خلايا الجلد السرطانية

   و يأمل العلماء أن تؤدي نتائج الدراسة، التي نشرت في الدورية الإلكترونية "طب الجلد التحقيقي"، لتطوير مراهم أو كريمات من مادة الكافيين للمساعدة في الفتك بالخلايا البشرية التي تضررت جراء التعرض للأشعة فوق البنفسجية

التفاصيل

-11-

القهوة لا تقي من الزهايمر فقط بل قد تعالجه

      يواصل العلماء سبر أغوار القهوة وكشف المزيد من فوائدها، بعد أن أثبتت آخر الأبحاث العلمية أن تناول عدة فناجين منها في اليوم قد يبعد عنا شبح مرض الزهايمر.و وجد البحث الذي أجراه "مركز فلوريدا لأبحاث مرض الزهامير" في تامبا

التفاصيل

-12-

أضرار الكافئين ؟!

مشاركة : رُلى مكحل*

    تناول الكافيين يسبب القلق والصداع والأرق. كما أنه يسبب الإدمان. ورغم أن البن ليس له قيمة غذائية وليس به سعرات حرارية تذكر إلا أن مادة الكفايين به تحعل الجسم يخسر بكثرة عدداً من المعادن والفيتامينات عن طريق البول ويتدخل في إمتصاص العناصر المغذية .

التفاصيل

-13-

القهوة مفيدة في علاج التهاب الكبد الوبائي

   أظهرت دراسة علمية أميركية حديثة أن بعض مرضى الكبد قد يستفيدون من شرب القهوة بشكل يومي، بعد أن أشارت نتائجها إلى أن هذا المشروب الساخن قد يقلل من احتمال تطور المرض عند هؤلاء الأشخاص.وتُشير الدراسة التي ستنشر في  دورية "علم أمراض الكبد"،

التفاصيل

-14-

القهوة والشاي يحدان من الاصابة بالسكري

        أظهرت دراسة جديدة أن تناول القهوة والشاي يخفف من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2. وأوضحت الدراسة التي أجرتها جامعة 'سيدني' ونشرت في مجلة 'أرشيف الطب الداخلي' الامريكية أن كلّ كوب قهوة في اليوم يخفف خطر الإصابة بداء السكري نوع 2 بنسبة 7'.

التفاصيل

-15-

القهوة لا تقي من الزهايمر فقط بل قد تعالجه و يبدو أن للقهوة فوائد لا تحصى

  يواصل العلماء سبر أغوار القهوة وكشف المزيد من فوائدها، بعد أن أثبتت آخر الأبحاث العلمية أن تناول عدة فناجين منها في اليوم قد يبعد عنا شبح مرض الزهايمر. ووجد البحث الذي أجراه "مركز فلوريدا لأبحاث مرض الزهامير" في تامبا، أدلة قوية تثبت

التفاصيل

-16-

القهوة تقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان

   خلصت دراسة نشرت نتائجها أخيراً إلى أن احتساء القهوة يمكنه أن يخفض بشكل ملحوظ من مخاطر الاصابة بالسرطان في منطقتي الرأس والعنق. واعتبرت الدراسة التي نشرت في دورية الاتحاد الامريكي لبحوث السرطان، ان الاشخاص الذين يحتسون اربعة فناجين على الاقل من القهوة يومياً، تتراجع مخاطر اصابتهم ببعض امراض السرطان بنسبة 39 في المائة.

التفاضيل

-17-

شرب الشاي والقهوة يقي القلب من الامراض

      تقول دراسة جرت في هولندا واستمرت على مدار 13 سن وشملت اكثر من 40 الف شخص ان تناول عدة اكواب من الشاي والقهوة يوميا مفيد للقلب ويقلل من احتمال اصابته بالامراض.

التفاصيل

القهوة تمنع الإصابة بالاكتئاب

    أفادت دراسة أجريت في الولايات المتحدة ان شرب القهوة قد يؤدي الى تقليل احتمال إصابة النساء بالاكتئاب.

ويعتقد العلماء القائمون على الدراسة أن الكافيين في القهوة قد يؤدي الى تغيير كيمياء الدماغ، حيث أن القهوة الخالية من الكافيين لم تؤد الى نتائج مشابهة ، حسب البحث

التفاصيل

القهوة قد تمنع الإصابة بالاكتئاب

    أفادت دراسة أجريت في الولايات المتحدة ان شرب القهوة قد يؤدي الى تقليل احتمال إصابة النساء بالاكتئاب.

ويعتقد العلماء القائمون على الدراسة أن الكافيين في القهوة قد يؤدي الى تغيير كيمياء الدماغ، حيث أن القهوة الخالية من الكافيين لم تؤد الى نتائج مشابهة ، حسب البحث.

وقد أجريت الدراسة على 50 ألف ممرضة، ويوصي العلماء بإجراء أبحاث إضافية لفهم الصلة بين القهوة والاكتئاب، ويقولون انه من السابق لأوانه أن يوصوا بزيادة استهلاك القهوة لتجنب الاكتئاب.

تأثير الكافيين

وتابع الفريق البحثي من كلية الطب في جامعة هارفارد الحالة الصحية للنساء على مدى عقد من الزمان/ من 1996 الى 2006، واعتمدوا على استمارات بحثية لنتسجيل عادات النساء في شرب الفهوة.

وأصيبت 2600 امرأة بالاكتئاب خلال تلك الفترة، معظمهمن لم يستهلكن القهوة أو استهلكن كمية قليلة منها.

واتضح أن النساء اللواتي شربن كوبين أو ثلاثة أكواب من القهوة يوميا تعرضن لخطر الإصابة بالاكتئاب بدرجة أقل بنسبة 15 في المئة، أما من شربن أربعة أكواب أو أكثر يوميا فقد انخفض احتمال إصابتهن بالاكتئاب 20 في المئة.

ولوحظ أن الذين يشربون القهوة بانتظام هم عرضة أكثر للتدخين واستهلاك الكحول، واحتمال زيارتهم للكنيسة أو انخراطهم في الأعمال التطوعية أقل أيضا، وهم أقل عرضة للسمنة والإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري.

ويقول الباحثون إن ما توصلوا إليه يؤكد ما توصلت إليه أبحاث سابقة من انخفاض نسبة الاقدام على الانتحار بين الذين يشربون القهوة، ويعتقدون ان الكافيين هو السبب، حيث يساهم في خلق شعور بالراحة والنشاط لدى الإنسان، ويؤثر فيزيائيا على عمل الدماغ، ولكن الباحثين يؤكدون أن هناك حاجة للمزيد من الأبحاث.

كما يشير الباحثون الى احتمال أن يكون الأشخاص ذوو المزاج السيئ أقل إقداما على شرب القهوة، ويلاحظون أن أحد أهم أعراض الاكتئاب هو قلة النوم، والمعروف أن الكافيين منشط للذهن ويؤدي الى ضعف الرغبة بالنوم، مما يجعلهم يتجنبونه.

هل تعلم

مدى الفوائد الصحية في شرب كوب قهوة يوميا ؟

   
النوع الثاني من السكري : أظهرت الدراسات أن الذين يشربون القهوة باعتدال لديهم فرصة أقل لتطوير مرض السكري من النوع الثاني ، وهو شكل غير موروث من مرض السكر 
السرطان : وفقا لمنشورات جامعة هارفارد الصحية من كلية الطب بجامعة هارفارد ، أظهرت أن الذين يشربون القهوة أقل عرضة للمعاناة من مرض السرطان  .وخاصة سرطان الثدي ، والقولون المستقيم.
مرض باركنسون : أظهرت دراسة أجريت على مدى 30 عاما تبين أن الذين يشربون القهوة لديهم فرصة أقل بكثير من الإصابة بمرض باركنسون. 
المواد المضادة للاكسدة : يعتبر البن ، من. أقوى المصادر الطبيعية المضادة   للأكسدة التي تساعد على الحفاظ على تنظيف الدم ، وبالتالي تساعد في منع ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
تليف الكبد : تليف الكبد هو مرض شائع بين مدمني الكحول ، فقد أظهرت دراسات عدة أن ٨٠ في المئة من الذين يشربون القهوة بانتظام أقل عرضة لتطور تليف الكبد.ء!
فقدان الوزن : القهوة يمكن ان تعززعملية الأيض الخاصة بك والتي يمكن ان تساعد على حرق السعرات الحرارية. هذا إلى جانب ان القهوة منخفضة السعرات الحرارية ،مما يجعلها من المشروبات الرئيسيه لفقدان الوزن. ويجب ان نأخذ في الاعتبار ان جميع السكريات والدهون المضافة إلى القهوة هي التي يمكن أن تساعد على السمنة .
منع تكون حصوات المرارة : القهوه تقلل من مستويات الكولسترول في الصفراء مما يساعد على منع الجسم من تكوين حصوات المرار ة
ملاحظة : 
يجب معرفة ان كثرة شرب القهوة في اليوم الواحد اي ما يقارب اكثر من خمسة أكواب قهوة في اليوم له مضار على الجسم فسيعمل على نقص كمية الحديد في الجسم والإصابة بفقر الدم