• أرشيف المختارات القصصية و الروائية

    من كل روض زهرة و من كل موقع قصة

     

    الأبواب
    الرئيسية

    صفحة الغلاف
    أدب 1
    الأدب2-نزار ب. الزين
    علوم و صحة
     تكنولوجيا
    دراسات إجتماعية
    المنوعات

    القاص و الشاعر د.طلال الشريف

    سيرة ذاتية :

    الدكتور/ طلال الشريف

    الاسم:  طلال فارس شعبان الشريف/الخواجة - البلدة الأصلية: حمامة

    من مواليد مخيم الشاطئ للاجئين في مدينة غزة 23/6/ 1954م

    الزوجة: د. ليلي حسونة أحمد عودة   - البلدة الأصلية: المجدل

    من مواليد حي التفاح في مدينة غزة عام 1956م

    الأبناء: فاتن شادي لينا رنا والتوأم فارس ومحمد

    الإقامة الحالية: الرمال  الشمالي - البلاخية   ش الرشيد( البحر)

    الوالد: فارس شعبان سليمان الشريف/الخواجة

    الوالدة: جميلة إسماعيل علي الشريف/الخواجة

    ترتيبه / الأشقاء: انتصار -  طلال كمال فايز بسام -  باسمة سهيل باسل مها  سها نهى

    هواياته: القراءة والسباحة والكتابة ومستمع جيد للأغنية، يعشق البحر، ولا يحب السفر

    شعاره الدائم: أن القائد الأفضل والأقوى هو القائد الذي يسمح ويساعد في إبراز خمسين قائداً بجانبه ويؤمن بالعقل الجماعي، ولا يمارس التفرد والدكتاتورية.

    * تلقى تعليمه الأساسي في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين بمخيم الشاطئ والتعليم الثانوي بمدرسة فلسطين الثانوية، وتلقى تعليمه الجامعي في كلية الطب /جامعة الأزهر بجمهورية مصر العربية وحصل على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة منها، وماجستير إدارة الصحة العامة من جامعة القدس ( أبو ديس)، ويعمل طبيب جراحة عامة في المستشفي الأهلي بمدينة غزة منذ العام 1984م وحتى الآن.

    * بدأ نشاطه الرياضي مبكراً بلعب كرة القدم بحواري مخيم الشاطئ، ثم بنادي خدمات الشاطئ حيث أتقن لعبة كرة القدم وتدرج حتى أصبح الجناح الأيمن بالفريق الأول للنادي قبل ذهابه لدراسة الطب بجمهورية مصر العربية، وأتقن لعبة تنس الطاولة وكرة السلة والسباحة.

    * كانت له مبادرات في كتابة الشعر والقصة مبكراً بالثانوية العامة حيث كان مميزاً في اللغة العربية رغم أنه بالقسم العلمي. وأحب المسرح وتمني أن يدرس الإخراج المسرحي ولكن والده أصر علي دراسة الطب، ومازالت تراوده فكرة المسرح حتى الآن.

    * بدأ نشاطه السياسي منذ العام 1973م، حيث انخرط في اللقاءات والنشاطات الثقافية بالجامعة وأندية الوافدين بالقاهرة واللقاءات الحوارية والسياسية الخاصة بالطلبة الفلسطينيين وكان عضو اتحاد طلاب فلسطين بالقاهرة حتى العام 1983م.

    * استمر كناشط في العمل الوطني والثقافي والاجتماعي، حيث أسس وترأس مجلس إدارة المركز الفلسطيني للصحة الرياضية، كذلك شغل منصب نائب رئيس نادي خدمات الشاطئ لدورات متعددة، وأسس مع آخرين وأصبح نائب رئيس المركز الفلسطيني ضد العنف، وكان عضواً في الهيئة الإدارية لجمعية بنك الدم المركزي بغزة، وكان رئيس اللجنة الصحية باللجنة الشعبية للاجئين بمخيم الشاطئ.

    * عمل طبيب في المستشفى الأهلي العربي( المعمداني) في ابريل 1984م، وبعد 4 شهور خاض أول تجربة نقابية وفاز بعضوية لجنة العاملين بالمستشفي، وكانت له مقالات وأشعار أسبوعية متميزة بجداريه لجنة العاملين بالمستشفي، وكان أول طبيب من مدينة غزة يشارك في أول فعالية وطنية/ إغاثة طبية في قطاع غزة (رفح) إبان الاحتلال في العام 1984م , ولما كان له من بصمات واضحة في العمل الاجتماعي والصحي أصبح رئيس اللجان الفنية التابعة للإغاثة الطبية الفلسطينية في قطاع غزة حتى العام 1999م.

    * شارك بفاعلية في انتفاضة العام 1987م وكان له دوراً بارزاً في علاج جرحي الانتفاضة وكان من أصحاب المواقف الرافضة لعمليات الاعتداء علي المواطنين والتنكيل بهم تحت أي سبب، كذلك شارك في النشاطات الاجتماعية والثقافية والسياسية والفعاليات الجماهيرية في الانتفاضة الحالية, ودعم مطالب الفئات المهمشة والفقيرة والعمال والأطباء والفلاحين و الخريجين والمعلمين, وشارك في التظاهرات والاحتجاجات والاعتصامات دعماً لهم ولقضاياهم العادلة.

    * في العام 1993م جري انتدابه في أول مهمة خارجية بالطواقم الفنية لشؤون المفاوضات التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية إلي اليابان للإعداد لاحتياجات شعبنا من التدريب والمتطلبات لفترة حكم المرحلة الانتقالية.

    * كان عضواً بارزاً في حزب الشعب الفلسطيني منذ العام 1984م وأصبح مسئول اللجنة السياسية بالحزب في العام 1992م. وغادر حزب الشعب بعد مشاركته في انتخابات المجلس التشريعي الأولي في العام 1996م،  وشارك بعدها مع الدكتور حيدر عبد الشافي وآخرين في تأسيس حركة البناء الديمقراطي  التي اندمجت في ائتلاف ضم الدكتور مصطفي البرغوثي والمهندس إبراهيم الدقاق والبرفيسور ادوارد سعيد سمي " المبادرة الوطنية الفلسطينية"

    * ومنذ الإعلان عن تأسيس المبادرة الوطنية الفلسطينية اختير عضواً للجنتها التنسيقية التي قادت عمل المبادرة في قطاع غزة, وعمل بشكل دءوب ومتواصل مع زملائه في المبادرة من اجل تطويرها ونشر برنامجها السياسي والاجتماعي بين الجماهير، والداعي إلي توحيد الطاقات والجهود من اجل استنهاض طاقات مختلف شرائح المجتمع الفلسطيني باتجاه تشكيل قيادة وطنية موحدة تقودنا للخلاص الكامل من الاحتلال.

    * خاض انتخابات التكميلية للمجلس التشريعي بالعام 1998م بعد استقالة الدكتور حيدر عبد الشافي ولكن السلطة ألغت هذه الانتخابات قبيل بدء الحملة الانتخابية وكان أقوي المرشحين للفوز بالمقعد الشاغر.

    * خاض الانتخابات التشريعية الفلسطينية في يناير 2006م علي قائمة "فلسطين المستقلة" التي ترأسها  د. مصطفي البرغوثي وكان ترتيبه بالقائمة رقم ( 6 ) ولم تفز القائمة إلا بمقعدين.

    * تميز الدكتور طلال الشريف بالجدية والإخلاص والمثابرة والالتزام بالعمل والتكليفات والمهمات المناطة به. ولهذا كلف للعمل كمنسق عام المبادرة الوطنية في قطاع غزة.

    *كاتب مقال سياسي بجريدة القدس منذ العام 1995م، لديه العديد من الكتابات السياسية والاجتماعية الجريئة في الصحف الفلسطينية والعربية وصفحات الانترنت وأصبح من ابرز الكتاب في مئات المواقع الالكترونية حيث تميزت كتاباته بالجدية والجرأة وأسلوبه الساخر, وله بعض المقالات الشعرية  ذات النمط الجديد علي القراء.

    * معروف بمواقفه الجريئة والعقلية النقدية في الدفاع عن المصلحة العامة ومدا فعاً صلباً عن حق العودة.

    * مازال حتى وقتنا الراهن يمارس مهنة الجراحة والسياسة والكتابة وبدأ تركيزه ينصب مؤخراً علي القصة والشعر وله مئات المقالات السياسية والعشرات من القصص والروايات

    القصيرة منتشرة في مئات المواقع الالكترونية مثل دنيا الوطن والحوار المتمدن وعرب تايمز وموقع حمامة كندا والعربي الحر والفوانيس ومنبر الفكر الحر وأمين

    * مناصر قوي للمرأة ومن الناشطين في مجال نبذ العنف

    * لديه خطة لإصدار ديوان شعره الأول وكذلك القصص والمقالات قريباً.

    ==========

    * د.طلال الشريف

    فلسطين /غزة

    T8sharif@hotmail.com

    www.dtalal.jeeran.com

     

    أعماله المنشورة في " العربي الحر" :

     

    الحب الأول لا يغيب

    بين قبرين

    يا غادرة - شعر

    التوحش

    زهرة البنفسج

    غزوة حب  - شعر

    قدر

    زوجتاي

    ناديه و البيوت أسرار - قصة

    لا أطلال بيننا - شعر

    هي ذاتنا - شعر

    أواه قد أسكرتِ خمركِ - شعر مرسل

    آلو ...ليلى - شعر

    طائرات اف اف فلسطينية - شعر

    معركة جلوان 1  - شعر

    أحلام في عاصفة الدولار - شعر

    اجلس - شعر

    قدر - قصة قصيرة

    غزوة حب لامرأة جنوبية - شعر

    قلت لها - شعر

    يغرقني حبك سيدتي - شعر مرسل

    هذا حرام  - شعر

    معركة جلوان 2 - شعر

    سأقرأ لكم - شعر مرسل

    في الظلم الواحد و العشرين - شعر

    أغنياء الحرب و أغبياء القطيع - شعر

    وقفات تحريضية - شعر

    بين أصمين - قصة قصيرة

    موحد الفردتين - قصة قصيرة

    كانت تراقص القلب و الذاكرة - قصة قصيرة

    ألا تعرفون المصالحة مع وطن - شعر