www.FreeArabi.com

  علوم و صحة

السلينوم
 
يوجد في النخالة والملفوف والدجاج والكلى والسمك والحبوب
 
مشاركة : ظافر باكير


 
يوجد معدن السلينوم في جميع أنسجة الجسم ولكنه يتركز في الطحال والكبد والكلى والخصيتين والبنكرياس.
 
و يمكن الحصول عليه من النخالة والبروكلي ( القنبيط الأخضر ) والدجاج والثوم والبصل والحبوب.
 
و أهم فوائده الوقاية من الاصابة بأنواع السرطان .
 
و السلينوم يؤثر تأثيرا كبيرا على أمراض الجهاز الدوري، فقد وجد ان هناك علاقة عند الانسان بين السلينوم وبين أمراض القلب. فالأشخاص الذين لديهم نقص ظاهر في السلينوم مثل مدمني الكحول والمصابين بتليف الكبد ومن يتم تغذيتهم بالمحاليل الوريدية لفترة طويلة وجدناهم يعانون من اضطرابات بالقلب تستجيب للعلاج بمكملات السلينوم. ففي شرق فلندا، والتي يوجد بها أعلى معدلات وفيات في العالم بسبب أمراض القلب، وجد ان انخفاض مستوى السلينوم في الدم مرتبط بزيادة خطر الوفاة بأمراض القلب إلى ستة أو سبعة أضعاف.
 
كما أجرت دراسات دانماركية على مرضى التهاب المفاصل الروماتودي ووجد ان مستوى السلينوم لديهم منخفضة، ومن لديهم أقل المستويات يعانون من أشد أعراض المرض، والأكثر من ذلك فلقد رجحت دراسة حديثة أجريت في اليابان ان السلينوم وفيتامين ه يحفزان استجابة مرضى التهاب المفاصل للعلاج الطبي.
 
وقد أجرى الباحثون الفلنديون دراسة على كبار السن فتم اعطاؤهم جرعات كبيرة من السلينوم مع فيتامين ه لمدة عام، وبعد شهرين وجد الباحثون ان هناك تحسنا ملحوظا في النشاط العقلي العام لهم من خلال تراجع احساسهم بالاجهاد والاكتئاب والقلق وزيادة الوعي واليقظة ووجود دوافع شخصية وزيادة الاهتمام بالذات.
 
وقد وجد ان السلينوم يقي من التأثير السام لبعض المعادن مثل الزئبق والنحاس والزرنيخ.
 
النقص
 
ما هي أعراض نقص السلينوم؟
 
يسبب نقص السلينوم ضعفا في العضلات واحساسا بالتوتر. وتقول الدراسات الحديثة ان الأشخاص الذين يعانون من مرض الاحشاء المعروف باسم Celiac disease والذي سبق ان كتبت عنه في أحد الاعداد السابقة وهو عيب خلقي يتمثل في عدم القدرة على هضم الجلوتين الذي يوجد في القمح والرز - معرضون بشدة لخطر نقص السلينوم مع عناصر أخرى، اما بسبب غذائهم الذي يفتقر إلى الجلوتين والذي يفتقر إلى السلينوم. كما ان مرضى متلازمة داون (Down Syndrome) لديهم مستويات منخفضة من السلينوم ومضادات الأكسدة الأخرى.
 
الكمية
 
ما هي الكمية القياسية التي يحتاجها الجسم من معدن السلينوم؟
 
يحتاج الجسم من السلينوم حوالي 70ميكروجرام يوميا للرجال والنساء على حد سواء؟.
 
مكملات
 
هل يوجد السلينوم كدواء ام كمكمل فردي أو غذائي؟
 
يوجد السلينوم في صورة مكملات فردية، حيث يوجد على هيئة Selenomethionine وهو يستخلص من فطر الخميرة الغني بالسلينوم أو من النباتات البحرية وتعد هذه التركيبة أقل سمية وأكثر امتصاصا.
 
اما من أجل التمتع بصحة جيدة فيجب تناول يوميا ما بين 100- 400مكيروجرام من السلينوم للرجال والنساء الذين يعيشون في مناطق فقيرة بالسلينوم "المناطق الجليدية والساحلية". و 50- 200ميكروجرام للرجال والنساء الذين يعيشون في مناطق غنية بالسلينوم.
 
أضراره
 
هل هناك أضرار جانبية أو آثار سمية للسلينوم؟
 
عادة يحدث تسمم للحيوانات التي تعيش في مناطق غنية جدا بالسلينوم حيث ان النباتات التي تعيش في هذه التربة الغنية بالسلينوم تكون غنية بالسلينوم وبالتالي يتعاطى الحيوان في غذائه كمية كبيرة من السلينوم.
 
اما الانسان فإن احتمال تسممه بالسلينوم قليل جدا وربما نادر ذلك لأن السمية لا تحدث في الانسان إلا إذا تعدت الجرعة من السلينوم ما بين 1000- 2000ميكروجرام وهذا نادر الحدوث ان يتناول الانسان مثل هذه الجرعة
.
 

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات