دراسات اجتماعية

الأبواب الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

  


 

 

 سعودي يتزوج 59 امرأة

 خلال 50 عاما وأصغر زوجاته عمرها 13 عاما

 وينوي الزواج بالمرأة الـ 60
القرعة تحدد من ستبقى ومن سترحل من زوجات رجل الأعمال الصيعري
جدة : ماجد الكناني


القرعة سبب لسعادة آخرين وتعاسة آخرين بدءا بالاولومبيادات الرياضية العالمية والمسابقات التجارية وانتهاء بزوجات رجل الاعمال السعودي صالح الصيعري الاربع الموجودات في مناطق المملكة. من ستبقى ومن ستحزم حقائبها وترحل؟ هذا السؤال يتبادر الى ذهن زوجات هذا الرجل بمجرد ان يسمعن انه قرر الزواج باحداهن خاصة بعد ان وصل عدد زوجاته اللائي تزوجهن 58 مرة خلال 50 عاما مضت بينهن 8 اجنبيات يمنيات الجنسية. طلق 54 امرأة منهن وانجب من 15 زوجة، له 36 بنتا وابنا مات منهم ابن واحد. تزوج من 30 قبيلة في السعودية في الشمال والجنوب والشرق والغرب وينوي ان يتم زيجاته ويختتمها بالزوجة رقم الـ60. فبمجرد ان يصدر القرار الشخصي الرسمي بأن الصعيري سيتزوج، تبدأ على حد قوله مرحلة التنفيذ وهي القرعة بين نسائه الاربع ليقوم بطلاق احدهن لحرمة الزواج بأكثر من اربع في الشريعة الاسلامية.
والصيعري هذا رجل من مواليد منطقة شرورة بدأ حياته برعي الغنم وانتهى بالتجارة، درس في كتاتيب شرورة واختتم دراسته بحضور دروس ابن تركي بالحرم النبوي بالمدينة. للرجل قصة يطول الحديث عنها، مختلفة بكل تفاصيلها.
الشرق الاوسط التقت صالح الصيعري في مزرعته بحدا جنوب جدة حيث قال: اول زواج لي وعمري 14 عاما وخمسة اشهر من ابنة عمي وكان ذلك الزواج رغما عني بأمر والدي وقد اجبرت عليه وبالفعل تم ذلك الزواج الاول في منطقة شرورة جنوب السعودية وهو المكان الذي كنا نعيش فيه. ولم تستمر معي تلك الزوجة الا شهور معدودة طلقتها بعد ان انجبت منها في تلك الفترة ابني الاكبر (عمر) وعمره الآن 50 عاما وهو مهندس يعمل في مجال التجارة.
واضاف بعد ذلك تزوجت الثانية بعد اقل من ستة اشهر من زواجي الاول وكانت فتاة احبها، كنا نرعى الغنم سويا في شرورة ونحن في سن الطفولة وارتبطت بها كثيرا وكان لها في نفسي مكانة كبيرة، وبالفعل تزوجتها هي الاخرى ومنذ ذلك الحين بدأت مشواري مع الزواج، فقد تزوجت خلال الخمسين عاما الماضية من اكثر من 30 قبيلة سعودية ولم يكن بين زوجاتي الا 8 زوجات اجنبيات من الجنسية اليمنية، مشيرا الى انه يتمتع بصحة جيدة و لم يسبق له ان دخل المستشفى الا مرة واحدة عندما كان في تنزانيا في رحلة صيد واصيب بالملاريا قبل زمن طويل وهو من محبي رياضة المشي.
وعن تجربته مع الزوجات الاربع وكيفية الفصل بينهم قال كل نسائي لا يلتقين ببعضهن إلا في المناسبات فانا اسكن كل واحدة منهن في قصر خاص بها وبعضهن في مناطق مختلفة بل بعض ابنائي لم يتعارفوا الا في المدارس بعد ان كبروا واصبحوا في سن متقدمة، فاذكر لك قصة ان احد ابنائي من زوجة يمنية دخل على اخوته وهم في قصر افراح بالخنجر، وهو يمازحهم واخبرهم انه اخوهم بعد ذلك.
واضاف تزوجت جامعيات واميات واكبر زوجاتي عمرها الان 40 عاما واصغرهن عمرها 13 عاما تزوجتها قبل شهر من الان وهي تعيش في قصر خاص بها في المنطقة الجنوبية وحينما قررت الزواج بها اخبرني الشخص الذي دلني عليها بان عمرها 11 عاما ونصف العام ولكن تبين بعد ذلك انها اكبر بسنة ونصف.
وردا على سؤال لـلشرق الاوسط حول موعد الطلاق القادم ومتى ستكون القرعة القادمة؟ انفجر ضاحكا وقال حتى الان لم يحدد ذلك، وانا انوي الوصول للستين وسأقف بعد ذلك ولكن عندما اجد المرأة المناسبة .. وما كل ما يتمنى المرء يدركه. وعن تواصله مع ابنائه من زوجاته المطلقات قال كل زوجاتي انفصلت عنهن بمنتهى الاتفاق والرضى وقد انتهت علاقتي بهن بالمعروف ويتولى مدير مكتبي ايصال كافة احتياجات ابنائي لهن وكل ما يطلبن. وحول كيفية اتمام هذه الزواجات والتنسيق لها، قال عادة اتعرف على اهل الفتاة سواء في السفر او في التجارة او اسمع عنهم وخاصة ان اكثر ما يهمني في زوجاتي النسب الجيد وبفضل الله لم يتم رفضي حتى الان ولا مرة واحدة بل احرص انني اسمع رأي الزوجة وأتأكد من موافقتها واخبرها انني متزوج ولدي اولاد من قبل ولها الخيار كما انني لا ادخل أي شخص في امور زواجي وطلاقي ولا استشير احدا خاصة في الطلاق.
وبرغم تجربة الصيعري في الزواج الذي وصل 58 والطلاق الذي وصل 54 الا ان شعوره بالندم لا زال يرافقة لطلاق احد زوجاته قبل 12 عاما وهي الوحيدة التي ندم عليها. حيث قال ندمت كثيرا على طلاقي لاحدى زوجاتي من عائلة معروفة ذات حسب ونسب وكان ذلك قبل 12 عاما من الان ولي منها بنت اسمها ود ولكن الطلاق تم بناء على اتفاق بيننا وتراض على ذلك في ذلك الوقت وأسال الله لها التوفيق في حياتها.
ويظل لكل شيء سبب وخلف تلك الزواجات المتعددة دوافع في نفس الصيعري فيقول الجمال والنسب كما انني احب ان اساعد في القضاء على العنوسة بتكرار الزواج اكثر من مرة.
ويضيف لدي الان اربع زوجات الاولى قضت معي 35 عاما تقريبا والثانية 25 عاما، والثالثة 18 عاما، والرابعة منذ شهر واحد كما ذكرت ولكن حينما اريد ان اتزوج او اقرر فانني اجري قرعة بين الزوجات عن طريق ورقة واطلق التي تقع عليها القرعة لأتزوج بالقادمة واحيانا ابحث عن زعل مع احداهن واتفق معها واطلقها ولا اخفيك انني انوي ان اصل الى 60 زوجة اذا تيسر ذلك مشيرا الى ان تكاليف زواجاته من حيث المهور والزينة بلغت 6 ملايين ريال لجميع زوجاتة (الدولار 3.75 ريال) بخلاف القصور التي يسكنهن فيها.
وعن الفرق بين زوجات الامس واليوم قال زوجات اليوم افضل فهن متعلمات اما زوجات الامس فهن بطبيعتهن ومن الصعب تغيير الطباع. وردا على سؤال عن قيام ابنائة بالزواج من اكثر من واحدة قال ابني حسين تزوج من ثلا ث وعمره 40 سنة الان.