علوم

( غذاء و دواء )

 

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات
 

Visit Aldoukan.com

 

ارسل رسالة الى اي جوال

 

خدمة مجانية

 من العربي الحر 

freearabi.com

 

*****
 

الصيدلية المهاودة

أناهايم/ كاليفورنيا

Discount Pharmacy

1150 N.Harbor Blvd.

Anaheim, Cal 92801

1(714) 520-9085

USA
 

 


 

 

  التفاح

 صيدلية كاملة قائمة بذاتها

مشاركة : سمية مقصود - بيونس آيرس

 

         التفاح شجر معروف، لا يحتاج الى تعريف أو وصف. وهناك في العالم ما يقارب 1400 نوع منه، ولكننا لا نعرف سوى القليل منها، لا يتجاوز عددها عشرة أنواع. والتفاح فاكهة عظيمة الشأن في الغذاء والطب، حتى قيل: تفاحة واحدة في اليوم تغني عن زيارة الطبيب مثل انجليزي. وقيل: أكل تفاحة صباحاً على الريق، وثانية في المساء يغنينا عن الدواء مثل فرنسي. وهناك قول سمعته من طبيب كان استاذاً لي خلال دراستي: تفاحة واحدة في اليوم تمد الجسم بمعظم الأملاح المطلوبة له. لذلك يأتي التفاح في مقدمة الفواكه المغذية والشافية في آن واحد.

من العناصر الفعالة في التفاح: حمض التفاح، تانين، بكتين، حديد، فوسفور بوتاسيوم، صوديوم، سلليلوز، مجنيزيوم وبعض الفيتامينات.

 التفاح في الطب القديم: قاطع للعطش الكائن من الصفراء، ويسكّن القيء، ويشد الطبيعة ويعقلها (أي يعالج الاسهال)، وشراب التفاح للغثى والقيء الكائنين من المرة الصفراء، ويقمع الحرارة. وهو مقو لفم المعدة، وحامضه الفج ينفخ، والحلو والحامض منه اذا صادفا في المعدة خلطاً غليظاً ربما أحدراه مع البراز، وان كانت خالية حبساه، وهو من الادوية القلبية، وله خاصية عظيمة في تفريح القلب وتقويته، وورقه الغض اذا شرب منه أوقية نفع من السموم الحارة، ومن نهش الهوام، والتفاح المشوي في العجين نافع لقلة الشهوة، وينفع من الدود، ومن الدوسنطاريا.

 

الفوائد الطبية الحديثة للتفاح

التفاح يطهر وينشط الأمعاء، ويمنع الامساك المزمن لاحتوائه على ألياف (السلليلوز) التي تساعد الأمعاء على حركتها الاستدارية، وهو يفتت الحصا في الكلى والحالب والمثانة والمرارة، ويزيل حمض البول، ويدر البول، وينقي الدم، وينشط الكبد، ويزيل الاحتقانات الصفراوية، ويهدىء الأعصاب، ويخلص الجسم من الأحماض والدهون، ويسهل افرازات غدد اللعاب والأمعاء والكبد، وينشط القلب، ويخفف آلام التهاب الاعصاب، ويساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ويرمم الأنسجة، وهو مضاد للتصلب الشرياني وضغطه المرتفع، والارهاق الفكري والجسمي، ويساعد على التخلص من عسر الهضم والبدانة.

وهو صيدلية كاملة قائمة بذاتها، كما انه يساعد على شفاء الاسهال عند الاطفال والرضع، وخاصة أيام الصيف، بل هو صديقهم المعين وقت الشدة حيث يمكن اعطاؤه لهم مبروشاً على عدة وجبات لا يخالطها طعام آخر، كما انه مضاد للروماتيزم، والنقرس، وبحة الصوت حيث يؤكل لذلك ممزوجاً بسكر النبات واليانسون، كما يؤكل مشوياً لذلك، بالاضافة الى كون التفاح المشوي يزيل الامساك المستعصي ويلين.

وقد ثبت مؤخراً انه غني بعنصر البورون الذي يساعد على بناء العظام ووقف خسارة الكالسيوم والمجنيزيوم من الهيكل العظمي مما يساعد على انخفاض نسبة حدوث ترقق العظام عند السيدات اذا ما واظبن على تناول تفاحة واحدة يومياً، ولا يضير مرضى السكري أن يتناولوا تفاحة واحدة في اليوم لاحتوائه على الألياف غير الذوّابة (في القشرة) والتي تمنع الامتصاص السريع للمواد السكرية في التفاح.

 

من الوصفات المستخدمة في العلاج

يشرب عصير التفاح الطازج بمقدار كوب صباحاً على الريق، وكوب مساء قبل النوم لمعالجة نقص المعادن في الجسم، وارتفاع الضغط وانحطاط القوى (وخاصة عند كبار السن والمرضى)، وللتخلص من العفونات الجرثومية، ولإدرار البول، وتليين المعدة، وتنشيط الكبد، وتهدئة الأعصاب، والمساعدة على النوم، وتقوية الجسم، ودفع الوهن.

- لمعالجة الاسهال عند الأطفال: يتم بشر التفاح ناعماً، ويعطى للطفل على دفعات دون ان يعطى أي طعام آخر حتى يتم وقف الاسهال، وتحقيق الاخراج الطبيعي على الا تتجاوز الكمية في اليوم مقدار نصف كيلوجرام من التفاح المبشور.

- يؤكل التفاح المشوي المخلوط مع ملعقة من الزبدة، وملعقة من عسل النحل بمقدار تفاحة على الريق وبعد كل وجبة طعام للتخلص من السعال الشديد والبحة والامساك الشديد، وداء المفاصل وعلل الكبد واضطرابات الهضم.

- يشرب مستحلب قشور التفاح (ملعقة كبيرة من قشور ثمار التفاح الى كوب ماء يغلي ويستحلب لعشر دقائق ثم يصفى) للوقاية من تشكل الحصا في الجسم، ولاذابته من الكلى والمثانة والمرارة، وللقضاء على الحامض البولي والتهاب المثانة، وحصر البول وفي حالات الامساك والروماتيزم والنقرس وارتفاع معدل الكوليسترول في الدم.

- يشرب مستحلب قشور التفاح من قبل المراهقين ليساعدهم على نموهم وتزويد اجسامهم بكل ما تفتقر اليه من الأملاح المعدنية والفيتامينات، ولكل من يشعر بالوهن والضعف.

- للسعال والزكام والبحة والتهاب الشعب الهوائية والشاهوق (السعال الديكي) وارتفاع الحرارة: يقطّع كيلوجرام من التفاح بعد تنظيفه، ويطبخ في مقدار ليتر ماء طبخاً جيداً ثم يصفى ويعصر بقماشة، ويضاف اليه عشر ملاعق سكر ثم يرفع فوق نار خفيفة هادئة قليلاً ليأخذ قوام الشراب، ثم يبرد ويحفظ في زجاجات محكمة السد، وتؤخذ 3 - 4 ملاعق كبيرة في اليوم لما سبق.

- من الأطباء من يوصي بتناول التفاح لعلاج فقر الدم وتضخم الغدد اللمفاوية وأمراض الكبد وزيادة ضغط الدم.

- يستعمل التفاح لعلاج آلام الأذن، وذلك بأن تشوى التفاحة وتوضع لبخة على الأذن المريضة، كما تفيد هذه اللبخة في علاج الجروح.

- يستعمل عصير التفاح بشكل دهان لتقوية الجلد وشده، وخاصة بشرة الوجه والرقبة والأثداء والبطن، وذلك بالدهن قبل النوم.

- التفاح مفيد جداً للنساء الخائفات على جمالهن، فهو يحافظ على بشرتهن، ويجدد نشاطهن، ويحفظ جمالهن، ولا يسمّن أجسامهن،

- لعلاج الروماتيزم: يأكل المريض مقدار كيلوجرام من التفاح يومياً لمدة أربعة اسابيع متتالية.. فسبحان الله رب العالمين الشافي المعافي.

ملاحظة: عصير التفاح يحضر قبيل تناوله، ويشرب، ولا يترك لفترة لأنه سريع التخثر والفساد والتأكسد، ويغدو مسمماً للمسام، وضاراً. 

التفاح يساعد في خفض الكولسترول

للتفاح فوائد جمة كما اثبتت دراسات علمية

     أكدت  دراسة أمريكية حديثة مصداقية المقولة المأثورة "تفاحة يومياً تبقي الطبيب بعيداً" إذ وجدت أن النساء اللائي تناولن تلك الفاكهة يوميا، وعلى مدى عام، تحسنت مستويات الكوليسترول في الدم لديهن، ما قد يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وشارك في الدراسة التي نفذتها "جامعة ولاية فلوريدا" 160 امرأة، اخترن عشوائياً، لتناول 75 غراماً من التفاح أو البرقوق المجفف يوماً، لمدة عاما، وأخضعن لفحوص دم دورية كل أربعة أشهر.

ووجد الباحثون تراجع نسبة الكولسترول إجمالي بواقع 14 في المائة بين من تناولن التفاح المجفف، وبنسبة 23 في المائة لما يعرف بالكولسترول الضار (LDL) كما ازدادت نسبة الكولسترول المفيد أو (HDL) بنسبة 4 في المائة.

ويعتقد المختصون أن الكوليسترول يؤدي أيضاً إلى الإصابة بتصلب الشرايين أو الزهايمر.

واختار الباحثون دراسة تأثير تناول التفاح على متطوعين بعدما أظهرت بيانات سابقة الفوائد الصحية لتلك الفاكهة في دراسات أجريت على الحيوانات.

ورغم استخدام التفاح المجفف أثناء تنفيذ الدراسة، إلا أن معديها رجحوا بأن تكون فوائد التفاح الطازج، وبجميع ألوانه، أفضل، وفق ما نشرت "التايم" الشقيقة لـCNN.

والتفاح غني جدا بمادة "البكتين" التي تمتلك القدرة على تخفيف الكولسترول في الدم، كما أن قشرته غنية بالمواد المضادة للتأكسد.

والتفاح مصدر رئيسي للكيرسيتين quercetin، وهي مادة كيميائية نباتية مضادة للأكسدة تحافظ على تدفق السوائل في المخ بسلاسة عن طريق حماية خلايا الدماغ.

ووفقا لدراسة أجرتها "جامعة كورنيل"، في وقت سابق، فالكيرسيتين يدافع عن خلايا الدماغ من الهجمات التي يمكن أن تتلف البطانة الخارجية للخلايا العصبية الحساسة ما يؤدي في النهاية إلى تدهور القدرة على الإدراك.

وللحصول على أكبر قدر من الكيرسيتين عليك بتناول التفاحة بقشرتها حيث يتركز معظم تلك المادة الكيمائية.

ويذكر أن دراسة أمريكية نفذت سابقاً أضافت فائدة أخرى للتفاح وهي إبقاء سرطان الثدي بعيداً.

وقال خبراء من  "معهد كورنيل لعلوم السموم البيئية والمطابقة"، إن عصارة التفاح الطازجة ساهمت وبشكل فاعل في حجم الأورام الثديية في الفئران، ولوحظ تقلص الورم مع تزايد استهلاك تلك الخلاصة.