www.FreeArabi.com

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 

  تكنولوجيا

-1-

سيارة ''الظبي''

. ثمرة إماراتية بخبرة فرنسية

          أكملت شركة المركبات المتطورة (AMV) تطوير سيارة "الظبي" ذات الدفع الرباعي، والتي تتميز بإمكانية استخدامها في كافة الظروف والأجواء، وذلك مع انطلاقة معرض الدفاع الدولي "آيدكس 2005"،.

و"الظبي"، هي ثمرة تعاون فرنسي إماراتي، سواء في مجال الطموحات والأفكار أو في مجال القطع والأجزاء.

فكانت تحدو عبدالله المسعود، رئيس المجلس الاستشاري الوطني بدولة الإمارات الرغبة في صنع سيارة محلية، في حين كانت طموحات المهندس الفرنسي جان ميشال ريتر تتمثل في تطوير سيارة دفع رباعي ذات مزايا خاصة.

وبعد دراسة مستفيضة، تم التوصل إلى أن تكون الركيزة الأساسية في "الظبي" من شركة شاحنات رينو الدفاعية، على أن يتم تصنيع قطع السيارة والأجزاء الأخرى في الإمارات.

وهكذا دخلت شركتا "أدفانسد موديولار فيهكلز" (AMV)، إحدى شركات مجموعة المسعود، وشركة رينو الفرنسية في شراكة لإنتاج هذا النوع من السيارات.

المهندس المسؤول عن تطوير السيارة، جان ميشال ريتر قال إن "تصميم السيارة والمفهوم الذي يقف وراءها وتصنيعها محلي."

وكشف ريتر عن أن المحرك من نوع "رينو آر في آي توربو"، مشيراً إلى أنها تتميز بقدرتها الهائلة على المناورة وتجاوز المناطق الأكثر وعورة، وأنها من القوة بحيث يمكنها أن تعمل في كل الأجواء والمناخات.

أما من ناحية الأداء، فسرعتها القصوى تصل إلى 140 كم في الساعة، في حين يمكنها أن تصل إلى سرعة 50 كم، بعد الانطلاق في غضون ثماني ثوان.

وقال ريتر إن ما تتميز به سيارة الظبي، إلى جانب تكلفتها المتدنية نسبياً مقارنة بمثيلاتها، هو سقفها المتحرك، إذ أنها الوحيدة من نوعها التي تتسم بهذه الميزة، وكذلك إمكانية طي واجهة الزجاج الأمامية.

وحول مدى المرونة، أشار ريتر إلى أن مستوى الانحناء الجانبي يتجاوز 45 درجة، أما مستوى التسلق فيصل إلى 75 درجة، من ونش قاطر، وتصل درجة الانطلاق إلى 75 درجة، مما يجعلها من أكثر السيارات مرونة في فئتها.

من جانبها، وبعد الشراكة فيما بين AMV ورينو للشاحنات الدفاعية، وهي فرع من  مجموعة "فولفو إيه بيVolvo AB "، طرحت الشركتان سيارة "شيربا 2.5" وهي الوحيدة في فئتها التي تستطيع نقل أكبر حمولة ممكنة (تصل إلى ستة أطنان)، والتحرك بسهولة في الأراضي الوعرة بأقل استهلاك ممكن من الوقود.

كذلك طرحت رينو شاحنات تكتيكية وناقلات الأفراد المدرعة "فاب" VAB، إضافة إلى مركبة "شيربا 2.5" والفئة المدرعة منها "أوريكس".