عالم الإنترنت والتكنولوجيا

الأنترنيت

الأبواب الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات


للصحافة

 محرك بحث جديد ينافس مايكروسوفت

مشاركة : محمد الزايد - كندا  

 

                         أطلقت مؤسسة "موزيلا" محركا جديدا للبحث على شبكة الانترنت واسمته Firefox قام بتحميله خلال الشهر الماضي قرابة ثمانية ملايين مشترك في نظامهم، مما يشكل تحديا جديدا تواجهه شركة مايكروسوفت المصنعة لبرامج الكومبيوتر، سينهي سنين احتكار هذه الشركة العملاقة لآلية البحث على الانترنت من خلال نظام الـ Internet Explorer.

 

وتتخذ "موزيلا" مقرا لها في كاليفورنيا وهي مؤسسة لا تبغي الربح، تخصص ابحاثها لتطوير وتنويع مصادر برامج الكومبيوتر، وهي تأمل أن يجذب برنامج فايرفوكس ملايين المستخدمينن بعيدا عن مايكروسوفت.

 

ونظام فايرفوكس، بحسب وكالة الأسوشيتد برس، هو مثل نظام "لينكس" مجاني ومنفتح لأي مستخدم، ومتاح فحصه واستعماله وتطويره.

 

وتقول المجموعة التي عملت على تطوير البرنامج إنه أكثر ثباتا من البرامج السابقة التي أطلقتها المؤسسة، والأهم أنه أكثر أمانا من محرك انترنت اكسبلورر الذي تقول مصادر شركة موزيلا إنه صار هدفا سهلا لقراصنة الانترنت.

 

ويقدم فايرفوكس أيضا خدمة منع "البوب أب" وخدمات الحماية من عمليات الاحتيال المالين إضافة الى إمكانية فتح عدة صفحات من الانترنت في نافذة واحدة، عن طريق استعمال تقنية الـ tabbed browsing.

 

وقد بدأت مؤسسة موزيلا انتزاع قسم من سوق محركات البحث التي تحتكرها مايكروسوفت بشكل كامل.

 

وانخفضت نسبة مايكروسوفت من السوق الى 92.9 في المائة، بعدما كانت تمسك بأكثر من 95.5 وارتفعت في الوقت نفسه حصة موزيلا من 3.5 الى ستة في المائة.