عالم الإنترنت والتكنولوجيا

الأنترنيت

الأبواب الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 

الصيدلية المهاودة

أناهايم/ كاليفورنيا

Discount Pharmacy

1150 N.Harbor Blvd.

Anaheim, Cal 92801

1(714) 520-9085

USA
 

*****

 

 ياهو تنشر الأعمال الفكرية

عبر الإنترنت

 

حمل موقع ياهو على موقع جوجل مستندا إلى أرشيفه من الكتب الرقمية، والتسجيلات الصوتية والمصورة.

وكجزء من "تحالف المواقع المفتوحة"، سيساهم ياهو في نقل 18,000 كتاب من الأدب الأمريكي، ومواد أخرى من الوثائق الوطنية والأوروبية إلى الإنترنت.

ويأمل الموقع في أن يتجنب أي ملاحقة قانونية مثل التي أعاقت خطة جوجل وذلك بتبني سياسة حماية حقوق المؤلفين للأعمال المحمية.

يذكر أن جمعية المؤلفين "أوثورز جيلد" تقاضي حاليا موقع جوجل بسبب خطته لنشر مؤلفات على الإنترنت دون موافقة مسبقة من المؤلفين.

غرفة القراءة

وعلى غرار موقع ياهو، سيحتوي موقع "تحالف المواقع المفتوحة" على أرشيف مواد الإنترنت التي لا تهدف للربح ومكتبات جامعتي كاليفورنيا وتورنتو، وأدوبي وهيوليت باكارد.

وتشمل المواد التي سيتم تحويلها إلى مواد رقمية (للنشر على الإنترنت)، كتبا وأحاديث مسجلة صوتية ومصورة.

وقال "تحالف المواقع المفتوحة" إنه سيبدأ المشروع بالأعمال المنشورة للعامة، بالإضافة إلى الكتب الخاضعة لقوانين حماية الملكية الفكرية، والتي لا يمانع مؤلفوها في جعلها متاحة على شبكة الإنترنت.

وقال ديفيد ماندلبروت نائب رئيس ياهو: "إننا سننشر فقط المواد المعفاة من قانون الحماية الفكرية وبموافقة صريحة من مالكي هذا الحق".

وسيكون الركن الأساسي في مكتبة "تحالف المواقع المفتوحة" هو 18,000 كتاب من الأدب الأمريكي والتي تشمل أعمالا لمارك توين وهنري جيمس وإدجار ألن بو.

ويقوم الأرشيف الوطني البريطاني والأرشيف الأوروبي حاليا بتحديد المواد التي ستساهم في المشروع.

وستكون المحصلة النهائية مجموعة هائلة من المواد المتوفرة على الإنترنت، دون مقابل لمستخدمي الشبكة، وستصبح أول المواد متاحة قبل نهاية العام الحالي، وبنهاية عام 2006 سيكون قد تم نشر جميع الكتب ال18,000 على الموقع.

وعلى النقيض من موقع جوجل، سيقوم "تحالف المواقع المفتوحة" بالترجمة الرقمية لجميع الأعمال من عدة مكتبات على رأسها مكتبات جامعة هارفارد وستانفورد وميتشيجان إلا إذا اعترض مالكو حق الحماية الفكرية على النشر بالانترنت.