أدب 2

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

*****
سيرة ذاتية
نزار ب. الزين

 

- تتجاوز قصصي القصيرة غير المطبوعة المائة و أربعين قصة و أقصوصة
- عشرة أعمال روائية صغيرة ذات طابع وطني تحت مسمى كيمنسانيا ( الكيمياء الإنسانية )
- ثمانية أعمال روائية صغيرة تحت عنوان كنز ممتاز بك
- عمل روائي طويل واحد تحت عنوان عيلة الأستاذ

- إحدى عشر حكاية للأطفال
- عدد من الدراسات الأدبية و الفكرية نشرت في الصحف الكويتية (الراي العام - القبس - الوطن ) و العربية في أمريكا ( أنباء العرب - العرب ) و بعض المواقع الألكترونية المهتمة بالأدب .
أما عني شخصيا فأنا :
- نزار بهاء الدين الزين
- من مواليد دمشق في الخامس من تشرين الأول ( أكتوبر ) من عام 1931
- بدأت حياتي العملية كمعلم في دمشق و ريفها لمدة خمس سنوات
- عملت في الكويت كأخصائي إجتماعي و مثقف عام ، لمدة 33 سنة قبل أن أتقاعد عام 1990، إضافة إلى عملي الإضافي في صحف الكويت .
- كتبت أول مجموعة قصصية بعنوان ( ضحية المجتمع ) عندما كنت في الثانوية العامة عام 1949
- كتبت مجموعتي الثانية ( ساره روزنسكي ) سنة 1979
- و إضافة إلى عشقي للأدب فإنني أهوى الفنون التشكيلية كذلك ، و قد أقمت معرضا لإنتاجي الفني في شهر أكتوبر 1999 في مدينة دمشق/ مركز المزة الثقافي خلال إحدى زياراتي للوطن ضمت 55 لوحة .
أعيش في الولايات المتحدة منذ إنتهاء خدمتي في الكويت أي منذ عام 1990 و أدير حاليا مع إبني وسيم مجلة ( العربي الحر ) الألكترونية - عبر الأنترنيت ؛
و عنوان الموقع :

www.freearabi.com

مجموعة " شبان آخر زمان " القصصية

   نويت التزهزه*
أقصوصة
 نزار ب. الزين*

*****

       أبو مروان  و أم مروان يديران معا عملا مشتركا جعلهما يتعرفان على عدد كبير من بني يعرب في المهجر .
و هما تقيان ورعان ، لا تفوتهما فروض الصلاة أو سننها أو حتى أنفالها .
و عند لقاء أصدقائهما ، تعتذر أم مروان بأنها لا تصافح الرجال ، أما أبو مروان فهو أقل تزمتا ، إذ يضع فوق يده منديلا يصافح من ورائه زوجات أصدقائه أو زبائنه من النساء.
و هما يحفظان عددا كبيرا من المحرمات يرددانها حالما تسنح الفرصة ، فمثلا ، التصفير حرام ، لأنه يجلب الشياطين ، و قص الأظافر في الليل حرام ، أما زيارة المريض يوم الأربعاء فحرام ، و التسوق يوم الأربعاء حرام أيضا ، أما التدخين و كلاهما من المدخنين الشرهين فليس حراما إذ لم يرد فيه أي نص تحريم ..
غادرا ذات يوم - في رحلة غامضة ، صادفهما أحد معارفهما في كازينو الأخلاق الحميدة في مدينة الربح الحلال ،كان ابو مروان منهمكا بلعب الورق وراء طاولة البوكر، و أم مروان وراء ماكينة الحظ (سلَتْ ماشين) ، سألها مشدوها :
-
أنت تقامرين يا أم مروان ؟!
أبو مروان يقامر يا أم مروان ؟؟!
أجابته دون أن تشعر بأي حرج :
-
لكي نبعد الحرام ، نقول : " نوينا التزهزه*" ثم نلعب !
-----------------
* التزهزه : كلمة عامية مشتقة من الزهو ، يستخدمها بعض  العامة بمعنى الترفيه .
------------------

*نزار بهاء الدين الزين

   سوري مغترب

   عضو إتحاد كتاب الأنترنيت العرب

الموقع :  www.FreeArabi.com

 نويت التزهزه*
أقصوصة : نزار ب. الزين

أوسمة

-1-

الأخ نزار الزين،

 وهل اذا قالت نويت التزهزه يصبح لعب القمار مشروعا؟

هل هذا تدين؟

لك تقديري.

فاتن ورياغلي سوريه

من المحيط إلى الخليج

10/3/2012

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/showthread.php?t=55653

الرد

أختي الفاضلة فاتن

لك الحق أن تتساءلي

فالأمر في منتهى التناقض

***

شكرا لمرورك و اهتمامك

مع خالص المودة و التقدير

نزار

-2-

أخي نزار حييت تحية اسلامية
دلك هو النفاق بعينه -ان المنافقين في الدرك الأسفل من النار- صدق الله العظيم
هم أناس متغيرون لهم أقنعة يستعملونها لقضاء حاجاتهم..ليسوا من الدين في شيء تراهم ركعا
سجدا أحيانا وخمارة يلعبون القمار أحيانا أخرى
باقات مودة واحترام

حسن البوكيلي المغرب/مكناس

من المحيط إلى الخليج

10/3/2012

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/showthread.php?t=55653

الرد

أخي الأكرم حسن

صدقت ، إنه النفاق

و هو آفة ابتلي بها الكثيرون

و هي صفة لا تمت إلى الدين بصلة

***

شكرا لزيارتك و مشاركتك التفاعلية

مع خالص المودة و التقدير

نزار

-3-

لقطة مثيرة ومضحكة
ربما هو النفاق الاجتماعي
وهنا أخطر من ذلك
هناك بعض الناس من ينتهي من صلاة العشاء ويُخرج قنينة الويسكي ويُشغل الموسيقى وهيا يا ...
ويقول ما في بأس أدّيت ماعلي تجاه الله
وهذا لي
تسلم أخي العزيز

عبد المطلب عبد الهادي المغرب

من المحيط إلى الخليج

10/3/2012

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/showthread.php?t=55653

الرد

نعم يا أخي عبد المطلب

إنه النفاق و التناقض

الذي ابتلي به الكثيرون

***

ممتن لمرورك أخي العزيز

و لمشاركتك التفاعلية في نقاش النص

مع ود بلا حد

نزار

-4-

يحللون و يحرمون حسب أهوائهم،
و الحلال و الحرام واضحان لمن يبصر،
تحيتي سيدي

سعاد بني أخي المغرب

مطر   14/3/2012

http://www.matarmatar.net/vb/t31464/#post304076http://www.matarmatar.net/vb/t31464/#post304076

الرد

أختي الفاضلة سعاد

صدقت ، إنهم يحللون و يحرمون

حسب أهوائهم ، و الغريب أنهم مقتنعون بذلك

***

شكرا لمرورك أختي الكريمة

مع خالص المودة و التقدير

نزار

-5-

فليتزهزه أبو مروان مرة , ولتتزهزه أم مروان مرتين ..
مادام المجتمع مازال فيه من يؤّله البشر ويتمسّح بأذيال من يدّعون التدّين ..
لقد صار الدين سلعة تباع وتشترى في زمن رخص فيه كل شيء ..
وأبو مروان وزوجته هما صورة مصغّرة تفضح الذين يتاجرون بالدين .. أولئك المرائين الذين يصطنعون الهيبة والوقار وهم في دواخلهم شياطين إنس لا يتورّعون على أي دنيء مقابل حفنة من المال , أو لإشباع غريزة من غرائزهم الكثيرة ..
أستاذنا نزار ب الزين
"
مشرطك " لا يخطىء في فضح الأورام الساكنة مجتمعنا .. قلمك يغوص عميقا في مكمن الداء ..
فهل نتّعظ ؟
هل نرفض صكوك الغفران التي يبشرون بها من مكان لمكان؟
هل يستفيق العقل منا ذات يوم ويكنس من أرجاء ذواتنا هذه الترهات ؟
أسئلة كثيرة أستاذنا تبقى معلّقة , بل ومشدوهة أمام الجمع الغفير الذي نلحظه في كل حين يتداعى على أمثال أبي مروان ..
نقطة تعجب كبيرة تغطي مساحات الرؤية ونحن نلمح أبي مروان وزوجته في كل مكان وفي كل زمان .. بل ويكبران في كل مرة ويتعاظمان حتى يغطيان مساحات شاسعة من العقول الهائمة في زمن التيه .
سعدت جدا أني كنت هنا .
وتحية لقلمك الرائع.
ودمت بود

 طارق الأحمدي تونس

منابر ثقافية   16/3/2012

http://www.mnaabr.com/vb/showthread.php?t=8307

الرد

أخي المكرم الأستاذ طارق

لقد أفضت و أجدت

و تحليلك غطى مرامي النص كلها

مما رفع من قيمته و أثراه

أما ثناؤك فهو إكليل غار توَّج هامتي

فلك الشكر و الود بلا حد

نزار

-6-

ذكرتني بهذه المقولة التي كانت تتردد على ألسنة بعض الجارات منذ سنين
حين كانت أحداهن تبدأ بالنميمة واغتياب الاخريات ...حيث تفتتح حديثه قائله :
(
مش نميمة يا رب ..نويت التزهزه ..!!)
ولكن (تزهزه) بَطَلا قصتك من النوع الآخطر استاذي الكريم ...
نص من صميم واقعنا المضطرب والمختلط الآوراق ...
كثيرون هم المُحللون والمحرمون حسب أهوائهم ...
صباحك عطر البنفسج

نجاح عيسى فلسطين/رام الله

ملتقى الأدباء و المبدعين العرب

17/3/2012

http://www.almolltaqa.com/vb/showthread.php?97453-نويت-التزهزه-أقصوصة-نزار-ب.-الزين&s=086842826e7a05493fb495d9757eb94e

الرد

صدقت يا أختي الفاضلة نجاح

فالمحللون و المحرمون على أهوائهم كثيرون

و هم متناقضون في كل ما يفعلون

***

شكرا لزيارتك أختي الكريمة

و لمشاركتك القيِّمة في نقاش النص

مع ود بلا حد

نزار

-7-

هما يحللان ويحرمان على كيفهما
ويا ما مثل هؤلاء يصلون ويمارسون عباداتهم وكأنهم شيوخ,
ولا يتعففون عن الموبقات .. ما زال وجدوا المنطق المغلوط لتبريرها!
الأستاذ نزار شكرا لك على النص القوي المحكم
مودتي وتقديري
تحيتي.

ريما ريماوي الأردن

ملتقى الأدباء و المبدعين العرب

17/3/2012

http://www.almolltaqa.com/vb/showthread.php?97453-نويت-التزهزه-أقصوصة-نزار-ب.-الزين&s=086842826e7a05493fb495d9757eb94e

الرد

أختي الفاضلة ريما

نعم ، لقد جعلا من نفسيهما مفتيين

يبذان شيخ الأزهر بذاته

بينما كانا يمارسان أسوأ رذيلة

و هي رذيلة الميسر

إنها قمة التناقض

***

شكرا لمرورك أختي الكريمة

و لثنائك العاطر

مع خالص المودة و التقدير

نزار

-8-

يرتدون جلبابًا لا يليق بهم البتـّة
والمجتمع الغارق في الجهل يركض خلفهم ويصفّق لهم
ولكن النهاية حتمًا -إن لم يتوبوا- لأمثال هؤلاء مُشينة
 أ. نزار
سلِم الفِكر ُ والقلم

أمل محمد السعودية

المنابر الثقافية   22/3/2012

http://www.mnaabr.com/vb/showthread.php?p=108999#post108999

الرد

أختي الفاضلة أمل

جميل تعبيرك " يرتدون جلبابا "

نعم إنه جلباب ليس على مقاسهما

فضفاض حتى ضاعت فتاواهما بين ثناياه

***

ممتن لالاهتمامك بالنص و إضاءة خفاياه

أما ثناؤك فهو وسام زينه و شرف صدري

مع خالص المودة و التقدير

نزار

-9-

الاستاذ المبدع نزار ب.الزين اثرت موضوعا كبيرا
في هذه القصه وتذكرت موضوع الفوازير والمسابقات
على الشاشه والتي تربح منها شركات الاتصالات
الكثير الكثير ،عدا عن موضوع التحليل والتحريم كل
يحلل ويحرم على مقاسه وربما انا احد هؤلاء الناس
كل الود والاحترام

محمد أبو مالك النادي الأردن

من المحيط إلى الخليج

22/3/2012

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/showthread.php?t=56004

الرد

أخي المكرم محمد

صدقت ، كل يفتي على مقاسه و هواه

***

شكرا لمرورك أخي العزيز

و لمشاركتك القيِّمة

مع ود بلا حد

نزار

-10-

اعتقد انهما بعيدان جدا عن الدين
ما دام يسمحان للنفس بالتزهزه..

حسن المحمودي المغرب

23/3/2012

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/showthread.php?t=56004

الرد

و أنا معك أعتقد بذلك

أخي الكريم

شكرا لمرورك و اهتمامك بالنص

مع ود بلا حد

نزار

-11-

الأخ نزار تحية طيبة
الكثير من الملتحين ليس لهم من الدين الا تسريح اللحية فوق الصدور
والكثير من المنقبات والمتحجبات ليس لهن من الدين الا اخفاء الوجه
دمت ودودا وبلسما لهذا المنتدى

حسن البوكيلي المغرب/مكناس

23/3/2012

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/showthread.php?t=56004

الرد

أخي المكرم حسن

صدقت يا أخي فكثيرون من الجنسين

لا يعرفون من الدين غير مظاهره

***

ممتن لزيارتك و مشاركتك القيِّمة أخي العزيز

و لثنائك الدافئ

مع خالص المودة و التقدير

نزار

-12-

نوينا التزهزه , تخفي وراءها الكثير
اي شخص يريد ات يدخل الى الاشياء المحظورة دينيا واجتماعيا
سيجد المبرر والفتوى على مقاسه ويقتنع بذلك
نص جميل , ويكشف التناقضات التي يعيشها الانسان
تحياتي واحترامي للاستاذ نزار الزين

عبد الرحمن مساعد أبة جلال الأردن

من المحيط إلى الخليج

24/3/2012

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/showthread.php?t=56004

الرد

نعم يا أخي إنها التناقضات

و النزعة التبريرية للتجاوزات الحادة

***

شكرا لمرورك أخي العزيز الأستاذ عبد الرحمن

و لاهتمامك بمناقشة النص

مع خالص المودة و التقدير

نزار

-13-

إنهما يفصلان الدين على مزاجهما ،فيبيحان لعب القمار ويجيزان التدخين وهلم جرا ..
قص جميل أخي نزار وفضح للمتأسلمين بأسلوب رائع وجميل ..
مودتي يا غالي

عبد الإله البربري المغرب

24/3/2012

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/showthread.php?t=56004

الرد

نعم ، إنهما يجيزان كل ما يحبان

على مزاجهما ، كما يفعل الكثيرون

***

شكرا لزيارتك أخي العزيز عبد الإله

و مشاركتك القيِّمة في نقاش النص

أما ثناؤك فهو وسام زين نصي و صدري

مع ود بلا حد

نزار

-14-

حرام على الآخرين حلال عليهما : ذلك منطق أصحاب الفتاوى الظلامية والحربائية !
أبدعت أخي نزار وصفا وحبكة وموضوعا .
تحية تقدير لشخصك ، لفكرك ، ليراعك ولنقدك الإجتماعي الهادف

عبد الغني سيدي حيدة المغرب

من المحيط إلى الخليج

24/3/2012

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/showthread.php?t=56004

الرد

جميل تعبيرك :
"أصحاب الفتاوى الظلامية و الحربائية"
نعم إنهم يلونون الفتوى وفق رغباتهم
***
أخي المكرم عبد الغني
مشاركتك رفعت من قيمة النص
أما ثناؤك فهو وسام زين صدري
فلك الشكر و الود بلا حد
نزار

-15-

الاخ نزار الزين
تدينهما كما تحدثت عنه هو تدين مضحك.
هل يعقل انهما اخترعا لنفسهما دينا جديدا؟
دينا يكون التزهزه فيه مشروعا

مسعود الربايعة المغرب

من المحيط إلى الخليج

24/3/2012

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/showthread.php?t=56004

الرد

أخي الأكرم مسعود
أعجبني تساؤلك :
"هل يعقل أنهما اخترعا دينا جديدا ؟"
فهو يغطي الموضوع كله
***
الشكر الجزيل لمرورك و مشاركتك القيِّمة
مع ود بلا حد
نزار

-16-

فتاوي جاهزة لمدعي العلم والمعرفة بالافتاء يفصلون الدين حسب حاجاتهم
ويفتون لمن يرغب هؤلاء هم من يسيء الى الدين
تقديري

سما الروسان الأردن/عمان

من المحيط إلى الخليج

24/3/2012

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/showthread.php?t=56004

الرد

أختي الفاضلة سما
نعم ، هؤلاء من يسيئون للدين
بادعائهم العلم
ممتن لمشاركتك القيِّمة
مع ود بلا حد
نزار

-17-

التحليل والتحريم حسب الرغبة والأهواء الشخصية..
هذه ليست أقصوصة، بل رواية مستمرة منذ خلقت النفس والشهوة والرغبة في تجريب المحرم وتجاوز الحدود بداعي وجود فتوى تجيز له ما يريد فعله، أو بفعل فتوى مفتعلة تصدر في التو واللحظة التي يريد هو أن يفعلها..
ثم يعود إلى قائمة جديدة من التحريم والتحليل..
وهذا كله وقع فيه الإنسان ضعيف الإيمان، قليل العلم والفهم.. فما الفرق بينه وبين أبي جهل؟! أو حتى بين أعوان إبليس، أول داعية لتجريب المحرم وتجاوز الحدود؟!
مع تقديري أستاذ نزار

محمد صوانة الأردن/عمان

أقلام   24/3/2012

http://www.aklaam.net/forum/showthread.php?t=50424

الرد

أخي المكرم الأستاذ محمد

إنه ادعاء العلم يا أخي

و المدعي في حقيقته غارق بالجهالة

أما إذا لا يعلم أنه مدعي

و أنه يتعمد اختراع الفتاوى

فذلك أسوأ

***

شكرا لزيارتك أخي العزيز

و مشاركتك القيِّمة

مع خالص المودة و التقدير

نزار

-18-

الاخ نزار الزين
السرد حكائي جميل مما يحبب القارىء للقراءة.
ولكن النص او فكرة النص قريبة الى الطرفة.
والطرفة ايضا واسلوب كتابتها فن قصصي اخ نزار.
كل الود

وئام الأيوبي المغرب

من المحيط إلى الخليج

24/3/2012

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/showthread.php?t=56004

الرد

أختي الفاضلة وئام
ربما في القصة بعض الطرافة
شكرا لاهتمامك و ثنائك الدافئ
مع ود بلا حد
نزار

-19-

أجدت اقتناص صورة من مجتمعنا

 للأسف تحدث..والحمدلله ليس بكثرة..‏
دمت راقي البوح ، يا نزار

ماهر يونس سوريه

الواحة   26/3/2012

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=56373

الرد

أخي الأكرم ماهر

نعم ، من حسن الحظ

أنها ليست كثيرة الحدوث

و إلا إقرا على المجتمع السلام

***

شكرا لمرورك أخي العزيز

و لثنائك الدافئ

مع خالص المودة و التقدير

نزار

-20-

أقصوصة رائعة تعكس زيف العبادة ممّن اتّخذوها عادة ليس إلّا!
شكرا لك أستاذ نزار، فنصوصك كاميرا إجتماعيّة صادقة
بوركت
تقديري وتحيّتي

كاملة بدارنة الأردن

الواحة   26/3/2012

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=56373

الرد

صدقت أختي الفاضلة كاملة ،

إنها عادة و ليست عبادة

***

أختي الكريمة

مشاركتك رفعت من قيمة النص

أما ثناؤك فهو وسام زينه

فلك الشكر و الود بلا حد

نزار

-21-

نعم أيها الأستاذ القاص الماهر بالتقاط الواقع ... والمجيد بسردها
في مجتمعنا للأسف هذا الصنف الذي يمسك بالأطر ويستعصم بها لامحبةً ولكن ليتخذها قناعًا يخدمه في قضاء حوائجه
مودتي أيها المبدع الجميل وتقديري

وليد عارف الرشيد سوريه

الواحة   26/3/2012

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=56373

الرد

أخي المكرم وليد

صدقت ، هؤلاء يتمسكون بالأطر

و يلونون الداخل على هواهم

وفق أهوائهم

***

أخي العزيز

إعجابك بالنص أثلج صدري

أما ثناؤك فهو وشاح شرف

طوق عنقي

فلك الشكر و الود بلا حد

نزار

-22-

نوينا التزهزه هذه كنا نسمعها حين تجتمع النسوة لشرب القهوة بعد صلاة العصر
كانت تطلقها عادة مع ضحكة رنانة

بينما هي تؤرج فنجان القهوة بيدها قبل قلبه على وجهه في الطبق

أسرعهن في شرب قهوتها لقلب فنجانها
قصة موفقة الموضوع وذكية التصويب
أهلا بك أديبنا في واحتك
تحاياي

ربيحة الرفاعي الأردن

الواحة   26/3/2012

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=56373

الرد

أختي الفاضلة ربيحة

تزهزه التبصير بواسطة فنجان القهوة

بريء و طريف

أما التزهزه لتبرير الميسر

فبعيد عن كليهما

***

ممتن لزيارتك أختي الكريمة

و اهتمامك بالنص

مع ود بلا حد

نزار

-23-

تميزت نصوصك بنقد الواقع ، فجاءت و فيها نكهة الحياة .
المبدع الأستاذ نزار
دمت و هذه الملكة الأديبة

ناديه بوغرارة المغرب

الواحة   26/3/2012

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=56373

الرد

أختي الفاضلة ناديه

إعجابك بنصوصي أثلج صدري

و ثناؤك العاطر إكليل غار توج هامتي

فلك الشكر و الود بلا حد

نزار

-24-

تقتنص من قلب المجتمع لمحات دقيقة تعبر عن واقع مؤسف
نعم هم هكذا من يتمسكون بتوافه الأمور وبعض ظواهر الدين

 لكنهم يغفلون الفروض ويبيحون لأنفسهم محرمات الله
ما أكثر من يصوم ويصلي في الصفوف الأولى ويزكي ويحج

لكنه لا يستسيغ أن تأخذ أخته قرشاً واحداً من ارثها
رأيت الكثير منهم للأسف ..
تقديري لقلمك أستاذي نزار

أحمد عيسى فلسطين

الواحة   27/3/2012

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=56373

الرد

أخي الحبيب الأستاذ أحمد

ما أكثر هؤلاء الذين يحللون و يحرمون

على هواهم ووفق مصالحهم و احتياجاتهم

و منهم من يستكثرون حصة شقيقاتهم

بإرث الأهل كما تفضلت

***

سرني إعجابك بما أختار من مواضيع قصي

أما ثناؤك فهو وسام زين نصي و صدري

فلك الشكر و الود بلا حد

نزار

-25-

تحية أستاذ نزار
أُحي قدرتك على تسليط المجهر على الثقوب الكثيرة
التي باتت تنتشر في ما يُسمى قيم و أخلاق وفضائل ندعيها
المسافة بين السلوك والعبادة جد طويلة
دمت ...... حكيماً

ياسر ميمو سوريه

الواحة   27/3/2012

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=56373

الرد

صدقت يا أخي المكرم الأستاذ ياسر

فالمسافة بين السلوك و العبادة الحقة

جد طويلة

***

إعجابك بمواضيع قصي أثلج صدري

و ثناؤك وشاح شرف طوق عنقي

فلك شكري و امتناني

مقترنا بودي و تقديري

نزار

-26-

اهلا شيخنا الاستاذ نزار،
قصة طريفة..
ولكن هل يمكن حدوثها؟
هل يمكن ان نصدق ان هناك متدينين اتقياء يجهلون شؤون دينهم الى هذا الحد؟
الا اذا كانوا يضحكون على الناس وعلى الله.
محبتي.

مصطفى مراد فلسطين

من المحيط إلى الخليج

27/3/2010

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/showthread.php?t=56004&page=2

الرد

يا مرحبا بشيخ الشباب الأستاذ مصطفى

جائز إنهما يضحكان على الناس

و يسترضون الله بعبارة :"نويت التزهزه"

حسب زعمهما

و لكن الأدهى أنهما ربما كانا مقتنعين

بأنهما على الصواب و أنهما لا يخالفان

دينا أو أخلاقا

***

شكرا أخي العزيز

لمشاركتك في نقاش النص

مع خالص المودة و التقدير

نزار

-27-

الاخ نزار الزين،

 لم احب هذا السلوك منهما.

ولا يحق لهما اختراع دين جديد وقوانين جديدة.

اذا كانا يرغبان بالتهزهزه فليفعلا ذلك

 بعيدا عن الدين وعن التظاهر بالتمسك بالتدين.

لك تقديري

فاتن ورياغلي سوريه

من المحيط إلى الخليج

27/3/2010

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/showthread.php?t=56004&page=2

الرد

أختي الفاضلة فاتن

لك الحق فيما قلته

فقد اخترعا تبريرات

لا تمت للدين بصلة

***

أختي الكريمة

إنفعالك بموضوع النص

رفع من قيمته و أثراه

فلك الشكر و الود بلا حد

نزار

-28-

دين الشكليات ..دين المقاسات..دين اظهار التدين..اما دين"جئت لاتمم مكارم الاخلاق"
فهو في سلة التناسي..
نص مهم تطرق الى موضوع الساعة الذي جعله مفكرو الظلام "بعبعا"يهرب منه القريب قبل البعيد
تحياتي

ربيعة الكوطيط المغرب

من المحيط إلى الخليج

27/3/2010

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/showthread.php?t=56004&page=2

الرد

صدقت أختي الفاضلة ربيعة

في كل ما قلته

سلوك أمثال بطلب القصة

لا يمت إلى الدين أو الإخلاق بصلة

***

شكرا لزيارتك و مشاركتك القيِّمة

في نقاش النص

مع ود بلا حد

نزار

-29-

كثيرون يتمسكون بمظاهر الدين ويبتعدون عن جوهره

بل قد يستخدمونه كقناع يخفون وراءه ما يريدون
تحياتى لك ايها المبدع

ابتسام الدمشاوي مصر

من المحيط إلى الخليج

1/4/2012

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/showthread.php?t=56004&page=2

الرد

أختي الفاضلة ابتسام

صدقت ، إنهم يتخذون من الدين قناعا

يخفون وراءه نواياهم الحقيقية

***

شكرا لمرورك و مشاركتك في نقاش النص

مع ود بلا حد

نزار

-30-

سواء أكان الفصل واقعي أم خيالي
فالنص شوشنا
وجعلنا نطرح تساؤلات
وهنا تنبعث روح الحيوية والجمالية
تحياتي

رحمة الأوريسي الجزائر

من المحيط إلى الخليج

1/4/2012

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/showthread.php?t=56004&page=2

الرد

أختي الفاضلة رحمة

شكرا  لمرورك و إعجابك بالنص

مع خالص المودة و التقدير

نزار

-31-

هذا نموذج متوافر بكثرة ممن يدّعون الالتزام

بينما هم أسوأ أمثلة للمعاصي ومخالفة الشرائع
صادفت الكثير من هذه العيّنة أستاذ نزار
شكرا جزيلا لواقعية التصوير للمشهد
تحيتي وتقديري

شجاع الصفدي فلسطين

     

الصداقة   9/4/2012

http://www.alsdaqa.com/vb/showthread.php?t=41234

الرد

أخي الفاضل الأستاذ شجاع

صدقت في كل ما قلت

و الأدهى أنهم مقتنعون بأنهم على صواب

***

شكرا لزيارتك و اهتمامك بالنص

و ثنائك عليه

مع خالص المودة و التقدير

نزار

-32-

مرارا قرات هذا النص ولم اعلق..لاني احس بالغضب كلما تعاملت مع امثال هؤلاء الذين اصبح المجتمع يغص بهم..
نص رائع ..زاد من غضبي على فكر الظلام
تقديري

ربيعة كوطيط - المغرب

من المحيط إلى الخليج

11/5/2012

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/showthread.php?t=56004&page=2

الرد

أختي الفاضلة ربيعة

شكرا لانفعالك بالنص و تفاعلك معه

مما رفع من قيمته و أثراه

مع ود بلا حد

نزار