المنبر الحر

*  محتويات ( المنبر الحر ) يعبر عن آراء  أصحابها

*  للرد على آراء  كٌتّاب  المنبر الحر ،  يرجى التكرم  باستخدام الرابط  التالي :

www.FreeArabi.com/FeedBack.htm

الأبواب الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

نقابنا و قوانينهم

مقال :


دلع المفتي*

       تثور  ثائرة المسلمين هذه الأيام على قرارات دول أوروبية عدة تقضي بمنع ارتداء النقاب  في الأماكن العامة، ويتخذ المسلمون من الحرية والديموقراطية اللتين ينادي بهما الغرب ذريعة للهجوم على تلك القرارات، بداعي أن لكل فرد الحرية المطلقة في حياته وتصرفاته الشخصية ومن ضمنها لباسه. وقد صادقت بلجيكا على مشروع قانون يقضي بحظر ارتداء البرقع أو النقاب، والذي ينص على معاقبة النساء اللاتي يتواجدن في الأماكن العامة بشكل مقنع أومخفي يجعل التعرف عليهن أمرا صعبا، بغرامات مالية أو أحكام بالسجن أو بالعقوبتين معا.
فهم الغرب أخيرا أن النقاب ليس فرضا إسلاميا، كما كان يدعي الكثير من المهاجرين المسلمين، وأن منعه لا يخدش مصداقية ديموقراطيتهم الحرة. واكتشفوا بعد طول بحث وتحر أن غطاء الوجه ليس قائما على دليل شرعي إسلامي، ولا يوجد نص في القرآن يفرضه، وما هو إلا عادة وتقليد اجتماعي ظهر قبل الإسلام. ولأن الغرب يفعّل الديموقراطية ولا تظل حبرا على ورق، كما نجدها في الكثير من بلداننا، فهم لم يمارسوا عنجهية إصدار قوانين تمنع الحجاب مثلاً (كما فعلت تونس وتركيا) واعتبروه حرية شخصية، لكنهم منعوا النقاب فقط الذي يجعل التعرف على الهوية أمراً مستحيلاً، حرصا على الأمن والسلامة العامة ضمن بلادهم وتفاديا لاستغلاله للتخفي والتنكر من قبل المجرمين والإرهابيين.
قبل أن تشنوا هجومكم وتسنوا سيوفكم على الغرب تذكروا أن معظم شيوخنا أقروا بأن النقاب ليس فريضة، ومنهم شيخ الأزهر رحمه الله، وان معظم الأئمة أجمعوا على أن تغطية الوجه غير واجبة، ولا تنسوا أن من شروط الإحرام لتأدية مناسك الحج والعمرة كشف الوجه والكفين. فقضية النقاب هي إحدى القضايا الخلافية الفقهية بين علماء المسلمين، وعلى مسلمي الغرب أن يتبنوا أهون الأحكام وأيسرها كي يستطيعوا التعايش بسلام في بلدان الغرب من دون تعنت أو تطرف، وأن يقدروا الجو الديموقراطي الذي يعيشون فيه في تلك البلاد، متمتعين بحرية ممارسة شعائر أديانهم بمختلف مذاهبهم. وبدلا من الجدل ومحاولة فرض رأي أقلية متشددة في مسألة خلافية، فليعمل المهاجرون المسلمون على المشاركة في الحياة العامة والسياسية في مجتمعاتهم الجديدة، وتصحيح صورة الإسلام التي شوهها المتطرفون والإرهابيون الذين ندفع ثمن أفعالهم يوميا.
* * *
سؤال لا انتظر إجابة عنه.. ما عقوبة أي أجنبية تمشي في الشارع في المملكة العربية السعودية أو إيران أو أفغانستان من غير ان تلتزم باللباس الذي تفرضه قوانين تلك البلاد؟؟

============
*دلع المفتي - سورية/الكويت
dalaa@fasttelco.com  
============