أدب

ممجموعة كيمانسانيا

الأبواب الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 

سيرة ذاتية
نزار ب. الزين


 

- تتجاوز قصصي القصيرة غير المطبوعة المائة و  خمسين  قصة و أقصوصة
- عشرة أعمال روائية صغيرة ذات طابع وطني تحت مسمى كيمنسانيا ( الكيمياء الإنسانية )
- ثمانية أعمال روائية صغيرة تحت عنوان كنز ممتاز بك
- عمل روائي طويل واحد تحت عنوان عيلة الأستاذ

- إحدى عشر حكاية للأطفال
- عدد من الدراسات الأدبية و الفكرية نشرت في الصحف الكويتية (الراي العام - القبس - الوطن ) و العربية في أمريكا ( أنباء العرب - العرب ) و بعض المواقع الألكترونية المهتمة بالأدب .
أما عني شخصيا فأنا :
- نزار بهاء الدين الزين
- من مواليد دمشق في الخامس من تشرين الأول ( أكتوبر ) من عام 1931
- بدأت حياتي العملية كمعلم في دمشق و ريفها لمدة خمس سنوات
- عملت في الكويت كأخصائي إجتماعي و مثقف عام ، لمدة 33 سنة قبل أن أتقاعد عام 1990، إضافة إلى عملي الإضافي في صحف الكويت .
- كتبت أول مجموعة قصصية بعنوان ( ضحية المجتمع ) عندما كنت في الثانوية العامة عام 1949
- كتبت مجموعتي الثانية ( ساره روزنسكي ) سنة 1979
- و إضافة إلى عشقي للأدب فإنني أهوى الفنون التشكيلية كذلك ، و قد أقمت معرضا لإنتاجي الفني في شهر أكتوبر 1999 في مدينة دمشق/ مركز المزة الثقافي خلال إحدى زياراتي للوطن ضمت 55 لوحة .
أعيش في الولايات المتحدة منذ إنتهاء خدمتي في الكويت أي منذ عام 1990 و أدير حاليا مع إبني وسيم مجلة ( العربي الحر ) الألكترونية - عبر الأنترنيت ؛
و عنوان الموقع :

www.freearabi.com

*****

ما المقصود بمصطلح

 ( كيمانسانيا )

     التفاعل الكيميائي  يعتمد على تحليل العناصر ، تفتيتها ،أ و صهرها ، أو مزجها  و ذلك لإنتاج عنصر جديد .

أما الكيمانسانيا أي التفاعل ( الكيميائي الإنساني ) فهو بدوره تفاعل  يعتمد على التحليل  و التفتيت و الصهر  و المزج ، أما عناصره فهي المجموعات البشرية من الجنسين و من جميع المقاسات البشرية ، و الهدف  هو إرضاخ الآخرين و خلق واقع     جديد يلائم  من  قام  بالعملية .

 و هناك تفاعلات كيمنسانية هائلة الحجم و الآثار ، كما حدث في نهاية  الحرب العالمية الثانية عند قصف مدينة درسدن الألمانية بأكثر من ألف طائرة ، بعد أن أوحى الحلفاء للشعب الألماني  المذعور بأنها مدينة آمنة ؛ ثم عند تفجير قنبلتي هيروشيما و ناغازاكي النوويتين اللتان أودتا بالألوف من المدنيين.

و كذلك هناك تفاعلات صغيرة الحجم   سواء في المقياس التاريخي أو الجغرافي -  و لكنها تفاعلات مستمرة  ، إلا أنها كبيرة النتائج ، و الأمثلة كثيرة في عالمنا العربي و أقربها إلى الذاكرة تدمير المدن و القرى  و التجمعات الفلسطينية  ليحل محلها يهود أوربا .

لقد بدأت محنة الإنسانية منذ نظر الساسة الكبار إلى التفاعلات الإنسانية  نظرتهم إلى التفاعلات الكيماوية .




 

تواطؤ و نضال

قصة

نزار ب. الزين*

مجموعة كيمنسانيا

بمناسبة الذكرى الستين للنكبة 

       ما كادت السرية ( 24 ) من الكتيبة ( 15) من جيش الإنقاذ ، ما كادت تستقر في حي الشيخ جراح في القدس ، حتى شهد منير و هو قائد السرية ، من مكمنه  في أحد  مباني الحي المحصنة  ، رجال الجهاد المقدس  ينقضون على قافلة  صهيونية كانت في طريقها إلى  جبل الزيتون حيث تقع الجامعة العبرية  و مستشفى ( ها داسا ) ، و يفجرون بين عجلات عرباتها  الألغام المصنعة محليا  ، بمهارة فائقة ، أدت إلى تمزيق باصين مصفحين ، بمن فيهما ، مما جعل باقي العربات تنكص على أعقابها .

و ما كاد منير يضم شفتيه  بعد ابتسامة جزلى ، حتى فوجئ بقوة بريطانية  بمصفحاتها و سياراتها الخفيفة ، و المركب عليها مدافع (مورتر) ؛ تحتل مفترق الطرق ، و يباشر أفرادها على الفور بإطلاق النار على  المناضلين  في كل اتجاه  .

و في سورة غضب لم يعهدها بنفسه من قبل ، أصدر أمره بإطلاق النار على البريطانيين ، و خلال دقائق ، التهبت المنطقة كلها و أخذت القذائف تنهال على الحي من كل  صوب ، من الجامعة العبرية ( و المفروض أنها منطقة منزوعة السلاح ) ، و من المصفحات البريطانية ، و من مباني ميشاروم العالية ؛ بينما بدأت القافلة تحت حراسة مشددة من ال( ها غانا ) و مزيد من المصفحات البريطانية ، تحاول ثانية اقتحام طريقها عنوة .

و بدا للحظة أن النار العربية ضعفت و أن القافلة سوف تعبر ، و على حين غرة ، انفتحت أبواب الجحيم على القافلة و حماتها من البريطانيين و ( الهاغانا ) ، من المصرارة و باب الساهرة ، و من داخل السور  ، و وادي الجوز ، و تلال النبي صموئيل التي تتمركز فيها بطارية مدفعية لجيش الإنقاذ ، و التي أخذت تدك مواقع المدافعين عن القافلة .

و اندفع المناضلون يحكمون الطوق عليها و على حماتها ، و استبسل منير وأفراد سريته ، و هم  يشدون من أزر المناضلين بكل ما يملكونه من فنون قتالية اكتسبوها خلال المعارك التي لم تهدأ قط في المدينة المقدسة .

أحس البريطانيون بحراجة موقفهم ، فانسحبوا و في أقل من عشر دقائق ، كانت القافلة و حراسها في حالة ضياع .

و لم يهن على القائد البريطاني  أن تستمر المجزرة لصالح العرب فعاد إلى التدخل مجددا ، مستخدما هذه المرة قنابل الدخان و الغازات المسيلة للدموع ، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه .

و عاد منير و أفراد سيرته يتلمسون طريقهم بأياديهم  و بقوة تصميمهم تمكنوا من الوصول إلى مركزهم و قد أعمت أعينهم الدموع و أرهق صدورهم السعال .

*****

ما أن استمع الميجر (ولسن) إلى تقرير قائد كتيبة الحماية عن الحادث ، حتى انفجر غاضبا :

-      لَمَ لم تدمر الحي كله يا كابتن

= كانت نيرانهم كثيفة ، سيدي ، و كانوا أشبه ( بالكوماندس ) ما لم نعهده فيهم من قبل ؛ فقدنا ثلاثة من جنودنا أحدهم برتبة ( ستاف سرجنت ) و جرح لنا آخرون ، إنهم يزدادون قوة عددا و عُددا .

أشعل ( ولسن ) لفافة تبغ و أخذ يزرع الأرض جيئة و ذهابا  ، كان من شدة غضبة و إحساسه بالإحباط ، يلتهم دخانها بشراهة ، و ينفث ما لم يتمكن من ابتلاعه من أنفه ، ثم عاد إلى طاولة مكتبه ، ثم رفع سماعة الهاتف بعصبية ، و طلب من ( السنترالست ) رقما معينا ، في بلدة ( بتاح تكفا ) ، ثم جاء الرد بعد فترة من الإنتظار المشحون بالتوتر :

-      آلو مستر يتسحاق ، أنا الميجر ولسن

-      يتسحاق إصغِ جيدا ، لا وقت للمجاملات

-      كنت في نادي الضباط أمس و علمت أن الجيش سيخلي وشيكا معسكر ( لتفنسكي ) ، على الأكثر قبل أربع و عشرين ساعة من الآن ؛ تصرفوا ، و حافظوا على سرية تحركاتكم

*****

في الساعة الواحدة و النصف  بعد منتصف الليل ، أخذت قوة صهيونية مشتركة من ( الشتيرن ) و  ( الهاغانا ) ، تتسلل إلى إلى جوار معسكر ( لتفنسكي ) .

و في الرابعة فجرا أرسل الكولونيل ( ألن ) إلى مختار القرية رسالة يخبره فيها باعتزام الجيش البريطاني إخلاء المعسكر .

و في الساعة السادسة صباحا كان المختار و بعض الوجهاء في المعسكر يقومون بواجب وداع الكولونيل ( ألن ) الذي كان يشرف على انسحاب آخر جندي من قوة المعسكر ، و الذي قابل عواطفهم الجياشة ببرود  .

كان المختار قد أرسل إلى القرى المجاورة ( الخيرية ، العباسية ، بيت دجن ، و حزبون ) طالبا نجدات لدعم احتلال المعسكر بعد انسحاب البريطانيين .

 و بدأت النجدات تصل  ، و اندفع المناضلون و الفضوليون غير المسلحين ، فدخلوا المعسكر بشكل عشوائي ، و انتشروا  فيه ، كان قائد سرية الجهاد المقدس القادمة من يافا ، يحاول تنظيم المناضلين بصفته أكثرهم خبرة  ، تحسبا لهجمة صهيونية ، عندما جندلته و من كان بقربه قذيفة مدفع ( هاون )

ثم إذا بالمعسكر يتحول إلى مسلخ آدمي ، فانقض جنود ( الهاغانا و الشتيرن ) من كل صوب ، مستخدمين البنادق و الرشاشات و قنابل المورتر  و القنابل اليدوية ، من النوافذ و السطوح  و الأبراج  التي كانوا قد احتلوها من قبل ؛ و سرعانما انتشرت الجثث في كل مكان .

و بمعجزة استطاع القلة من المناضلين الإفلات من الفخ  ، ثم اتجهوا إلى قراهم  محبطين مقهورين ،

بينما استمر إطلاق النار في المعسكر ، لأن يتسحاق أمر بالإجهاز على الجرحى أيضا .

و ما أن علم أهل ( السلمة ) الذين فقدوا مختارهم في المجزرة ، إضافة إلى عدد كبير من خيرة شبانهم  ، ما أن علموا  بخسارة المعسكر المجاور لقريتهم و وقوعه بأيدي الصهاينة ، حتى شدوا الرحال في طريق نزوح  لا أحد يعرف مداها

======================
*نزار بهاء الدين الزين
سوري مغترب
عضو إتحاد كتاب الأنترنيت العرب
الموقع :  www.FreeArabi.com

تواطؤ و نضال

قصة

نزار ب. الزين*

أوسمة

   

-1-

نسقط صرعى ... بسبب ثقتنا ... بمن لا يوثق بهم ...
وللأسف ... لا نقابل الدهاء ... بالدهاء ...
و نسينا ... "الحرب خدعة" ...
مع تحيتي

حسام كو طوكر

منبر دنيا الوطن

18-4-2008

الرد

نسينا كل شيء يا أخي حسام ، حتى كرامتنا

و لا زال بعضنا يثق بهم و يعتمد عليهم

هذا هو الحال المائل

شكرا لمرورك و دمت بخير

نزار

-2-

الاديب الكبير نزار ب. الزين
تشكر عظيم الشكر على هذه القصة ..كي يعلم الاجيال حقيقة قتال شعبنا وحقيقة التاريخ ..لك كل الاحترام والود .
دمت بخير

مجدي السماك فلسطين/غزة

منبر دنيا الوطن

18-4-2008

الرد

أخي الحبيب مجدي

شعبنا العربي لم يقصر في يوم ، و لكنها لعبة الأمم ، وعدوا أن ينشؤوا لهم دولة ،

و نفذوا وعدهم ، وقادتنا بفرقتهم جرونا من هزيمة إلى أخرى

شكرا لمشاركتك و دمت بخير

نزار

-3-

وما تزال سماؤنا مكشوفة ؟؟
...
وما يزال العراك والشخبطة عناوين كبيرة لقيادات جيوشنا المقيدة بالمزايا والاغراءات والبذخ فى العيش والترف ؟؟؟ ايعقل هذا !! فى زمن الاحتلال والاعداد لحروب تحرير .!
قل يا الله.
**
أخى القاص الكبير نزار ب. الزين...........
قص من تاريخ عن شاهد عيان....فهى حقائق

تحياتى لكم

زياد صيدم فلسطين/غزة

منبر دنيا الوطن

18-4-2008

الرد

أخي المكرم زياد

جيوشنا جيوش انقلابات و في المعارك تتقدم إلى الخلف

سماؤنا و أرضنا استباحوها ، و قادتنا اتفقوا على ألا يتفقوا

قل يا رحيم

و حالك سالم

نزار

-4-

المبدع دوما نزار

فقط دوما نحتاج الى التوجيه لحتى اليوم هناك الكثير الكثير من شبابنا يسقطون شهداء والسبب في ذلك عشوائيتهم الا مسؤوله اما بالنسبه لشد الرحيل اعتقد ان الاشاعه بين القرى هي السبب في الخروج من قراهم اشكرك استاذنا نزار واعطاك الله الصحه دمت بسلام ومحبه

نشأت العيسه فلسطين/بيت لحم

منبر دنيا الوطن

18-4-2008

الرد

أخي الحبيب نشأت

العشوائية داؤنا ، و الفوضى ديدننا ، و التشرذم رائدنا ؛

و الله أكبر و النصر لنا

شكرا لزيارتك أخي نشأت و لدعائك الطيِّب

مع خالص الود و التقدير

نزار

-5-

الأخ الأديب نزار ب. الزين المحترم

القصة رائعة من حيث الثوثيق ايضاً..
في القصة كما رأيت حكايتان..الأولى كانت معركة تدور رحاها بالقدس بمنطقة الشيخ جراح ومحور الجامعة العبرية مستشفى (هداسا)وشارك بها الأنجليز الى جانب عصابات اليهود الصهيونية المتمركزين(بموشيريم)بينما اعتمد المجاهدون على المقاتلين من احياء البلدة القديمة وواد الجوز والشيخ جراح ..اضافة للمدفعية المتمركزة قرب مقام النبي صمويل...فكانت النتيجة خسارة فادحة لليهود والإنجليز.
الحكاية الثانية حول معركة (كمين ) تمت بالتنسيق الكامل بين اليهود الصهاينة والإنجليز وكانت من طرف واحد كمجزرة ارتكبت عبر الكمين في معسكر (لتفنسكي) القريب من منطقة قلقيلية طولكرم .
ربط الكاتب بين الحكايتين باسلوب رائع لا غموض فيه ليوضح التعاضد الصهيوني البريطاني والتحالف بينهما ضد شعبنا العربي الفلسطيني وبما لا يدع مجال للشك حول تنفيذ الإنجليز لوعدهم (بلفور) بحذافيره بل مع الطبشة.
دمت بخير ايها الأديب الكريم.
أخوك

راسبوتين بن صابر فلسطين

منبر دنيا الوطن

18-4-2008.

الرد

أخي الفاضل راسبوتين بن صابر

وعدوا و نفذوا و دعموا و لا زالوا يدعمون

إن أنسَ لا أنسَ ، يوم كان الطيران البريطاني يبحث عن مكامن الصوارخ ، التي كانت تضرب إسرائيل ، إبّان حرب الخليج الأولى

و انظر إلى المنافسة بين مرشحي الرئاسة الأميريكية ، كلهم ديمقراطيون أو جمهوريون يشيدون بها و يؤكدون دعمهم لها

و نحن على قمة عربية شكلية لم نتفق (!)

شكرا لزيارتك و تحليلك المتقن الذي أثرى النص .

و على الخير نلتقي

نزار

-6-

الأستاذ الكبير نزار ب. الزين

نضال وتواطؤ ،عنوان ملفت للنظر ، وموحي ايضا ، سواء من حيث كنته اللغوية ، ام مداليله الظاهرية والباطنية ، فلم يزل البعض يتسائل هل يسميها نكبة ام هزيمة ، السرد موفق ، هناك انضباط كبير في ايقاع السرد ، وفي تحمله لمعاناة الاستدراجات والتلاعب الكبير بعنصري الزمكان ، مما حقق نوعا من التكامل المتميز داخل اللحمة العامة للنص ، ايضا هناك اختراقات هائلة من خلال التنويع الجميل على مستوى المروي له داخل فضاء النص بحيث لا يوجه الراوي حديثه الى القارىء لانه وببساطة ليس مرويا له بل يتعامل مع الشخصيات كمروي لهم من خلال الاهتمام بالتفاصيل وشرح الظروف ،وتحديد الاماكن والزمن ، والتحليل الدقيق والغني الذي يحاول تجاوز الرؤى الثابتة والجاهزة ، وكذلك لكونه يعيش الحالة حرفيا ، ووفق معطيات السرد هنا نلامس نظرة القاص الى القضية ، ونظرته الفاحصة للظروف التي ادت بالنهاية الى النكسة ، وهو يجعلنا امام حقائق وان بدت قليلة ضمن سياق سردي محدد ، الا انها تشكل رؤية للاجمال والعام في كل الجبهات ، والتي ادى تواطؤها الى النكبة ، والتشرد الذي تلى ذلك.
محبتي
جوتيار تمر العراق

منبر دنيا الوطن  - منتدى مطر

ملتقى أدباء العرب منتديات العروبة

منتدى إنانا ملتقى الواحة

18-4-2008

الرد

أخي المبدع ، القاص و الناقد الفذ ، جوتيار تمر

الحقيقة المؤكدة ، أنه لا أحد يجاريك في تحليلك للنصوص ،

 فأنت دوما تقدم دراسة أدبية متكاملة تثري نصوصي

و ترفع من قيمتها .

كل الإمتنان لجهدك الرائع المتضمن ثناءك الدافئ

و على الخير دوما نلتقي

نزار

-7-

الأستاذ نزار

اسجل في البداية اعجابي الشديد للمعلومات التي سردتها وكأنك من سكان القدس/البلدة القديمة
لقد كان نضال و تواطؤ كما ذكرت
اما الخيانة فمازالت قائمة لوقتنا الحالي
واصبح كل خائن له كرسي يحكم و يأمر
تحياتي سيدي

سمير طبيل فلسطين / بيت لحم

منبر دنيا الوطن

18-4-2004

نزار

الرد

أخي الحبيب سمير

لقد زرت القدس القديمة مرتين و تعرفت على أحيائها و شاهدت بعض آثار المعارك التي خلفتها المعارك فيها و في الطرف الآخر ، إضافة إلى اطلاعي على كل ما كتب عن القضية الفلسطينية .

نعم ، كان هناك نضال شريف ، و إلى جانبه تواطؤ بريطاني سافر ، شارك فيه بعض العرب الذين كان يحكم جنودهم ضباط بريطانيون .

إنها مهزلة ، أفرزت الكثير و كشفت الكثير

شكرا لمشاركتك المتفاعالة و لثنائك الجميل

نزار

-8-

الرائع نزار ب. الزين

دغدغت اليوم ذاكرتنا و مشاعرنا الحلوة و المُرّة بملحمةٍ بطولية رائعة, فنقرت على وتر الماضي الأليم بسحرٍ و مهارة فائقة....لتنقشع ذاكرة موشمّة بجراح لا تندمل.
لك ايها الكاتب العظيم كل التحية, المحبة و التقدير.
ابن البلد فلسطين

منبر دنيا الوطن

18-4-2008

الرد

أخي المكرم ابن البلد

صدقت يا أخي إنها جراح لا تندمل

طابور طويل بطول ستين سنة من الشهداء ، الذين نذروا أرواحهم دفاعا عن أمتهم ، سطروا الكثير من البطولات

أرجو ألا تضيع دماءهم هدرا

شكرا لمشاركتك و تفاعلك و ألف شكر لثنائك الدافئ

 و دمت بخير

نزار

-9-

أستاذي العزيز نزار الزين
مشهد ساخن ومؤلم لخّصت من خلاله قصة النكبة والشتات
نفاق وخيانة الإنجليز.. شراسة و بربرية الصهاينة.. بسالة المقاومة رغم ضعفها المادي
شدتني قصتك الى آخر حرف فيها
مع محبتي
سعيد محمد الجندوبي تونس

منتديات  فرسان الثقافة

 منتديات من المحيط إلى الخليج

18-4-2008

الرد

أخي الحبيب سعيد الجندوبي

بسالة الشبان العرب تفوق الوصف و لكن  آلهة الألب و التايمز كان لهم رأي آخر ..

فقد وعد البريطانيون بإنشاء وطن قومي لليهود ، و نفذوا وعدهم ، و دعموه ، و لا زالوا يدعمونه .

إن أنسَ لا أنسَ ، يوم كان الطيران البريطاني يبحث عن مكامن الصوارخ العراقية ، التي كانت تضرب إسرائيل ، إبّان حرب الخليج الأولى .

و انظر إلى المنافسة بين مرشحي الرئاسة الأميريكية ، كلهم ديمقراطيون أو جمهوريون ، يشيدون بصنيعتهم  و يؤكدون دعمهم لها ... و نحن على قمة عربية شكلية لم نتفق (!)

أسعدني استمتاعك بالقصة

فشكرا لك

نزار

-10-

اراها ملحمه مؤلمة حتى الصميم
اعجز بعد الجراح عن التعبير...
سلم القلم

ريمه الخاني ( أم فراس )

منتديات فرسان الثقافة

18-4-2008

الرد

أختي المكرمة أم فراس

شكرا للمرور و التفاعل مع الحدث

مع خالص المودة

نزار

-11-

يا أستاذنا نزار المحترم
دمت لنا لتكشف وتقول عن صمودنا ونزوحنا، عن جرأتنا وخيبتنا، عن إقدامنا ونزوحنا...
هذا الكل الذي لملمته في ذاكرتك من أجزاء... لو أشبعناه نقدا... لو أشبعناه درسا ...لو أشبعناه حبا وتآلفا كم وكم كنت وكنا سنكتب يا أعز الناس!!...لكنها (لو) التي أكرهها يا زميلي الكبير لكنها (لو) التي تستر وجعنا وعجزنا يا أعز صديق...
مع وافر محبتي واحترامي وتقديري

د. أسعد الدندشلي بورمودا

منتديات واتا الحضارية

18-4-2008

الرد

أخي المكرم الدكتور أسعد الدندشلي

القضية الفلسطينية رضعناها منذ كنا في المرحلة الإبتدائية ، و قد قرأت عنها عشرات الكتب ، و زرت القدس العربية شخصيا مرتين ، و شاهدت آثار الدمار في الجانبين ..

أما عن الإلفة و المحبة ، يا صاحبي ، فقد رأيناها في القمة العربية الأخيرة

و أنا معك أكره ( لو ) لأنها لم تعد تجدي

شكرا لمشاركتك التي أثرت النص و التي تضمنت ثناء غمرني بدفئه

عميق مودتي و تقديري لك و اعتزازي بك أ

نزار

-12-

سرد معبر وفاضح لما جرى .. قصة تدمي القلوب حسرة وأسى .. كل الحقائق تنطق بالتواطؤالمكشوف بين الاستعمار القديم وصنيعته اللاشرعية .. ليتمخض عن أكبر مأساة نالت شعبا لا يزال يعاني منه إلى اليوم ..
تحية لك أيها الأخ الكريم

رشيد حسن المغرب

منتدى نور الأدب

18/2008

الرد

أخي المكرم رشيد حسن

من قال أن هناك استعمار قديم قد زال ، الاستعمار لا زال كما كان و لكنه اتخذ أقنعة ليواكب العصر و الدليل على ذلك غزو العراق 

قوة الإستعمار تكمن في تشرذمنا و عمالة عملائنا يا أخي ، لقد تشرد الشعب الفلسطيني و تلاه الشعب العراقي  و الخوف على بقية الشعوب العربية اللتي نخر فيها سوس القبلية

شكرا لمشاركتك و تفاعلك مع أحداث القصة

و على الخير نلتقي

نزار

-13-

استاذى / نزار
التاريخ مملوء ببطولات العرب -- وقصص كفاحهم وصمودهم -- وقصص التآمر عليهم وخيانتهم -- لكن من الطبيعى ان تأتى الخيانه من غير العرب -- سواء كانوا انجليز او فرنسيين او امريكان -- للاسف الخيانه هذه الايام تأتى من العرب انفسهم -- ولنا فى اصطياد اسرائيل لرجال المقاومه فور ركوب سياراتهم مثال -- لعنة الله على كل خائن -- لعنة الله على كل خائن
تقبل تحياتى
مصطفى ابووافيه مصر

منتديات واتا الحضارية

19-4-2008

الرد

أخي المكرم مصطفى

صدقت و الله ، فأكثر ما يؤلم هو خيانة العملاء و عدم تيقظ المناضلين

أما تاريخنا ، فهو مليء بالبطولات ، و لكن هناك دوما من يجهضها ، من الداخل و من الخارج ..

و أنا معك أدعو :"لعن الله الخونة ... لعن الله الخونة .."

شكرا لمشاركتك القيِّمة و دمت بخير

نزار

-14-

الروائي والقاص الكبير
نزار ب. الزين
قصة واقعية تخبر عن هذا الصراع الذي لا ينتهي
وعن هذه المواجهة التي لا تنفك تعكس بصورتها الداكنة
على وضوح البحر , وصفاء السماء
استطعت وانت الكاتب الكبير
والقصصي المشهود له على كل منبر
وفي كل محفل ,, استطعت ان تتقن تجسيد الشخوص
وان تدير الاحداث كما شئت , بخبرة الربان ,,
وحرفة الصانع ,, وشاعرية الفنان ..
استطعت ان تنقل لنا صورة مصغرة عن واقع كبير
حيث يوجد هناك القتل والمؤامرة ..
دمت بالف خير

محمد ثلجي العراق

منتديات العروبة

19-4-2008

الرد

أخي المكرم محمد الثلجي

مشاركتك القيِّمة رفعت من قيمة النص

و ثناؤك الدافئ شهادة مشرفة أعتز بها

و إكليل غار يتوج هامتي

المؤامرة يا أخي مستمرة ،

 و نحن لا تجمعنا جامعة ، و لا يوفقنا خطر ماثل ؛

و لم يبقَ إلا أن نرجو المولى ، أن يتلطف بنا .

كل الإمتنان لك و الإعتزازا بك .

نزار

-15-

الأستاذ : نزار الزين الرائع
هذه قصة ملحمة من ملاحم البطولة والفداء التي قام بها المجاهدون في أنحاء البلاد
رغم بعض الخيانات إلا أن المجاهدين حققوا الكثير من المنجزات البطولية ضد المحتل البريطاني والفرنسي
*****
دمت مبدعا
وأجمل الأمنيات لك
تحياتي

مريم محمود العلي سوريه/حلب

منتديات من المحيط إلى الخليج

19-4-2008

الرد

أختي الفاضلة مريم محمود العلي

المناضلون في سوريه ، و فلسطين ،

 و الجزائر ، و لبنان ، و العراق ،

 و في كل أرض عربية ،

باعوا أرواحهم من أجل كرامة أوطانهم ؛

و قافلة الشهداء بدأت منذ بدايات القرن الماضي ،

 و لما تنتهِ حتى اليوم ،

و لكن واكبها وا أسفاه طابور آخر ،

 من المتآمرين و الخونة ،

ما فتئ يفسد عليها إنجازاتها

زيارتك تشريف و ثناؤك الدافئ وسام

فشكرا لك

نزار

-16-

شدني نصك أستاذ نزار شدا
هي ملحمة مضمخة بالدماء والبطولات والخيانة ما وصفته هنا
بقلمك المتميز سردك محبوك ولغتك جميلة
تحياتي

أحلام عرباوي المغرب

منتديات من المحيط إلى الخليج

19-4-2008

الرد

أختي الفاضلة أحلام

صدقت  يا أختي  فقد دأب صناع اسرائيل ،

 على إجهاض كل نصر بلغه المناضلون ،

ثم استمروا حتى اللحظة يدعمونها في كل مجال

شكرا لمشاركتك القيِّمة و لثنائك الدافئ

و دمت بخير

نزار

-17-

أستاذنا الجليل نزار الزين
نص يحمل بصمتك وألقك وشبابك الدائم (امسك الخشب ) حين تكتب عن العمليات العسكرية بضمير حي وقلب يقظ وترسم طبوغرافيا المكان فتجعلنا نعيش الأحداث وكاننا شخوصها ..رائع أستاذنا القدير ..تقبل أرق تحياتي.
دكتور/ محمد فؤاد منصور
الأسكندرية USA

الرد

أخي الحبيب الدكتور محمد فؤاد

جيد أنك أمسكت الخشب في الوقت المناسب ، و إلا .....

أسعدني استمتاعك بالنص و اندماجك مع أحداثه

أما ثناؤك فهو وشاح شرف أتباهى به

 عظيم مودتي لك و اعتزازي بك

نزار

-18-

أخي المبدع نزار

كلّ هذه العوامل أضف عامل الخيانة والتواطؤ أدّى الى الهجرة الفلسطينية منقطعة النظير. كلّ هذا أدّى الى الهزيمة الساحقة التي أودت بأراضي فلسطين العريقة والطاهرة.
دمت بخير أخي المبدع

خيري حمدان بلغاريا/صوفيا

منبر دنيا الوطن

20/4/2008

الرد

أخي المكرم خيري حمدان

صدقت يا أخي فعامل الخيانة عامل أساسي في جميع هزائمنا

و نحن نرى ذلك للأسف حتى اليوم

شكرا لمشاركتك و دمت بخير

نزار

-19-

الأخ العزيز المبدع نزار
أعرف أني كلما رأيت اسمك، بادرت لقراءة النص، و انا متأكدة اني سأقرأ نصا
عميقا، و سأجد القضية التي تسعى و نسعى معك لإثارتها، علنا نساهم و لو
بنقطة في بحر ، في ضحض كل العذابات و المحن التي يحياها شعبنا هناك في فلسطين
و في جملة من الدول العربية.
شكرا لحبر يسيبل ماسا، فنسعد بالقراءة و المشاركة
باقة ورد للمتألق نزار

بديعة بنمراح المغرب

منتديات إنانا

20/4/2008

الرد

أختي المبدعة بديعة

حروفك المضيئة غمرتني بدفئها

و ثناؤك العاطر عطر نصوصي ،

 و هو أيضا وسام شرف أتحلى به

كل الإمتنان لك و الإعتزاز بك

نزار

-20-

القاص المبدع أستاذ نزار

مشهد يدعو للألم والحسرة ...ما زلنا نعاني إلى هذه اللحظة ما قامت به بريطانيا في سبيل إقامة ذلك الوطن اللعين لهؤلاء الصهاينة الذين ما زالوا يحاولون تثبيت أقدامهم في أرضنا الحبيبة..ولكن هيهات..فالأرض غالية والروح ترخص أمامها..

أشكرك أستاذ نزار على هذه القصة التي تؤرخ لحدث هام جداً من تاريخ القضية الفلسطينية..

تحياتي لك

سارة أحمد العراق

منتديات العروبة

21/4/4/2008

الرد

أختي الفاضلة ساره أحمد

صدقت يا أختي فالإنكليز كالفايرس سبب كل علة ،

 مضافا إليهم تفرق قادتنا ،

و خيانة الخائنين منا .

شكرا لزيارتك و انفعالك ،

و تفاعلك مع أحداث القصة .

و على الخير نلتقي

نزار

-21-

استاذى الرائع نزار ...
اشتقت الى لقااء وهجك ومفرداتك الآمرة للقارىء بالمتابعة
والزاخرة بالمعانى والمشاعر وقد تتبعت قصصك فى حماة
وواتا وهنا بفيض من المشاعر المحلقة المتسامية فى محاولة
لادراك هذه اللغة الخاصة التى تحاكينا بها ولكن هيهات سيدى
فمن اين لى ..؟
وعودة الى نصك هذا ولغتك العميقة لمفردات زاخرة المعانى
وتراكيب غاية فى الدقة تعكس لوحة مصغرة لحدث هام تنقله
لنا فى حبكة القصصى الماهر الذى يمتلك كل الاحداث وخيوطها
بين يديه ويسيرها كيفما يريد ليخرج علينا بلوحة مكتملة الابعاد
والصور فى قراءة غادقة رائعة لحقبة تاريخية مرت نستحضرها
وصداها ونعايشها بقوة من خلال نصك الرائع وقوة تعابيرك ومعانيها
استاذى الفاضل نزار..
اغفر لى مرورى المتواضع بين ثنايا قلمك الراقى
فمهما حاولت اجدنى مجرد طفلة تنقصها الخبرة
لبلوغ ارقى الكلمات التى تواكب ابداعك ووهجك
اشكرك وتقبل تحياتى

ماجدة سوريه

منتديات العروبة

21/4/2008

الرد

الله... الله....يااختي ماجدة

حفاوتك الشاعرية غمرتني بدفئها و روعة حروفها

ثناؤك هذا إكليل غار يتوج هامتي

و يرفع من قيمة نصوصي

فلك كل الإمتنان و بك كل الإعتزاز

نزار

-22-

الأستاذ المبجل / نزار الزين
تحية عاطرة
استرجعت الذكريات الأليمة مع قراءة النص ..
تذكرت الغدر والخيانة ..
وتذكرت أيضا التضحية والبطولة والفداء ..
وبين هذه الزكريات صدحت موسيقى العار وسيطرت اسرائيل على أجزاء غالية
قضمتها قطعة قطعة ونحن مابين نائم ومستسلم ومتشدق ..
أخى العزيز
سلمت يداك .
ابراهيم عبد المعطى داود مصر

منتديات واتا 22/4/2008

الرد

الذكريات الأليمة مستمرة منذ ستين سنة يا المكرم ابراهيم
و لا ندري إلى متى ستستمر
و نحن غارقون - وا أسفاه - بصراعاتنا العربية العربية
أليس في ذلك قمة التخلف ؟
شكرا لزيارتك و لتفاعلك و انفعالك مع أحداث النص
خالص الود لك و الإعتزاز بك
نزار

-23-

القاص الكبير والقدير نزار الزين المحترم
جميل ان تاخذ القصة على عاتقها التحليل والكشف الى جانب التشويق وزخرفة الوصف واللغة لتنضح حيوية دائمة..
احيي استاذنا العزيزتسليطك الضوء على جانب من تاريخنا وحياتنا نتجرع مرارته للان!
سلامي واعتزازي واحترامي

صلاح هادي العراق

منتديات العروبة

25/4/2008

الرد

أخي المكرم صلاح هادي

صدقت يا أخي إنها المرارة

التي ابتدأت و لما تنتهِ

شكرا لزيارتك و تحيتك النبيلة

مع خالص المودة

نزار

-24-

يحلو للبعض
أن يشكك في بطولات وانتصارات الشعوب العربية
ويحاول بعضهم
_
ما استطاع إلى ذلك سبيلا_
أن ينزع عنها أمجادها، وأن يعرّيها من تاريخها وبطولاتها
ويتهمها هؤلاء
بالمبالغة، وبالتعلق بحبال الوهم البالية، والأمجاد الغابرة
والحقيقة أن هذه الشعوب
لم تكفَّ _يوماً_ عن تسطير البطولات، وعن اجتراح المعجزات، وعن بذل التضحيات
لكن المشكلة لا تكمن فيها
وإنما في اللصوص، والخونة، والعملاء، والأدعياء، من أبناء جلدتها
وفي الأصدقاء الذين يدّعون ويظهرون صداقتها، من حيث يضمرون ويبطنون العداء لها
كل هؤلاءِ
_
الخونة، والأصدقاء_
لا يتوانون لحظة، ولا يتورّعون
عن سرقة إنجازاتها، وعن سلب مكتسباتها، وعن تجيير تضحياتها وبطولاتها لصالحهم وحسابهم
ثم _بعد ذلك_ يقومون
_
و باسم هذه الشعوب_
بالمتاجرة والمزايدة والمساومة عن ما تبقى لديها من كرامة وحقوق
نعم،
_
أستاذي العزيز_
التواطؤ، والخيانة
سرطان هذه الأمة، وداء هذه الشعوب المغلوبة على أمرها، والمسلوبة أبسط حقوقها
وهم اليوم
يستكثرون ويستنكرون عليها
حقها في الدفاع عن نفسها، وحقها في المقاومة والنضال من أجل تحرير الأوطان والإنسان
ويتهمونها بالعنف والإرهاب
ويجرّمونها، ويشجبون أفعالها وأقوالها وحتى أمانيها وأحلامها
أيها العزيز
دمت نقي الحرف، صادق الشعور
دمت مُبدعا

محمد سلمان عوض البلوي السعودية

منتديات اليراع

25-4-2008

الرد

أخي المبدع محمد سلمان البلوي

لقد أفضت و أجدت تحليلا و تمحيصا

و عبرت عن حسك الوطني الرفيع

شكرا لزيارتك الميمونة

و لإطرائك الدافئ

و على الخير دوما نلتقي

نزار

-25-

الجميل * نزار ب. الزين *
نضال وتواطؤ ..
قصة مؤثرة حقا ..
تعرفنا من خلالها على حالة المناضلين العرب
وكفاحهم المستميت ضد المحتل الصهيوني وحلفائه
بالفعل واقع مؤلم .. واقع الجراح والمآسي..
أبطال ومواقف وقضية ..تلك الإشكالية المعضلة
رصدتها بكل قوة .. وسكبت معاناتها حبرا ومدادا ..
احمر من جراء الدماء المراقة ..
و افتخر بالقضية..
دام لك الألق
خالص ودي

زهور سحيرة السعودية

منتديات نجدية

26/4/2008

الرد

أختي الفاضلة زهور

تفاعلك مع أحداث القصة مثير للإعجاب

و ثناؤك عليها وشاح شرف يزينها

فشكرا لك هذا الحضور المميز

نزار

-26-

شكرا لك أديبنا الراقي على هذا السرد الممتع
روعة في السرد جمال في القص و ذكريات مؤلمة حقا
عسى أن يغير الله مستقبلنا للأفضل
تحية لقلبك الجميل
أخوك ...

 محمد ابراهيم سوريه

منابر ثقافية

27/4/2008

الرد

أخي المكرم محمد ابراهيم

حروفك الوضاءة غمرتني بنورها و دفئها

و انفعالك بأحداث القصة دليل وطنيتك و نبلك

و أدعو الله معك أن يغير أحوالنا المزرية

و على الخير دوما نلتقي

نزار

-27-

الرائع
نزار ب الزين
قصص تفوح بعطر الاصالة
و تزرع في النشء و الجيل الجديد
مبادئ  و ثوابت  رائعة
اخوك
علي الحزمي - السعودية

منتديات نجدية

28-4-2008

الرد

أخي المكرم علي الحزمي

قراءتك للنص رفعت من قيمته

و ثناؤك عليه وسام يزينه

شكري لك بلا حدود

مع خالص الود و التقدير

نزار

-28-

يحلو للبعض
أن يشكك في بطولات وانتصارات الشعوب العربية
ويحاول بعضهم
_
ما استطاع إلى ذلك سبيلا_
أن ينزع عنها أمجادها، وأن يعرّيها من تاريخها وبطولاتها
ويتهمها هؤلاء
بالمبالغة، وبالتعلق بحبال الوهم البالية، والأمجاد الغابرة
والحقيقة أن هذه الشعوب
لم تكفَّ _يوماً_ عن تسطير البطولات، وعن اجتراح المعجزات، وعن بذل التضحيات
لكن المشكلة لا تكمن فيها
وإنما في اللصوص، والخونة، والعملاء، والأدعياء، من أبناء جلدتها
وفي الأصدقاء الذين يدّعون ويظهرون صداقتها، من حيث يضمرون ويبطنون العداء لها
كل هؤلاءِ
_
الخونة، والأصدقاء_
لا يتوانون لحظة، ولا يتورّعون
عن سرقة إنجازاتها، وعن سلب مكتسباتها، وعن تجيير تضحياتها وبطولاتها لصالحهم وحسابهم
ثم _بعد ذلك_ يقومون
_
و باسم هذه الشعوب_
بالمتاجرة والمزايدة والمساومة عن ما تبقى لديها من كرامة وحقوق
نعم،
_
أستاذي العزيز_
التواطؤ، والخيانة
سرطان هذه الأمة، وداء هذه الشعوب المغلوبة على أمرها، والمسلوبة أبسط حقوقها
وهم اليوم
يستكثرون ويستنكرون عليها
حقها في الدفاع عن نفسها، وحقها في المقاومة والنضال من أجل تحرير الأوطان والإنسان
ويتهمونها بالعنف والإرهاب
ويجرّمونها، ويشجبون أفعالها وأقوالها وحتى أمانيها وأحلامها
أيها العزيز
دمت نقي الحرف، صادق الشعور
دمت مُبدعا

محمد سلمان عوض البلوي السعودية

منتديات اليراع

7-5-2008

الرد

أفضت و أجدت و أبدعت أيها العزيز محمد سلمان

و قد طرحت تحليلا متكاملا عن الوضع العربي الحقيقي

فالشعب لم يقصر أبدا و قدم الكثير الكثير و لا زال من الشهداء

و لكن تخاذل لصوص الحكم كما تفضلت و إلى جانبهم العملاء

أضاعوا هذه الدماء الطاهرة هدرا

و عدو الداخل يا أخي أشد إيلاما و قهرا من عدو الخارج

شكرا لهذه الروح الوطنية الصادقة

و ألف شكر لثنائك العاطر

و على الخير دوما نلتقي

نزار

-29-

 

الأخ العزيز أستاذ نزار
أحسست أنني أمام مشهد سينمائي حي...
النص ترك لدي انطباعا أنه فصل من رواية معدة للسينما..
لديك قدرة هائلة للتأريخ من خلال الإبداع..وعملك هذا بمقدور سينياستر أن يحوله بسهولة
إلى عمل سينمائي لو حولته إلى رواية
مودتي

توفيقي بلعيد المغرب

منتديات من المحيط إلى الخليج

8-5-2008

 الرد

أخي المكرم توفيقي بلعيد
حياتنا كلها منذ أوائل القرن الماضي أصبحت رواية تراجيدية
تحتاج لعشرات المنتجين و كتاب السيناريو و المخرجين
لإبراز تسلسلها المحزن
كلماتك ثناء تشكر عليه
و على الخير نلتقي
نزار

-30-

أستاذي
لقد سمعت من أحد المفكرين الفلسطنيين .. أنه لم يكن هناك خطة ما لمواجهة الزحف الصهيوني .. وأن العرب أصحاب الأرض كانوا يجهلون تضاريس المنطقة التي يعيشون فيها والثغرات وأماكن الضعف التي قد يستخدمها العدو للإنقاض والهجوم .. بينما هؤلاء كانت لديهم خرائط ومعرفة بكامل الأرض .
أعتقد أن القضاء على العدو الصهيوني ممكن ، ولكن لو خلصت النوايا .. وما كان الإنجليز ولا أعوانهم قادرين على احتلال الأرض وأعطائها للغير لولا وجود خيانه من الداخل .

فائزة شرف الدين مصر

منتديات واتا

http://www.arabswata.org/forums/forumdisplay.php?f=124

11-5-2008

الرد

أختي الفاضلة فائزة شرف الدين

صدقت يا أختي ، نحن لا نملك إلا الصراع فيما بيننا

و الفوضى و الخيانة و العمالة

 و الإستسلام بدعوى السلام

شكرا لمشاركتك القيِّمة

و دام حسك الوطني العالي

نزار

-31-

الصديق نزار مودتي
الكتابة عن النضال الفلسطيني تأريخ لهزائمنا العربية المتتالية قبل أن تكون توثيقا لما حصل...
الأهم أن كتابة الالتزام تنبه القراء على اختلاف أعمارهم أن المبدع الحقيقي هو من يلتزم بقضايا الأمة...
دمت رائعا

عبد الرزاق جبران المغرب

منتديات إنانا

http://www.inanasite.com/bb/viewtopic.php?t=10429&sid=4f1ec92cdb34d39648dd293a2726eba3

11-5-2008

الرد

أخي المكرم عبد الرزاق جبران

صدقت يا أخي فهزائمنا صنع أيدينا

و التاريخ يشهد على تقاعسنا

أخي الكريم

إذا لم يجند الأدب لخدمة المجتمع

فسيتحول إلى مجرد صف حروف

شكرا لزيارتك و ثنائك الدافئ

عميق مودتي لك

نزار

-32-

الصديق المبدع نزار...
فلسطين هي العروبة .. الانسان .. الوطن ...
ماعدا ذلك ... كلمات أو ... فقاعات عابرة ...
شكرا لك .. بمودتي

نضال نجار سوريه/حلب

منتديات إنانا

http://www.inanasite.com/bb/viewtopic.php?p=89343#89343

17/5/2008

الرد

صدقت  يا أختي نضال

فالقضية الفلسطينية هي القضية الأساس

بالنسبة لكل عربي مخلص

شكرا لزيارتك و أولى مصافحاتك لأحد نصوصي

و على الخير دوما نلتقي لنرتقي

نزار

-33-

لوحة تكتب على جدران التاريخ
لاجل كل عربي مناضل أستاذي
أبي الحبيب
أسعدني أن اقرأك اليوم
سرد أدبي مميز وراقي
ودي

إيمان السعيد مصر

منتديات نجدية

http://www.najdyah.com/vb/newreply.php?do=postreply&t=8415

23/5/2008

الرد

ابنتي الوفية ايمان
البطولات كثيرة
تستحق أن تكتب على جدران التاريخ
شكرا لزيارتك و إطرائك الدافئ
عميق مودتي لك و اعتزازي بك
نزار