ص 1  ص2  من الارشيف

المنبر الحر

 

*  محتويات ( المنبر الحر ) تعبر عن آراء  أصحابها

*  للرد على آراء  كٌتّاب  المنبر الحر ،  يرجى التكرم  باستخدام الرابط  التالي :

www.FreeArabi.com/FeedBack.htm

 

الأبواب الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

  700 ألف ريال لمنع الاختلاط..!

مقال

دلع المفتي


                كلفت الرئاسة العامة لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الجمعية السعودية للدراسات الدعوية، البدء في مشروع دراسة عن الاختلاط في المجتمع السعودي، بمبلغ يقترب من الـ700 ألف ريال. وبرر الشيخ إبراهيم الهويمل وكيل رئاسة هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، اهتمام جهازه بموضوع الاختلاط، كونه "سببا لكثير من المشكلات الاجتماعية والأخلاقية". (العربية نت 6-12-2007)
طيب أنا أريد أن أفهم..كيف سيجرون دراسة عن الاختلاط في مجتمع لا يسمح فيه بالاختلاط أصلا؟ كيف ستجرى الدارسة؟ و من أين سيأتون بالعينة المختلطة التي سيجرون الدراسة عليها ؟ثم لو كانت الهيئة مقتنعة سلفاً بأن الاختلاط سبب كثير من المشكلات الاجتماعية والأخلاقية فلماذا الدراسة من ذات أصلها؟
عندما قرأت الخبر، تصورت الأمر يحدث كما يلي..يذهب أعضاء الهيئة لعمل الدراسة على شريحة من المجتمع و التي يجب أن تكون مختلطة(والعياذ بالله)... فيبحثون و ينبشون إلى أن يجدوا مجموعة من الذكور و الإناث (مختلطين) مع بعضهم في مطعم مثلا. و عندما يجدوهم، تفور أعصابهم و تشتعل غيرتهم و تنتفض عضلاتهم فينسوا الدراسة والأبحاث ويقبضون على المساكين و يزجوهم(منفصلين)، داخل البوكسات السوداء (يعني بوكس حريمي وبوكس رجالي) بحجة منع الاختلاط. فكيف لهيئة تجري دراسة عن شيء هي تمنعه؟
نقطة ثانية أريد أن افهمها. من قال أن الاختلاط حرام؟ أليس هي الخلوة التي حرمها الله عز وجل وليس الاختلاط؟ من أين جاؤوا بتلك الفتوى؟ هل هم غيارى على الدين أكثر من رسوله؟ ألم يجتمع الرسول مع النساء و يحاضر بهم؟ ألم تخرج المرأة لتحارب مع الرجال في غزوات المسلمين؟ ألم يفرض الحج على المسلمين (مختلطين)؟؟ أم انهه سيفصلونه أيضا و يفتون بجعل يوم طواف للنساء و آخر للرجال؟
نقطة ثالثة( كمان) أريد أن أفهمها (باعتباري فهمي على قدي)، هل تتوقعون (من كل عقلكم) أن تكون نتائج الدراسة واقعية محايدة وذات مصداقية؟ هل من الممكن أن تخرج الدراسة من الهيئة بمفاجأة ويقولون : (لا والله..تبين لنا ان الاختلاط زين، ومافيه مشاكل)؟ هل يمكن لدراسة قرروا نتيجتها سلفا (أن الاختلاط سبب الكثير من المشكلات الاجتماعية و الأخلاقية) أن تخرج بنتيجة مغايرة؟
طيب بما أنكم وضعتم النتيجة قبل عمل الدراسة وأرحتم أنفسكم ووفرتم جهد موظفيكم... صارفين الفلوس..ليييييييييش؟؟؟
صحتين على قلبكم الـ700 ألف ريال