الأدب 2

مجموعات  قصصية

  نزار  بهاء  الدين  الزين

صفحة التأسيس  

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

سيرة ذاتية
نزار ب. الزين


- تتجاوز قصصي القصيرة غير المطبوعة المائة  و خمسون قصة و أقصوصة
إضافة إلى  :

-  ثمانية أعمال روائية صغيرة ذات طابع وطني تحت مسمى كيمنسانيا

 ( الكيمياء الإنسانية )
-  ثمانية أعمال روائية صغيرة تحت عنوان كنز ممتاز بك
-  عمل روائي طويل واحد

 تحت عنوان عيلة الأستاذ

- عشر حكايات للأطفال
- عدد من الدراسات الأدبية و الفكرية نشرت في الصحف الكويتية (الراي العام - القبس - الوطن ) و العربية في أمريكا ( أنباء العرب - العرب ) و بعض المواقع الألكترونية المهتمة بالأدب .
أما عني شخصيا فأنا :
- نزار بهاء الدين الزين
- من مواليد دمشق في الخامس من تشرين الأول ( أكتوبر ) من عام 1931
- بدأت حياتي العملية كمدرس في دمشق لمدة خمس سنوات
- عملت في الكويت كأخصائي إجتماعي و مثقف عام ، لمدة 33 سنة قبل أن أتقاعد عام 1990، إضافة إلى عملي الإضافي في صحف الكويت .
- كتبت أول مجموعة قصصية بعنوان ( ضحية المجتمع ) عندما كنت في الثانوية العامة عام 1949
- كتبت مجموعتي الثانية ( ساره روزنسكي ) سنة 1979
- و إضافة إلى عشقي للأدب فإنني أهوى الفنون التشكيلية كذلك ، و قد أقمت معرضا لإنتاجي الفني في شهر أكتوبر 1999 في مدينة دمشق/ مركز المزة الثقافي خلال إحدى زياراتي للوطن ضمت 55 لوحة .
أعيش في الولايات المتحدة منذ إنتهاء خدمتي في الكويت أي منذ عام 1990 و أدير حاليا مع إبني وسيم مجلة ( العربي الحر ) الألكترونية - عبر الأنترنيت ؛
و عنوان الموقع : 
www.freearabi.com

 

 

مجموعة عشية العيد

مُفْتَرون   

ق ق ج

نزار ب. الزين*

    

-1-

     كان  يقود  سيارته الخليجية الفخمة متأملا أبنية المدينة التي يزورها للمرة الأولى و محلاتها التجارية  ، أوقفته إشارة  المرور الضوئية الحمراء ، و ما أن تغيرت إلى خضراء حتى انطلق من جديد ، و ما كاد يقطع بضعة أمتار ، حتى سمع صوت بوق إنذار ، التفت إلى مصدره ، كان على يمينه شرطي مرور يقود شاحنة يجر برافعتها سيارة صغيرة ...

أطلق الشرطي بوقه ثانية و أخذ يشير إلى سائق السيارة الفارهة  أن يتوقف ..، فتح السائق نافذة سيارته  ليسأل الشرطي  مستغربا :

- ما الأمر ؟

 أجابه الشرطي :

- تجاوزت الإشارة الحمراء ، اوقف سيارتك على يمين الطريق ، فورا !..

-2-

    في  طريقه إلى المطار ، سأله الراكب  مستغربا :"تقول أنك تؤدي خدمتك العسكرية ، فكيف حدث أنك هنا ؟" أجابه قائد سيارة الأجرة الشاب بعد فترة صمت : " هل لديك مكان لسر ؟" ؛ " سرك  في  بير  يا  أخي"  أجابه  الراكب ؛ و بصوت  حزين  قال  السائق : " أدفع  للمقدم و هو قائد معسكرنا  - كل شهر عشر ورقات نقدية من فئة الأف ، يعطيني مقابلها إذنا خاصا !!! " .

-3-

    كثرت حوادث سرقة أدوات تلاميذ الصف الرابع الإيتدائي ، من أقلام و ألوان و دفاتر و مساطر ، و الكل صامت لأن المعلم اعتاد أن يعاقب الظالم و المظلوم !...

تجرأ أحدهم ذات يوم فشكا فقدانه لعلبة ألوانه الجديدة ، فقرر المعلم أن يفتش جميع التلاميذ ؛ و برشاقة محترف ، دس اللص الصغير علبة الأقلام بدرج زميله ، ثم أشار إليه !...

    

------------------------

*نزار بهاء الدين الزين

   سوري مغترب

   عضو إتحاد كتاب الأنترنيت العرب

الموقع :  www.FreeArabi.com

مُفْتَرون   

ق ق ج

نزار ب. الزين*

  

أوسمة  

-1-

اهلا بالغالي الاديب السوري أستاذي سي نزار ...رمضان مبروك أيها العزيز...كيفك سي نزار وكيف حالك؟ والله لكم وحشة سي نزار استمتعت بقصصك القصيرة جدا لما وجدت فيها من فنية السرد واختزال للمشاهد، وفنية في طرح الصورة...ورشاقة في اللغة.. وفنية في السخرية والإحالة الغمز...

صور تبين حال مجتمعنا العربي وما تسوده من مفارقات حتى في ميداننا التعليمي والتربوي,,, محبتي ايها الغالي سي نزار

اخوكم:

 محمد داني المغرب

 

منتديات مطر                                  10/8/2010

http://matarmatar.net/vb/t20346-new/

الرد

أخي الحبيب محمد داني

عباراتك النيِّرة أضاءت نصي و أدفأتني

و ثناؤك الرقيق وشاح شرف سأظل أعتز به

و على الخير دوما نلتقي ، معا لنرتقي

نزار

-2-

لقطات معبرة عن واقع مترد
الرشوة و الغش و التعامل القاسي
و اشارة الى المفارقات التي تميز هذا الواقع
مودتي

عبد الرحيم التدلاوي المغرب

منتديات مطر                                  10/8/2010

http://matarmatar.net/vb/t20346-new/

الرد

أخي الفاضل عبد الرحيم

شكرا لمشاركتك القيِّمة في نقاش النص

و ألف شكر لثنائك العاطر

مع خالص المودة و التقدير

نزار

-3-

جميلة ..وتحكي عن فساد القيمة ..واحدة من جانب الدهشة..والثانية من جانب التملص ..أما الثالث فلا جدوى للعقاب فيها ,,وهي تشير ايضا الى ان الهواء قد فسد

محمد خير الحلبي سوريه

متديات المجد                                            10-8-2010

http://4-hama.com/showthread.php?t=8097&goto=newpost

الرد

أخي المكرم محمد خير الحلبي

صدقت ، فقد فسد الهواء حد الإختناق

شكرا لمشاركتك البقيِّمة و إعجابك بالنص

مع خالص المودة و التقدير

نزار

-4-

قرأنا قصصا مكثفة وقصيرة لكنها تسجل مشاهد حقيقة من حياتنا في مجتمعاتنا العربية، ولا قيمة لهذه المشاهد لو لم يتدخل الكاتب ويضفي عليها بصماته الفنية الجميلة.

عزام أبو الحمام فلسطين غزة

دنيا الرأي/ دنيا الوطن                                                           10/8/2010

http://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2010/08/10/206649.html

الرد

أخي المكرم أبو غسان

مشاركتك القيِّمة هي التي أضفت على النص قيمته

فلك جزيل الشكر

مع خالص المودة و التقدير

نزار

-5-

صدقا لا أعرف إن كانت مواقف تبكي أم تضحك ولكن في كلتا الحالتين نضع أكفنا على الجباه...
احترامي

نسيم قبها فلسطين

دنيا الرأي/ دنيا الوطن                                                            10/8/2010

http://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2010/08/10/206649.html

الرد

أخي الأكرم نسيم

نعم ، إنها مواقف تدعو لأن نضع أكفنا فوق جباهنا تعجبا و أسفا

***

شكرا لمشارتك في نقاش النص

مع خالص مودتي و احترامي

نزار

-6-

ومضات جميلة ومعبرة سلمت يمينك كل عام وانت بالف خير بمناسبة شهر رمضان المبارك
كل الحب والاحترام
ايهاب أبو مسلم فلسطين

دنيا الرأي/ دنيا الوطن                                                            10/8/2010

http://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2010/08/10/206649.html

الرد

شكرا أخي الكريم لزيارتك و مشاركتك في نقاش النص ، و ثنائك الرقيق عليه

مع خالص المودة و التقدير

نزار

-7-

مواقف طريفة لطيفة , كانت بصمتك الجميلة حاضرة في صياغتها فاستمتعنا معك ,
كل عام وأنت بألف خير .

عصام أبو فرحة فلسطين

دنيا الرأي/ دنيا الوطن                                                            10/8/2010

http://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2010/08/10/206649.html

الرد

أخي المكرم

أسعدني إعجابك بالنص

أما ثناؤك عليه فهو شهادة أعتز بها

عميق مودتي و تقديري لك

نزار

-8-

لقطات من سيناريو واقع مرير ...
صدقت مفترووون و هم كثر ...
ضريح رخام فيه السعيد اندفن
و حفره فيها الشريد من غير كفن
مريت عليهم .. قلت يا للعجب
لاتنين ريحتهم لها نفس العفن
عجبي !!!

ب. أ.  فلسطين

دنيا الرأي/ دنيا الوطن                                                          10/8/2010

http://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2010/08/10/206649.html

الرد

أختي الفاضلة ب. أ.

شكرا لمشاركتك الشعرية في نقاش النص

أبعد الله عنك الأحزان

مع خالص مودتي و احترامي

نزار

-9-

البلدان في الإشارات الحمراء مشارب.
و الحريات تحدد في أطر تتغاير من بلد إلى آخر.
و الإذن الخاص مرة أعطي إلى القادم من مطار العم سام.
عفوا مطار عسكري على ما أذكر ...
و مرة دست ممرضات داءا في دماء الطفولة و الإعلام يدس الأخطر.
تحياتي

عبد الصمد حسن زيبار المغرب / الدار البيضاء

ملتقى رابطة الواحة                                                   11/8/2010

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=43294

الرد

أخي المكرم عبد الصمد

صور الفساد تتعدد للأسف و تتفاقم

شكرا لمشاركتك القيِّمة

و دمت بخير و سعادة

نزار

-10-

صباح الخير
هي ثلاثة نماذج للفساد الذي تعاني مجتمعاتنا منه، مع الأسف ..
الإفتراء
الإستغلال والإرتشاء
الظلم، السرقة وإحترافها ..
جميل منك أستاذ نزار أن تسلط الضوء على هذه الآفات،
قلم واقعي، صادق، ولاذع ..نحتاج إليه كثيرا في يومنا هذا
شكرا لك
تحياتي

بسمة الصيادي لبنان

ملتقى الأدباء و المبدعين العرب                                       12/8/2010

http://www.almolltaqa.com/vb/showthread.php?t=60602

الرد

أختي الفاضلة بسمة

صدقت ، إنه الفساد الذي يزداد إنتشارا  ازدياد تلوث الهواء

***

شكرا لمشاركتك القيِّمة و ثنائك الرقيق

و دمت بخير و سعادة

نزار

-11-

نصوص اجتماعية هادفة تشكو من الظلم والاستغلال
جميل أن نكتب ونكشف عن بؤر الفساد
تحيتي وتقديري استاذنا الفاضل نزار

مها راجح

ملتقى الأدباء و المبدعين العرب                                        12/8/2010

http://www.almolltaqa.com/vb/showthread.php?t=60602

الرد

أختي الفاضلة مها

إذا لم يكن لكتاباتنا من هدف فلماذا نكتب ؟

جزيل شكري و تقديري لمشاركتك القيِّمة في نقاش النص

و دمت بخير و رخاء

نزار

-12-

ثلاث لحظات متفرقة في القص زمكانيا - إن صح القول- متصلة في سرها الوحيد وهو الظلم
رابط عضوي يشكل هذه اللحظات الزمانية المتفرقة كما يشير العنوان في الزمان والمكان كما اسلفنا ايضا في الاخلاقيات التي تؤسس لمجتمعاتنا
الظلم عنوان هدم كل واقع
الظلم والاعتداء بالمجان او بالسبل الخسيسة يؤدي حتما إلى هذه النتائج التي تنعكس ودون واجهة المرآة على واقعنا المرير
رأيتها أستاذي قصصا قصيرة جدا
فلو نشرتها متفرقة أيضا لأخذت كل قصة ولحظة حقها في القراءة
ولكن الذكاء الحرفي معك أنها تتقاسم نفس القفلة في الأخير
لذلك هي لحظة واحدة في الحقيقة
بارك الله فيك
قلمك يرصد المتفرقات في المجتمع ويلملمها في هذا الحضور الواعي
رمضان كريم ومبارك أستاذنا الغالي نزار
محبتي

فاطمة الزهراء العلوي المغرب

منتديات العروبة                                                                12/8/2010

http://www.alorobanews.com/vb/showthread.php?p=259439

الرد

أختي الأثيرة فاطمة الزهراء

صدقت في كل ما ذهبت إليه ،

فهي تشترك جميعا في عنوان واحد هو الفساد

***

أختي العزيزة

مشاركتك القيِّمة رفعت من قيمة النص و أثرته

أما ثناؤك فهو إكليل غار زيَّنه و توَّج رأسي

و على الخير دوما نلتقي ،معا لنرتقي

نزار

-13-

استاذنا العزيز نزار
اشتقت لنصوصك المثيرة
حقا انها التقاطات تعبر عن واقعنا
وهذا هو الجانب المشوق لقصصك الرصينة
دمت رائعا

بهزاد جلبي العراق

منتديات من المحيط إلى الخليج                                  12/8/2010

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/newreply.php?do=postreply&t=46061

الرد

شكرا لحضورك المميز و اهتمامك بنصوصي أخي بهزاد
و لثنائك الرقيق
عميق مودتي لك و اعتزازي بك
رمضان كريم و كل عام و أنت و كل أحبابك بخير
نزار

-14-

لقطات حياتية صيغت من حياة مريضة يسيطر عليها "المفترون"..

محبتي

وئام الأيوبي

منتديات من المحيط إلى الخليج                                  12/8/2010

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/newreply.php?do=postreply&t=46061

الرد

شكرا لمرورك أخي وئام و اهتمامك بالنص

مع خالص مودتي و تقديري

نزار

-15-

لقطاتك الحياتية جميلة اخ نزار.
محبتي.

مصطفى مراد فلسطين

منتديات من المحيط إلى الخليج                                  12/8/2010

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/newreply.php?do=postreply&t=46061

الرد

شكرا لزيارتك أخي مصطفى
و ألف شكر لإعجابك بنصوصي
و دمت بخير و سعادرة
نزار

-16-

قص بطعم جميل وبلون آخر يستلهم من اليومي
الكثير.. مودتي

محمد بو حوش تونس

منتديات من المحيط إلى الخليج                                  12/8/2010

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/newreply.php?do=postreply&t=46061

الرد

أخي المكرم محمد

شكرا لثنائك العاطر

و دمت بخير و سعادة

نزار

-17-

لا يخبر الواقع إلا من يعيشه يوما بيوم
نصوص أخبرت الواقع
مودتي أخي نزار

عبد المطلب عبد الهادي المغرب

منتديات من المحيط إلى الخليج                                  12/8/2010

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/newreply.php?do=postreply&t=46061

الرد

أخي الكريم

صدقت ، الواقع بحلوه و مره

مايستلهمه الكاتب غالبا

***

شكرا لزيارتك و مشاركتك القيِّمة

في نقاش النص

مع خالص مودني و احترامي

نزار

-18-

هي نفسيات مختلفة تدفع الاشخاص لفعل تلك المحرمات .
قد تكون الحاجة أولها وقد يكون الخبث أخرها ..
اشكرك استاذ نزار.. قصص جميلة كما عودتنا
كل عام وانت بألف خير

د. ليلى الديبي سوريه

ملتقى الصداقة                                             14/8/2010

http://www.alsdaqa.com/vb/showthread.php?t=38247

الرد

أختي الفاضلة الدكتور ليلى

صدقت ، هي نفوس بلا قيم

الأولى و الثانية ابتزاز و الأخيرة انحراف مبكر

***

الشكر الجزيل لمشاركتك القيِّمة

مع خالص المودة و التقدير

نزار

-19-

أينما يحل الفساد يعشعش الظلم الاجتماعي!
مجتمعاتنا بحاجة إلى إعادة ترتيب وتنسيق كي تسد كل الثغرات
أستاذ نزار ..سردك فيه إبداع مدهش
تحياتي وتقديري

ساره أحمد العراق

منتديات العروبة                                         14/8/2010

http://alorobanews.com/vb/showthread.php?t=29529

الرد

أصبت أختي الفاضلة

فالفساد انحراف يشمل الظلم و الإبتزاز و الإفتراء

و إعادة التنسيق يحتاج إلى جهود مكثفة

تشارك فيه المؤسسات الحكومية و الأهلية معا

***

ممتن لمشاركتك القيِّمة

أما إطراؤك ، فهو وشاح شرف طوَّق عنقي

و دمت بخير و سعادة

نزار

-20-

التقاط جميل لنماذج وصور من واقع حياتنا اليومي والمعاش , مع الاسف الشرطي يريد رشوه مثل قائد المعسكر , كل التحيه والتقدير للاستاذ نزار الزين كل الاحترام

عبد الرحمن مساعد أبو جلال الأردن

الصورة الرمزية عبد الرحمن مساعد ابو جلال

منتديات من المحيط إلى الخليج                                   14/8/2010

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/showthread.php?t=46061

الرد

صدقت يا أخي عبد الرحمن

ينطبق عليهم المثل : "تأبط شرا"

إنه الإفتراء بكل أبعاده

***

شكرا لمشاركتك القيِّمة في نقاش النص

و لثنائك الدافئ

مع خالص المودة و التقدير

-21-

هي الرشوة والغش واستغلال النفوذ والفساد . أمراض تنخر مجتمعاتنا .
نصوص أشارت لبعض هذه الامراض.
مودتي.

عبد الغفور خوى المغرب

منتديات مطر                                14/8/2010

http://matarmatar.net/vb/t20346-new/

الرد

أصبتَ أخي عبد الغفور

هو الفساد في جميع أبعاده

و للأسف فإنه يستشري

***

ممتن لمشاركتك القيِّمة

و دمت بخير و سعادة

نزار

-22-

الابتزاز هو مرض مجتمعي انتشر كثيراً ولاتفه شيء ممكن ان يتخلى الانسان على مبادئه وقيمه من اجل حفنة من النقود
شكراً سيد نزار

نسمة محمد فلسطين/نابلس

ملتقى الصداقة                                                     16/8/2010

http://www.alsdaqa.com/vb/showthread.php?t=38247

الرد

أصبت يا أختي نسمة ، هو الإبتزاز و الإفتراء

و من يمارس هذه السلوكيات فاقد للأخلاق و القيم

***

شكرا لمشاركتك القيِّمة في نقاش النص

و دمت بخير و رفاه

نزار

-23-

روعة الحكي وجمال التعبير ولمسات معلم .

أسلوبك  في  القص  يا  أستاذ  نزار أراه  مدرسة  قائمة  الذات  لا  محيد  لمبدع  من  أن ينهل  من  معينها .

دمت بالتوفيق والمحبة .

عبد الغني سيد حيدة المغرب

منتديات من المحيط إلى الخليج                                         18/8/2010

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/showthread.php?t=46061

الرد

أخي الأكرم عبد الغني

عباراتك النيِّرة أضاءت نصي و أدفأتني

أما ثناؤك فهو شهادة سأظل أعتز بها

و على الخير دوما نلتقي ، معا لنرتقي

نزار

-24-

من منا يمكنه قطع يد اللص
والهرب فى قطار الجنون
والضياع بين براثن الحلم
نزار
سلمت يمناك
وقلبك
وقصتك
بأنتظارك من جديد
كن بكل التقدير
نورا جويدة مصر

منتديات الكلمة نغم                                          28/8/2010

http://www.m-naghm.com/vb/showthread.php?p=146350#post146350

الرد

و سلمت أناملك التي خطت هذا الرد الجميل

أختي الفاضلة نورا

و ألف شكر لثنائك الدافئ

مع عميق مودتي و احترامي

نزار

-25-

الشطط في استعمال السلطة ، الرشوة ، غياب القدوة في التربية الحسنة داخل الفصل ؛ المعلم لا يفرق بين الظالم والمظلوم ، واللص يُحمل وزر فعله لغيره بدون أدنى حرج ، هذه كلها "تيمات" تناولتها النصوص الثلاثة بلغة جميلة وسلسة ، وبتكثيف حافظ على جمالية السرد والمغزى المراد من هذه النصوص الإبداعية الجميلة... تحياتي أخي نزار ب الزين

حسن زغلول المغرب

ملتقى أدباء و مشاهير العرب                                                 8/9/2010

http://www.arabelites.com/vb/showthread.php?t=12567

الرد

الأخ الفاضل حسن زغلول

لقد أضأت كل جوانب النص بتعقيبك القيِّم

أما ثناؤك فهو وشاح شرف طوَّق عنقي

فلك الشكر و الود ، بلا حد

نزار

-26-

نصوص مؤثّرة فعلا
تعبّر عن واجهات للواقع الأليم
بوصف معبّر وسرد متقن
ومعاني سامية.
شكرا صديقي القاص المكرّم
نزار
صدى الخالدي العراق

 منتديات مرافئ الوجدان                                   8/9/2010

http://www.mrafee.com/vb/showthread.php?t=17110

الرد

أخي و صديقي صدى

لقد أضأت جميع جوانب النص

ما ظهر منها و ما بطن

أما ثناؤك على الفكرة و الأسلوب

فهو إكليل غار زيَّين هامتي

فلك الشكر و الود ، بلا حد

نزار

-27-

حقا إنهم مفترون
جعلت للسرقة ألوانا وأشكالا متباينة أيها القاص الحكيم بارك الله فيك
تحيتي العطرة

حامد الغامدي - السعودية

منتديات مرافئ الوجدان                                   2/10/2010

http://www.mrafee.com/vb/showthread.php?t=17110

الرد

و بارك الله بك أيها الصديق حامد
شكرا لمرورك و مشاركتك
مع خالص المودة
نزار

-28-

أ / نزار بهاء الدين الزين
رائعةٌ هي هذه القصص الثلاث بمضامينها المتشعبة والعميقة
دمت بخير مع تحياتي

عبد الله بيلا السعودية/مكة

الصورة الرمزية عـبدالله بيـلا

منتديات المرايا                                     9/10/2010

http://almraya.net/vb/showthread.php?t=26867

الرد

أسعدني إعجابك بأقاصيصي أخي عبد الله

 و ثناؤك عليها

و على الخير دوما نلتقي

نزار

-29-

لا أبالغ لو قلت لك بأن هذا النص أحد أجمل ما راق لي من كتابتك القصصية المميزة ، ذلك أنه جنح هذه المرة إلى التضمين والإسقاط بشكل رائع ومبهر لينفتح على آفاق واسعة من "مفترين" بات ما أكثرهم في مجتمعاتنا للأسف.
في كل صورة هنا من صور الافتراء ما يستحق الوقوف عنده طويلا وطرح الكثير من الأمثلة التي تبرز قدرتك الرائعة على الإحاطة بأشكال عديدة من الرصد في هذه الأمثلة الثلاثة.
دمت مبدعا متألقا!
وأهلا ومرحبا بك في أفياء واحة الخير.
تحياتي

د. سمير العمري فلسطين/السويد

الصورة الرمزية د. سمير العمري

ملتقى رابطة الواحة                                             29/11/2010 

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?43294-ظظپطھطظظ-ظ-ظ-ط-ظططط-ط.-طظطظٹظ&p=558059#post558059

الرد

أخي الأكرم الدكتور سمير العمري

إعجابك بالنص أسعدني

أما ثناؤك عليه فهو شهادة أعتز بها

و إكليل غار توَّج هامتي

فلك من الشكر جزيله

و من الود غزيره

نزار

-30-

أشكر أولا أخي د.سمير لإخراجه هذا العمل من خزانة الصيف .
وأضيف لما قاله الأخوان الجليلان فكرة لفتت نظري في هذه الثلاثية ، إن المثالين الأولين وما شابههما ما هما إلا حصيلة ونتيجة للمثال الثالث الذي أعطى التشخيص الواضح لحقيقة المشكلة فسكوتنا عن اللص الصغير سينتج لصا كبيرا ، والظلم في الصف والبيت سيفرز الظلم في المجتمع بمختلف شرائحه .
تحية لمبدعنا الكبير الأستاذ نزار الزين .

مازن اللبابيدي فلسطين/الإمارات

الصورة الرمزية مازن لبابيدي

ملتقى رابطة الواحة                                             29/11/2010 

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?43294-ظظپطھطظظ-ظ-ظ-ط-ظططط-ط.-طظطظٹظ&p=558059#post558059

الرد

أخي الأكرم مازن

هناك مقولة في علم النفس تفيد "أن الطفل أبو الرجل"

حيث تؤكد أن معظم سلوكيات الطفل ستصاحبه عندما يصبح رجلا

مع بعض التعديل وفقا لظروف التنشئة الإجتماعية

و هذا ينطبق على ما تفضلت به :

<< فسكوتنا عن اللص الصغير سينتج لصا كبيرا ،

 والظلم في الصف والبيت ،

 سيفرز الظلم في المجتمع بمختلف شرائحه . >>

***

أخي الفاضل

ممتن حتى الأعماق لمشاركتك بالغة القيمة و التي أثرت النص

و لثنائك الدافئ

و على الخير دوما نلتقي ، معا لنرتقي

نزار

-31-

والدي العزيز :
في ثلاثيتك هذه تفتح
آفاقا واسعة لتأويل ما ينص عليه كلماتك
واسقاطات رائعة على أرض الواقع
دائما تهتم بهذه الأرضية وما زلنا نقف على عتبة
الذهول.. رائع ما قدمته لنا من حوادث اجتماعية.

لمى ناصر سوريه/السعودية

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?43294-ظظپطھطظظ-ظ-ظ-ط-ظططط-ط.-طظطظٹظ&p=558059#post558059

الرد

إبنتي الأثيرة لمى

إذا لم يكن لما نكتب من هدف ، فلماذا نكتب ؟

***

ثناؤك على قصصي أثلج صدري

و هو وسام زيَّن نصي و شرف صدري

فلك من الشكر جزيله

و من التقدير عظيمه

نزار