علوم 3

الأبواب الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 

 

.

 " مشاكل الشيخوخة "

صفحة التأسيس

1

مشكلة الشيخوخة

الإنسان و الحياة

مشاركة :

نعيم نمورة - الخليل

   لماذا يعيش بعض الناس لفترة أطول من غيرهم؟ هذا السؤال شغل بال الكثيرين لعدة أجيال.
وفي كثير من الأحوال تبدو الإجابة واضحة: إتباع نظام غذائي جيد ورعاية صحية جيدة وعدم الإصابة بالكثير من الأمراض.

التفاصيل

 2

اكتشاف أحد أسباب أعراض الشيخوخة
مشاركة : مازن النجار

          أعلن باحثون سويديون في العدد الأخير من مجلة ( Nature  الطبيعة ) الصادر في 27 مايو/ أيار  2004 ، أن لمراكز إنتاج الطاقة في الخلية (الميتوكوندريا) دورا كبيرا في ظهور أعراض الشيخوخة.والميتوكوندريا جزيئات توجد بالآلاف في كل خلية وتعتبر مسؤولة عن إنتاج الطاقة عبر عمليات التمثيل الغذائي وتخزينها وإطلاقها عند الحاجة.

التفاصيل

3

نصائح لتأخير الشيخوخة

     مشاركة/ محمد الزايد

      أكد  باحثون مختصون أن اتباع أنماط الحياة الصحية قد يساعد على تأخير زحف الشيخوخة وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المصاحبة لها. واستعرض هؤلاء في مجلة (عالم الصحة), عددا من النصائح والإرشادات الصحية التي تساعد في المحافظة على الشباب لأطول وقت ممكن, وأهمها ممارسة الرياضة

التفاصيل

4

نصائح من الصين لإطالة العمر

 

مشاركة : سالم بوحمد / الكويت

         كشفت إحصاءات صينية أنه حتى نهاية عام 2003 كان في بكين -وحدها- 1.8 مليون مسنّ تتجاوز أعمارهم 60 عاما حيث يشكلون بذلك 14 بالمائة من إجمالي عدد سكان العاصمة الصينية . وقالت الدراسة الصادرة عن مركز بكين لدراسة المسنين أن من بين المسنين 257 مسنا تتجاوز أعمارهم المائة عام بما فيهم ثلاثة فوق 110 أعوام،

التفاصيل

-5-

التمارين الرياضية تؤخر الشيخوخة

ممارسة الرياضة تزيد من تدفق الدم إلى المخ

مشاركة : ربى الملقي

         قال باحثون في ولاية أريغون أن ممارسة الرياضة تزيد من تدفق الدم إلى المخ كما أنها مفيدة للقلب وفي تقليل السمنة . وأظهرت الاختبارات التي أجريت على القردة أن ممارسة الرياضة تقوي نمو الشرايين في المخ وتجعل الحيوانات أكثر نشاطا مقارنة بالحيوانات التي لم تمارسها.

التفاصيل

 -6-

تحذير للمسنين

عشر عادات سيئة تخرب الدماغ-

-1 - No Breakfast

People who do not take breakfast are going to have a lower blood sugar level. This leads to an insufficient supply of nutrients to the brain causing brain degeneration.

1 - وجبة الفطور ضرورية جدا

الذين لا يتناولون فطورهم ، سوف ينقص مستوى السكر في دمائهم ، و هذا سيؤدي إلى عدم وصول كمية كافية من الغذاء مما إلى إضعاف وظائف المخ .

التفاصيل

-7-

اكتشاف سبب عدم تجدد الخلايا الهرمة
مشاركة : موسى جار الله / حارة الناعمة - لبنان


     في اكتشاف علمي مثير قد يساعد في تطوير علاجات جديدة لأمراض الشيخوخة، توصل الباحثون إلى أن خللاً ما يحدث في آليات دفاع الجسم ضد الطفرات الجينية المرتبطة بالشيخوخة والهرم، هو سبب فقدان الخلايا الهرمة قدرتها على الترميم والتجدد.

التفاصيل

-8-

وسائل إبطاء الشيخوخة

الرياضة والنوم والخضراوات و الفواكه
هي أهم العوامل التي تبطئ بوادر الشيخوخة

عن دار الخليج

     أكد باحثون مختصون أن اتباع أنماط الحياة الصحية في جميع نواحي الحياة، كممارسة الرياضة والنوم الجيد والإكثار من الخضراوات والفواكه، يساعد على إبطاء شيخوخة الجسم وتقليل خطر إصابته بالأمراض المصاحبة لها.

التفاصيل

-9-

اكتشاف جين الشيخوخة المبكرة

 اكتشف علماء الجين المسؤول عن الشيخوخة المبكرة لدى الأطفال في فتح علمي يمهد الطريق أمام علاج لمرض يحرم الأطفال من إدراك الكهولة والشيخوخة ويقضي عليهم وهم دون الثالثة عشرة من العمر . وأعلنت مؤسسة البحوث حول مرض الشيخوخة المبكرة لدى الأطفال أن العلماء نجحوا في عزل الجين ولم ينقض عام واحد فقط على بدء أعمالهم.

التفاصيل

-10-

السكري يزيد مخاطر الزهايمر

عن الخليج الأماراتية

     أظهرت نتائج دراسة جديدة أجريت على الراهبات والقسيسين حديثا أن داء السكري يزيد مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر  مما يثبت ارتباط المرضين ببعضهما. ووجد الباحثون في المركز الطبي بجامعة راش بشيكاغو بعد متابعة 824 شخصا من الراهبات والرهبان ورجال الدين المسيحي من الرومان الكاثوليك بلغت أعمارهم 55 عاما وما فوق

التفاصيل

 -11-

المشي

قد يحمي من مرض خرف الشيخوخة " الزهايمر "

 إتباع حمية غذائية معينة والإقلال من المشروبات الكحولية بجانب ممارسة رياضة المشي قد تحد من تدهور القدرات العقلية لدى كبار السن

  التفاصيل 

-12-

العمل

 يقلل خطر الإصابة بخرف الشيخوخة "الزهايمر"

أفاد باحثون مختصون في الولايات المتحدة أن العمل الذي يحتاج إلى مجهود ذهني كبير قد يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر في حين تزيد الأعمال التي تتطلب مجهوداً بدنياً من هذا الخطر بعدة أضعاف.

التفاصيل

-13-

السلوك الإيجابي

 يؤخر أعراض الشيخوخة

  

     هل أعراض الشيخوخة حتمية؟

توصل الباحثون بجماعة تكساس إلى أن السلوك الإيجابي يؤجل مراحل الشيخوخة.

وأضاف الباحثون أن الأشخاص الذين ينظرون إلى الحياة بنظرة يملأها الأمل تقل عندهم ظهور علامات الهِرَم مقارنة بالمتشائمين.

التفاصيل

-14-

النظام الغذائي و التمارين الرياضية

 يطيلان العمر

 

     كشفت ثلاث دراسات طبية أجريت في الولايات المتحدة وأوروبا مؤخرا أن اتباع نظام غذائي يرتكز على تناول الفاكهة والخضار وزيت الزيتون والسمك مرفق بتمارين رياضية منتظمة يؤدي  إلى  خفض  نسبة  الوفاة  لد ى المسنين  الذين  تفوق  أعمارهم  السبعين  بنسبة  تتعدى 60%.

التفاصيل

 -15-

الأغذية قليلة السعرات

 تؤخر شيخوخة الدماغ
 

            اتباع نظام غذائي قليل السعرات قد يحميك من التغيرات الدماغية المصاحبة للشيخوخة والتقدم في السن التي تؤدي بدورها إلى الأمراض.. هذا ما أكدته دراسة جديدة أجريت في كلية الطب بجامعة واشنطن الأمريكية.

التفاصيل

-16-

الضغوط النفسية تسرع الشيخوخة

 

        كشفت دراسة جديدة أن الشيخوخة باتت مرتبطة بشكل وثيق ولاول مرة بالضغوط النفسية المستمرة في الوقت الذي اقترحت فيه الدراسة أيضا أنه حتى الاشخاص الذين يظنون أنهم عرضة لهذه الضغوط يتقدمون في العمر على نحو أسرع من الآخرين.

التفاصيل

  -17-

 العمر الطويل للرياضي النحيل

    يقال إن المرأة النشيطة تعيش عمرا أطول.. والمرأة النحيلة تعيش كذلك عمرا أطول .. أما المرأة النحيلة والنشيطة، فهي التي تعمّر لسنوات أطول وأطول . هذه هي آخر النتائج التي توصل إليها الباحثون في جامعة هارفارد الأمريكية، برئاسة الدكتور فرانك بي هيو، الذي قام وزملاؤه بتحليل نتائج احصائيات شملت 11564 ممرضة، استمرت 24 سنة،

التفاصيل

 -18-

علاج للأعصاب المصابة بمرض الزهايمر

       أظهرت أبحاث طبية في الولايات المتحدة أن علاجا بالأجسام المضادة أدى إلى شفاء الخلايا العصبية في دماغ فئران مصابة بمرض الزهايمر من خلال إزالة طبقات الببتيد المتراكمة عليها.

التفاصيل

 -19 -

فقدان الوزن

 يسبب الإصابة بخرف الشيخوخة

           يبدو أن فقدان الوزن عند كبار السن نذير للإصابة بمرض عته الشيخوخة ويسهم في زيادة الوهن لديهم، وذلك حسب نتائج دراسة استمرت ثلاثة عقود، في هونولولو وآسيا.

التفاصيل

 -20-

اختبارات الذاكرة
 وسيلة جيدة لتشخيص خرف الشيخوخة " الزهايمر "

التشخيض المبكر يمكن ان يساعد مرضى الزهايمر

         يقول خبراء إن اختبارا شفويا للذاكرة هو افضل طريقة لتشخيص المراحل المبكرة لمرض الزهايمر.
ويقول باحثون في كندا إن اختبارات الذاكرة هي اكثر فاعلية من تصوير الدماغ أو من أي اختبارات أخرى.

التفاصيل

 -21-

الاكتئاب يؤدي إلى خرف  الشيخوخة

عن الخليج الإماراتية

 

   إذا كنت تشعر بنوع من الكآبة والإحباط.. فاحذر أن تصاب بالعته والخرف أيضا!.. فقد أظهرت دراسة جديدة أجريت في مستشفى جامعة كوبنهاجن بالدنمارك، أن الحالات المتكررة من الكآبة السريرية الشديدة والاكتئاب الجنوني، تزيد خطر الإصابة بالخرف.

التفاصيل

 -22-

الأنشطة البدنية و الاجتماعية

 تنشط ذاكرة المسنين

           أفاد الباحثون في جامعة نورثويسترن الأمريكية بأن بإمكان كبار السن تحسين مستويات النوم والتفكير وتقليل التدهور الذهني والإدراكي المصاحب للشيخوخة خلال أسبوعين فقط من ممارسة النشاطات البدنية والاجتماعية.

التفاصيل

 -23-

الشيخوخة

في فرانسا

مشاركة : سيد حمدي - باريز

          كشفت دراسة علمية أن 16% من الفرنسيات اللاتي يولدن اليوم يتوقع تجاوزهن المائة عام، في حين يتوقع أن يعيش نصفهن حتى الرابعة والتسعين من العمر حسب ما أورده المعهد الوطني الفرنسي للدراسات السكانية.

التفاصيل

 -24-

الشيخوخة في أمريكا

متوسط عمر الإنسان الأمريكي

يرتفع إلى مستويات قياسية

  أكد تقرير رسمي أن متوسط العمر الافتراضي للأمريكيين حاليا، هو الأعلى في تاريخ البلاد بسبب انخفاض معدلات الوفيات نتيجة للتحسن في معدلات الإصابة بأمراض القلب، والسرطان، والجلطات.

    وقال التقرير إن متوسط العمر المتوقع ارتفع إلى مستوى قياسي في عام 2003، ليصبح 77.6 عاما

التفاصيل

-25-

الشيخوخة المبكرة

 مرتبطة بقلة الحركة والتوتر

 

ثمة علاقة بين التوتر والانفعال الشديد والزيادة الملحوظة في عدد الأشخاص المصابين بالشيخوخة المبكرة على مستوى العالم بأسره.

      هذا ما أكده عالم الصيدلة، الدكتور عز الدين الدنشاري، مشددا على أن الشيخوخة المبكرة تعود إلى قلة الحركة،

التفاصيل

 -26-

القرن 21

مكرس لمكافحة امراض الشيخوخة

بقلم :عبدالعزيز الشيخ

   إلىأي مدى يمكن وصف القرن 21 بأنه زمن كفاح الانسان ضد شيخوخة الشعوب والافراد؟ لنتذكر ان الهزيع الاخير من القرن العشرين ترافق مع انبثاق ظاهرة البلدان الرمادية، التعبير الذي دل الى تزايد نسب الاعمار في بلدان العالم، وخصوصاً الصناعية منها. وينظر البعض الى هذا الامر باعتباره اثراً جانبياً من التقدم في العلوم

 

التفاصيل

 27

 غذاء المسنين

 لا يغطي متطلباتهم الأساسية!

في معظم المجتمعات

 

              أدت زيادة أعداد المسنين في العقدين الماضيين إلى زيادة الاهتمام بهذه الفئة الحساسة للأمراض. حيث وللأسف الشديد زيادة العمر ليس بالضرورة ان تكون مرتبطة مع زيادة في الصحة، لذلك فإن أهمية هذا الموضوع تقع على عاتق الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين، والتغذويين ومتخصصي طب الشيخوخة.

التفاصيل

 -28-

التمارين البدنية المنتظمة

 تبعد شبح خرف الشيخوخة

  

   أظهرت دراسة ألمانية حديثة أن تسلق السلالم والمشي وركوب الدراجات مفيد ليس فقط للقلب والدورة الدموية بل يحافظ كذلك على شباب المخ . وبعد أن فحص الباحثون نشاط المخ لدى المسنين خلصوا إلى أن الناس حتى وإن كانوا في السبعينات من عمرهم يمكن أن يظهروا تحسنا في القدرات العقلية نتيجة للتدريبات البدنية

التفاصيل

-29-

الزهايمر أو خرف الشيخوخة

 العديد من المؤشرات التي تسبق ظهوره
          يأخذ الاهتمام العالمي اليوم بمرض الزهايمر منحى أكثر جدية بعد صدور أكثر من دراسة منذ بداية هذا الشهر إضافة الى التقارير الأخيرة التي عرضت في أواخر شهر يونيو (حزيران) ضمن المؤتمر العالمي لرابطة مرض الزهايمر حول الوقاية من الخرف الذي عقد في العاصمة الأميركية واشنطن.

التفاصيل

-30-

التمارين الرياضية

تطيل عمر الإنسان

     تشير دراستان عمليتان أن التمارين البدنية تقي من الاصابة بأمراض القلب وقد تضيف ثلاث سنوات إضافية إلى أعمار ممارسيها . وقال د. أوسكار فرانكو من مركز إيراسموس الطبي بروتردام والمشارك في إحدى الدراسات "ثلاث سنوات إضافية إلى العمر رسالة واضحة للغاية لما قد تعنيه حياة الخمول" نقلاً عن الأسوشيتد برس.

التفاصيل

31

خرف الشيخوخة

لزاهايمر)

قد يجابه بممارسة

الرياضة البدنية

     أكدت دراسة علمية حديثة أن كبار السن الذي يمارسون الرياضة البدينة ثلاث مرات أو أكثر في الأسبوع، يستبعد إصابتهم على الأرجح بمرض ألزاهايمر أو الخرف، أو بأمراض أخرى من العته.وأضافت الدراسة التي نشرت في دورية طبية متخصصة، أن الباحثين وجدوا أن الأشخاص الأصحاء الذين قالوا إنهم يمارسون الرياضة البدنية بشكل دائم

التفاصيل

-32-

إكتشاف سر الشيخوخة المبكرة

    تمكن باحثان بريطانيان من اكتشاف سر مرض الشيخوخة المبكرة النادر المعروف باسم "بروجيريا".
فقد توصل باحثو جامعة برونيل البريطانية إلى الكيفية التي يعمل بها جين متحول مسؤول عن الإصابة بهذا المرض.

التفاصيل

-33-

نصائح لتأخير الشيخوخة
مشاركة/ محمد الزايد

ع-E


     أ
كد
باحثون مختصون أن اتباع أنماط الحياة الصحية قد يساعد على تأخير زحف الشيخوخة وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المصاحبة لها . واستعرض هؤلاء في مجلة (عالم الصحة), عددا من النصائح والإرشادات الصحية التي تساعد في المحافظة على الشباب لأطول وقت ممكن, وأهمها ممارسة الرياضة

التفاصيل

-34-

قلة الحركة

تؤدي الى الشيخوخة المبكرة

     اشارت دراسة قام بها فريق من جامعة كينجز كوليج البريطانية المرموقة الى ان قلة النشاط البدني قد تؤدي الى الشيخوخة المبكرة. وقام الباحثون باجراء الاختبارات على عدد كبير من التوائم تبين لهم ان الذين كانوا يمارسون نشاطا بدنيا خلال اوقات الفراغ بدوا اكثر شبابا من اقرانهم الذين لم يمارسوا

التفاصيل

 -35-

إطالة عمر الإنسان

بقلم : جمال المجايدة


       قال
الدكتور سيرجي شيربوف، قائد مجموعة الديناميات والتنبؤات السكانية البحثية في معهد فيينا الديمغرافي، في محاضرة ألقاها بمركز شئون الإعلام امس حول التنمية وتوقعات النمو السكاني، إنالتعليم والتنمية يسيران باستمرار جنباً إلى جنب، واكد أن تعليم المرأة هو العامل الرئيسي الذي يؤدي إلى تخفيض نسبة الخصوبة

التفاصيل

-36-

تعديل بعض الجينات

يحافظ على شباب أعضاء الجسم

    يعتقد  باحثون أنهم ربما وجدوا طريقة لوقف الساعة البيولوجية التي تبطئ نشاط الجسم مع مرور الزمن. إذ يقول فريق بحث أمريكي في جامعة ييشيفا في مدينة نيويورك بإدارة الدكتورة أنا ماريا كويرفو إنه ربما قد تمكن من الوصول إلى العوامل الوراثية التي تساعد في تعزيز النظام الحيوي لتخليص الجسم

التفاصيل

-37-

الإنسولين للوقاية من ألزهايمر

      يقول العلماء إن أحد الأشكال المعروفة للخرف قد تكون على صلة مع مرض آخر يصيب المسنين وهو الصنف الثاني من السكري. ويعتقد أولئك العلماء أن معالجة ألزهايمر بهرمون الإنسولين قد يساعد المصابين.

التفاصيل

-38-

الحليب

قد يساعد في الوقاية من الزهايمر

      لفت بحث علمي حديث إلى أن تناول كوبين من الحليب يومياً قد يقي من الإصابة بالزهايمر عند التقدم في العمر.ووجد علماء في جامعة "أكسفورد" البريطانية، أن الحليب أفضل مصدر لفيتامين حيوي، يعتقد بقدرته على خفض الأضرار العصيبة

التفاصيل

-39-

لاستمرار شباب دماغك عليك

بالتمارين الرياضية

      ثمة تجربة جديدة أجريت على فئران المختبرات، أثبتت أن التمارين الرياضية اليومية تحافظ على شباب الدماغ.

ومع هذا، يجب أن لا تنتظر طويلا حتى تبدأ بممارسة الرياضة، لأن تفاعل الدماغ مع هذه التمارين يقل مع مرور الزمن، ليختفي بسرعة مع الوصول إلى متوسط العمر.

التفاصيل

-40-

البدانة والتدخين

آفتان تعجلان بالشيخوخة

 

   فقد توصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يدخنون السجائر أو الذين يعانون من السمنة تكون لديهم الأغطية الطرفية لكروموسومات الخلايا أقصر، ما يجعلهم يبدون أكبر سنا بيولوجيا من نظرائهم الأنحف وغير المدخنين.

التفاصيل

-41-

المسنون بحاجة أكثر للتعرض لأشعة الشمس

      يقول خبراء إن تمتع المسنين بأشعة الشمس قد يقلص خطر إصابتهم بأمراض القلب أو السكري. فالتعرض للشمس يساعد الجلد في تكوين قيتامين د، وهو فيتامين كثيرا ما يعاني المسنون من نقصه في أجسامهم بسبب

التفاصيل

-42-

الموسيقا تفتح الشرايين و تؤخر الشيخوخة

       قال طبيب متخصص في أمراض القلب والأوردة، إن أبحاثه أثبتت بأن للموسيقى تأثير شديد الإيجابية على الشرايين، بحيث تساعد على فتحها وتدفع الدم للتدفق بصورة أفضل فيها.

التفاصيل

-43-

مادة في السائل المنوي قد تطيل العمر و تكافح أمراض الشيخوخة
       تزعم
دراسة نمساوية أن السائل المنوي البشري يحوي مادة تساعد في إطالة العمر وقد تستخدم كذلك في مكافحة مرض الزهايمر. و وجد الباحثان، توبياس أيزبيرغ وفرانك ماديو، من "جامعة غراز" الأسترالية أن مادة "سبيرمدين -spermidine" - مركب آزوتي - يطيل حياة خلايا المناعة لدى البشر،

التفاصيل

-44-

وجود روابط بين السكري وخرف الشيخوخة

   جزمت  دراسة يابانية بوجود رابط بين السكري من النوع الثاني، وهو الذي لا يظهر بالولادة، وبين مرض الزهايمر وخرف الشيخوخة وعدد آخر من المشاكل الذهنية التي تتفاقم مع التقدم بالسن. وقالت الدراسة إن الرجال والنساء الذين تجاوزا العقد السادس من عمرهم، ولديهم سمة من سمات السكري من النوع الثاني، مثل مستويات عالية من الغولكوز أو الأنسولين في الدم

التفاصيل