المنوعات - ثقافة عامة (صفحة التأسيٍس)

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 

 

 

 

 



 

مزرعة النعام

مشروع طموح لعبد العزيز البابطين

عن جريدة الشرق الأوسط

     المشروع الطموح لعبد العزيز البابطين، اكتمل العام الماضي، بتشييد واحدة من أكبر مزارع النعام حول العالم. ويتوقع أن تكون الأكبر على الإطلاق خلال أعوام قليلة.

تضم المزرعة اليوم 8 آلاف نعامة، ومجزرة نموذجية تخضع بالكامل للإشراف الطبي يتم فيها تأهيل وذبح النعام وتعبئة لحومها وتجميدها وتصديرها للخارج. وفي الوقت الراهن، فإن سلطنة بروناي تشتري الحصة الأكبر من إنتاج المزرعة من لحم النعام.. في حين تضم المزرعة مدبغة كبيرة يتم فيها دبغ جلد النعام وتجهيزه للتصدير إلى دول آسيوية مثل كوريا والصين حيث تصنع منه أنواعاً مختلفة من الجلديات.

وتضم مزرعة النعام، مفقسة كبيرة تعمل بأحدث التقنيات المعاصرة، يتم فيها تأهيل بيض النعام وتفقيسه بعد تعقيمه آلياً، وتنتج المزرعة نحو 2000 من فراخ النعام كل شهر.

وفي جولة الشرق الأوسط بمزرعة النعام، تحدث أطباء يعملون فيها عن التقنيات التي يعملون وفقها لمراقبة المعامل والمجازر وتعقيمها لتجنيب فراخ وبيض النعام الآفات، في حين تحدثوا أيضاً عن اهتمامهم بإنتاج نوعية جيدة منافسة من جلد النعام اعتماداً على دراسات أجريت في الخارج تفيد أن جلد النعام يتأثر من حيث الجودة بالحالة النفسية التي تعاني منها النعام، وتتأثر النعام تحديداً حين تساق للمجزرة إذا كانت المسافة بين الحظيرة ومكان الذبح بعيدة، ولذلك عملت مزرعة الرمثية بوضع المجزرة إلى جانب الحظيرة الأخيرة التي يتهيأ فيها النعام، وكذلك تتأثر النعام وتفرز أنزيمات معينة إذا شاهدت طيورا أخرى تذبح أمامها، ولذلك عمل الأخصائيون على تجنيب النعام رؤية بقية الطيور الأخرى، بتغطية وجهها.

تتميز طيور النعام بأنها، من ذوات اللحوم الحمراء بخلاف بقية الطيور التي تعطي لحما أبيض، لكن لحومها خالية من الدهن، فضلا عن تميزها بمستوى منخفض من الكوليسترول الذي يكاد يكون معدوما مما يجعله أكثر ملاءمة لمرضى القلب، علاوة على أنه سريع النضج وسهل الهضم.

وبالاضافة لكمية اللحم التي تتراوح بين 40 و90 كيلوغراما فإن النعام يعطي نحو 1.5 متر مربع من الجلد الذي يعد أفضل الأنواع المستخدمة في الصناعات الجلدية مثل الحقائب والأحذية والملبوسات الفاخرة. ويعتبر ريش النعام من أفضل الأنواع المستخدمة في صناعة أجهزة الكومبيوتر والسيارات، خاصة في تنظيف ذرات الغبار وسحبها من أجزاء الأجهزة قبل تجميعها وقبل طلاء السيارات، إضافة إلى استخدام قرنية عيون النعام وأربطة الركبة للزراعة كأقرب ما يكون لتشابهها مع تلك الموجودة في البشر.