الأدب 2

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

سيرة ذاتية
نزار ب. الزين


- تتجاوز قصصي القصيرة غير المطبوعة المائة و أربعين قصة و أقصوصة
إضافة إلى  :

-  ثمانية أعمال روائية صغيرة ذات طابع وطني تحت مسمى كيمنسانيا

 ( الكيمياء الإنسانية )
-  ثمانية أعمال روائية صغيرة تحت عنوان كنز ممتاز بك
-  عمل روائي طويل واحد

 تحت عنوان عيلة الأستاذ

- عشر حكايات للأطفال
- عدد من الدراسات الأدبية و الفكرية نشرت في الصحف الكويتية (الراي العام - القبس - الوطن ) و العربية في أمريكا ( أنباء العرب - العرب ) و بعض المواقع الألكترونية المهتمة بالأدب .
أما عني شخصيا فأنا :
- نزار بهاء الدين الزين
- من مواليد دمشق في الخامس من تشرين الأول ( أكتوبر ) من عام 1931
- بدأت حياتي العملية كمدرس في دمشق لمدة خمس سنوات
- عملت في الكويت كأخصائي إجتماعي و مثقف عام ، لمدة 33 سنة قبل أن أتقاعد عام 1990، إضافة إلى عملي الإضافي في صحف الكويت .
- كتبت أول مجموعة قصصية بعنوان ( ضحية المجتمع ) عندما كنت في الثانوية العامة عام 1949
- كتبت مجموعتي الثانية ( ساره روزنسكي ) سنة 1979
- و إضافة إلى عشقي للأدب فإنني أهوى الفنون التشكيلية كذلك ، و قد أقمت معرضا لإنتاجي الفني في شهر أكتوبر 1999 في مدينة دمشق/ مركز المزة الثقافي خلال إحدى زياراتي للوطن ضمت 55 لوحة .
أعيش في الولايات المتحدة منذ إنتهاء خدمتي في الكويت أي منذ عام 1990 و أدير حاليا مع إبني وسيم مجلة ( العربي الحر ) الألكترونية - عبر الأنترنيت ؛
و عنوان الموقع : 
www.freearabi.com

 

 

مجموعة " هواية مشتركة " القصصية

 زواج المبادلة

قصة قصيرة واقعية

نزار ب. الزين*

*****

 لاحظ الأخصائي الإجتماعي  تدهور حالة مبارك الدراسية بعد أن كان من المتقدمين فاستدعاه .

أرتج على الطالب ، و اشتعلت وجنتاه ، و اغرورقت عيناه ، و لكنه  ظل صامتا رغم كل محاولات الأخصائي لاستدراجه ، و هنا كان لا بد من تسليمه استدعاء لولي أمره .

*****

حضر الوالد بعد إلإجازة الأسبوعية ، و قد بدا أنه واعيا بحالة إبنه ، و لم يخفِ على الأخصائي الإجتماعي ، أن هناك مشكلة عائلية اضطرته إلى طلاق أمه ، و عَزا تراجع مبارك الدراسي  إلى ذلك ، و لكنه رفض أن يخوض بالتفاصيل ، واعدا أن يضاعف جهده لإعادة الإستقرار إلى نفسيه ولده .

و بينما هما مندمجان في حديثهما ، إذا بسيدة تقرع الباب و تدخل  ، و قبل أن تنتبه إلى وجود (أبو مبارك) ، عرفت نفسها على أنها أم مبارك .

و فجأة انتبهت إلى وجوده ...

   شهقت ، ارتبكت ، احمرت وجنتاها ، ارتعشت  شفتاها ، قبل أن ترسما بسمة حائرة ، ثم قالت و قد التمعت عيناها  ببريق غريب :

- فهيد  ؟؟

شهق ، ارتبك ، احمرت وجنتاه ، ارتعشت شفتاه ، قبل أن ترسما بسمة حائرة ، ثم أجابها و قد التمعت عيناه ببريق أغرب :

- لولوة ؟؟

  ثم اندمجت عيونهما في حديث صامت طويل ، ثم لم تتمالك ( أم مبارك ) نفسها فانبثق الدمع من عينيها مدرارا .

مسحت دموعها بطرف عباءتها ، ثم غادرت على عجل ؛ بينما بقي  ( أبو مبارك ) صامتا ، سارحا ، و علامات التعاسة و الكآبة قد غطت وجهه .

   ثم نهض متثاقلا و هو يقول بصوت حزين : " هذه عاقبة زواج البدل "

معضلة يا أستاذ ، لا انا قادر على عصيان والديَّ ، و لا أنا قادر على نسيان أم مبارك ، و  مبارك مبعثر بيننا ...

------------------------

*نزار بهاء الدين الزين

   سوري مغترب

   عضو إتحاد كتاب الأنترنيت العرب

الموقع :  www.FreeArabi.com

 زواج المبادلة

 قصة قصيرة واقعية

نزار ب. الزين*

       أوسمة

 

-1-

الله اكبر لقد نهى الاسلام عن نكاح الشغار
وهذه من عواقبه، شكرا استاذنا القدير
وحكيمنا  المبدع.
ابراهيم شيخ مصر

أزاهير

الرد

أخي العزيز الأستاذ ابراهيم

شكرا لتقديمك الغطاء الشرعي لمرامي الأقصوصة ، و لثنائك العاطر

محبتي ، نزار

-2-

القاص المبدع نزار ب.الزين
قصة يكثر حدوثها في عالمنا العربي
يتزوج الرجل من امراة لان اخته متزوجة من اخيها
وحين تحدث المشاكل في اسرة واحدة يجبر الاهل الرجل المحب
المتفاهم مع زوجته على الطلاق ، مما يسبب تشتت الاسر
وضياع الاولاد

صبيحة شبر المغرب

أزاهير دنيا الوطن

الرد

أختي الأديبة الراقية صبيحة

صدقت يا أختي ، فذاك هو لب القضية ، تماما كحالة أخوين يتزوجان من أختين و يرتبط مصير زواج كل منهما بالآخر .

أخطاء إجتماعية تتكرر هنا و هناك لا ندري متى يعي الناس أبعادها .

شكرا لمرورك و مشاركتك الطيِّبة

و دمت بخير

نزار

-3-

الآباء يأكلون الحصرم والأبناء يضرسون
دمت ابن العم متألقاً في عالم الأدب أستاذاً مبدعاً

صالح الزين لبنان

دنيا الوطن

الرد

ابن العم العزيز الأستاذ صالح

شكرا لكلماتك الطيِّبة و إطرائك الجميل

محبتي

نزار

-4-

أقصوصتك ذات أبعاد حياتية متداولة ، فزواج المبادلة أو ( المداكشة ) موجود في المناطق الريفية في بلاد الشام ( أعطيك أختي و تعطيني أختك ) و كثيرا ما ينتهي إلى التناحر بين العائلتين ..
أسلوب شيِّق تركت فيه الخاتمة لاستنتاج القارئ .
سلمت يداك و دمت في مقدمة المبدعين
حسين الشامي لبنان

دنيا الوطن

الرد

أخي الكريم الأستاذ حسين

هذا النوع من الزواج موجود حتى في المدن في المناطق الفقيرة بالذات حيث يعجز الأهل عن دفع المهور ، و هناك نوع آخر غير المبادلة ( المداكشة ) ، كأن يتزوج أخان من أختين ، أحدهما ينسجم مع زوجته و الآخر لا ينسجم ، فتنعكس علاقتهما على الأولين . شكرا لثنائك العاطر و شهادتك وسام أتباهى به

عميق مودتي

نزار

-5-

العزيز نزار ب الزين.
لااعرف لم تذكرت بعد قراءة نصك هذا الشريط المغربي " البحث عن زوج امرأتي" مع فارق أن النهاية في الشريط كانت واضحة المعالم، ورسمت طريقا الحل من خلال قرار بطل الشريط الذي قرر الذهاب للغرب من اجل البحث عن الزوج قصد حل المعضلة. بينما في قصتك هذه تبدو شخصياتها بعيدة عن اي مخرج، ضائعة في متاهاتها بسبب الولاء الذي لا تدين النفس فيه لتطلعاتها .

عبد الله البقالي المغرب

المترجمون العرب دنيا الوطن

الرد

صدقت يا أخي عبد الله

فقد سدت المخارج أمام الزوجين المحبين و دخل ابنهما في متاهة الضياع

شكرا لمشاركتك الطيبة و دمت بخير

نزار

-6-

نزار ب الزين .... من جديد .... بدون تحديد ..... لكن البيان يصبح معك توسيد .......... قضية اجتماعية جديدة تطرحها عبر أدبك المعنون بثقة الذاكرة واليقين .... وبرزخ من ذات اليمين ....... لتعبر به قلوب الزملاء من ادباء وكتاب ثم القراء من مار ومقيم ................. لك مني تقديري وورود كلماتي ...

 مارسيل أرسلان فلسطين

دنيا الوطن

الرد

أخي الحبيب مارسيل

من جديد ... و بدون تحديد ...ارى فيك نقدا مُجيدا ...و قارئا فريدا ...

حرفك باللطف عامر ... فشكرا لثنائك العاطر ...

مودتي

نزار

-7-

استاذنا نزار
مازال الشرق العربي يعاني من هذه القصص  غيرالسارة
شكرا لقلبك النابض بالحياة والحب

حسان عربش سورية/يبرود

حماه

الرد

أخي العزيز الأستاذ حسان

شكرا لمشاركتك و لإطرائك الجميل

مودتي و تقديري

نزار

-8-

الأخ القدير نزار
شرف لي أنا أن أتابع نصوص مبدع قدير مثل حضرتك.
استمتعت بالشذى العبق للحرف البهي.
تحياتي و إعجابي

بديعة بنمراح المغرب

المترجمون العرب

الرد

أختي الفاضلة بديعة
شرف لي أيضا أن تكوني من قرائي ، شهادتك وسام أعتز به
عميق مودتي
نزار

-9-

احيي فيك هذا الصدق في الكتابة والأسلوب و طرحك لأفكار جديدة فعلا في عالم القصة
أعجبتني لبساطتها وصدقها
مهـــــــــــا النجار مصر

المترجمون العرب

الرد

إبنتي الفاضلة مها
شكرا لثنائك العاطر ، أما شهادتك فهي وسام يزين صدري
عميق مودتي
نزار

-10-

قصة طويلة محزنة، اقتطع منها هذا الجزء الذي يصور شيئا من المأساة، هذه المأساة التي يتم التزويج فيها من خلال المصلحة، أو من خلال العمومة والخؤولة أو القرابة، أو زوجني فلان حتى أزوجك فلانة...وهي كانت ظاهرة في خليجنا أكثر من غيرهم، ربما..
القصة ممتعة، ولكن أظن أنه ينقصها فصول تبين قمة المأساة، و تحبك الماساة حبكة لا تفك منها حتى تصل إلى الذروة، وهنا لا شيء سوى البكاء وضياع الولد بين الأب و الأم، ولكن التركيز على هذه الجانب الإنساني والإجتماعي لم تتطرق إليه القصة، وهو ما كان يجب أن يعالج، ونحن نعرف أديبنا الكبير في المعالجات الإجتماعية والسياسية..
العنوان مباشر جدا، مما يفقد البريق في أمثال هذه القصص، فالقصة لا بد أن تبتعد عن المباشرة، فهي ليست خاطرة ولا مقالة.. ولا شك أن لكل عمل أدبي غاية وهدفا يرنو الكاتب للتوصل إليه، وهنا قد لا يبدو الهدف لنا واضحا...

عبد الرحمن الجميعان السعودية

المترجمون العرب

الرد

الأخ الفاضل الأستاذ عبد الرحمن
شكرا لمشاركتك و قراءتك الموضوعية للأقصوصة
أولا : فهي أقصوصة و ليست قصة طويلة
ثانيا : ذروتها واضحة و هي أن والدي مبارك لا زالا محبين و أن الطلاق حدث بينهما بالإكراه و أن إبنهما مبارك يعاني من هذه الحالة.
ثالثا :القص الواقعي برأيي لا بد أن يكون تقريريا و مباشرا ، و لا فرق إن اعتبرها القارئ تقريرا أو خاطرة أو مقالا ، المهم أنها أدت الغرض .
رابعا : و الغرض واضح أيضا ، و هو تحذير القراء من مثل هذا النوع من الزواج الذي لا زال منتشرا و خاصة في الأرياف .
خامسا : أما بالنسبة للعنوان ، فإنني لم أجد افضل منه لمثل هذا الموضوع
أكرر شكري و تقديري لاهتمامك و مشاركتك في النقاش
عميق مودتي
نزار

-11-

أخي العزيز الأستاذ نزار ب. الزين
حينما تصف قصتك هذه بأنها واقعية فأنا أفهم أنك تقصد نقل واقعة حدثت في الواقع الفعلي. وهذا يخرجها من إطار القصة القصيرة التي لا تنقل الواقع نقلاً حرفياً وإنما تنشئ واقعاً فنياً موازياً للواقع الفعلي ومتجاوزاً له.

أعجبتني لغتك الجميلة وأسلوبك السلس

 دمت وسلمت

محمود شقير فلسطين / القدس

من المحيط إلى الخليج

الرد

أخي الكريم الأستاذ محمود

شكرا لملاحظتك القيِّمة و لثنائك الجميل

عميق مودتي

نزار

-12-

أتركني .......كم أكرهك

 

لا لا تتركني ....... أني أعشقك

 

مبادلة

يا لها من صفقةٍ خاسرة

بلا حاجة للمهور

بلا مراعاةٍ للشعور

إنها صفقة

رابحةٌ , معسرة

حلوةٌ , مرة

*****

المجني عليها تقول::

على أطلال قلبي بنوا القصور

دموع من العشق تنهمر

و قلوبٌ من الجور تنكسر

ثم يقولون :

المساواة في الظلم عدل

فليسد الظلم إذاً

و ليكن ما يكون !

****

الآباء يأكلون الحصرم و الأبناء يضرسون

ألاباء ستنسيهم الأيام و الأبناء كيف ينسون

و الأجداد الكرام على أحفادهم يتفرجون

طلَّق ابنهم ابنتنا فليطلق ابنتهم إبننا

و لتحترق كل المشاعر في أتون

هبة أبو سحلي ( قطر الندى ) مصر

المجمعة

الرد

حلو الكلام نطقت به يا هبة الله قطر الندى

و عمق البصيرة عبرت عنها في تعقيبك الجميل على الأقصوصة

و كلمة شكرا أصبحت لا تفيك حقك

و لكنني لا أملك غيرها

شكرا

بل ألف شكر

جدو ، نزار

-13-

والدي العزيز:
وربي تربكني حروفك لأن واقعها جدا مؤلم
اغتاظ كثيرا عندما اتقابل مع اناس يمثلون هذه الحالة ، و لكن سطوة الأباء ألا يوجد لها حل؟؟!!!!
عقول متخلفة لواقع ساتمرد عليه يوما ما... (( الواقع العربي )) أقصد ( الجاهلي)
اشكرك على ملامسة الواقع واطال الله بعمرك..
مساؤك فيروزي.

لمى ناصر فلسطين

المرايا

الرد

إبنتي لمى

كثيرا ما يكون الواقع مؤلما و خاصة عندما نشاهد مثل هذه المظالم في  عصرنا الحالي ، و كما تفضلت فإننا لا نزال نعايش  عصر الجاهلية في الكثير من سلوكياتنا .

شكرا لمشاركتك القيِّمة و لدعوتك الصالحة

مودتي و اعتزازي

نزار

-14-

حصاد بائس للقلوب البريئة

فلا ناقة لها ولا جمل فيما تفرضه العلاقات الغير سوية

واقعية ومؤثرة قصتك أستاذ نزار الزين

تحياتي وكل التقدير

رهف نبوض سوريه

المرايا

الرد

أختي الفاضلة رهف

شكرا لمشاركتك و لتفاعلك مع الأقصوصة .

 بالفعل هي علاقات غير سوية ،و يجب التحرر منها

دمت بخير

نزار

-15-

أخي الحبيب الأديب نزار ب. الزين .. ربما سبب تأخري عليك هو : إنني أول مرة أسمع عن هذا الزواج .. فإنتظرت حتى أقرأ التعليقات حتى تتضح الفكرة في مخيلتي .. أستطيع أن أجزم الآن أن هذا الزواج هو زواج مصلحة .. وعلمت من أحدى التعليقات أنه يسمى زواج الشغار .. وعلمت أنه زواج محرم ونهى الإسلام عنه لأنه مقيد لإرادة المرأة بالحالتين ؛ لأنه تعليق حياة على حياة أخرى..
ولا أعرف إن كنت مصحا عندما أقول أن هذا الزواج نتيجة جاهلية ما قبل الإسلام توغلت في المجتمعات القـِبلية والعشائرية ، وفرضت عليهم تبادل المصالح .ارتكاب مثل هذا الزواج ..
والأبناء يدفعون دوما فاتورة الحساب ..
قيمة عملك الأدبي في أنه يسلط الأضواء على ظلال مظلمة من المآسي إحتجبت عن الأنظار .

 كمال عارف مصر

دنيا الوطن

الرد

أخي الحبيب الأستاذ كمال

الأعراف يا أخي كثيرا ما تتجاوز حتى التوجيهات الدينية و لذلك عدة أسباب أهمها الفقر و الجهل و نفوذ التقاليد و العادات القبلية ، و الضحايا كثر للأسف و في طليعتهم الأبناء.

شكرا لمشاركتك القيِّمة و ثنائك الطيِّب

عميق المودة

نزار

 

 زواج المبادلة

 

              قصة قصيرة واقعية

       نزار ب. الزين*

       أوسمة

 

بعد إعادة نشرها في نيسان/ابريل 2012

-16-

لايوجد فتوى شرعية تحلل الانفصال إرضاءا للوالدين فكان عليه التمسك بزوجته والاستمرار في برهما بما لا إثم فيه
ولكن يبدو أن المعضلة تكمن في شخصيته
دائما تطرق أبوابا اجتماعية لتأتينا بحكاية من خلفها
دمت أديبنا الفاضل ببهاء
ومرحبا بك في واحتك
تحاياي

آمال المصري مصر

رابطة الواحة   3/4/2012

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?s=5d2376d763ef8cc38c78c53defc38bd1&t=56581

الرد

أختي الفاضلة آمال

بالتأكيد لا يوجد منفذ شرعي

يحلل الانفصال إرضاء للوالدين

و ضغوط الأهل في هذا الاتجاه

تسبب المآسي للأزواج و الأبناء معا

***

أسعدني إعجابك بالمواضيع

 التي أطرقها في قصصي

فلك الشكر و الود بلا حد

نزار

-17-

زواج البدل من الصّفقات العائليّة والاجتماعيّة الفاشلة، والتي كثيرا ما يظلم فيها الطّرفان
وهي ظاهرة خطيرة، كون أيّ خلل يصيب عائلة، تعاني منه الأخرى!
شكرا لك أستاذنا على الصّور التي تنقلها لنا، والمؤثّرة جدّا
بوركت
تقديري وتحيّتي
كاملة بدران الأردن

رابطة الواحة   3/4/2012

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?s=5d2376d763ef8cc38c78c53defc38bd1&t=56581
ملاحظة :

<<أليس الأصحّ أستاذنا كلمة الاختصاصي أو المختصّ بدلا من أخصّائي؟.>>

الرد

أختي الفاضلة كاملة

صدقت في كل ما قلته

إنها من أسوأ العادات

التي لا زالت تمارس حيثما ينتشر الجهل

 

إعجابك بالمواضيع التي أطرحها في قصصي

أثلج صدري

مع ود بلا حد

نزار

 

و بالنسبة لكلمة أخصائي فأنا معك

أن اختصاصي أصح لغويا

و لكن أخصائي درجت كمصطلح

بدءا من الشقيقة مصر

-18-

قصة جميلة سلسلة وهادفة،
شكرًا للأديب الكاتب الأستاذ نزار ب. الزين لما أمتعنا به.
تقديري

رغد هلال

رابطة الواحة   4/4/2012

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?s=5d2376d763ef8cc38c78c53defc38bd1&t=56581

الرد

أختي الفاضلة رغد

الشكر الجزيل لاهتمامك و ثنائك الرقيق

مع خالص المودة و التقدير

نزار

-19-

شكل زواج البدل ظاهرة سيئة الأثر على المجتمع بما أورث من مشاكل في فترة سواده ، لكنه في اعتقادي دخل طور التلاشي منذ حين، وقد أسهم الوعي وزيادة نسبة المتعلمين وارتفاع مستويات التعليم لدفنه كظاهرة دون حتى الاجتهاد في محاربته، خصوصا وأنه لا يستند لأي مبرر ديني أو أخلاقي أو اجتماعي يدعمه
تنطلق أديبنا من المجتمع بمواجعه لتختار مواضيعك
فتلامس في الفكر تجاوبا وفي القلوب اثرا
أهلا بك في واحتك
تحيتي

ربيحة الرفاعي الأردن

رابطة الواحة   4/4/2012

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?s=5d2376d763ef8cc38c78c53defc38bd1&t=56581

الرد

أختي الفاضلة ربيحة

هذه الظاهرة رغم مساوئها الكثيرة

لا زالت موجودة حيثما ينتشر الجهل

و على الأخص في البيادي و الأرياف

***

أختي الكريمة

مشاركتك رفعت من قيمة النص و أثرته

أما ثناؤك فهو وسام زينه و شرف صدري

فلك الشكر و الود بلا حد

نزار

-20-

الأديب نزار الزين ،
يكفي أن أرى اسمك في قسم القصة لأعرف أنني
على موعد مع هموم الناس و انشغالاتهم .
كانت قصتك رائعة .
أحييك على إسهامك في التوعية المجتمعية .
دمت و الإبداع

ناديه بو غرارة المغرب

رابطة الواحة   4/4/2012

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?s=5d2376d763ef8cc38c78c53defc38bd1&t=56581

الرد

أختي الفاضلة ناديه

إعجابك بأسلوب اختياري

لمواضيع قصي أسعدني

أما ثناؤك 

فهو وشاح شرف طوق عنقي

فلك الشكر و الود بلا حد

نزار

-21-

مرحبا بالسهل الممتنع
والوضوح البليغ
أستاذي / نزار ب الزين
كنت هنا واستمتعت ، وأستفدت
تقبل مروري ، وتقديري لشخصكم الكريم
مودتي

حمادة الشاعر

رابطة الواحة   4/4/2012

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?s=5d2376d763ef8cc38c78c53defc38bd1&t=56581

الرد

أخي الأكرم الأستاذ حمادة

استمتاعك بالنص و ثناؤك عليه

أثلجا صدري

فلك الشكر و الود بلا حد

نزار

-22-

لست مشرعًا ولا فقيهًا ... ولكني أرى الأصل في الأشياء الإباحة مالم تؤدي حرامًا أو مفسدة ، لماذا أقول هذا ؟؟ لأنهم يتذرعون كلما أرادوا محاكاة أهوائهم بالحلال كالزواج من أربع وهذه الحالة التي نحن بصددها .. وكأنهم يختزلون الأصل للفروع . الأصل أن يكون الزواج رضًا وتوافقًا وتكافؤا، وليس صفقةً أو تجارة فرفقًا أيها القلة الذين ما زلتم تتمسكون بهذه التقاليد بأنفسكم وأولادكم وبناتكم وأحفادكم واتقوا الله فيهم ..
الأستاذ القاص المبدع ننتظر دائمًا أقصوصاتك الثرية الواقعية بشغف .
بوركت ودمت ومرحبًا بك في واحتك
مودتي وتقديري كما يليق

وليد عارف الرشيد سوريه

رابطة الواحة   5/4/2012

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?s=5d2376d763ef8cc38c78c53defc38bd1&t=56581

الرد

أخي المكرم الأستاذ وليد

أوافقك في كل ما قلت

فمثل هذه العادات لا يمارسها إلا الجهلة

***

مشاركتك أخي العزيز

في نقاش النص

رفع من قيمته

أما ثناؤك فهو وشاح شرف

طوق عنقي

فلك الشكر و الود بلا حد

نزار

-23-

قصة هادفة تطرق بابا صعبا في المجتمع العربي
وهو زواج البدل كما نسميه
من وجهة نظري أعتبره أكبر إهانة للأنثى
عندما تكون أداة شرط لإتمام صفقة زواج أخيها
ناهيك عن الضحايا الكثر لمثل هذا الزواج (كمبارك هنا)
رائع ما سطر حرفك القدير أديبنا الكبير نزار
سلمت...
ودمت بكل الخير والعطاء

زهراء المقدسي فلسطين

رابطة الواحة   6/4/2012

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?s=5d2376d763ef8cc38c78c53defc38bd1&t=56581

الرد

أختي الفاضلة زهراء

أنا معك فهذا النوع من الزواج إهانة كبيرة للمرأة

التي اعتبرها ممارسوها مجرد صفقة

كأي صفقة لسلعة تجارية

و أعرف فتاة في الرابعة عشر

زوجها والدها لرجل مسن

مقابل زواج ابنته من ابنه !!!

و من حسن الحظ أن هذه العادة

آخذة بالتلاشي و خاصة في الأوساط المثقفة

***

ممتن أختي الكريمة لزيارتك

و مشاركتك القيِّمة في نقاش النص

مع ود بلا حد

نزار

-24-

إنها و رب الكعبة
كارثة إجتماعية من الدرجة الأولى
تهدم كيان أسرة نتيجة التعصب
أحسنت أستاذى فى تناول ظاهرة جديرة بالإهتمام

محمد عبد القادر مصر/الاسكندرية

رابطة الواحة   7/4/2012

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?s=5d2376d763ef8cc38c78c53defc38bd1&t=56581

الرد

أخي المكرم محمد

نعم ، هي ظاهرة مظلمة

و سلوكيات هدامة

و ضحاياها كثر

و خاصة في الأوساط

التي يسود فيها الجهل

***

أخي العزيز

شكرا لمشاركتك في نقاش النص

مع ود بلا حد

نزار

-25-

اهلا شيخنا الاخ نزار الزين
ولكن الخلافات حتى الطلاق يمكن ان تقع بين زوجين بدون زواج مبادلة.
محبتي.

مصطفى مراد فلسطين

من المحيط إلى الخليج

7/4/2012

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/showthread.php?t=56243

الرد

يا مرحبا بشيخ الشباب الأستاذ مصطفى

في زواج البدل أو المبادلة إذا اختلف زوجان

في أحد طرفي البدل يفرض الأهل

على الزوجين الآخرين أن يفترقا

حتى لو كانا متفقين (!!!)

تلك هي المأساة

***

ممتن لزيارتك أخي العزيز

و لمشاركتك في نقاش النص

مع خالص المودة و التقدير

نزار

-26-

إنها لا شك نتيجة حتمية لهذا الزواج ..غالبا ما ينصح بتجنب زواج المبادلة لانه زواج يتم بين الاقارب ..وبالتالي تكون له آثار سلبية على ذكاء الاطفال ..قد يكون التاخر الدراسي مرتبطا بذلك ..والمختص ليس في مقدوره فعل شيء أمام ما هو وراثي ..المفارقة ان الطفل لم يعان من التاخر الدراسي إلا بعد الطلاق ..هذا يعني ان مسألة التقدم الدراسي لا تتأثر بهذا التبادل بل بطبيعة العلاقة بين الزوجين وسلوكهما اتجاه تاثير المقربين عليهما
محبتي

فاطمة سالم

من المحيط إلى الخليج

7/4/2012

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/showthread.php?t=56243

الرد

أختي الفاضلة فاطمة

تحليلك أضاء النص

ما ظهر منه و ما بطن

نعم ، إن مشكلة التخلف الدراسي

مرتبطة إلى حد كبير بطبيعة العلاقة بين الزوجين

و لكنها مرتبطة أيضا بالعوامل الوراثية

التي يسببها زواج الأقارب

***

ممتن أختي الكريمة لمشاركتك التفاعلية

في نقاش النص

مع ود بلا حد

نزار

-27-

قصة جميلة وواقع ما يزال موجودا في الأرياف
شكرا لك أخي
بوركت

نداء غريب صبري سوريه/دمشق

رابطة الواحة   8/4/2012

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?s=5d2376d763ef8cc38c78c53defc38bd1&t=56581

الرد

أختي الفاضلة نداء

نعم ، للأسف لا زالت هذه الظاهرة موجودة

***

شكرا لمرورك و اهتمامك بالنص

مع ود بلا حد

نزار

-28-

االمبدع الجميل نزار
قصة من صميم الواقع
تعبر عن حالة من حالات التفكك الاسري
وضحاياه الاولاد
لك الود الصافي
جميل داري سوريه
ملتقى الأدباء و المبدعين العرب
9/4/2012

http://65.99.238.12/~almol3/vb/showthread.php?98901-زواج-المبادلة-قصة-نزار-ب.-الزين&s=84930c73f601122372d60fb5742402df

الرد

أخي المكرم الأستاذ جميل

نعم ، هو التفكك الأسري

و سببه في هذه الحالة

 فرض الطلاق على أحد

جهتي زواج المبادلة

و الضحايا دوما الأبناء

***

شكرا لمرورك أخي الفاضل

و لمشاركتك القيِّمة

مع ود بلا حد

نزار

 

-29-

مرحبا أستاذ / نزار
أسعد بالمرور على نصوصك الرائعة
معجب جدا بواقعيتك
شكرا لك يا الحبيب
نهارك سعادة

حمادة الشاعر مصر

ملتقى الأدباء و المبدعين العرب

10/4/2012     

http://65.99.238.12/~almol3/vb/showthread.php?98901-زواج-المبادلة-قصة-نزار-ب.-الزين&s=84930c73f601122372d60fb5742402df

الرد

أخي الأكرم حمادة

إعجابك بواقعيتي أثلج صدري

فلك الشكر و الود بلا حد

نزار

-30-

صح، نص واقعي وكثير منهم طلقوا بسبب خلافات بدائلهم،
مع انهم لا يوجد بينهم مشاكل،
شكرا لك الاستاذ الفاضل

وردة الجنيني فلسطين

ملتقى الأدباء و المبدعين العرب

11/4/2012

http://65.99.238.12/~almol3/vb/showthread.php?98901-زواج-المبادلة-قصة-نزار-ب.-الزين&s=84930c73f601122372d60fb5742402df

الرد

صدقت يا أختي وردة

إنه ظلم  يقع على البدائل

قد يتشرد بسببه الأطفال

***

شكرا لمشاركتك القيِّمة

 في نقاش النص

مع خالص المودة و التقدير

نزار

-31-

السلام عليكم أخي العزيز نزار

هذة إحدى المشاكل لطفل لا ذنب له ,,بسبب  أفكار بدائية متعفنة أقرب للحيوان منها للإنسان / زواج البدل / ثم لا يسعنا إلا أن نعدَّ مشاكل ومصائب تلو بعضها البعض ,,بسبب آفة لا يقرُّها مبدأ إنساني .

ليت الإنسان يرتقي بروحه قليلا,, ويفهم أنه ليس مادة فقط ,,بل هو روح ومشاعر وأحاسيس متنوعة ومعقدة ,ويخجل قليلا من شيء اسمه زواج البدل

شكرا لك أيها الأديب الكبير ,والقاص الرائع على مواضيع رائعة تطرحها على بساط النقد والرفض

فاطمة عبد القادر

رابطة الواحة   11/4/2012

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/newreply.php?do=newreply&p=688067&s=a9ec4bd9fa56a1ae106e624cae882148&

الرد

أختي الفاضلة فاطمة

لقد  تناولت جميع جوانب النص

فأفضت و أجدت

***

الشكر الجزيل لانفعالك و تفاعلك

مع موضوع النص

و ألف شكر لثنائك الدافئ عليه

أما إعجابك بالمواضيع التي أطرحها

فقد أثلج صدري

مع ود بلا حد

نزار

-32-

تلك هي الماساة ..التفريق بين المحبين لان الاخرين لم يستطيعا الانسجام
وهذا واقع لامفر منه..
تقديري لفتح هذا المسكوت عنه

ربيعة الكوطيط المغرب

من المحيط إلى الخليج

10/5/2012

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/showthread.php?s=beb31216730074dbda0866683a6f640e&t=56243

الرد

أختي الفاضلة ربيعة

فعلا هي ماساة فرضتها التقاليد العقيمة

و لا تتقبلها الأخلاق أو المنطق

***

الشكر الجزيل لمرورك أختي الكريمة

و مشاركتك في نقاش النص

مع ود بلا حد

نزار

-33-

نص قصير وموجز اخ نزار وبدون تفاصيل مملة.

لهذا بدا جميلا مع انه يعالج قضية معروفة.

كل الود

وئام الأيوبي المغرب

من المحيط إلى الخليج

11/5/2012

http://www.menalmuheetlelkaleej.com/showthread.php?s=beb31216730074dbda0866683a6f640e&t=56243

الرد

أختي الفاضلة وئام

إعجابك بشكل النص سرني

أما القضية فهي فعلا معروفة

وتسببت بمآسٍ كثيرة

و إن تضاءلت هذه الأيام

***

شكرا لمرورك و مشاركتك الطيِّبة

مع خالص المودة و التقدير

نزار