المنبر الحر

*  محتويات ( المنبر الحر ) يعبر عن آراء  أصحابها

*  للرد على آراء  كٌتّاب  المنبر الحر ،  يرجى التكرم  باستخدام الرابط  التالي :

www.FreeArabi.com/FeedBack.htm

 

الأبواب الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

كيف تكون جريمة ونضيف لها كلمة الشرف؟

مشاركة :

دانه سعودي

    راعي أغنام من سوريا حل ضيفا على أردني وبات عنده في المنزل.
لكن الضيف اختفى وشقيقة المضيف في الليل، فخرج غاضبا يبحث عنهما مع أبناء عمومته، فوجدهما في وضع غير لائق بمحمية الشومري بمدينة الأزرق، شرق الأردن. فاخرج مسدسه وأطلق أربعة رصاصات على شقيقته، وست رصاصات على الراعي، ما أدى إلى مصرعهما على الفور.
هذه ليست قصة لمسلسل درامي، بل هي مشهد لما يسمى بـ "جريمة الشرف" التي تهز المجتمع الأردني بمعدل اثنتي عشره إلى سبع عشرة مرة سنويا.
وإذا كانت بطلة هذه الجريمة، أي الفتاه، مُسكت في وضع غير لائق، فان ثمانين في المائة من الفتيات اللواتي يقتلن بدافع الشرف عذراوات، حسبما يؤكد المركز الوطني الأردني للطب الشرعي.
روابط ذات علاقة
وتقول الناشطة في مجال المرأة، سلوى الأزهري إن العادات والتقاليد وطبيعة التنشئة للشاب في المجتمعات العربية هي من أهم الأسباب التي تكمن وراء مثل هذه الجرائم.
ومسمى "جريمة الشرف" لا يستخدم من قبل الجهات الأمنية والقضائية الأردنية، إنما شاع استخدامُه للتعبير عن مضمون المادة ثمانية وتسعين في قانون العقوبات بالأردن.
ولا يوجد في الأردن قانون يعطي الحق للرجل في قتل قريبة له، يعتقد أنها قد ألحقت العار بالأسرة، كما أن جرائم القتل دفاعا عن الشرف نادرا ما تؤدي إلى صدور حكم بالسجن لمدة تزيد عن سنة، ويمكن تخفيف الحكم إلى ستة أشهر.
وقالت المحامية رجا البوابيجي: "إن المادة 340 عقوبات خضعت إلى تعديل ألغى العذر المُحل، واستبدله بالمعذر المخفف، وأضاف المُشرّع عبارة (فراش غير مشروع) في المادة، وهي عبارة واسعة التفسير."
وبالنسبة للشريعة الإسلامية، فلا يوجد فيها ما يسمى بجريمة الشرف، مما دفع الدكتور عبد المجيد الصلاحين، أستاذ الشريعة في الجامعة الأردنية، للتساؤل كيف تكون جريمة، ونضيف إليها الشرف؟ داعيا إياها بـ" الجريمة بزعم الدفاع عن الشرف."
ويؤكد الدكتور الصلاحين "أن حماية الأخلاق أمر موكول إلى الدولة، ولا يصح للإنسان أن يأخذ القانون بيده، وان الشريعة الإسلامية أحاطت إثبات جريمة الزنى بشروط صارمة، وهي الأربع شهود، وهذا أمر مستحيل."
ويؤكد قضاة ومحامون أن معظم هذه الجرائم لا علاقة لها بالشرف، وإنما ترتكب لأسباب أخرى، كالميراث أو الخلافات العائلية وغيرها