عالم الإنترنت والتكنولوجيا ( 1)

تكنولوجيا

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 

الصيدلية المهاودة

أناهايم/ كاليفورنيا

Discount Pharmacy

1150 N.Harbor Blvd.

Anaheim, Cal 92801

1(714) 520-9085

USA
 

 

 أول قطار بالهايدروجين

 يعمل بخلايا تحدث تفاعلا كيميائيا

بين الهيدروجين و الأكسيجين

 

      علنت كبرى شركاتت السكك الحديدية في اليابان، أنها ستبدأ قريباً اختبار أول قطار يعمل بخلايا الوقود، بعد النجاح الذي حققته اليابان في مجال إنتاج السيارات النظيفة، وذات المستويات العالية من الكفاءة.
وتعتمد فكرة خلايا الوقود، التي لا يتنج عنها أية ملوثات، على توليد الطاقة الكهربائية، من خلال إحداث تفاعل كيميائي بين الهيدروجين والأكسجين، ولا ينتج عن هذا التفاعل سوى بخار الماء.
وأعلنت شركة سكك حديد شرق اليابان، أنها ستجري التجارب العملية لتشغيل أول قطار يعمل بهذه الطاقة الجديدة في يوليو/ تموز المقبل، على أن يتم إدخاله للخدمة وبدء تشغيله فعلياً، منتصف العام القادم.
وتخدم شركة شرق اليابان منطقة العاصمة طوكيو المزدحمة بالركاب، وتنقل ما يزيد على 16 مليون راكب يومياً.
ويحتوي القطار الجديد على عربة واحدة، يتم تزويدها بالطاقة عن طريق بطاريات كهربائية، تصل سرعتها إلى 100 كيلومتر في الساعة، وفق أسوشيتد برس.
وذكر المتحدث باسم الشركة، أكيرا موري، إن القطار الجديد لن تنتج عنه ضوضاء، كالتي تنتج عن القطارات الحالية.
وقال "هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام هذه التكنولوجيا في عربات السكك الحديدية"، وأضاف "ولكن مازال الوقت مبكراً حتى نتحدث عن متى سيبدأ هذا القطار في نقل الركاب على نطاق تجاري."
وأحرزت العديد من الشركات المصنعة للسيارات تقدماً في مجال تصنيع السيارات التي تعمل بخلايا الوقود، وظهرت نماذج أولية جديدة لمركبات خلايا الوقود في أحد المعارض الكبرى للسيارات نظمته طوكيو مؤخراً.