علوم

غذاء و دواء

 

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات
 


 

 

فول الصويا

يكافح ترقق العظام و السرطان

الدكتور نبيه عبد الحميد

 

 

        أكد  خبير في التغذية، أن تناول فول الصويا يحمي من هشاشة العظام لدى النساء، كما يزيد من كثافتها ويمنع حدوث سرطان الثدي ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم ويساعد في نظام الحمية "الريجيم " وإنقاص الوزن .

وقال رئيس وحدة سلامة الغذاء في المركز القومي المصري للبحوث الزراعية، الدكتور نبيه عبد الحميد، لوكالة الانباء الكويتية إن تناول 25 غراما من فول الصويا يوميا يحمى المرأة من هشاشة العظام التي تعاني منها بعد انقطاع الطمث .

وأضاف عبدالحميد أن فول الصويا يعد من أفضل البروتينيات النباتية التي تتجه معظم دول العالم إلى إنتاجها وتصنيفها كغذاء وعلاج موضحا انه يتميز باحتوائه على نسبة عالية من البروتينيات التي تصل إلى 40 في المائة إضافة إلى أنه غني بالكالسيوم القابل للامتصاص الجيد مما يفيد في تقوية وزيادة كثافة العظام ومنع هشاشتها.

وأشار إلى احتواء فول الصويا على مركبات الايسنوفلافونات وهى مادة مانعة للأكسدة مما يقلل من حدوث الأورام الخبيثة خاصة سرطان الثدي موضحا أن الدراسات الميدانية أثبتت انخفاض نسبة الكوليسترول والإصابة بأمراض القلب وتصلب والأورام الخبيثة في اليابان والهند وسنغافورة التي تعتمد في غذائها اليومي على منتجات الصويا.

وأن العلاج بفول الصويا أصبح من أحدث وسائل العلاج الغذائي في إيطاليا ومعظم الدول الأوروبية حيث تطرح الآن عقاقير فول الصويا في الصيدليات.

ودعا عبد الحميد إلى ضرورة إدخال الصويا فى أطباق المائدة، مشيرا إلى إمكانية إدخاله في الأطباق المصرية، مثل الكشرى والأرز والبصارة كما يمكن إضافته إلى اللحوم لتصنيع الكفتة والكباب بنسبة 50 في المائة .

ورأى أنه يمكن تحمير فول الصويا وإضافة الملح إليه وتقديمه كنوع من التسالي مثل الفول السوداني وكذلك استخدامه في حشو الحلوى.