علوم

غذاء و دواء

 

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات
 


 

 

فول الصويا لتقليل ضغط الدم
 

      وقد أثبتت الدراسة التي نوقشت أيضاً في مؤتمر الكلية الأمريكية للقلب أن تناول أطعمة مثل فول الصويا بشكل يومي قد ساعدت في تقليل ضغط الدم المرتفع عند أكثر من 5100 شخص أمريكي من البيض والسود على السواء ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 سنة.
وقد اعتمدت الدراسة التي بدأت عام 1985 على بيانات لتقارير من أفراد عينة البحث عن الطعام الذي يتناولونه.
وقد تبين أن الأشخاص الذين يستهلكون ما يقرب من 2.5 مليغرام من مادة Isoflavonesالتي تشكل المكون الرئيسي لفول الصويا كل يوم تمكنوا بشكل كبير في تقليل ضغط الدم الانبساطي بمتوسط 5.5 درجة عمن تناولوا أقل من 0.33 مليغرام من هذه المادة.
وهذا المقدار البسيط يمكن الحصول عليه بسهولة يومياً إذ إن كوبا من لبن الصويا يحتوي على ما يقرب من 22 مليجرام من الـ Isoflavones، وهذا يمثل عشر مرات أكثر من المقدار المطلوب لإحداث هذا التأثير.
وتقترح الدراسة أن مقدارا يوميا بسيطا من مكونات فول الصويا يعمل على تقليل ضغط الدم المرتفع بين الشباب السود والبيض.
وقالت صفية ريتشاردسون الطالبة بكلية الأطباء والجراحين بجامعة كولومبيا إن تناول فول الصويا يمكن أن يكون الطريقة المثلى لهؤلاء الأشخاص الذين يسجلون زيادة بسيطة في ضغط الدم في تجنب تطور الحالة لمشكلة مزمنة مع ضغط الدم المرتفع وبذلك نجنبهم الحاجة لتناول علاجات تخفيض ضغط الدم.
وأضافت بالاعتماد على تلك النتائج نوصي الأشخاص البالغين إضافة مقدار معتدل من منتجات الصويا في نظامهم الغذائي الصحي المعتدل لتقليل فرص الإصابة بضغط الدم المرتفع.