www.FreeArabi.com

علوم ( غذاء و دواء )

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات
 


 

 

اللبن ( الحليب )

فوائد حليب النوق لا تحصى

مشاركة :

شارخ الزهيوي

 

         قد نجد قريبا حليب النوق ومشتقاته الاخرى من جبن وآيس كريم وشيكولاته قريبا في أرفف   المتاجر الغربية في حال نجحت محاولة الامم المتحدة إطلاق هذه الصناعة الاساسية.

ويتم بالفعل تناول حليب النوق على نطاق واسع في العالم العربي، لكن الامم المتحدة تقول إن حليب النوق لديه إمكانية اكتساح الاسواق العالمية.

ورغم أن طعم حليب النوق به ملوحة أكثر قليلا من لبن الابقار، فإن به ثلاثة أضعاف ما في حليب البقر من فيتامين سي، وعشرة أضعاف محتوى الحديد، وينظر إليه على أنه مشروب منشط قوي ضد العديد من الامراض، وكمثير للشهوة الجنسية.

ويمكن أن يوفر حليب النوق مصدرا لمزيد من الطعام للناس في المناطق الجافة، وكذلك يوفر مصدرا كبيرا للدخل بالنسبة لرعاة قطعان الماشية البدو من موريتانيا إلى منغوليا.

ولحدوث ذلك سيتعين على هذه الصناعة الوليدة تجاوز العقبات العديدة التي تواجهها.

وتنتج الناقة في المتوسط حوالي خمسة ليترات من الحليب يوميا، لكن يمكن تحسين هذه الانتاجية بسهولة بإحداث تغييرات في هذه الصناعة التي تستخدم تقنية بدائية، وذلك وفقا لمنظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة (الفاو).

وقال خبير الفاو لمنتجات الالبان واللحوم، انتوني بينيت "الافاق هائلة، اللبن هو المال".

وقال بينيت "لا أحد يقترح إنشاء مزارع مكثفة خاصة لحليب النوق، لكن فقط بتحسين التغذية، والرعاية البيطرية يمكن أن يرتفع إنتاجها إلى 20 ليتر يوميا".

ويباع حليب النوق الطازج بحوالي دولار واحد لليتر في الاسواق الافريقية.

وقال بينيت إنه من الممكن قيام سوق دولية لالبان النوق بقيمة 10 مليار دولار بشرط البدء في الاستثمار بشكل صحيح وبالمبالغ المطلوبة.

وتسعى سيدة الاعمال البريطانية المولد نانسي عبد الرحمن، التي تدير مشروعا لمنتجات ألبان النوق في موريتانيا منذ 15 عاما، إلى التصدير إلى المتاجر الكبرى الشهيرة في لندن مثل هارودز، وفورتنام وميسون والتي أبدت اهتماما بالموضوع.

وأضافت أنها تحاول إيجاد نظام مقبول لتسجيل المنتج في محاولة للحصول على رخصة للتصدير.

وفي الوقت ذاته تستعد شركة للشيكولاته في فيينا لانتاج شيكولاته منخفضة الدسم من حليب النوق يتم تصنيعها في النمسا من مسحوق لبن الجمل.