دراسات  نفسية

الأبواب الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 


 

  

 

 

عوامل قادرة

على جلب السعادة للبشر

     بعد أن حيرت مصادر السعادة البشر منذ الأزل، بينت دراسة حديثة عن ثلاثة عوامل قادرة على حل هذه المعضلة وإظهار العناصر التي تولد الفرح عند الإنسان.

فوجدت الدراسة التي قام بها جوناثان هايت وجنيفر سيلفرز، بعد متابعة ردود أفعال الأمهات على شريط فيديو بث على برنامج "أوبرا" التلفزيوني، أن التواصل والتعاطف بين البشر يقوي من إفرازات الأوكسيتوسين ويفعل من آثار العصب الرئوي المعدي، المحفزين للسعادة.

وحول عملية وصول الإنسان إلى السعادة، بين هايت، أن السعادة البشرية تنبع من عملية التفاعل بين جسم الإنسان ومحيطه، حيث أشار إلى وجود ثلاثة عوامل من شأنها تحسين حالة الإنسان النفسية.

فمن جهة يعد التواصل مع الآخرين، والشعور معهم ومع إنجازاتهم عاملا أساسيا، وبالمقابل فإن الإنسان يجب أن يسعى نحو الوصول إلى هدف "أسمى منه"، مما يعطيه دافعا للاستمرار بالحياة.

ولاحظت الدراسة أن عملية التطوع لخدمة الآخرين من شأنها أن ترفع من معنويات البشر، وتشعرهم بنوع من الرضا الشخصي عن ذاتهم، بحيث تشتد هذه الظاهرة وقت الأزمات.

ويضيف علماء آخرون عنصرا آخر، قد يؤدي إلى السعادة وهو متابعة الكون وأحداث العالم عبر الانترنت خصوصا على برنامج "غوغل إيرث"، الذي من شأنه أن ينقل مستخدمه في رحلة افتراضية حول العالم، مما يثير في قلبه البهجة.

 ووفقا لعدد من الأبحاث تبين أن السعادة مرتبطة بهرمون الأوكسيتوسين، والذي يعرف باسم "هرمون الحب" لأنه يفرز أثناء الاجتماع واللقاء مع الأحبة، كما أنه مرتبط بحالات الشعور بالثقة والوفاء.

ومن ناحية أخرى لاحظ خبراء أن السعادة ترتبط أيضا بالعصب الرئوي المعدي، وهو العصب الوحيد الذي ينشأ في الدماغ وينتهي بالجهاز الهضمي، رابطا عضلات الوجه بالقلب والرئتين.

وأوضح الخبراء، أن العصب يقوم بإيصال الرسائل بين الجهاز العصبي والأعضاء الرئيسية في الجسم البشري، وهو يخفف من نبضات القلب ويهدئ جهاز المناعة البشري.

الإدمان على الجنس
 مشاركة
زكريا الدايه*
 

      مثلما بات معروفا، أعلن الممثل الهوليوودي ديفيد دوشوفني المشهور بسلسلة X Files التلفزيونية، والتي حولت لفيلم سينمائي، عن دخوله الطوعي إحدى العيادات لإعادة التأهيل من الإدمان: ولكن ليس على المخدرات أو الكحول وإنّما على الجنس.

التفاصيل

  الطفل المضطََهد يتحول إلى مُضطِهد

أنا أمانة.. ما ني مهانة

بقلم : إيمان الحمود - الكويت

 

          أنا أمانة.. ما ني مهانة، شعار حملة توعية كويتية جديدة الهدف منها ترسيخ المفاهيم والقيم المتعلقة بتربية الأطفال والتعامل معهم بشكل صحيح داخل المجتمع، في إشارة واضحة إلى صور الاضطهاد الممارس ضد الأطفال، لا سيما داخل نطاق الأسرة .

التفاصيل

إنطواء المراهقين

ترجمة : د. محمد زهير

 

                الانطواء على النفس حالة طبيعية لدى المراهق، ولكن لا ينبغي ان تشكل عائقاً أمام تقدمه في الحياة. يمكن ان يكون المراهق خجولاً في عدد من المواقف، ضمن العائلة، داخل الصف، مع أصدقائه أو مع أشخاص بالغين، بل وحتى في مواجهة جسده.

التفاصيل

إضطراب التوحد

Asperger or Autistic Spectrum Disorders

 مقدمة

ما هو التوحد ؟
التوحد حالة تصيب بعض الأطفال عند الولادة أو خلال مرحلة الطفولة المبكرة وتجعلهم غير قادرين على تكوين علاقات اجتماعية طبيعية،
وغير قادرين على تطوير مهارات التواصل،

التفاصيل

المشروب الساخن

يفجر المشاعر الدافئة

     

      قال باحثون أمريكيون إنه إذا أردت من شخص ما ان يكون دافئ المشاعر معك فما عليك سوى أن تقدم له مشروبا دافئا.

التفاصيل

التأمل

-1-

التأمل والتنفس

قد يبقيان الدماغ  يقظا؟

 

         ثمة دراسة علمية تشير إلى ارتباط حالة التأمل لدى الإنسان في إبقاء الدماغ يقظا وقادرا على التعامل مع التطورات التي تجري من حوله.

فقد أعلن باحث أسترالي مؤخرا أنه استطاع أن يثبت في دراسة، هي الأولى من نوعها، هذه النظرية، مشيرا إلى أن جلسات التأمل تحدث تغيرات في الأمواج الدماغية، وتترافق عادة مع الازدياد في اليقظة.

التفاصيل

-2-

التأمل

 لعلاج داء التهاب المفاصل

التهاب المفاصل يصيب الملايين من الأمريكيين

 

      تقول داليا إيسيكوف التي رافقتها لمعظم حياتها آلام داء التهاب المفاصل، كما خضعت لسبع جراحات في الورك، إنها منذ مغادرتها المستشفى في فبراير /شباط الماضي، إثر خضوعها لأحدث جراحة لها، لم تأخذ أي قرص أو عقار لتهدئة أوجاعها، والسبب ليس لعدم شعورها بالألم، بل لسبب تقبلها حالتها وطبيعة مرضها، واللجوء للتأمل.

التفاصيل

 التفاؤل

العلماء يحددون الجزء المسؤول عنه في الدماغ

     وفقا لدراسة استعانت بصور للدماغ، يبدو أن تفاؤل الشخص بالمستقبل يتم التحكم به من خلال جزء صغير في مقدمة وسط الدماغ.

التفاصيل

الأحلام

ثروة لم تستثمر بعد

 

بالرغم من أن الأحلام تكون ركناً أساسياً من أركان وجودناالنفسي والجسدي، فإن الوعي بها، من منظور طبي علمي، يكاد يكون وقفاً على المختصين،مما يعيق استثمارها في خدمة الصحة البشرية، وهي منجم عظيم الفائدة لمن يجيداستثماره.

التفاصيل

في اختبارات الذاكرة

الشمبانزي يتغلب على الانسان

هيلين بريجز
 

           في تجارب صممها علماء يابانيون استطاع عدد من حيوانات الشمبانزي الصغيرة التغلب على طلاب جامعات في اختبارات للذاكرة الفوتوغرافية بفارق كبير.

وتضمنت المهام تذكر مواقع أرقام على شاشة كمبيوتر والتمكن من معرفة ترتيب ظهورها بشكل صحيح.

التفاصيل

الحب

ليس أكثر من تناغم عصبي وكيميائي

 

           قدمت منظمة ويلكم تراست البريطانية نحو مليوني دولار تقريبا إلى مخبر  جراحة أعصاب جامعي ليقيس بدقة الأشياء التي تتحكم في الحب، كما كتبت صحيفة لاريبوبليكا الإيطالية تحت عنوان "إذا تحول الحب إلى علم دقيق فلتبحث عن الوصفة المناسبة".

التفاصيل

منتدى دولي بسويسرا

 يبحث تأثير الرسم في العلاج النفسي

 

        خصص المنتدى الدولي للإيحاء النفسي المنعقد حاليا في سويسرا لمدة أربعة أيام مجموعة من حلقات النقاش حول تأثير ممارسة الفنون بصفة عامة على الحالة النفسية للإنسان.

التفاصيل

ساعات نوم البشر تتراجع

و النتائج خطرة صحياً ونفسياً

 

      تشير دراسات حديثة إلى أن نسبة كبيرة من البشر لم تعد تحصل على ما يكفي من ساعات النوم، بسبب الوتيرة السريعة للحياة وزيادة الضغوطات النفسية والجسدية التي يرزح الناس تحتها بفعل هموم العمل والعائلة.

التفاصيل

رجل لا تخونه ذاكرته

      يشكل الأمريكي براد ويليامز (51 عاما) حالة فريدة بالنسبة للذاكرة القوية التي يتمتع بها، والتي لم تخنه حتى في أصغر التفاصيل المتعلقة بحياته عندما كان في سن الثامنة.

التفاصيل

جرح المشاعر

أكثر إيلاما من الإيذاء البدني

 

       ذكر باحثون ان مقولة "إن العصا والحجارة يمكن أن تكسر العظام في حين أن الكلمات لا تؤذي" غير صادقة.

التفاصيل

المشروب الساخن

يفجر المشاعر الدافئة

     

      قال باحثون أمريكيون إنه إذا أردت من شخص ما ان يكون دافئ المشاعر معك فما عليك سوى أن تقدم له مشروبا دافئا.

التفاصيل

البحث في الشبكة الدولية "الأنترنيت"

ينشط الدماغ

 الدراسة تشجع كبار السنّ على مزيد استخدام الانترنت ولاسيما محركات البحث والألعاب

      هل "الغوغلة" تجعلك أكثر ذكاءً؟.. بمعنى آخر: هل أنك تصبح أكثر ذكاءً بقدر ما تستخدم "ياهو" وغيره

التفاصيل

أعراض الجنون تتغير

 بتغيرالثقافة السائدة في المجتمع

       

    قالت  دراسة علمية إن عوارض الجنون وتعبيرات المصابين بأمراض نفسية وعقلية، تتأثر بالفترة الزمنية التي يعيشون فيها والثقافة السائدة، وهي بالتالي تتبدل لتعكس الحقبات المختلفة، وخلصت إلى أن "الجنون" لم يكن عبر التاريخ يحمل دائماً المعنى عينه.

التفاصيل

الغضب يقصر العمر

    تقول دراسة إن الإحساس بالغضب الشديد خطر قد يهدد حياة من لهم قابلية للإصابة بمشاكل القلب ويعانون عدم انتظام نبضاته.وقامت د. راشيل لامبرت من جامعة "ييل"، بولاية كونتيكت، وفريق البحث، بدراسة 62 مصاباً بأمراض القلب وآخرين زرعت لهم أجهزة متابعة لكهرباء القلب
 

التفاصيل