المنوعات  4

ثقافة و معلومات عامة

صفحة التأسيس

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 

 

 

 

 



 

العراق القديم و حضارة الكلدان

قسم خاص تقديم الباحث :

الأستاذ الدكتور دنحا طوبيا كوركيس

نبو ر ِمـّاني الكلداني

عالـِم رياضي و فلكي يشهد له التاريخ بالعرفان

دراسة : الأستاذ الدكتور دنحا طوبيا كوركيس*

      

      يحصر بعض المؤرخين حياة نبو ر ِمـّاني الكلداني أو البابلي (كما تورد شهرته جميع المصادر) بين (560 480) قبل الميلاد. يتصدر إسمه قائمة علماء زمانه ممن عـُرفت أسمائهم في تاريخ العراق القديم، فجاء إسمه على ألفاظ مختلفة (أغلبها أغريقية أو لاتينية)، ولكنها متقاربة، ومنها (نبوريانوس، نبو ريانو، نبو ريانواس، نبوريمانو، نبو رمانو، نبوريماني). من معاصريه نذكر كليوستراتس (من جزيرة تينودس القبرصية التركية، الذي تقول عنه الموسوعة البريطانية بأنه عالم فلكي مصري)، أخيلوس (أول كاتب مسرحي تراجيدي أغريقي)، وفي أواخر سنين حياته المؤرخ الشهير هيرودوتس. هو إبن بيلاطو، وزاول علومه في الرياضيات والفلك في ظل حكم ملوك الفرس، وأشهرهم داريوس (521 - 486 ق. م.) الذي يقال بأنه كلـّف نبو ر ِمـّاني شخصيا لمراقبة ودراسة ظاهرة الكسوف والخسوف. وضع كتابه الموسوم بـ "رصد القمر والنجوم" باللغة الأكدية وتـُرجم هذا الكتاب إلى اللغة اليونانية. كما نـُقلت علوم الطب والهندسة والرياضيات والفلك والزراعة والفلسفة في عهد الاسكندر المقدوني الذي أطاح بالحكم الفارسي في بابل إلى اللغة القبطية إضافة إلى اليونانية. ويـُروى عن الإسكندر حسده القاتل إزاء ما شاهد في بابل من تقدم علمي وإزدهار تفتقر إليها بلاده، إذ أمر بنقل كل علوم بابل المترجمة وغير المترجمة إلى الغرب. كما أمر بقطع رقاب العلماء والكهنة والكتبة والمدنيين وحرق المكتبات بعد الانتهاء من مهمته. على أية حال، لنرى ما الذي أضاف هذا العالـِم الكلداني إلى العلم والمعرفة الإنسانية.

 تذهب الموسوعة البريطانية إلى القول بأنه أول من وضع التقويم الفلكي وجمعه في ألواح. أطلق على برنامجه نظام (أ)، الذي بموجبه تمكن من تحديد مواضع وحركة الشمس والقمر والكواكب الأخرى. وبعد قرن من الزمان على هذا الاكتشاف، أدخل عالـِم فلكي كلداني آخر، إسمه (قدّينو، أو كديناس باليونانية)، تعديلات على نظام مواطنه وسـُمي بنظام (ب). سـُمي النظامان بـ "دورة ساروس" (أي دورة التعاقب)، التي هي عبارة عن فترة مؤلفة من 223 شهرا تقرّبيا، أو 18 سنة و 11 يوما و 8 ساعات، ينتج عنها تكرار ظاهرة الخسوف والكسوف على نفس خط العرض. ظل استخدام النظامين قائما في العالم حتى سنة 50 ق. م. وبما أن إنجازات علماء بابل الأوائل سبقت نبو ر ِمـّاني وقدّينو ومن عاصرهما بمئات السنين، خاصة في عهد نبونصـّر الكلداني (747 732 ق.م.)، فقد سـُجـّل أول خسوف للشمس يوم 15 حزيران/يونيو سنة 763 ق. م. ومن الجدير بالذكر، فقد ربط السومريون والأكديون والبابليون/الكلدان والآشوريون ظاهرة الخسوف والكسوف بالمعاصي والمآثم (وما زال الناس ينظرون إليها على أنها نذير شؤم وعلامة من علامات القيامة)، مما حدا بملوكهم وكهنتهم طلب المغفرة عن الذنوب التي اقترفوها، وبالتالي السعي وراء التنحي عن مناصبهم ليشغلها غيرهم كي لاتحل لعنة الآلهة عليهم وعلى شعوبهم.

بعد دراسات مستفيضة ورصد دقيق لحركة الكون، خلص نبو ر ِمـّاني إلى نتيجة مفادها أن طول الفترة الواقعة بين بدر وآخر هي 29,530641 يوما، بينما جاءت معدّلة وفق حسابات قدّينو 29,530594 يوما، أي بفارق 4,32 ثانية عن حساباتنا الراهنة. والفرق الثاني بينهما هو حساب أيام السنة الشمسية، إذ وردت في كتابات نبو ر ِمـّاني على أنها تتألف من 365 يوما وخمس ساعات وثمان وأربعين دقيقة و 45,17 ثانية، بينما نرى الدقائق عند قدّينو بأنها أربع وأربعين دقيقة والثواني 12,52، أي بفارق 4,32 دقائق و 65% من أعشار الثانية. وهذه الدقة المتناهية في الحسابات فاقت تلك التي اشتهر بها علماء اليونان من أمثال بطليموس وكوبرنيكوس، هذه الدقة التي يشهد عليها التاريخ في غياب التقنيات الحديثة، فاقتصرت على استخدام الساعة المائية والميل (مزولة) وكرة مائية، وما إلى ذلك من أدوات بدائية. ومما تقدم نخلص إلى القول بأن هنالك العشرات، بل المئات، من الأسماء البابلية/الكلدانية/الرافدينية التي ساهمت في إثراء الحضارة الإنسانية بشتى الأشكال، ولكنها اقتـُلعت عن جذورها وتغيرت ألفاظها بتغير مواطنها الأصلية والثقافات التي نهبت عطائها ونسبتها إليها زورا وبهتانا وظلت حبيسة رفوف مكتبات أمم، تنتظر من يزيل التراب عنها.

      

===============

أ. د. دنحا طوبيا كوركيس - العراق/الأردن

 24/9/2010

المصادر:

 1. Kidinnu, the Chaldaeans, and Babylonian Astronomy

http://www.livius.org/k/kidinnu/kidinnu.htm

2. Nabu-rimanni

http://www.wordiq.com/definition/Nabu-rimanni

3. Nabu-rimanni

http://www.britannica.com/bps/browse/alpha/n/1

4. Nabu-rimanni Biography

http://www.biographybase.com/biography/Nabu-rimanni.html

5. Science and Its Times on Nabu-Rimanni

http://www.bookrags.com/printfriendly/?p=lens&u=Naburimannu

6. Astrology and Astronomy in Iran and Ancient Mesopotamia

http://www.astrologycom.com/iranastrol1.html