التكنولوجيا

 عالم الروبوتات

الأبواب الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات


للصحافة

 

شريكتك في الرقص روبوت

 

        طور  باحثون يابانيون روبوتا قادراً على أداء الرقص الاستعراضي بتحسس حركة الشريك والتحرك بما يناسب تلك الحركة.

صمم روبوت الرقص بوجه امرأة وزود بمجسات حول خصره ويتحرك في جميع الاتجاهات على عجلاته الثلاث المخفية تحت ملاءة سهرة، وما ان يتحرك شريكه حتى يحلل الروبوت حركاته ويحدد طريقة اصطحابه له بالمرفقين والكتفين والخصر والرقبة، ويبلغ طولع 165 سنتيمتراً ووزنه 100 كيلوجرام ولا تزال النسخة الذكورية منه قيد التطوير.

 وكشفت جامعة توهوكو الحكومية عن الروبوت الجديد بعد ست سنوات من الابحاث في مدينة تشينو في مقاطعة ناجانو وسط اليابان وقال البروفسور كازوهيرد كوسوج رئيس قسم الهندسة الحيوية والروبوت في الجامعة ان الروبوت غير معد للقيام بخطوات سريعة وواسعة كخطوات البشر لكنه يعتبر خطوة على طريق تطوير روبوت قادر على العناية بالمسنين حيث هناك حاجة لتطوير روبوتات عناية خاصة قادرة على تخمين ما يريده منها المسن باستخدام المعلومات الشحيحة المتاحة.

وقال كوسوج: قد يكون من الصعب الاعتناء بأشخاص يعتلون أسرة، لكن روبوتات رعاية الاشخاص الذين هم بحاجة للمساعدة في ظروف افضل من هذه يمكن ان تكون فعالة فيما لو قدمت لها المعلومات سلفا عن الدعم المطلوب منها تقديمه لمن يحتاج اليه، ستكون الروبوتات قادرة على حل المشكلات قبل وقوعها فيما لو علمت بمبتغى شريكها من ما تسمعه او تشاهده.

 لكن كوسوج اشار الى انه ما يزال هناك وقت طويل قبل ان تصبح الروبوتات موضع اتكال كلي لأداء المهام الضرورية مثل الامساك بساعد المسن قبل ان يترنح، ويشهد الطلب على روبوتات الرعاية نمواً مضطرداً في اليابان.

 واظهر تقرير حكومي أخيراً ان المسنين يشكلون 195% من السكان طبقا لاحصاء عام 2004 وان هذه النسبة مرشحة للزيادة السريعة لتصل الى 35% عام 2050 بسبب عزوف الشباب الياباني عن تكوين الاسر، وقد دأب الباحثون اليابانيون على تصميم روبوتات لخدمة المسنين لأداء الرقص منذ فترة قصيرة.

 وتشمل اصناف الروبوتات المتوافرة في السوق آلات ترتدي ملابس زاهية الألوان مبرمجة بحيث تتحرك لمجرد سماعها بعض الكلمات للحيلولة دون خرف المسن كما تشمل لعبا تفهم حاجات طفل عمره خمس سنوات.

 وكانت شركة سوني قد أعلنت عن تطوير روبوت قادر على المشي والغناء والرقص وتمييز الاصوات والصور، ويبلغ طول الروبوت اس دي آر 4 اكس SDR - 4X 60 سنتيمتراً وله أذرع وارجل ورأس ويتواصل مع الناس بمجسات خاصة، كما ان الكاميرات المركبة على رأسه تمكنه من تمييز الاشخاص وفهم بعض الكلمات.

 كما طورت توشيبا روبوتين يستطيعان تمييز الاصوات وتحديد المواقع التي صدرت منها هذه الاصوات والتفاعل معها لمساعدة كبار السن والاطفال في الاماكن المزدحمة.