المنوعات - ثقافة عامة (صفحة التأسيٍس)

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 

 

 

 

 



 

.

 

الطالب كريم يقف بجانب نظريته

شاب تونسي

يبتكر نظرية جديدة في الرياضيات

 

       يقول كريم الغرياني، البالغ من العمر 19 عاماً، في مقابلة نشرتها صحيفة الشروق التونسية، إنه لم يكن يتصور أن ما فعله في فرضه الجامعي المنزلي سيكون نظرية جديدة في عالم الرياضيات في العالم.

ويوضح الرغياني كيفية وصوله إلى النظرية الجديدة بالقول إن أحد أساتذه كلف الطلبة بواجب منزلي في الرياضيات في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ويتابع قائلاً:"لكني تأخرت في إنجازه وذهب في اعتقادي أن العملية التي سأقوم بها ستكون طويلة نسبياً وقضيت فيها نحو 3 أسابيع وأنا أخطّ أسطرها فقرّرت أن أختزلها.. أنجزت فرضي وسلمته لأستاذي الذي تشكّك في تلك الفرضية وقدمها لأساتذة آخرين في الرياضيات تونسيين وأجانب."

ويضيف "لن أنسى ما فعله أستاذي لي.. إنه استثناء.. لقد ناداني وأعلمني بالقرار الذي توصل له وباقي الأساتذة، من كوني اكتشفت نظرية جديدة في عالم الرياضيات.. بعد مرور سنوات على اكتشاف النظريات السابقة التي نستعملها اليوم أي منذ سنة 1886، وأول ما فكّر فيه أستاذي هو أن يسجل هذه النظرية قبل أن يستحوذ عليها شخص ثان فأسميتها وأنا ألهو 'كريماتيك' نسبة إلى اسمي كريم."

 

وأشار كريم أن أساتذته حموا نظريته حتى تمّ تسجيلها مجاناً في منظمتين عالميتين الأولى هي منظمة ARXIV المختصة في تسجيل النظريات العلمية، واعتبر حالة خاصة لصغر سنّه.. والمنظمة الثانية هي منظمة WIKIVER SITY الحرّة والمختصة في المحافظة على العلوم."

وألمح كريم إلى أنه كان يبحث فقط عن طريقة تسهّل عليه إنجاز واجبه المنزلي، مشيراً إلى أنه بعد تسجيل النظرية وملكيتها شرع الجميع في أنحاء العالم في استعمالها.