دراسات  نفسية

الأبواب الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 


 

  

 

 

سيطري على مايقلقك

قبل ان يقتلك

مشاركة :

دانه تريكي
(( في حيانتا الكثير من الامور التي قد تسبب لنا القلق والتفكير ، وان لم نكن قادرين فعليا على السيطرة عليها ولا تجاهلها فسوف تتحول هذه الامور الى منغصات يوميه تكبر وتكبر حتى تتحول من مجرد التفكير بها الى القلق بشأنها ومن ثم المعاناه من الشده التي قد تتحول الى الاكتئاب .. وقد يكون ذلك لاسباب صغيره تستطيعين السيطره عليها وتنظميها .))

(( اقبلي برزقك ))
قد تفكرين انك لو ربحت الجائزه الكبرى فستكونين قادرة على حل الكثير من مشاكلك الماديه .. حسنا ولكنك لم تربحيها ، اذا عليك انت تتعلمي كيف تقبلين بما لديك وتخططين وفقا لذلك .. والاسوأ من هذا ان الكثرين يعتقدون ان السعاده تكون في امتلاك بيت كبير ذي حديقة رائعه وسيارة فخمه وحساب في البنك ، لكن هل فكرت ان وجود هذه المبالغ الماليه معك قد يزيد من الضغوط التي تعيشينها ، ومن المعروف انه قد يسهل عليك حياتك الا انه لن يستطيع ان يمنحك الراحه الداخليه ما لم تمتلكيه اصلا ...


(( لاتسالي ابدا هاذا السؤال ))
لا تقولي ابدا عندما تواجهك أي مشكله : لماذا انا؟ ..فالحياه من المنغصات التي تمر عليك وعلى غيرك وليس فقط انت..


(( تقبلي ما لديك ))
مافي يدك يختلف عما في يد غيرك .. ولن تحصلي على ما ليس لك .. عليك ان تتعلمي ان ما لديك وان كان لا يعجبك فيه مميزات ، ومافي يد غيرك وان كان يعجبك ، لا يخلو من عيوب ..



(( فكري بشكل ايجابي ))
وهذا يعني ان تنظري الى النصف الممتلئ من الكاس، فالتفكير السلبي من شانه ان يسمم حياتك ويدمر ثقتك بنفسك بعكس الايجابي الذي سيحسن من حياتك بشكل كبير ، الا انه ليس من السهل تغيير تفكيرك بمجرد ان تتخذي قرارا بذلك ، لذا يجب ان تتدربي على هاذا النوع من التفكير ،ومن الاستراتيجيات المساعده في هاذا المجال ان تحملي معك ورقه صغيره تكتبين فيها منجزات تفتخرين بها ، وكلما فكرت بشكل سلبي اقرأي الورقه ، وهذا لا يمنع انه ستمر عليك ايام سيئه ، لكن على الاقل لن تكون كل ايامك كذلك..




(( لا تقلقي لما لم يحصل بعد ))
فأن كنت ستفعلين ذلك فلن تخرجي ابدا من المنزل ، فما قدره الله ان يحدث سيحدث ، فلم القلق قبل وبعد الحدث اذن ؟ وان لا قدر الله وحدث شيء فحاربي وقاومي ولا تستسلمي ابدا فالحياه للاقوياء .. خاصه ان علمت انه بامكانك ان تتعاملي وتتقبلي اعظم مصائب لحياه التي قد تحدث لأي كان.


(( الوقت كالسيف فلا تدعيه يقطعك))
ان كانت حياتك كلها تسير وفقا لترتيب محدد وساعات معينه فأنت فعلا بحاجه الى بعض الراحه ، فأن تعيشي خائفة دائما من التاخير امر لا يطاق قد ينتهي بك الى الشده .. خائفه ان ان اتاخر بالطهي ، خائفه ان لا اصل الى الموعد المحدد،خائفه ان اتاخر في اداء عملي ... تدربي على ان تعيشي حياتك من دون ساعه ليوم واحد او لنصف يوم بحيث لا تقلقين ابدا على أي تاخير قد يحدث ، ستجدين نفسك شيئا فشيئا قادره على ان تنجزي اعمالك في الوقت المحدد من دون قلق..

((لا تلومي نفسك ))
الكثير من يلوم نفسه عند حدوث بعض الحوادث بعض الاحداث السيئه * لا سمح الله * خاصة ان كان له ضلع مباشر او غير مباشر فيها ، فأن حدث مكروهــ لصغيرك ينما انت منهمكه في المطبخ قد تلومين نفسك لانك لم تنتبهي اليه.. حسنا ولكن ما حدث قد حدث وهاذا ليس خطأك ، وان خاصمتك صديقتك قد تبدأين بلوم نفسك ،فكري انه من الجيد ان يراجع المرء


(( عيشي حاظرك ومستقبلك ))
وانسي ما اقترفته في الماضي من اخطاء , فالجميع يخطئ ، فلا تجعلي تلك الاخطاء الا وسيلة لتتعلمي منها وليست صندوقا تعيشين فيه كلما حاولت فعا شيء في حاظرك او خططت لامر ما لمستقبلك..
تجنبي ان تقولي لنفسك "لو انني لم ...." ولا تفكري بما كان يمكن ان يحدث لو لم تقومي بهاذا العمل او لو قمت بذاك ..

(( عبري عن مشاعرك ))
من الضروري جدا ان تعبري عن مشاعرك ، خاصة الحزينه منها ،فلا ضير ان يكون هناك انسان تثقين به كوالدتك او صديقة متاكده من اخلاصها او زوجك لتبثي كل احزانك عندما تحتاجين فعلا الى ذلك وتشاركين بها شخصا ما .. وقد يستفيد البعض من كتابة مشاعره على الورق لكتابة ما قد لا يقوله ابدا الى أي كان مهما بلغت درجة حميمية علاقتهما ، الا ان البعض الآخر لا يحب هذه الطريقه..


(( احذري التأجيل ))
يعتبر التأجيل من اكثر الامور التي تسبب التوتر للناس، فأنتي عندما تؤجلين عملا سهلا تجدينه قد ازداد ثقلا في اليوم التالي والذي يليه حتى يصبح اداؤه صعبا جدا.... فان لم يكن لديك عذر مقبول فلا تؤجلي العمل الذي يمكن انجازه .


(( امتلكي الجرأة ))
ان احسست انك ترغبين بفعل شيء وتشعرين انك قد تكونين قادرة عليه فقومي به ، فقد تفاجئين نفسك وترفعين كثيرا من مستوى تقديرك لذاتك سواء نجحت ام لا ، فالمحاوله نجاح بحد ذاتها ولكن قومي بالامر على انه عمل وليس محاولة ..


(( استعدي للخساره ))
كلـــــــنا نخسر في وقت او اخر ، وان تتعلمي كيف تتقبلين الخساره يعني ان تعيشي في سلام مع نفسك لان الخساره امر قد يحصل كثيرا ، فان تعرفي كيف تخرجين من نقاش لا فائده منه يوفر عليك الكثير من التوتر الذي قد تشعرين به في حال اكملت المناقشه ..


((كافئي نفسك))
كلما قمتي بشيء تفخرين به كانقاص وزنك قليلا او التعود على ممارسة التمارين فانتي تستحقين المكافأه ، وان فكرتي وانتي تقومين بذلك الامر بالمكافأه التي خصصتها لنفسك ستشعرين بالحماس لانهــاء الاعمال التي لا تحبيها...


(( تخيلي الاسوأ ))
يفكر الكثير منا في مخاوف قد لا تحدث ابدا ، ويبالغون في التفكير بها او قد يخافون من التعمق في التفكير بها الا ان تلك الافكار مستلقيه بداخل النفس طالما انك لا تواجهينها ... تخيلي اسوأ ما يمكن ان يحدث في حال حدث ما تفكرين به .. وعندما تعلمين انه لا يمكنك ان تمنعي ما يمكن ان يحدث ستجدين ان تفكيرك فيه ليس ذا جدوى...


(( نوعي نشاطاتك))
لم تخلق الحياه لتشغلي نفسك بالعمل فقط او لنتهكمي طوال النهار بالمطبخ .. لا تحصري نفسك في قالب واحد ..
نوعي نشاطاتك لتوازني حياتك ولتملأي نفسك حماسا ونشاطا ..
اصنعي لكي حياة بحيث لو فقدت عملك مثلا ستكون لديك حياة واهتمامات اخرى ..
 

(( اسألي نفسك دائما ))
هل هاذا مهم ؟ فان رفض مديرك مثلا ان يوقع لك على طلب الاجازة اسألي نفسك: هل الاجازة فعلا مهمة ..
وان لم تتمكني اليوم من تنظيف السجاد اسألي نفسك : هل الأمر بالاهمية التي تجعلني اتوتر لاجلها؟..
تعلمي كيف تقدرين الامور المهمة في الحياة بدلا من ان تقلقي لامور ستكتشفين لاحقا انها لم تكن بأهمية امور اخرى لم تلاحظيها