علوم / غذاء و دواء  (5)

صفحة التأسيس

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات
 

زيوت الزيتون والسمك والجوز

مفيدة لصحة العيون

 

        يحمي السمك من مرض الضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر الذي قد يسبب العمى

إن كنت تريد الإبقاء على قوة نظرك للسنوات القادمة، فعليك أن تشمل السمك والجوز وزيت الزيتون على لائحة أطعمتك، كما أفاد بحثان أجريا في أستراليا مؤخراً.

ففي البحثين اللذين نشرا الأسبوع الماضي، بمجلة Archives of Ophthalmology، تبين لفريقي عمل أستراليين، أن الأدلة أظهرت احتواء هذه الأطعمة الثلاثة على دهون مفيدة، من شأنها تخفيف نسبة التعرض لمرض "الضمور البقعي"، المرتبط بتقدم العمر، الذي يصيب كبار السن بضعف الإبصار وربما العمى.

وتبين لفريق البحث الأول، الذي أجرى الدراسة بجامعة "سدني"، أنه من بين 2454 رجل وإمرأة خضعوا لمتابعة الخبراء لعقد من الزمن، أن الأشخاص الذين واظبوا على أكل السمك، كانت نسبة تعرضهم لمرض الضمور 31 في المائة، أقل من نظرائهم الذين لم يتناولوها.

وفي نفس الدراسة تبين أن الأشخاص الذين كانوا يتناولون الجوز مرتين في الأسبوع تقل نسبة خطر إصابتهم بمرض الضمور بنحو 35 في المائة.

أما فريق البحث الثاني، والذي أجرى الدراسة بجامعة "ملبورن"، والتي رصدت عينة بلغت نحو 6700 شخصاً، تتراوح أعمارهم ما بين 58 و69 عاماً، فقد لاحظ أن الأشخاص الذين يتناولون أكبر كمية من زيت الزيتون، هم الأقل عرضة للمرض.

وتبرز أهمية زيوت الجوز والزيتون والسمك في احتوائها على أحماض "أوميغا-3" الدهنية، والتي من شأنها حماية نظر الإنسان.

ويذكر أن الدراسات أظهرت أن مرض الضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر هو أكثر سبب لإصابة الأفراد بالعمى، بعد تجاوزه سن الـ65 في الدول المتقدمة، كما يرى الخبراء أن أهم أسباب هذا المرض، هي الجينات والعمر والتدخين.