...

.علوم ( غذاء و دواء ) 

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات
 


 

 

الأسماك و زيوتها

 

6 مواضيع

 

-1-

الأسماك

           

               الأسماك من الحيوانات البحرية، وهو طعام كثير الغذاء ومفيد وسريع الهضم؛ ولذلك كان أنسب الأغذية للمرضى الناقهين والشيوخ.

التفاصيل

-2-

الأسماك والخضر

حصن منيع ضد النوبات القلبية

 وفول الصويا أغنى المواد الغذائية

عن الشرق الأوسط على الشبكة

 

         ساندويتش تونة وحفنة من حبات الذرة قد تكون وجبة افطار مفضلة، ولكنها في الحقيقة ذات اثر بالغ في تقليل خطر التعرض للنوبة القلبية

التفاصيل

 -3-

زيت السمك

       اكتشف العلماء في خمسينات القرن الماضي أن شعب الاسكيمو تقل بينهم نسبة الإصابة بأمراض القلب مقارنة بشعوب العالم الأخرى والفرق بينهم وبين باقي سكان العالم هو اعتمادهم الغذاء البحري.

التفاصيل

-4-

وجبة سمك أسبوعيا

مفيدة للمخ

               توصلت  دراسة علمية حديثة إلى أن تناول السمك مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، جيد للمخ ، ويبطئ من تأثير الشيخوخة.

 التفاصيل

-5-

وجبة من الأسماك

أسبوعيا ، تقي من أمراض القلب

سمير شطارة - أوسلو


            
 
أكدت  دراسة نرويجية حديثة أن تناول الأحماض الدهنية السمكية المعروفة بـOMEGA3 -وهي دهنيات حمضية غير مشبعة- تحمي القلب من خطر تصلب الشرايين وتحميه من الأمراض.

التفاصيل

-6-

الأسماك

تعزز الأداء العقلي

لاحتوائها على أحماض أوميغا 3 الدهنية

مشاركة : مازن النجار

          كشفت دراستان نشرتا بدورية المجلة الأميركية للتغذية الإكلينيكية أن تناول الأسماك الغنية بأحماض أوميغا -3 الدهنية يمكن أن يعزز الأداء العقلي (الإدراكي) للمسنين.

التفاصيل

-7-

دهون أوميغا 3

المتوفر في زيوت الأسماك

مفيدة في علاج الأمراض النفسية

 

      مع  تفاقم مشكلة السمنة في أنحاء متفرقة من العالم، يعتقد البعض أنه ليس هناك حاجة لإضافة أي نوع آخر من الدهون إلى الأنظمة الغذائية الغنية بطبعها، ولكن الغالبية تجهل أهمية بعض أنواع من الدهون بالنسبة إلى حالة الإنسان النفسية، مثل "أوميغا 3" المتواجد بكثرة في زيوت الأسماك.

وقد أثبتت بعض الدراسات العلمية أهمية هذا النوع من الدهون في إمداد جسم الإنسان بالعديد من الفوائد الصحية، أهمها التقليل من نسبة الاكتئاب وعلاج المشاكل النفسية التي قد يعاني منها.وتتمثل فوائد "أوميغا 3" في مقدرته على تخفيف فرص الإصابة بأمراض القلب والجلطة والضغط، بالإضافة إلى أنه يلعب دوراً كبيراً في تخفيف الضغوط والمشاكل النفسية.

كما أثبتت الدراسات قدرة "أوميغا 3" على تحسين أداء جهاز المناعة في الجسم، بالإضافة إلى قدرته على الوقاية من الإصابة بمرض "الزهايمر"، حيث تحتوي هذه الدهون على كميات من البروتين تساعد في بناء الجسم بشكل كبير. وبالإضافة إلى الأسماك فإنه يمكن الحصول على دهون "أوميغا 3" من المكسرات، وبعض أنواع من الفواكه والخضراوات.

وقد يخلط الناس ما بين دهون "أوميغا 3" و"أوميغا 6"، حيث نجد الأخيرة في البيض والزيوت النباتية والسمن، وعادة ما ينصح الأطباء بالموازنة بين النوعين لأن عدم اتزانهما يمكن أن يسبب خطر الإصابة بالسكتة القلبية.كما أشارت بعض الدراسات العلمية إلى أن استهلاك الدهون المستخرجة من الأسماك قد قل تدريجياً على مدى الـ150 عاماً الماضية، عندما قام الإنسان باستبدالها بالدهون الحيوانية والنباتية

وقد جاء التقليل من استهلاك هذا النوع من الدهون متزامناً مع ارتفاع ملحوظ في مستويات الإصابة بالمشاكل النفسية كالاكتئاب مثلاً، مما يشير إلى إمكانية الربط بين "أوميغا 3" وعلاج هذه المشاكل.

وقال البروفسور دايفيد ميشولون، من كلية الطب النفسي في جامعة هارفارد: "إن إضافة أوميغا 3 إلى نظامنا الغذائي قد يساعد في إعادة عملية التوازن بين استهلاك الدهن والتقليل من المشاكل النفسية."يذكر أن هذه الدهون تعمل على الحفاظ على نضارة البشرة، وتساعد في عملية تخّثر الدم في حال الإصابة بالجروح.