الصيدلية المهاودة

أناهايم/ كاليفورنيا

Discount Pharmacy

1150 N.Harbor Blvd.

Anaheim, Cal 92801

1(714) 520-9085

USA
 

 عالم الإنترنت والتكنولوجيا ( 1)

تكنولوجيا

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 

 

  خيوط أقوى من الفولاذ

 

             خلال مئات ملايين السنين من مسيرة التطور، قامت العديد من الحيوانات، والنباتات والمواد الطبيعية بتطوير صفات مدهشة، فقد استطاع العنكبوت على سبيل المثال انتاج خيوط اقوى بخمس مرات من الفولاذ (تقاس القوة بالطاقة المطلوبة لقطع الخيط) وتهدف تجارب نانوميترية حديثة الى اختراع نسيج قوي كقوة خيوط العنكبوت.

ففي معهد التكنولوجيا النانوميترية في جامعة تكساس في دالاس قام فريق علمي بادارة راي إش بوغمان باختراع نسيج يقول العلماء انه اقوى نسيج اخترع حتى الآن (ويستخدم النسيج الذي تبلغ قوته اربعة اضعاف نسيج العنكبوت في صناعة سترة مضادة للرصاص، وتعتبر أنابيب الكربون النانوميترية المادة الخام لصناعة هذا النسيج).

ومع اكتشاف الانابيب الكربونية النانوميترية عام 1991 انجذب العلماء الذين يعملون على التجارب النانوميترية الى الامكانات الكبيرة التي تقدمها هذه الانابيب لأنها خفيفة الوزن ومرنة وقوية بشكل كبير في الوقت نفسه.

وحاول العديد من العلماء جمع هذه الانابيب لصناعة نسيج كبير منها واستخدامه في عدد من المجالات ولكن الصعوبة تتسجد في قصر هذه الانابيب مما يسبب صعوبة بالغة في جمعها في نسيج واحد، وما يزيد الامر صعوبة انها اذا ما تم ربط بعضها ببعض بوساطة مادة البلاستيك فانها تميل الى التكوم فوق بعضها.

أما النسيج الجديد فهو أول منتج كبير تتم صناعته من انابيب نانوميترية صغيرة وقد استخدم العلماء الماء والبلاستيك لجمع الانابيب بعضها ببعض، ويقول بوغمان ان محاولتهم نجحت لأن البلاستيك المستخدم مضاد للماء ويميل الى الارتباط بالانابيب وقام العلماء بتركيب البلاستيك على الانابيب النانوميترية ليشكل طبقة تشبه الجيل او الهلام ثم قاموا بوضعه في جهاز للطرد المركزي ليشكل نسيجا طويلا ومستمرا.

وأكد بوغمان ان هذه الطريقة اتاحت للفريق تفصيل النسيج من خلال التحكم بنسبة الانابيب الى البلاستيك، وكانت النتيجة الحصول على عدد من الانسجة التي يمكن التحكم بخصائصها مثل القوة والقسوة والتوصيل الكهربائي والقدرة على تخزين الكهرباء.

وأوضح بوغمان ان النسيج المصنع يمكن قصه وخياطته لانتاج نوع من الألبسة تحمي مرتديها من الرصاص وتزودهم بالدفء والقدرة على اجراء الاتصالات من خلالها.

وأشار بوغمان الى انه يمكن توصيل الهوائيات والبطاريات والمجسات والتوصيلات الكهربائية في هذا النسيج كما يحدث في الألبسة العسكرية، كما يمكن ان يستعمل النسيج في انتاج ألبسة للاستخدام اليومي.

ويشكل سعر الانابيب النانوميترية المرتفع جدا (15000 دولار للأونصة الواحدة) العقبة الأولى في استخدام هذا النسيج.