المنبر الحر

*  محتويات ( المنبر الحر ) يعبر عن آراء  كتابها

*  للرد على آراء  كٌتّاب  المنبر الحر ،  يرجى التكرم  باستخدام الرابط  التالي :

www.FreeArabi.com/FeedBack.htm

الأبواب الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

خصائص الأمة غير واضحة المعالم

مقال : خيري حمدان*

 

        لا شك بأن الفساد قضية مقلقة ولن تنتهي معالمه ومظاهره بثورة أو تمرد. الفساد باق ما بقيت الحكومات والدول، لكن يمكن العمل على مكافحته وتحجيم أثره عبر تحديث أنظمة الإصلاح والتوعية وهذا الشأن يحتاج إلى فترات طويلة من الزمن.
لكن القضية المقلقة هي تحديد معالم وخصائص الأمة بعد التغييرات الأخيرة. من نحن؟ ماذا نريد؟ ما هو شعارنا في هذه الحياة؟ هل تكفي زيارة لكلينتون أو تلويح بمقاطعة أو حصار لتبقى الأمور على حالها السابقة؟
لا بد من تلمس الطريق ووضع أسس جديدة للمضي بها لبناء الدولة المعاصرة. بالطبع، من المعروف بأن الصفقات تعقد فوق آخر قبر لشهيد قدم حياته من أجل الحرية. لكن الشهيد ترك رسالة بدمائه وحياته التي قدمها طواعية لتحقيق مستقبل أفضل لأبنائه وللأجيال القادمة. أنا لست متفائل للغاية، لأن تحرير الإنسان يسبق تحرير الأرض دائمًا. ولم يسع العلماء والأدباء وأهل القرار لتحرير هذا الإنسان المسمى بالمواطن العربي. حتى أن الشعارات المرفوعة أجدها فارغة، نحن لسنا بحاجة للشعارات بل للصدق وفهم الدروس المستقاة من التاريخ وإلا لأصابنا ما أصاب المنظومة الشرقية في القارة الأوروبية من تخبط استمر ما يزيد على 20 سنة، فبيعت الدولة ومستحقاتها ولا أظن بأن الشعارات قادرة على حماية أسعار الغاز المباع "لإسرائيل" لكن هناك ضرورة لوضع برنامج اقتصادي واضح تراقبه لجنة برلمانية متخصصة وهذا ينسلخ على كافة مرافق الحياة. نحن بحاجة لتغيير نمط تفكيرنا والنظر إلى مقدرات الشعب على أنه ملك للجميع. كيف يمكن أن يجمع شخص أو عائلة ما كلّ هذا الثراء وتتخحكم بالقرار السياسي طوال هذه المدة الطويلة جدا من الزمن. هذه معادلة قاتلة ولا بدّ من مواجهتها، الرئيس أو الرجل الأول يجب أن يخضع للقانون والمساءلة وهذا أفضل ما توصلت إليه الديمقراطيات الغربية ..
وللحديث بقية.

 

* خيري حمدان - فلسطين/بلغاريا

khairibg@hotmail.com