www.FreeArabi.com

علوم ( غذاء و دواء )

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات
 


 

 

اللبن ( الحليب )

3 مواضيع

-1-

فوائد حليب النوق لا تحصى

مشاركة :

شارخ الزهيوي

 

         قد نجد قريبا حليب النوق ومشتقاته الاخرى من جبن وآيس كريم وشيكولاته قريبا في أرفف   المتاجر الغربية في حال نجحت محاولة الامم المتحدة إطلاق هذه الصناعة الاساسية. ويتم بالفعل تناول حليب النوق على نطاق واسع في العالم العربي، لكن الامم المتحدة تقول إن حليب النوق لديه إمكانية اكتساح الاسواق العالمية.

التفاصيل

-2-

 الحليب

يقلل من خطر الاصابة بالسكري

مشاركة :

رائد شاهين

      اظهرت دراسة طبية جديدة انجزها باحثون بريطانيون ان شرب نصف لتر من الحليب يوميا قد يحمي الرجال من داء السكري وامراض القلب. وقال الفريق العلمي التابع لجامعة كارديف بويلز ان تناول مشتقات الحليب يجنب الشخص خطر الاعراض الاستقلابية (Metabolic Syndrome

التفاصيل

-3-

الحليب

قد يساعد في الوقاية من الزهايمر

      لفت بحث علمي حديث إلى أن تناول كوبين من الحليب يومياً قد يقي من الإصابة بالزهايمر عند التقدم في العمر.ووجد علماء في جامعة "أكسفورد" البريطانية، أن الحليب أفضل مصدر لفيتامين حيوي، يعتقد بقدرته على خفض الأضرار العصيبة

التفاصيل

منتجات الحليب قليلة الدسم تقي من الذبحة الصدرية

     أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص البالغين قادرون على التقليل من احتمال إصابتهم بالذبحة القلبية على المدى الطويل من خلال استهلاك منتجات الحليب قليلة الدسم.

وذكر موقع هيلثداي نيوز أنّ فريقاً من الباحثين برئاسة سوزانا لارسون من معهد (كارولينسكا) في ستوكهولم، أجرى دراسة توصل من خلالها إلى أن تناول منتجات الحليب القليلة الدسم يمكنه أن يقلل من احتمال الإصابة بالذبحة القلبية.

وأشار الفريق إلى أن خلاصة الموضوع هي أن الإكثار من تناول الدهون، أياً يكن مصدرها، يزيد من خطر تصلّب الشرايين، وبالتالي من خطر الإصابة بذبحة قلبية، لذلك نصَح بـتناول ثلاث حصص غذائية من منتجات الحليب للحصول على كمية كافية من الكالسيوم والبوتاسيوم، ولكن في الوقت نفسه التأكد من أنها خالية من الدسم.

ووجد الباحثون علاقة بين تناول منتجات الحليب القليلة الدسم والتقليل من احتمال الإصابة بالذبحة، ولكنهم لم يستطيعوا إثبات علاقة السبب والنتيجة المباشرة بينهما.

لكن لونا ساندون -اختصاصية تغذية ومساعدة أستاذ التغذية السريرية في جامعة تكساس في دالاس بالولايات المتحدة- قالت إنها تعتقد أن هذه النتيجة منطقية.

وأشارت إلى أن تناول كميات كبيرة من منتجات الحليب الكاملة الدسم، تؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون المشبعة في الجسم والتي تتسبب بدورها في ارتفاع مستويات الكوليسترول السيئ. وأضافت أن تناول الدهون المشبعة يؤدي إلى سد شرايين القلب والدماغ مما يزيد احتمال الإصابة بالذبحة القلبية.

وشملت الدراسة 75 ألف سويدي -تابعهم الباحثون على مدى عشرة أعوام- أصيب 41 ألفا منهم بالذبحة القلبية.