المنوعات  4

ثقافة و معلومات عامة

صفحة التأسيس

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 

 

 

 

 



 

العراق القديم و حضارة الكلدان

قسم خاص تقديم الباحث :

الأستاذ الدكتور دنحا طوبيا كوركيس

الكلدان والآشوريون أخوة في الدم واللغة وعداء تأريخي متأصل

مقال : الأستاذ الدكتور دنحا طوبيا كوركيس*

          لم كن أعلم بأن العداء بين الكلدان والآشوريين هو حقيقة تأريخية متأرجحة على بندول "المحبة الظاهرية الكراهية الدفينة" إلا بعدما خبرته وتلمسته في موضعين، عائلتي والمواقع الإلكترونية. وإن كان إسمي الذي تخلو حاءه من نقطة يدل على كلدانيتي بوضوح، مذهبا وقومية، إلا أن كلدانية زوجتي المذهبية لا تضفي ذرة على كبريائها الآشوري.

التفاصيل

ملحمة كلكامش نثرا

ترجمة : الاستاذ الدكتور دنحا طوبيا كوركيس

        لا يخامرني شك بأن العلاّمة طه باقر (رحمه الله)، وربما قرّاء ترجمته المنقحة لملحمة گلگامش، كان يواكب ما ينشر من نقد وتفسير وتصحيح وسد الثغرات التي رافقت إعادة بناء وترجمة ملحمة  گلگامش. وربما كان قد شاطرني في بعض الرأي

التفاصيل

مقدمة الرواية الكلدانية في شؤون الخلق

الأستاذ الدكتور دنحا طوبيا كوركيس

      مرت خمس سنوات على صدور الكتاب الحالي، وهو من تأليف الباحث جورج سميث الذي قضى نحبه، بعد صدوره مباشرة، في آخر رحلة استكشافية  إلى الشرق. وتكمن أهمية هذا الكتاب في ايقاظ سبات تاريخي يثير الفضول، إذ لم تعد روايات الفصول الأولى من سفر التكوين سردا قائما بحد ذاته،

التفاصيل

فيثاغورس ونظام الأعداد الكلداني - الجزء 1

مقال : الأستاذ الدكتور دنحا طوبيا كوركيس*

       يفترض  بالذي درس الهندسة المستوية في المرحلة المتوسطة أن يتذكر منطوق نظرية (6) التي تقول: الزاوية الخارجية لمثلث قائم الزاوية تساوي مجموع الزاويتين الداخليتين المقابلتين لها إذا لم تسعفه الذاكرة بأن صاحب هذه المبرهنة هو فيثاغورس الأغريقي (اليوناني) المولد الذي عاش في القرن السادس قبل الميلاد وقيل فيه بأنه "أب" للرياضيات وفيلسوف زمانه فضلا عن كونه رياضيا.

التفاصيل

فيثاغورث و نظام العد الكلداني الجزء الثاني

دراسة  : الأستاذ الدكتور دنحا طوبيا كوركيس*

قلنا في الجزء الأول من هذا المقال أن فلسفة الكلدان في الحياة كانت مبنية على مقولة أن "لكل شىء حساب". هذا ما يؤكده المؤرخون بقولهم أن الحياة الكلدانية بكافة مرافقها، بشقيها المادي والروحي، كانت تحكمها الأعداد. وحسب "كتاب الكلدان في الأعداد"، كان يرى الكلدانيون في الأعداد طاقة خلا ّقة دائمة الحركة ومتناغمة روحيا مع نظام الكون

التفاصيل

فيثاغورس ونظام الأعداد الكلدان - من أنت؟

مقال الأستاذ الدكتور دنحا طوبيا كوركيس

الجزء الثالث

     اختتمت  الجزء الثاني من هذا الموضوع بعبارة تضمنت كلمتي "سحرا" و "تنجيما" دون أي تعليق لغاية في نفس يعقوب. بطبيعة الحال، أتوقع أن ينشرح صدر أولئك القراء الذين ضللهم الإعلام الإقصائي، أو ممن غـُرر بهم، وشرعوا يتنكرون للتسمية "الكلدانية" من حيث أصولها العرقية ويلصقوها بالمذهبية

التفاصيل

الكلدانيون إسم علم أولا وقبل كل شىء

مقال : الأستاذ الدكتور دنحا طوبيا كوركيس*

      ردّ  متهكما على مقالي الموسوم: "الكلدان والآشوريون: أخوة في الدم واللغة وعداء تاريخي متأصل" كاتب مغمور يقدم نفسه للعالم ككاتب وإعلامي آشوري ليضرب بذلك مثلا حيا عن نفسه في العداء الذي أشرت إليه. هذا الكاتب الذي يقول بأن آشور هو "الله" بالفم المليان في خطبته بمناسبة يوم الشهيد الآشوري يسخر من مؤلفي كتاب "تاريخ الفنون في كلدو وآشور" المنشور في القرن التاسع عشر (الذي اعتمدت على جزئه الأول في مقالي)

التفاصيل

الكلدان في غابر الأزمان

مقال : الأستاذ الدكتور دنحا طوبيا كوركيس*

   كانت تسمى المنطقة الجغرافية المسماة اليوم بالفرات الأوسط وجنوب العراق وصولا إلى الخليج الفارسي (بحر الكلدان أو البحر المالح) بأرض الكلدان في قديم الزمان. يروي المؤرخون بأن بلاد الكلدان كانت تتألف من مقاطعتين، هما كلدو السفلى في الجنوب، وهي بلاد سومر (أي أرض شنعار، كما يسميها الكتاب المقدس)، وكلدو العليا في الشمال، وهي بلاد أكد.

التفاصيل

قواعد اللغة الكلدانية كتاب قديم أثار فضولي

مقال : الأستاذ الدكتور دنحا طوبيا كوركيس*

        أثار عنوان الكتاب التالي فضولي، وقد يثير فضول القارىء الباحث عن إجابات لأسئلة تتعلق بالتسمية الكلدانية، هذا العنوان الذي أترجمه إلى: "الوجيز في اللغة الكلدانية"، المنشور سنة 1832 وأعيد نشره ثلاث مرات لاحقا:

التفاصيل

الكلدان وحكاية نشأة الأديان

مقال : الأستاذ الدكتور دنحا طوبيا كوركيس

 كانت بلاد الكلدان لقرون طويلة ملاذا لأقوام وفدت إليها من جهات عديدة واختلطت ببعضها فكونت ما يسمى بـ "الشعب الكلداني"، إذ قدمت من الشمال الشرقي أقوام طورانية ذات البشرة الصفراء وأخرى كوشية ذات بشرة سمراء داكنة قدمت من الشرق، وثالثة سامية شبيهة بملامح عربية من الشمال. توزعت هذه الأقوام على مساحات واسعة من السهول الرسوبية الخصبة التي احتضنتها ضفاف دجلة والفرات قبل أن يلتقيا في قصبة القرنة الحالية بمدينة البصرة.

التفاصيل

صفحة مشرقة بتاريخ الكلدان

مقال : الأستاذ الدكتور دنحا طوبيا كوركيس*

      يتناول مقالي لهذا اليوم فقرات محددة من الفصل الثالث عشر لكتاب المؤرخة دروسيلا دنجي هيوستن (1876-1941) تحت عنوان "بلاد الكلدان". ما دفعني للكتابة نصيحة يسديها أحد المفكرين، يقول فيها: "من لا يقرأ التأريخ يظل صغيرا"، وأنا أزيد عليه فأقول: من يقرأ التأريخ بتبصر وروية يصبح كبيرا، ومن لا تأريخ له فهو قطعا يعيش على فتات تأريخ الآخرين وهامشه، وتلك مذلـّة ما بعدها مذلـّة.

التفاصيل

أصل الإنسان في عقيدة الكلدان

مقال : الأستاذ الدكتور دنحا طوبيا كوركيس

       ينتقدني  بعض الأصقاء المقربين، بروح من المحبة، حول إصراري على الكتابة في مواضيع تتعلق بالتأريخ الرافديني الوثني الذي أكل عليه الدهر وشرب، وينصحوني أن أكتب، عوضا عن ذلك، بما يمليه علينا الحاضر من متطلبات ومنغصات خشية توسيع رقعة الخلافات بين ورثة هذا التاريخ حول أحقية العائدية والملكية.

التفاصيل

أنخيدوانا الأكدية أول شاعرة في تاريخ البشرية 1

بحث تاريخي : الأستاذ الدكتور دنحا طوبيا كوركيس

      أن-هيدو-أنا ، أسم أنثوي أكدي مركب عـُرّب بصور مختلفة على المنابر العربية الثقافية الشحيحة التي توفرت لدينا، فظهر رسمه على هيئة "أنخدوانا، أنخيدوانا، إنخيدوانا، إيهودينا"، ومن معانيه "سيدة أو زينة السماء (القمر)".  يتألف الإسم من خمس مقاطع سومرية: إن، هي، دو، أن، نا. وتعني "إن" الكاهنة العظمى (أو بالأحرى الكاهنة الراعية لشؤون المعبد والخدم والحشم والزراعة وتربية الأسماك والحيوانات في محيط المعبد

التفاصيل

أنخيدوانا الأكدية أول شاعرة في تاريخ البشرية 2

بحث تاريخي : الأستاذ الدكتور دنحا طوبيا كوركيس

     قلنا في الجزء الأول أن المقطع الأول من إسم (أنخيدوانا)، كان بالفتح أم بالكسر، لا فرق، يعني "الكاهنة العظمى" (أو"المعظـّمة") أو "الراعية" للشؤون الدينية وغيرها، ولكننا وجدنا أن المقطع الأول من إسم شاعرتنا له دلالات أكبر بكثير من المعنى التقليدي المتعارف عليه آنذاك. وأهم ما يحمله من معنى هو أنه كان لقبا يكنى به ملوك أوروك (الوركاء) القدماء لأن تنصيبهم ملوكا كان يقتضي اختيارهم بمباركة رجال الدين

التفاصيل

نبو ر ِمـّاني الكلداني  عالـِم رياضي و فلكي يشهد له التاريخ بالعرفان

دراسة : الأستاذ الدكتور دنحا طوبيا كوركيس*

      يحصر بعض المؤرخين حياة نبو ر ِمـّاني الكلداني أو البابلي (كما تورد شهرته جميع المصادر) بين (560 480) قبل الميلاد. يتصدر إسمه قائمة علماء زمانه ممن عـُرفت أسمائهم في تاريخ العراق القديم، فجاء إسمه على ألفاظ مختلفة (أغلبها أغريقية أو لاتينية)، ولكنها متقاربة، ومنها (نبوريانوس، نبو ريانو، نبو ريانواس، نبوريمانو، نبو رمانو، نبوريماني).

التفاصيل

الفلسفة الكلدانية في الموسوعة البريطانية

ترجمة: الأستاذ الدكتور دنحا طوبيا كوركيس

ثلاثة هي المواضيع التي تتناولها الفلسفة: الله، الطبيعة، الإنسان. نسمـّي تلك التي تتناول موضوع "الله" باللاهوت، وتلك التي تتناول "الطبيعة" بالفيزياء وما ورائها، بينما يخضع "الإنسان" لجدلية علم المنطق والأخلاق. ورغم الفصل بين هذا وذاك، إلا أن المواضيع الثلاثة تتداخل فيما بينها. وبما أن الإنسان حاول تفسير الظواهر من حوله إزاء مسبباتها منذ بداية وجوده، لا يمكن أن نعوّل على أية محاولة تسعى لتثبيت أصل الفلسفة بدقة.

التفاصيل

حرب التسميات

مقال : الأستاذ الدكتور دنحا طوبيا كوركيس 

      حرصت على قراءة معظم ما ينشر على المواقع الإلكترونية بشأن التسميات والسعي المحموم لإيجاد تسمية موحدة، وخرجت بنتيجة تشبه إلى حد بعيد ذلك اللقيط الذي يبحث عن ذويه، وكأنما نجهل فعلا هويتنا. ترددت كثيرا في الكتابة حول الموضوع كي أبتعد عن الاتهامات وآثرت التعبير عن موقفي برسائل خاصة (وهي محفوظة لدي بتواريخها).

التفاصيل

أحوال المرأة في أرض كنعان

ترجمة : أ د دنحا طوبيا كوركيس

      إن  كان المؤرخون قد اتفقوا على أن أقدم الممارسات البشرية لمجتمع متحضر هي تلك التي شهدها وادي الرافدين كما تفيدنا شريعة حمورابي ذات القوانين الواضحة التي سُنـّت في ضوء العادات والتقاليد قبل ميلاد المسيح بألفي وخمسمائة سنة، فإن القوانين العامة كانت حاضرة في حياة شعوب المنطقة قرونا طويلة قبل ذلك، إذ يرى المؤرخون اعتمادا على حقائق فلكية أن الوعي الحضاري ابتدأ مع تاريخ وثقافة الكلدان قبل 5000 سنة

التفاصيل

اليوم العاشر من أكيتو - قصيدة "بهجة سومر"

ترجمة : الأستاذ الدكتور دنحا طوبيا كوركيس

 في القصريحتشد شعب سومر،

من هنا تدار الأرض،

ويبني الملك عرشا لمليكته. يجلس بجانبها،

التفاصيل

الآشوريون و الكلدان قومية واحدة أم قوميتان

ترجمة بتصرف : الأستاذ الدكتور دنحا طوبيا كوركيس

      الآشوريون والكلدان قوميتان منفصلتان، شئنا أم أبينا، بغض النظر عما إذا كانت دولة كل منهما مستقلة إستقلالا تاما أو أيا منهما كانت واقعة تحت نفوذ الثانية بسبب التفوق العسكري والسياسي في أي عصر من العصور، وبغض النظر عن القواسم المشتركة التي تجمعهما، كاللغة والدين والتجاور مثلا. ويـُعزى هذا الفصل الحاسم بين القوميتين، أو الشعبين إذا شئت، إلى الجغرافيا، من جهة

التفاصيل

ما هي أسباب انهيار الدولة الآشورية الحديثة 

ترجمة بتصرف : الأستاذ الدكتور دنحا طوبيا كوركيس

         لماذا  انهارت الدولة الآشورية الحديثة، بل والسؤال الأهم من ذلك: لماذا لم تر النور ثانية؟ كانت سياسة الملوك الآشوريين أنفسهم على رأس قائمة الأسباب الرئيسية التي أدت إلى الإنهيار، فقد إتسمت هذه السياسة بالشمولية والمركزية المتطرفة، إذ لم تسلم منها شؤون مثل بناء العواصم الجديدة ومنح رتب عسكرية عالية للقادة من دون استحقاق بحيث تفشت المحسوبية وتلاشت الهرمية المفترضة

التفاصيل

أسباب سقوط الدولة الكلدانية

بحث : الأستاذ الدكتور دنحا طوبيا كوركيس

    يتناول هذا المقال سقوط آخر دولة وطنية في بلاد ما بين النهرين دون الإشارة إلى سفر دانيال والإجتهادات في تفسيره بسبب المغالطات التاريخية الواردة في كتاب العهد القديم، كما جاء على لسان عدد من الباحثين. كنت أتمنى أن أجد نصا متكاملا باللغة الإنكليزية، بعيدا عن الدين، يحكي لنا قصة سقوط بابل كي أترجمه دون عناء، لكني لم أجد ذلك النص الذي يشفي غليلي. لذا قررت أن أكتب هذه المقالة إعتمادا على نصوص تتفق غالبا

 التفاصيل