المنوعات - ثقافة عامة

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 

 

 

 

 



 

 تمثال ضخم

للأمبراطور الروماني  ماركوس أورليوس.  

تم العثور عليه في تركيا


    
عثر
بموقع أثري بتركيا على أجزاء من تمثال ضخم نحت من الرخام بطريقة متقنة ويمثل الإمبراطور الروماني ماركوس أورليوس.
وعثر على هذه الأجزاء -وهي الرأس والذراع اليمنى والرجلان- بقاعة فسيحة تابعة لأحد حمامات مدينة ساكالاسوس القديمة، بالمنطقة الجبلية جنوبي تركيا.
وتبلغ مساحة القاعة -وهي على شكل صليب- 1250 مترا مربعا، وتغطي أرضيتها فسيفساء؛ ويعتقد أنها كانت تستخدم كفريجيداريوم "frigidarium"، اي غرفة تبريد حيث كان يوجد مسبح بماء بارد يغطس فيه الرومان بعد الخروج من الحمام الساخن.
وقد انهارت القاعة وامتلأت بالركام بعد زلزال وقع ما بين القرنين السادس والسابع للميلاد. وتستمر عمليات التنقيب الأثري منذ 12 سنة.
ويندرج الاكتشاف ضمن عمليات تنقيب تشمل المدينة الأثرية التي كانت من بين أهم المراكز الحضرية في المنطقة.
ففي السنة الماضية عثر فريق التنقيب الذي يشرف عليه البروفسور مارك ويلكنز من جامعة لوفن الكاثوليكية ببلجيكا، على أجزاء من تمثال ضخم للأمبراطور هادريان.
وفي هذا الشهر عُثر على رأس تمثال لفاوستينا الكبرى زوجة الإمبراطور أنتونينوس بايوس.
ويعتقد الأثريون أن الغرفة تضم تماثيل لأسر الأنتونيين، وهي أسرة حاكمة انحدرت من إسبانيا، وتولت شؤون الإمبراطورية الرومانية في القرن الثاني للميلاد.
وتولى ماركوس أورليوس الحكم ما بين سنتي 161 و 180 للميلاد، وإلى جانب إنجازاته كحاكم، عرف لإمبراطور الروماني بكتاباته الفلسفية كما يعتبر من بين أهم الفلاسفة الرواقيين.
وقد كان ماركوس أورليوس -الذي يُدرج ضمن قائمة من يوصفون "بالأباطرة الخمسة الأخيار"- من شخصيات فيلم المصارع Gladiator للمخرج ريتشارد هاريس والذي فاز بإحدى جوائز الأوسكار عام 2000.