عالم التكنولوجيا  

الأبواب الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 

الصيدلية المهاودة

أناهايم/ كاليفورنيا

Discount Pharmacy

1150 N.Harbor Blvd.

Anaheim, Cal 92801

1(714) 520-9085

USA
 

*****

 

تقنية الإتصالات عبر الشهب

"عن منتدى هواة اللاسلكس العرب"

      من المعروف ان الاتصال عبر الايونوسفير وطبقات الجو العليا على حـــزم ترددات (hf) مسلما به ومعروف من قبل الجميع .. الا ان هناك اوساط اخرى تجري التجارب عليها منها .. الاتصال عبر الشهب .. والاتصال عبر العاكس الايونوسفيري ،، الذي يشبه عمل عاكسات القطع الناقص التقليدية المستخدمة في توجيه الاشارات بنظـــــــــام ( بيم ) .. ومايهمنا هنا هو النوع الاول وهو الاتصال عبرالشهب .
الاتصال عبر الشهب
الشهب هي كتل سماوية عند مرورها بالغلاف الجوي ترتفع درجة حرارتها وتزداد وتتعاظم حتى تحترق وتتطاير وتتناثر جزيئاتها في ارجاء جو الارض ، فتظهر على هيئة خط او مجموعة خطوط لامعة منيرة ، يمكن مشاهدتها في سماء الليل ، كما انها تحدث حالة من التاين في الغلاف الجوي العلوي للارض. وهذا الاثر الذي تخلفه الشهب في طبقات الجو العليا يصبح هدفا للموجات الراديوية التي تنبعث من بعض المرسلات على الارض فتصطدم بها وتسبب اهتزازا في الالكترونات الناتجة من تلك المخلفات فتنعكس بعض الموجات الراديوية باتجاه الارض ، ويمكن استلامها بواسطة اجهزة الاستلام الراديوية .
ان الاستطارة من التاين الذي يحدث من مخلفات الشهب يزودنا بوسط يمكن استخدامه للاتصالات ضمن حزمة الترددات العالية جدا (
vhf) وحتى في الاتصالات ضمن حزمة الترددات العالية ( hf ) واستعملت عمليا في دوائر الاتصالات ذات السبيلين وبالترددات التي تراوحت بين 30-100 ميكا هيرتز ولمديات تزيد على 1300 كم واحيانا استلمت الاشارات الغير مشوهة الى مدى يبلغ 2200 كم، وتستخدم هذه المنظومات حاليا في الدول المتقدمة وكذلك هناك اختبارات في الهند ، كما وهناك دول اخرى ابدت اهتماما بهكذا نوع من الاتصالات لرخص تكاليفه وموثوقية اداءه وحصانته الطبيعية من الاستراق والتشويش حيث انه ينافس الاتصال عبر ( hf) ويتفوق عليها احيانا ، رغم انه يصلح للاتصالات الرقمية فقط ...