الصيدلية المهاودة

أناهايم/ كاليفورنيا

Discount Pharmacy

1150 N.Harbor Blvd.

Anaheim, Cal 92801

1(714) 520-9085

USA
 

 عالم الإنترنت والتكنولوجيا

تكنولوجيا

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 

 

 تصاميم مطورة للحواسيب ذات الألواح

 
تمتاز بحركيتها العالية و يسمح قلمها

 

 بالكتابة و الرسم على الشاشة


        الكومبيوترات أو الحواسيب  اللوحية اجهزة متنقلة جوالة تمتلك القلم الخاص بها كأحد مزايا تصميمها. ورغم انها بدأت مسيرتها قبل ثلاث سنوات الا انها لم تجد انتشارا كبيرا بعد، سواء بين افراد الجمهور او رجال الاعمال. ولم تحتل الكومبيوترات اللوحية عام 2004 الماضي سوى نسبة 2 في المائة من سوق كومبيوترات الحضن المحمولة وفقا للاحصاءات.
الكومبيوترات اللوحية كانت بطيئة في «إقلاعها» نحو العالم لبعض الاسباب، منها ثمنها المرتفع مقارنة بدفاتر الملاحظات المحمولة التي لها نفس المواصفات. كما ساد اعتقاد عام لدى الخبراء ان الأقلام التي تحميها ستتحول الى جزء متمم للاجهزة المحمولة.
ورغم هذا التأخر فان الكومبيوترات اللوحية اخذت تتغلغل في قطاعي التعليم والصحة، فيما يتوجه منتجوها لتحسينها وتسويقها الى قطاع الاعمال، خصوصا مع تدني اسعارها سوية مع اسعار الكومبيوترات. تمتاز التصاميم الجديدة للكومبيوترات اللوحية بحركيتها العالية وبكبر شاشتها. وهناك تصميمان مميزان للكومبيوتر اللوحي، الاول على شكل لوحة تشابه كتابا ومعه قلم والآخر النوع المنثني الذي يصمم بلوحة ازرار وهو تصميم مشابه لكومبيوتر الحضن المحمول. ويستخدم هذان النوعان نفس البرامج التي تعمل عليها الكومبيوترات العاملة بنظام تشغيل وندوز. الا ان كل العمليات التي تنفذها الفأرة (الماوس) تذهب الى قلم «اللوحي» لتنفيذها.
ويسمح القلم ايضا بالكتابة على الشاشة او بضغط ازرار الحروف على لوحة ازرار تظهر على شاشة الكومبيوتر اللوحي. مثلا يمكنك كتابة عنوان موقع إلكتروني على الإنترنت بخط القلم او بضغط لوحة الازرار. ويمتلك القلم خصائص جيدة منها امكانات الرسم على اللوحة ـ الشاشة او تنفيذ عمليات رياضية.
وتطرح شركة «موشين» جهازها اللوحي «أل أس 800»LS800 بثمن 1899 دولارا. ويمتاز الجهاز المصمم على شكل لوح، بأنه سهل في الحمل والتجوال، حيث لا يزيد سمكه عن بوصة واحدة (2.5 سم) بينما يصل طوله الى 8.94 بوصة (22 سم تقريبا) ومقاس شاشته 8.4 بوصة. ويزن اقل من كيلوغرام واحد وهو اخف كومبيوتر مطروح في السوق. ويدخل في تصميم «إل إس 800» جهاز لقراءة بصمة الاصبع للتعرف على هوية مستخدمه اضافة الى كلمة المرور اللازمة. وله ازرار قرب الشاشة منها للتحول بين المنظر الطولي عليها الى المنظر العرضي، واخرى للاتصال اللاسلكي بشبكات «واي فاي» مع الإنترنت.
وفي الجانب الآخر من الأحجام تطرح شركة «غيتواي» كومبيوترها من طراز «سي اكس» 200 CX200 بشاشة مقاس 14 بوصة يمكن فتحها مثلما تفتح شاشات كومبيوترات الحضن او ثنيها على لوحة الازرار. وهو أول كومبيوتر لوحي منثن له تقنيات الشاشة العريضة لعرض افلام اقراص «دي في دي».
هذا الكومبيوتر كبير في ابعاده، اذ يبلغ عرضه 13.58 بوصة (34 سم تقريبا) وعرضه 11.14 بوصة (28 سم تقريبا) وسمكه 1.36 بوصة (3 سم تقريبا) ويزن كيلوغرامين ونصف الكيلو تقريبا. ويسوق بثمن 1100 دولار.
اما «هيوليت باكارد» فلها جهاز يخصص اساسا لرجال الاعمال. ثمنه 1599 دولارا، بشاشة مقاسها 12.1 بوصة. والجهاز «تي سي 4200» TC 4200 هو تصميم مشابه لدفتر ملاحظات «إن سي 4200» الذي تنتجه الشركة الا انه اكثر «حركية» منه يمكنه عرض محتويات الاقراص المدمجة واقراص «دي في دي». وتنتج «لينوفا» جهاز «ثنك باد إكس 41» وهو كومبيوتر لوحي، كما تنتج توشيبا الكومبيوتر اللوحي «تيكرا إم 4». وتشهد الكومبيوترات اللوحية تغيرات في تصميم عتادها وتحسينات في شاشاتها التي تستقبل الاوامر باللمس، وفي برامجها العاملة.