علوم / غذاء و دواء  (5)

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات
 

الملفوف

 علاج لبعض الأمراض 
 

ـ الأذن ( الصمم ) وضعف السمع : يفيد مزج مقدار من عصير الملفوف بمثيله من عصير الليمون الحامض ويقطر في الأذن .

ـ الأرق : توضع كمادات من ورق الملفوف على خلف الرأس ( القذال ) وعلى الساقين ثلاث مرات أو أربع .

ـ الاستسقاء : يكثر من أكل الملفوف نيئا ، أو مكمورا ، أو يشرب عصيره ولعلاج الوذمة ( الاستسقاء الموضعي ) يشرب كل يوم قدح او قدحان من عصير الملفوف ، وتكملة للعلاج توضع أوراق الملفوف على مكان الألم وتجدد من حين إلى حين عند الحاجة .

ـ الأسهال : توضع أوراق من الملفوف على كل البدن ، بما في ذلك منطقة الكبد ، وذلك في النهار مرة أو مرتين ويضطجع على سرير لئلا تعرقل الحركة مفعولها ، وتكرر العملية ثلاث أو أربع مرات ويحتفظ بأوراق الأخيرة على الجسم ليلاً . ويسلق الملفوف طويلا ويشرب ماء السلق فقط .

ـ الأعصاب : توترها : يفيد تناول قدحين يوميا من عصير الملفوف الأعصاب ( آلامها ) ، عرق النساء ، الروماتيزم ، الوجه ، الورك ـ و الاكزيما ـ يبدأ باستعمال الكمادات من الملفوف لمدة قصيرة ( ساعة واحدة ) ثم يداوم عليها إذا كانت تحتمل ، ويجب أن تدهن الأوراق بزيت الزيتون ، مع العلم أن جميع أنواع الاكزيما لا تستفيد من ورق الملفوف ، ويؤخذ من الداخل الملفوف النيء أو عصيره أو المكمور منه .
ـ الآكله ( غنفرينا ) : تستعمل كمادات الورق ، وتبدل كل ساعتين بغيرها ، ثم تترك لمدة أربع ساعات ، وتبقى كمادة المساء طوال الليل .
ـ الالتهابات ـ التي تعالج بالملفوف كثيرة ، وقد ذكرنا طريقة معالجة كل التهاب في مكان اسمه بحسب الحروف الهجائية ، منها التهاب المعدة والتهاب الجفون . على سبيل المثال لا الحصر .

ـ الإمساك : يؤخذ من ماء سلق الملفوف 2 ـ 4 أكواب في كل يوم . ـ الأمعاء :
1) التهاب المعي : يعالج بعصير الملفوف كما يعالج الاسهال ، والمعص .
2) الآلامالامعائية أو المعدية : تعالج أيضا بطريقة معالجة الاسهال .
3) تعفن الأمعاء : تعالج بعصير الملفوف النيء ، وبمخلل الملفوف تؤخذ ملعقتان صباحاً .

ـ التعب أو انحطاط القوى . يؤخذ من عصير الملفوف قدح أو قدحان يومياً .

ـ الأوردة ، التهابها : تعالج كما تعالج أمراض الساق .

ـ الأوعية الليمفاوية والتهابها : تعالج بكمادات من من أوراق الملفوف .

ـ البحة : تستعمل غرغرة وشراب من عصير الملفوف والعسل . ويتناول الممثلون والمغنون منه لتحسين أصواتهم ، وكذلك يستعملون مغلي الملفوف ـ بلا ملح ـ مخفوقا بصفار البيض .

ـ البرد ( تشقق الأيدي من البرد ونحوه يعالج بكمادات من أوراق الملفوف توضع على موضع التشقق .

ـ البروستات ( تضخمها ـ اضطراباتها : توضع كمادتان من ورق الملفوف نهاراً ومثلهما ليلاً ، على أسفل البطن وعلى العجان ( بين الشرح وعضو التناسل ) .

ـ البلعوم ( التهابه ، الخناق ) : وضع كمادات أوراق الملفوف على الحنجرة يخفف الآلام ، ويساعد على طرح المواد السامة ، ويفيد في حالة التهاب الحنجرة يخفف الآلام ، ويساعد طرح المواد السامة ، ويفيد في حالة التهاب الحنجرة والالتهابات المختلفة ، ويجب تبديل الأوراق في حالة الشعور بحرارة موضعية .

ـ البواسير : توضع عليها كمادات من الملفوف .

ـ البول ( رمال بولية ، حصى : يؤخذ قدح أو اثنان من عصير الملفوف يوميا .

ـ التسمم الكحولي : يفيد فيه شرب عصير الملفوف النيء أو المكمور .

 

ـ تشمع الكبد : يفيد فيه شرب عصير الملفوف ، أو تناوله نيئا أو مكموراً .

ـ تشنج دماغي : وضربة الشمس : يوضع ورق الملفوف كمادات على الرأس والرقبة من الخلف ( النقرة ) مدة أربع ساعات ، وتكرر العملية ثلاث أو أربع مرات يفصل بينها بساعتين أو ثلاث ساعاتة ( وهذا تدبير وقائي ريثما يحضر الطبيب ) .

ـ الجروح العادية والمعفنة : تفيد كمادات من ورق الملفوف توضع على الجروح مدة ساعتين وتبدل ـ في بادئ الأمر ـ ثم تبدل كل أربع ساعات ، وتبقى كمادة المساء طول الليل إلا في الحالات الصعبة .


ـ جمال الوجه : أقنعة الجمال : إن أوراق الملفوف تجدد حيوية النسج ، وتمتص الفضلات ، ولذا توضع كمادات منها على الجلد طوال الليل ، وفي النهار مدة نصف ساعة لتنشيط الدورة الدموية وامتصاص أكداس الدهن من النسج ، ويشارك الملفوف في هذا كل من الخيار ، والفريز ، والدراقن .

ـ الجيوب التهابها : توضع كمادات من ورق الملفوف على جيوب الأنف وتترك عدة ساعات ، أو طول الليل ، وتصب صباحا ومساء قطرات من عصير الملفوف الطازج في كل منخر من الأنف .

ـ حب الشباب : يغسل بعصير الملفوف الطازج ، ويمكن وضع أوراق الملفو فكمادات على الموضع المصاب ، ويشرب العصير أو يؤكل الملفوف نفسه .

ـ الحروق : تهرس الأوراق الطازجة وتوضع كمادات منها على موضع الحرق ، كما يمكن وضع كمادات من لب البطاطا ، أو الجزر المبشور .

ـ الحصف : مرض جلدي معدِ : يغسل بعصير الملفوف .

 

ـ الحفر : يشرب قدح أو قدحان يومياً من عصير الملفوف ، ويؤكل نيئاً في السلطة .

ـ الحويصلة الصفراوية : كمادتان من الملفوف على الألم في النهار ، وأربع في الليل ، وتجدد كمادتا النهار كل أربع ساعت ، ويمكن أن تسعمل أوراق الحرشف .

ـ الحيض آلامه : توضع كمادات من ورق الملفوف على أسفل المعدة لمدة ثلاث ساعات أو أكثر .

ـ الدمامل ، الخراج ، الأورام : : تستعمل كمادات من أوراق الملفوف النيء ثلاث مرات في اليوم ، وتغسل في الليل بماء الملفوف المسلوق ، وتبدل الكمادات إذا شعر المريض بحرارة لا تحتمل بأوراق طازجة ، ويؤخذ ـ داخلياً ـ من الملفوف النيء أو المكمور ، أو عصيره