علوم و صحة

( إكتشافات و بحوث علمية )

الكافئين ما لها و ما عليها

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

القهوة

 تضر مرضى السكري

عن الشرق الأوسط  على الشبكة

       حذر باحثون مختصون من أن مادة الكافيين المتوافرة بكثرة في القهوة قد تضعف سيطرة الجسم على مستويات السكر في الدم، مما قد يفاقم الحالة المرضية عند الأشخاص المصابين بداء السكري ويزيد خطر إصابتهم بالمضاعفات.

 فقد لاحظ فريق البحث في المركز الطبي بجامعة دوك الأمريكية بعد متابعة 14 شخصا من عشاق القهوة المصابين بالسكري وجود علاقة قوية بين استهلاك الكافيين في وقت الوجبات اليومية وزيادة مستويات الجلوكوز والأنسولين بين الأشخاص المصابين بسكري النوع الثاني.

 وقد أظهرت دراسات جمعية التغذية الأمريكية أن 90 في المائة على الأقل من أصل 17 مليون أمريكي مصابين بمرض السكري من النوع الثاني الذي ينتج عن عجز الجسم عن إنتاج كميات كافية من الأنسولين أو عدم قيامه بوظيفته بصورة مناسبة لتحويل الطعام والسكر إلى طاقة.

 وبناء على هذه الاكتشافات، يوصي الأطباء جميع مرضى السكري بتقليل أو الامتناع عن الكافيين تماما لأن هذه المادة تضعف عمليات تنظيم السكر والأنسولين في أجسامهم.

 ووجد الباحثون أن تأثير الكافيين على مستويات السكر والأنسولين كانت أقل عندما صام المرضى ولكنها تسببت في زيادة السكر بحوالي 21 في المائة والأنسولين بنحو 48 في المائة بعد تناول وجبة غذائية.